ها نحن مستمرون عزيزي القارئ في تقديم المعاريض المتألقة، ونطل عليك في هذا المقال بعرض حصري متألق عن كيفية كتابة معروض شكوى لمدير الشرطه، نتناول فيه مهام أقسام الشرطة، وطريقة كتابة معروض شكوى ناجح، ونموذج تطبيقي مرفق به للتوضيح.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

معروض شكوى لمدير الشرطه

لطالما كان شعار “الشرطة في خدمة الشعب” ملاذ كل المحتاجين للأمان والإنصاف، ودون هذا الإنصاف سيتشتت المجتمع، وتتغير ملامح السكينة فيه، وتتلبد سماؤه بغيوم الخوف والفجيعة.

إن الشرطة صمام أمان لا بديل عن وجوده في المجتمع ولا غنى عنه، إن الدور الذي يؤديه قسم الشرطة يجعل وظيفتهم مقدسة.

نموذج شكوى رسمية الشرطة

يقوم رجال الشرطة بكثير من المهام والوظائف الضرورية للمواطن، نذكر بعضًا منها هنا في موضوع معروض شكوى لمدير الشرطه:

  1. القبض على المجرمين والفاسدين الذين يسببون الضرر للمواطنين، ويتعدون على ممتلكاتهم، أو يتعرضون لهم بالضرب والاعتداء الجسدي أو النفسي. بمجرد تقديم المواطن معروض شكوى لمدير الشرطه يكون قسم الشرطة على أهبة الاستعداد لمتابعة المشكلة، ومعرفة تفاصيلها، والعمل على حلها.
  2. محاولة الصلح بين طرفي النزاع إن كان لديهما الرغبة في ذلك، وهذا الأمر مرتهن بالقناعة التامة لطرفي النزاع، إذ إن كل طرف له مطلق الحرية في قراره الذي يريده، وكل ذلك وفقًا لسلطة القانون التي تحكم جميع الأفراد.
  3. الرعاية الأمنية للفعاليات والنشاطات التي تضم تجمعات كبيرة، إذ من خلال رجال الشرطة يتم تنسيق الأوضاع وضبطها بشكل يجعل الفعالية تمر بخير وسلام، وهذا التنظيم يتدرب عليه رجال الشرطة في أكاديمية الشرطة، كجزء من متطلبات المهنة.
  4. تكفل رجال الشرطة عند تقديم أي مواطن معروض شكوى لمدير الشرطه بإحضار المدعى عليه، والأشخاص الذين ذُكرت بياناتهم كشهود على الواقعة، وذلك يجعل أي ممتنع عن الاستجابة للحضور لقسم الشرطة مخالفًا للقوانين.
  5. فض الاشتباكات، والتحفظ على مكان الجريمة سليمًا لحين استلام محققي النيابة العامة التحقيق، فقد يصل لرجال الشرطة بلاغ عن حدوث جريمة معينة، فيقومون بالتحرك فورًا لمكان الحادث، ورغم أنه قد لا يكون التقصي دور الشرطة، فيوجد بينهم ضباط محترفون تم إعدادهم لوجستيًّا من أجل هذا الغرض.

لمعرفة كيفية كتابة معروض شكوى لمدير الشرطه بطريقة صحيحة واحترافية، ندعوك عزيزي القارئ لاستكمال قراءة باقي فقرات هذا المقال.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب شكوى رسمي

نموذج تقديم شكوى لقسم الشرطة

لكي تتمكن من كتابة معروض شكوى وتقوم بتسليمه لمدير الشرطة بشكل مقنع ومؤثر، يمكنك الاستفادة من هذه النصائح:

  1. الاهتمام بالشكليات التي تسبق تفصيل المشكلة أمر مهم لا غنى عنه لمن يريد تقديم معروض شكوى لمدير الشرطه، إذ لا بد من البدء بكتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) والتاريخ وجهة الاختصاص. إنها تفاصيل يجب أن يحرص عليها كاتب الشكوى، وتتوافر بشكل مفصل في النماذج الجاهزة التي تطرحها جهات الاختصاص.
  2.  تحديد جهة الاختصاص التي بعث لها بشكواه، فمن الضروري أن يتأكد المواطن أنها الجهة المخوَّلة من الدولة بالفصل في نوع الشكوى التي يقدمها.
  3. ذكر بيانات المشتكي بالتفصيل، التي توضح لقسم الشرطة هويته وشخصيته، وفي حال البلاغات مجهولة المصدر، يخفي المشتكي المُبلغ بطبيعة الحال تفاصيله حرصًا على السرية. أما في معارض الشكوى التي يكون النزاع فيها واضح الملامح بين طرفين، فيجب على المشتكي أن يذكر بياناته، ولا يكتفي بذلك بل يذكر كذلك بيانات المشتكى عليه.
  4. ذكر التفاصيل المتاحة لديه عن هذا الشخص المعتدي عليه أو الجهة التي سببت له الضرر، وفي حال الحوادث مجهولة المتسبب التي يكون فيها غير معروف، كحوادث السرقة التي تحدث دون معرفة المشتكي لغريمه، فالوضع هنا مختلف، إذ يكون التحري أصعب، وتكون مهمة جهة الاختصاص في ضبط المعتدي صعبة، وتحتاج لحنكة قرار، وفطنة ذهن، وحدس متقد يتنبأ ويستشعر، فإذا توافر هذا يأتي دور المشتكي مساعدًا بشكل كبير، وذلك من خلال ذكر أوصاف مرتبطة بالمشتبه به، وتفاصيل دقيقة قد تساعد رجال الشرطة في عملهم.
  5. توضيح ملابسات المشكلة التي ينشد الشاكي العدالة والإنصاف فيها، وتفصيل الأحداث بعد ترتيبها في ذهنه بشكل مبدئي، والتركيز عند الكتابة على الترتيب والتسلسل التصاعدي في عرض هذه الأحداث.
  6. إرفاق الإثباتات اللازمة من أجل عملية تصديق وتوثيق ادعاءات المشتكي، فالبينة خير برهان على مصداقيته. وبتوافرها يسهل عمل جهة الاختصاص، ويستطيع المشتكي الحصول على مطلبه بشكل أسرع، وبذا يتحقق له هدف كتابة المعروض الأساسي.
  7. استخدام أساليب بليغة في كتابة معروض شكوى لمدير الشرطه، من خلال الاختصار غير المخل، وتجنب التطويل الممل، وإعطاء الموضوع حقه دون زيادة أو نقصان.
  8. الحرص على أن يكون الخط واضحًا يمكن قراءته عند كتابة معروض شكوى لمدير الشرطه بخط اليد، والصفحة نقية نظيفة غير ملطخة بأي شوائب حبرية وخلاف ذلك، ليكون المنظر العام لائقًا بالمشتكي.
  9. إرفاق صور من المرفقات وليست النسخ الأصلية، إذ تظل الأصول في عهدة المشتكي، لحين طلبها منه والتحقق منها في وقت التحري بشأن المشكلة.
  10. إدراج بيانات المشتكي بشكل متوالٍ، ثم دعمه بكتابة توقيعه الرسمي، وذلك في ختام معروض شكوى لمدير الشرطه، ليكون المعروض رسميًّا قانونيًّا.

باكتمال هذه الخطوة، تحصل عزيزي القارئ على معروض شكوى لمدير الشرطه على قدر من الإقناع والرسمية والتأثير، وهذا ما ينشده المشتكي والجهة المختصة على السواء.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كتابة معروض شكوى لديوان المظالم

نموذج تقديم شكوى لقسم الشرطة السعودية

تمثل أقسام الشرطة السعودية جهات ومراكز تنفيذية أمنية خدمية، وظيفتها حماية المواطن والوطن، وتتبع جميعها إدارة الأمن العام السعودي ووزارة الداخلية، ونظرًا للدور المركزي الذي تقوم به هذه المراكز، فإنها تحتاج على الدوام إلى مساعدة المواطنين وتكاتفهم مع رجال الشرطة، فدور الشرطة دون مساندة أفراد المجتمع ناقصة.

هذا الأمر يضع على عاتق كل مواطن أن يكون على قدر من الجدية والإدراك الواعي لوظيفة قسم الشرطة، ومدى تعدد مهامه، وتنوع مسؤولياته، وبهذا الإدراك يكون هناك نوع من التعاون في عدم تقديم الشكاوى والبلاغات، إلا في الحالات المستوجبة لذلك الأمر والمستدعية له.

عند احتياج الشرطة لمساعدة المواطن، ينبغي عليه ألا يتردد في ذلك، لأنه ذات يوم سيكون محتاجًا لدعمهم ومساندتهم بالتأكيد، وبفضل الله يتم بشكل دوري التدريب اللوجستي المكثف لقطاع الشرطة وجميع طاقم مراكزه، وهذا ينعكس على السكينة العامة للمجتمع بشكل كلي.

لا تبخل الدولة في توفير الإمكانات التكنولوجية المتطورة؛ من أجل الرقي بمستوى الخدمة الأمنية، لأن العصر تطور، وتطورت إمكانيات الجريمة وأساليبها. هذا الأمر يستدعي التدخل الجاد من رجال الشرطة، وبمجرد وصول معروض شكوى لمدير الشرطه في أي مركز من مراكز الشرطة يتم التدخل على الفور.

حتى على مستوى البلاغات توجد لدى إدارة الأمن العام شبكة متكاملة من التواصل اللاسلكي، الذي يربط بين أفراد الشرطة في جميع أراضي المملكة.

على مستوى سيارات التعقب، يتم استيراد أضخم نوعيات السيارات المتعاقبة المزودة بعدد لا يستهان به من التقنيات اللازمة لهذه المهمة.

بعد أن استعرضنا معك عزيزي القارئ في مقال معروض شكوى لمدير الشرطه مهام ووظائف الشرطة، ومتطلبات كتابة معروض الشكوى، يتبقى عرض نموذج تطبيقي موضح لذلك، نضعه الآن بين يديك بغرض تعميم الفائدة، وتعزيز الفهم، وتأكيد المعلومة النظرية.

نموذج تطبيقي لمعروض شكوى لمدير الشرطه

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

 سيدي مدير الشرطة المحترم/…………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض شكوى لمدير الشرطة ضد شركة/……. للمبيدات الحشرية.

أنا المواطن/…….. مدير مزارع/…….. للأعلاف، ورقم هويتي الوطنية/…….ورقم هاتفي/…..ومقر المزارع/……. ومقر سكني الحالي/…….

أتقدم بشكواي ضد شركة/……. للمبيدات الحشرية، متمثلة في رئيسها/…… ورقم هاتفه/….. ومقر شركتهم في/……..

سيدي المدير:

في مقامي هذا يطيب لي أن أتقدم بعميق امتناني وشكري لجهود سيادتكم ومركز الشرطة بكل رجاله، في سبيل الاستقرار والسكينة الاجتماعية.

هذه الجهود المعروفة غنية عن الذكر والتعريف، نحياها تفاصيل ملموسة في شؤون حياتنا، ونجد الشرطة خير معين لنا في رفع الظلم عنا.

من أجل هذا نرجو الله في علاه أن يسخر رجال الشرطة البواسل لخدمة المواطن، ويجعل دربهم على مسيرة الازدهار متيسرًا سهلًا.

سيدي الفاضل:

أنوه إلى سيادتكم بأن مزارعي الكبيرة أحد روافد الوطن في مجال رعاية الحيوانات، ونشاطها يمتد إلى كل أنحاء المملكة، فوجودنا في الساحة مركزي.

سبب تقدمي بكتابة معروض شكوى لمدير الشرطه مرده إلى اجتياح وباء مرضي في الأعلاف، مصدره بعض الحشرات الضارة بالنباتات والأعلاف.

لقد استنجدت بالشركة المذكورة أعلاه من أجل التخلص من هذه الحشرات قبل أن يهلك كل المحصول، وأتضرر أنا كمتاجر ورجل أعمال، ويتضرر الوطن.

لا أبالغ عندما أقول يتضرر الوطن، لأن غالبية مزارع تربية الحيوان في الدولة تستمد أعلافها من لدن مزارعي، ونوفر سنويًّا منسوبًا نباتيًّا يغطي كل احتياجات السوق.

من أجل هذا نحرص بشكل كبير على البحث عن حلول مناسبة لأي مشكلة تطرأ علينا، خوفًا من تفاقم المشكلة بشكل يجعلنا عاجزين عن الوفاء بالتزاماتنا.

كان هذا المعول الأساسي الذي دعانا للتواصل بتلك الشركة وطلب مساندتهم، والتزمنا بسداد كل ما يتوجب علينا سداده لهم لحل المعضلة.

كان كل همنا التخلص من هذه الحشرات بشكل جذري، والاطمئنان على المحصول، وكان هذا التعامل بيننا هو الأول، ولم نكن نملك خلفية عن رداءة مستوى خدماتهم.

أقول رداءة خدماتهم؛ لأني بسببها تضررت بشكل كبير، فقبل ذلك كان الأمر مقدورًا عليه، وينحصر في مزرعة صغيرة من جملة حقول على مد النظر، وتوقعت عند طلب دعمهم أن هذه المشكلة سيكون حلها بالنسبة لهم سهلًا، لكن عند النظر للكوارث الناجمة عن تدخلهم أدركت ألا خبرة لديهم إطلاقًا.

سبب تقديمي معروض شكوى لمدير الشرطه، يُعزى لانتشار الوباء على حين غفلة منا، بعد أن أكد لنا مسؤول الشركة أنه تم التعامل مع الأمر بشكل كلي.

بفضل طمأنتهم لنا، سددنا كل رسوم المكافحة، وشكرناهم على جهودهم، وبعد مرور ٢٤ ساعة على الرش والمكافحة، وجدنا الحشرات انتشرت وزادت، وبعد أن كان ضررها مؤثرًا في حقل صغير، تكاثرت وصارت جحافل أكلت الأخضر واليابس، وتضرر ما نسبته 70٪ من المحاصيل، ولولا تدخل شركة أخرى لهلكت كلها.

مطلبنا -سيادتكم- يتمثل في المطالبة بمحاسبة هذه الشركة، وإلزامها بتحمل جميع الأضرار التي لحقت بالمحاصيل الزراعية.

كذلك أطمح عبر شكواي في الحصول على مطلبي هذا في أسرع وقت ممكن؛ لكي أعيد للعملاء مبالغهم عوضًا عن المحصول الذي كانوا ينتظرونه مني.

تقبلوا مني في الختام كل محبة وود وعرفان وامتنان.

مقدم الشكوى/………………

رقم الهوية/……………

رقم الهاتف/…………..

التاريخ/…………….

التوقيع/…………..

مع هذا النموذج نختم الحديث عن معروض شكوى لمدير الشرطه، خُضنا فيه باحترافية عالية مع تفاصيل كثيرة، منها مهام رجال الشرطة، ونصائح مفيدة لكتابة معروض شكوى لمدير الشرطه، ونموذج توضيح آسر جذاب.

لتظفروا بعديد من نماذج المعاريض الاحترافية، تواصلوا معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).