نسبق غيرنا في مجال الكتابة الوظيفية، ونحجز موقع الريادة بما نقدمه من مقالات نوعية فريدة، وفي هذا المقال نقدم لكم أقوى معروض شكوى بصيغ وعبارات مؤثرة، ونستعرض فيه محاور عديدة، منها كيفية كتابة معروض شكوى مؤثر، وطريقة كتابة معروض شكوى جاهز، وجهات إرسال معروض شكوى، وندعم كل ما سبق بنموذج تطبيقي توضيحي مؤثر ومفيد.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

معروض شكوى

إن المعاريض وسيلة من وسائل انتزاع الحقوق بطريقة نظامية وأسلوب متحضر، يتخذهما المواطن وساطته للوصول إلى مطالبه.

إذ يقوم المواطن بعد كتابة خطاب شكوى بتسليمه للجهة المختصة بطريقة رسمية، ويبدأ التجاوب عقب ذلك مع قضيته بشكل نظامي.

كل جهة اختصاص تكون محصورة في نمط شكاوى محددة، ولا تتجاوز صلاحياتها لنمط شكاوى آخر، وهذا ما يجعل عمل الجهات المختصة يتسم بالتنظيم.

اقوى معروض شكوى

يجد المواطن المتضرر في معروض شكوى طوق النجاة الذي يبحث عنه؛ لذا فهو يصيغ أقوى معروض شكوى لتحقيق هدفه بجدارة، فما المراد بقوة معروض شكوى، وما الذي يميزه عن غيره من المعاريض التي تُقدَّم إلى الجهات المختصة من أجل أغراض متنوعة؟

إن المعيار الذي يجعل معروض شكوى قويًّا، مدى التزامه بشروط كتابة معروض شكوى المتعارف عليها في الجانب الرسمي، ويتكئ معيار القوة الخاصة بمعروض الشكوى على عامل العاطفة والتأثير، فكلما كان معروض شكوى مؤثرًا واستعطافيًّا بمصداقية كان قويًّا.

لا ننسى أن الشكل العام للمعروض يلعب دورًا في قوته، إذ يجب أن يخلو من الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية والأسلوبية التي تشوِّه شكله.

إن قوة خطاب شكوى -بشكل مختصر- تعتمد على المعايير السابقة، ومعايير أخرى ستجدونها في ثنايا مقالنا الحصري عن معروض شكوى.

النموذج التطبيقي

في السطور التالية نستعرض معكم هذا النموذج التطبيقي لأقوى معروض شكوى:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير قسم شرطة/……….. المحترم/………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض شكوى سرقة

تكرموا بقبول أسمى آيات الامتنان والتقدير لسيادتكم عن جهود لا يفي الشكر قدرها، ولا يستوعب الثناء حقها، فلكم خالص الاعتزاز، والدعاء بأن يستمر دربكم مكللًا بالتوفيق والنجاح.

بالإشارة إلى موضوع معروض شكوى الذي بين يديكم، أتقدم بالإدلاء بتفاصيل الموضوع الذي أُقدِّم معروض شكوى من أجله.

أتمنى أن يتسع صدركم الرحب للاستماع لتفاصيله، فبالتفاصيل تكتمل الصورة وتتضح، ويتحقق لي مطلب العدل والإنصاف، الذي لا أسعى لمطلب غيره.

السرقة التي تعرض لها منزلنا جسيمة وموجعة، فقد خرجت أنا وأسرتي الصغيرة للتنزه في محافظة جدة الساحلية، وظللنا هناك على مدار يومين.

بعد عودتنا إلى منزلنا في مدينة الرياض الواقع في الحي رقم (……) جوار شركة/……… للسفريات، وجدنا منزلنا في حالة كارثية من النهب والسلب.

هؤلاء اللصوص أخذوا راحتهم التامة في غيابنا، وعبثوا بمنزلنا، وتعدوا على ممتلكاتنا الخاصة من ذهب يقدر بـ(….. جرام)، وأثاث منزلي تتجاوز قيمته (……. مليون ريال سعودي).

سيدي الفاضل:

أقدم إليكم خطاب شكوى سرقة، وأشعر بألم لا يقاس بالمال، ويمكن قياسه بالتعب والجهد والعرق والسهر، وكل ما بذلته من صحتي على مدى سنوات لتأثيث هذا المنزل.

كذلك فإن مجوهرات زوجتي الخاصة بزفافها ثمينة على المستوى المادي والمعنوي، وهي متأثرة بهذا الحادث بدرجة كبيرة لا تقل عن صدمتي.

نحن نثق في يقظة رجال الشرطة البواسل على أرض هذا الوطن المقدام، ونناشدهم بضبط اللصوص، واسترداد حقنا المنهوب قبل أن يبيعوه.

إن هذه الجريمة الحقيرة بمقدار طمع وجشع أصحابها، سيسهل كشف ملابساتها، وهذا هو مطلبنا الوحيد من معروض شكوى.

نلوذ بالله العالم بأن مالنا المنهوب حلال من عرق الجبين، وشقاء الأجساد؛ لذا نجزم بثقتنا في أن الحق سيعود لأصحابه على يد أيديكم.

نأمل من سيادتكم التواصل بالإخوة في شركة السفريات المقابلة للفيلا الخاصة بي؛ لربما تجدون في تسجيلات كاميراتهم ما يفيد القضية.

في ختام خطاب شكوى، أضع ثقتي المطلقة في حسن قيادتكم للموضوع، ويقظة تحرككم، والله نرتجي العون لكم في مهامكم بشكل عام،

واقبلوا مني خالص الشكر والتقدير.

مقدم الشكوى/ …………..

الرقم الوطني/ …………….

رقم الهاتف/ …………….

مكان الإقامة/ ………….

تاريخ تقديم الشكوى/…………..

التوقيع/ …………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كتابة معروض شكوى لديوان المظالم

معروض شكوى جاهز

هذا النمط من المعاريض يشكل أسرع الأنماط من حيث التعامل معها من قبل المواطن، وكذا الجهة المختصة المتسلمة لمعروض شكوى المواطن.

يتوافر خطاب شكوى جاهز لدى أغلب الجهات المختصة باستلام شكاوى المواطنين؛ بغرض توفير وقت المختص في قراءة تفاصيل الشكوى؛ لأن بعض المواطنين لا توجد لديهم خلفية كافية عن كتابة معروض شكوى، فتجده يخلط الحابل بالنابل، ويذكر تفاصيل كثيرة لا داعي لها، فيشتت ذهن المختص بحكايات وقصص لا ترتبط بموضوع الشكوى، وهو الأمر الذي يزعج المختص، ويُضيِّع وقته، وحق المعاريض الأخرى التي تحت إشرافه.

من هنا جاءت فكرة النماذج الجاهزة لخطابات الشكوى، ومن جهة أخرى هذه الطريقة ملهمة بشكل عملي للمختص في عمله، فبهذه الطريقة قد ينهي تقييمه لخمسة معاريض مقدمة بطريقة معروض شكوى جاهز في الوقت نفسه الذي يستهلكه وهو يدرس معروض شكوى اعتيادي.

لا يخفى على الجميع ماذا يعني الوقت لمختص يتسلم في يوم واحد عشرات الشكاوى، وكل مواطن ينتظر بفارغ الصبر الرد على شكواه.

معروض شكوى تعديات

تختص لجنة التعديات بالإشراف العام على عقارات الدولة وممتلكاتها، إضافة لعديد من المهام والوظائف التي تدور حول الموضوع نفسه.

إن الدولة تضع قوانينها التي من المفيد أن يحترمها المواطن، وباحترامه لها يحيا الجميع في سلام، ومن ضمن تلك القوانين قوانين تخص أملاك الدولة وعقاراتها التابعة للحكومة.

تصير هذه الملكيات خطًّا أحمر إن تجاوزه المواطن بأي نوع من أنواع التجاوز، فيصير متعديًا، وتُتخذ في حقه الإجراءات القانونية اللازمة، وتُوكَّل مهمة ضبط هذا التعدي للجنة مختصة في الدولة يسمونها “لجنة التعديات”.

قد يصادف المواطن -في بعض الأحيان- جهة اختصاص تنسب له تهمة التعدي، وهو بريء منها، وهنا يصير من حقه كتابة خطاب شكوى للاعتراض على قرار لجنة التعديات، ورفض محتواه الظالم.

تتشكل هذه اللجنة من عضو من المحافظة التي وقع فيها التعدي، وعضو من الوزارة التي وقع موضوع التعدي في إطارها، وذلك حسبما يستدعي اﻷمر ويتطلب، كذلك تتضمن ممثلًا من وزارة الشؤون البلدية والقروية، وممثلًا من وزارة الكهرباء، وممثلًا من وزارة الزراعة والري، وممثلًا من وزارة الاقتصاد، وممثلًا من وزارة الصناعة والطاقة والثروة المعدنية.

لا بد من وجود ممثل من الهيئة العامة لعقارات الدولة أيضًا، التي تنتدب لجنة التعديات، وتخوِّلها لدراسة قرار التعدي؛  لأنه إن ثبت غير ذلك، فإن المواطن يتقدم بكتابة معروض شكوى في هذا الأمر.

يتضمن خطاب شكوى يُكتب ضد لجنة تعديات تحديدًا دقيقًا لموضع الأرض المتنازع عليها، التي تم حجزها من قِبَل لجنة التعديات دون وجه حق.

كذلك يجب أن يتضمن توضيح نوع الأرض المختلف في أمرها مع لجنة التعديات، هل أرض زراعية أم سكنية؟ مع تحديد مساحتها الدقيقة، وبيان حدودها وفق المخطط الهندسي الخاص بهذه الأرض، ويجب أن يكون لسان حال خطاب شكوى يُكتب بهذا الخصوص، هو المطالبة بمراجعة قرار الحجز، وتعديل المخالفة، طالما ثبت أن لا داعي لها من الأساس.

طريقة كتابة معروض شكوى

لتحظى بخطوات طريقة كتابة خطاب شكوى فريدة ونوعية، اتبع هذه الإرشادات المفيدة بدقة:

  1. استهلال معروض شكوى بالبسملة، فبالاستعانة بالله تنقضي الحوائج؛ لذا يتم استهلال غالبية الطلبات والشكاوى الرسمية بصيغة “بسم الله الرحمن الرحيم” في مستهل تلك المعاملات الرسمية.
  2. تحديد الجهة الأدق من بين جهات إرسال خطاب شكوى، التي تجد أنها المختصة في موضوعك، وبذا تبتعد عن التخبط.
  3. مراعاة إلقاء التحية وإبداء شعور الاحترام والتقدير من قِبَل مقدم الشكوى لجهة الاختصاص، وهو أمر محبب للتحفيز المعنوي الذي انطبعت النفس البشرية على الرغبة فيه، وهنا يكون هذا الواجب من أهم مقدمات معروض شكوى، ويسبق الدخول في تفاصيلها، وما يتعلق بها من خصوصيات تقع في صميم خطاب شكوى.
  4. تحديد موضوع الشكوى المقدمة للجهة المختصة أمر لا بد منه، الذي على أساسه تقدم الشاكي بهذا المعروض.
  5. تدوين بيانات مقدم خطاب الشكوى، وبيانات المشكو في حقه، ركنان أساسيان في هيكل الشكوى، لا يتم الأمر إلا بذكرهما بشكل صريح.
  6. ذكر السبب الذي استدعى تقديم خطاب شكوى؛ لتفهم جهة الاختصاص الأمر بشكل واضح.
  7. ذكر المطالب التي يبتغيها المواطن من شكواه، وحجم الضرر الذي وقع عليه بسبب أذية المشكو في حقه له، وإذا ما ما زال الضرر قائمًا، ويستدعي التدخل الفوري، فكل هذه التساؤلات يجد المختص إجابتها في تفصيل المواطن الموضح في خطاب شكوى، الموضوع بين يديه لتقييمه.
  8. إرفاق أوراق ومستندات تدعم موقف الشاكي، فلا توجد ادعاءات تُقبل من مواطن دون أن يكون هناك ما يوثقها ويؤكد صدقها، عند تقديم معروض شكوى.
  9.  الشكر في ختام خطاب شكوى شيء ذوقي جميل، والدعاء -كذلك- يُكسب شكواك طابعًا من المحبة الودية الموصولة لجهة الاختصاص.
  10. كتابة بيانات الشاكي الرسمية في آخر الخطاب بشكل تسلسلي وعمودي؛ لتسهيل وصول جهة الاختصاص له، ويتبع ذلك بتوقيعه الرسمي.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض شكوى شديد اللَهجة

جهات إرسال معروض شكوى

هذا المحور مفيد بشكل فعلي، ولن يكتمل مقالنا إلا به؛ لذا سنفصل فيه القول بشكل مركز ودقيق؛ ليستفيد منه المواطن الذي لا يعرف جهات إرسال معروض شكوى.

الجهات الحكومية المخولة بمراسيم ملكية وقرارات وزارية، تتنوع وتتعدد حسب طبيعة خطاب شكوى الذي يقدمه المواطن السعودي، ونذكر بعضها فيما يلي:

وزارة العدل:

تختص وزارة العدل بالنظر في شؤون المواطنين الذين تكون شكاواهم مجرى النقاش والتداول في ساحات القضاء والمحاكم، فإن أحس المواطن بأنه تم ظلمه، وسعى للبحث عن الإنصاف، فإن من حقه التقدم بكتابة خطاب شكوى؛ ليسلط الضوء على مشكلته، ويجد حلًّا لها.

إدارة الأمن العام وأقسام الشرطة:

في مكاتب أقسام الشرطة، يتم وضع ملفات القضايا التي تُقدَّم على شكل خطاب شكوى، ويقع على عاتق المختص البحث في الشكوى، ومعرفة جوانبها المختلفة، والحكم لصالح من يرى أنه المستحق للمساعدة.

إدارات المؤسسات المختلفة:

في كل مجال إداري يكون المجلس الإداري المختص في البحث في القضايا التي تخص المواطن التي يقع فيها ضحية ظلم لأحد العاملين في تلك المؤسسة، أو حتى أحد أفراد الإدارة نفسها. عبر معروض شكوى تكون المشكلة تحت مجهر البحث والتدقيق والتمحيص، حتى يتم البت فيها بشكل قانوني لا يتنافى مع قوانين العمل المستخدمة في تلك الإدارة.

ديوان المظالم:

هذا الديوان من المؤسسات العريقة التي تنطوي تحتها قائمة طويلة من المحاكم العامة والتخصصية، كل همها إنصاف المظلوم الذي يناشد ضمير القضاء في معروض شكوى يتوجه به إليه. يعد معروض شكوى يتم تسليمه إلى محكمة معينة القبس الذي تفتتح به مشاوير كثيرة في رحلة البحث عن العدالة والحق، وهذا يجعلنا ندرك أهمية خطاب الشكوى، ولا نستهين بقيمته، فهو خير تجسيد لمقولة مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة، ومعروض شكوى مميز مؤثر هو تلك الخطوة.

مع جهات إرسال معروض شكوى، نصل بكم إلى ختام موضوع معروض شكوى الجذاب بطريقة مفيدة، وبأقوى طرق العرض الممكنة، وبمحاور متنوعة تَنقلَّنا في جوانبه، فتناولنا موضوع عوامل قوة خطاب الشكوى، وجهات إرسال الشكوى، وطريقة الإرسال مع نموذج تطبيقي مميز.

نحن على أتم الاستعداد لتلبية طلباتكم، لتنفيذها وفق أحدث طرق الكتابة الوظيفية الحديثة وفي أسرع وقت، وننتظركم للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).