نتفرد بالمقالات الجذابة ذات الطابع الوظيفي الهادف، ونسعى للصدارة على الدوام، ونبذل قصارى جهدنا للاستكمال على هذا النهج، واليوم نقدم لكم كل ما يخص كتابة معروض اعفاء بنك التسليف وتقديمه، ونتناول فيه تفاصيل محورية، كهدف كتابة معروض اعفاء بنك التسليف، مع دعم الكلام النظري بنموذجين تطبيقيين، ولا نغفل عن تقديم خطوات إجرائية مميزة لكتابة هذا الطلب.

وللحصول على خدماتنا في كتابة المعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

معروض اعفاء بنك التسليف

يشكل بنك التسليف والتنمية الاجتماعية قامة نقدية اجتماعية إنسانية، ويتوافر لديه عديد من الخدمات والقروض الميسرة للمواطنين.

يستقطب هذا البنك فئات مجتمعية متعددة الأطياف، ما بين رجال شباب، وكبار في السن بلغوا من العمر أرذله، ويتامى وحيدين ، ومطلقات وأرامل.

هناك كذلك فئة المعاقين ذوي الهمم الذين يجابهون بعزيمتهم القوية ظروفًا قاهرةً، تستحق أن يقف الآخرون معهم في مكافحتها.

بعد أخذ القرض يواجه بعض المواطنين صعوبة في الوفاء بقيمته كاملة، إذ تطرأ عليهم ظروف تجبرهم على عدم سدادها.

هنا -وفي حالات خاصة- يقدم المواطن على كتابة معروض إعفاء بنك التسليف، ويتم البحث في موضوعه وتقرير ما يلزم في حالته.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب إعفاء

نموذج إعفاء بنك التسليف

في بنك التسليف والتنمية الاجتماعية قد يجد المواطن الراغب في الحصول على إعفائه من قرض ما معروض اعفاء بنك التسليف جاهز، وهذا النموذج قد يكون معدًّا بشكل خاص لهذا الغرض، ويتسلمه المواطن ويقوم بتعبئة البيانات المطلوبة فيه، وهذا يجعل الأمر أسهل.

النموذج التطبيقي

أما إن رغب في القيام بكتابة الطلب بنفسه، فنحن عبر تقديم هذا النموذج التطبيقي، سنوضح كيفية القيام بهذا الأمر:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير بنك التنمية الاجتماعية والتسليف المحترم/ …………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض اعفاء بنك التسليف

اقبلوا مني في البدء أسمى آيات الامتنان، ووافر الاعتزاز بمميزات هذا البنك، وخدماته النوعية التي يسرت للمواطن الحصول على قرض جيد بخطوات سهلة.

إذ في تنوع القروض الملاذ الآمن للباحث عن المساعدة على تعدد أنواعها، وكل ذلك يتم تقييمه من قبل كادر محترم، على قدر عالٍ من الرقي والذوق، وفقكم الله، وسدد خطاكم، ويسر لكم كل أمر عسير.

سيدي المدير:

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، ذكرنا أن غرض الطلب الحصول على إعفاء من سيادتكم فيما يتعلق بمستحقات البنك ضدي، أنا المواطن الذي طرق باب هذا البنك، رغبة في البحث عن حلول متاحة لعدم مقدرتي على سداد ما تبقى من قيمة القرض الذي استدنته من البنك بضمانة راتبي.

قبل الدخول في شرح مبررات طلب الإعفاء الذي بين أيديكم، أود أن أبيِّن لسيادتكم أن قيمة القرض الكلية ( …… ريال) وتم أخذه في تاريخ …./…/ 2021 م، وتم الاتفاق بموجب سندات القرض على أن يتم خصم مبلغ ( ….. ريال) من راتبي الشهري نهاية كل شهر، وبالفعل تم تنفيذ ما اتفقنا عليه بكل انضباط والتزام.

هذا أدى إلى سداد نصف قيمة القرض، مع العلم أني توقفت عن سداد القرض منذ بداية العام الحالي 2022م، وسأبرر لسيادتكم سبب التوقف بشكل موجز.

سيدي المدير:

إني أعمل لدى القطاع الخاص، وبناء على راتبي البسيط الذي أتحصَّل عليه منهم، قمت وقتها بالتقديم على القرض الحسن، وتمت الموافقة عليه.

إن القطاع الخاص غير مأمون، ويتوقع الموظف فيه أنه يكون خارج العمل في أية لحظة، وأن عليه أن يكون مستعدًا لهذا الأمر، لكنا انخرطنا في العمل مع هذا القطاع من نعومة أظافرنا، وصار اعتمادنا على الراتب الذي نحصل عليه منه كبيرًا، ولم يخطر ببالنا أننا سنتعرض للاستغناء عنا بهذا الشكل المفاجئ.

لقد أبلغتنا إدارة مجلس هذه الشركة في اجتماعها الأخير بنا، بأنه نظرًا لظروف سوق العمل، وتحمُّل الشركة ديونًا بمبالغ طائلة، تم التوصل لقرار إيقاف نشاط الشركة، وأن على العاملين أن يقوموا بإخلاء عهدتهم في مدة أقصاها شهر، وكان هذا الخبر صدمة كبيرة لنا جميعًا، ولي بشكل خاص.

إذ إن التزاماتي الكثيرة كان هذا الراتب ما يسد أغلبها، وقرض البنك كذلك، وهذا شكل ضغطًا قويًّا عليَّ، واحترت في أمري، ولم أجد لهذه المشكلة مخرجًا سوى البحث عن عمل جديد.

توفقت بالحصول على عمل جديد بفضل الله، وهذا العمل رغم قلة مردوده، لكنه على أقل تقدير يغطي احتياجات الأسرة الأساسية من مأكل ومشرب، ويعلم الله أني في وضع متعسر.

أسأل الله العلي القدير أن يفرج همي من خلالكم، وهذا ما دعاني لتقديم طلب إعفاء، الذي إن تكرمتم بالموافقة عليه سيحل معضلتي، والله أرجو أن يوفقكم لاتخاذ القرار المناسب فيه.

في خاتمة معروض اعفاء بنك التسليف، أتمنى لكم دوام الازدهار والتوفيق في جميع مهامكم، وتكرموا بقبول خالص شكري وتقديري مرة أخرى، ودمتم في حفظ الله ورعايته.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………..

رقم الهاتف المحمول/ ………….

عنوان السكن الحالي/ …………

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ …………

خطاب اعفاء بنك التسليف

للخطابات وظيفتها التوصيلية البارزة، ويمكن للمواطن الذي يقوم باقتراض قرض محدد من بنك التسليف والتنمية الاجتماعية استخدام الخطاب لوظيفة ما.

الوظيفة التوصيلية يلزم لتحقيقها أطراف ثلاثة، الطرف الأول يتجسد في المواطن كاتب الخطاب ومرسله، والطرف الثاني المُستقبِل من الجهات المختصة بتلقي الخطاب، في حين يتمثل الطرف الثالث في الرسالة التي يحملها الخطاب.

إذا ما طبقنا هذا التصميم الهيكلي على موضوع المقال، نجد أن الطرف الأول هو المواطن الذي قام بالاقتراض من بنك التسليف والتنمية الاجتماعية، والجهة المختصة بالنظر في معروض اعفاء بنك التسليف هي البنك نفسه، وفي بعض الأوقات يقدم المواطن معروض اعفاء بنك التسليف للديوان الملكي.

إن الديوان الملكي هو المؤسسة التنفيذية والرقابية والخدمية التي تتوسط للمواطن، لتسيير أموره لدى الجهات الحكومية المتنوعة.

طريقة طلب اعفاء من بنك التسليف

خطوات كتابة معروض اعفاء بنك التسليف

وفق مبادئ الكتابة الوظيفية يوجد عديد من الخطوات الإجرائية التي يجب اتباعها، لضمان كتابة معروض اعفاء بنك التسليف بطريقة صائبة:

  1. ابتداء معروض اعفاء بنك التسليف بالبسملة، فاستهلال نموذج إعفاء بنك التسليف به باسم الله وبركته وعظمته عنصر درجنا عليه في كتابة الخطابات والطلبات.
  2. مخاطبة جهة الاختصاص المعنية بالنظر في معروض اعفاء بنك التسليف، وهي بنك التسليف والتنمية الاجتماعية، أو إدخال الديوان الملكي في الموضوع، الذي له بعض الصلاحيات في التوسط للمواطن ذي الوضع الصعب بأن يتم إعفاؤه من ديونه.
  3. تقدير المختص وإشعاره بأهميته لدى المواطن هو وجهوده الثمينة في مجال خدمة هذا الوطن خطوة ذوقية جميلة في نموذج إعفاء بنك التسليف، إذ يتم تقديم التحية المتعارف عليها في هذه المقامات الرسمية، ثم نتبع ذلك بجملة “تحية طيبة وبعد”.
  4.  تدوين عنوان معروض اعفاء بنك التسليف بشكل بارز ودقيق، ليتضح للمختص أن المواطن يبحث عن إعفاء يخص قرضًا تم سحبه من بنك التنمية الاجتماعية والتسليف.
  5.  ترك بيان تفصيلي عن موضوع الطلب، ومبررات كتابة نموذج إعفاء بنك التسليف، وقد تكون المبررات مرتبطة بظروف مادية أو صحية أو ظروف مجتمعية.
  6. تحديد المطالب التي ينشدها المواطن من نموذج إعفاء بنك التسليف، على أن يتم كتابتها بأسلوب استعطافي لطيف يتجنب التعنت والتعالي، والمطالب تعكس احتياج المواطن بشكل مباشر وصريح، ومعها يتم تقييم هذه المطالب بشكل واقعي، وفي ضوء القوانين المعمول بها لدى جهة الاختصاص.
  7. توفير الوثائق اللازمة من أجل التأكد من استحقاق الحالة للموافقة على نموذج إعفاء بنك التسليف المُقدم للجهة المختصة.
  8. اختتام معروض اعفاء بنك التسليف بكتابة بيانات مقدم معروض اعفاء بنك التسليف بشكل متدرج، يوضح للجهة المختصة طرق التواصل بهذا المواطن.
  9. إرفاق الطلب وبيانات المتقدم به بالتوقيع الرسمي الخاص بهذا المواطن، وفي حالة عجزه عن القيام بالتوقيع، يمكنه ترك بصمته.

خطاب اعفاء

يجدر القول بأن الإعفاء على تعدد مبرراته، يشترك مع بقية أغراض الكتابة الوظيفية في الشكل العام للمعروض الخاصة به، ومعروض اعفاء بنك التسليف يوفر للمواطن تحقيق غرضه ومطلبه، إن تم تدوينه بشكل معتدل رصين، كالذي تجدونه في هذا النموذج التطبيقي المتميز:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

رئيس الديوان الملكي الكريم/ فهد بن محمد بن صالح العيسى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض اعفاء بنك التسليف

بين يديكم نستهل تفاصيل هذا الطلب، بذكر السبب الرئيسي في السعي للحصول على الإعفاء، الذي يتمثل في عدم قدرتي على السداد.

أحيطكم علمًا بأني قدمت على هذا القرض باسم أختي الأرملة التي تكفل ثلاثة أبناء، والتزمت بالسداد نيابة عنها، فوضعها صعب ومتعسر، يصعب معه أن تتمكن من السداد.

كانت قيمة القرض تساوي (….. ريال)، وتم الاتفاق مع البنك على تقسيط قيمة القرض على مدار سنتين متتاليتين، وبعد أن استخدمت أختي نقود القرض في إعمار منزل صغير لها وأطفالها الصغار، بدأت بعون الله أدفع للبنك قيمة القسط بشكل شهري وبانتظام.

لكن الله قدر عليَّ في مطلع هذا الشهر، أن أصاب في حادث مروري أقعدني عن العمل، وقرر الأطباء الراحة التامة لي على مدار الفترة القادمة، لحين تحسن وضعي.

بسبب هذا الحادث، لن أستطيع أن أقوم بسداد ما تبقى من أقساط هذا القرض، وأشعر بالحرج من طلبي هذا، لكن أختي لن تتمكن من سداده، وأشعر بتحمل المسؤولية كاملة لأني من شجعتها على سحب هذا القرض، وتعهدت لها بوفاء قيمته كاملة، لكننا أحيانًا نريد وتأتي مشيئة الله لتكون فوق إرادتنا، فله الحمد والفضل.

لذا وجدتني أكتب لكم معروض اعفاء بنك التسليف على أمل أن أكسب تعاطفكم الإنساني، وتتكرموا بالتوجيه للإخوة في بنك التسليف والتنمية الاجتماعية، ليقبلوا العفو عما تبقى من قيمة القرض.

لقد أدرجت لسيادتكم مع هذا الطلب صورة من تقرير المستشفى الأخير الذي يوضح حالتي الصحية، وأرفقت استمارة توضح قيمة القرض بشكل عام، وقيمة الأقساط المتبقية في ذمة أختي.

أقدم هذه المرفقات، وأرفع معها كفي بالدعاء لكم بالتوفيق والنجاح في كل أموركم، وخالص الأمنيات القلبية الصادقة بمزيد من التطور والازدهار، مع خالص الشكر والتحية.

مقدم الطلب/ ………..

رقم الهوية الوطنية/ ………

رقم الهاتف المحمول/ ………..

عنوان السكن/ ……….

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ …………

ختامًا عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت إلى كل ما يخص نموذج إعفاء بنك التسليف في هذا المقال، الذي فصلنا القول فيه عن فكرة طلب الإعفاء وغرضه، وطريقة كتابته وفق خطوات إجرائية محددة، ودعمنا ذلك بنموذجين تطبيقيين شارحين، ندعوكم للحصول على خدماتنا الكتابية الأخرى بأفضل جودة وسعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).