بالكلمة المؤثرة والتأثير القوي تحديدًا نصوغ عبارات موضوع معروض علاج، وبتناول الموضوع من زوايا مختلفة مثل: طريقة كتابة المعروض، وجهات الدولة المخصصة بالمساعدات العلاجية
وللحصول على خدماتنا في كتابة المعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

معروض علاج 

من أجل الصحة يبذل المواطن قصارى جهده، ويناضل بكل مدخراته من أجل الحصول على هذا الأمر، غير أن أصحاب الظروف الصعبة يجدون الأمر صعبًا.

ويحتاجون على الدوام لمن يمد لهم يد العون، وقد حرصت قيادة دولتنا الكريمة على رعاية هكذا حالات متعسرة، تلتحف الأرض، وتستجدي ببركة رب السماء، ولا إمكانيات متاحة لها لمتابعة رحلتها العلاجية.

وفي جهات الدولة المتنوعة سلطات تتوجه هذا التوجه في تقديم المساعدات الطبية اللازمة، وتتبع آليات معينة في تقديم المساعدة.
ونحن في موضوع معروض علاج نوفر تفاصيل مهمة عن المساعدات الطبية العلاجية، وآليات تقديمها.

صيغة معروض مقدم لأمير بخصوص العلاج

تُوكل قيادة الدولة متمثلة في جلالة الملك – حفظه الله ورعاه – مهمة تقديم المساعدات العلاجية للمواطنين إلى جهات مخصصة في ذلك، وأبرز هذه الجهات الحكومية التي تقدم المساعدات العلاجية:

الديوان الملكي:

ومن أهم الجهات التي تتكفل بهذا العمل الديوان الملكي الذي يعد الوسيط الرسمي بين جلالة الملك وجهات الدولة والمواطنين.

ويعد الديوان الملكي جهة تنفيذية تتولى مراقبة ومتابعة قضايا المواطنين المختلفة، وتتبع في ذلك برامج مقننة، يستطيع المواطن المستحق الاشتراك فيها، والإفادة منها بالشكل المطلوب.

ومن ضمن البرامج التي يقدمها الديوان الملكي المساعدات العلاجية التي يحصل عليها المواطن عبر تقديمه معروض علاج إلى الديوان الملكي بطرق مختلفة سنتحدث عنها لاحقًا في موضوع معروض طلب علاج.

وبعد تقديم المواطن لطلب المساعدة العلاجية يتسلم الطلب لجنة مختصة في الديوان الملكي لها حسن تقدير الحالة، واستحقاقها للمساعدة، وبذا يكون دور المواطن انتهى.

ويأتي بعد ذاك دور لجنة الاختصاص في الديوان، وتقوم بالتدقيق في المعروض، والعمل على مطابقة شروط الحالة مع شروط المساعدة، وتتحقق من صحة التقارير الصحية المرفقة بالطلب.

مكتب ولي العهد للمساعدات:

يوجد في هذا المكتب برامج مساعدات متنوعة تخاطب شريحة متنوعة في المجتمع السعودي، وما يهمنا الآن في موضوعنا هو المساعدات العلاجية.

ويحق قانونيًا لكل مواطن تنطبق عليه الشروط أن يتوجه لمكتب الأمير محمد بن سلمان رعاه الله ويطرق بابه عبر معروض طلب علاج طالبًا المساعدة التي يستحقها.

إن المساعدات العلاجية التي يقدمها مكتب ولي العهد تستقصد حالات معينة بالرعاية والاهتمام، وكذا التكفل بإجراء العمليات التخصصية الكبرى التي يعجز المواطن عن توفير تكلفتها بنفسه.

مكاتب أمراء المحافظات السعودية:

بحسب الصلاحيات الممنوحة لكل أمير يحكم محافظة من محافظات المملكة يحق له تقديم المساعدات العلاجية للحالات المستحقة التي تقدم المعروض لأمير المنطقة التي تعيش فيها تلكم الحالة.

إن المواطن بتقديمه طلب المساعدة يعي وعيًا كاملًا أن طلبه هذا سيشغل حيزًا من اهتمام الإمارة، وسيحظى صاحبه بفرصة المساعدة؛ لذا وجب عليه أن يستخدم هذه الفرصة بوعي ومسؤولية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض شكوى شديد اللَهجة

معروض طلب أمر علاج

من أجل أن تستوعب كيف يقدم معروض طلب أمر علاج نقدم لك هذا النموذج التوضيحي عن معروض العلاج:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي أمير منطقة الرياض المحترم/……………..

تحية طيبة وبعد:

الموضوع: معروض علاج

أنا المواطن/…. وأحمل رقم هوية/….. ،رقم هاتفي/…..، عنوان سكني الثابت/……….

اقبلوا مني موفور الشكر والتقدير على جهودكم المبذولة في سبيل توفير الخدمات والمساعدات العلاجية للمواطنين، ولكم منا خالص الدعاء بالتوفيق في مهامكم انه القادر على ذلك.

سيدي الأمير:

في طريق الصحة والعافية يبذل الإنسان كل ما يمكن بذله من محاولات لأن تعود له صحته وعافيته قدر الإمكان، وعندما يفقد حيلته يكون أمام خيار الاستعانة بالدولة التي لن تقصر في ذلك.

أنا مواطن بسيط لا يملك إلا قوت يومه، وأبذل مجهودًا كبيرًا لأوفره يفوق طاقتي، حتى تدهورت صحتي.

 كتب الله عليَّ هذا المرض الذي يتمثل في مشكلات تليف الكبد، ما يحتاج إلى المتابعة الصحية المكثفة في أحد المراكز الطبية المختصة في ذلك.

لكن إمكانياتي حالت دون هذه المتابعة، ما تسبب في تدهور الحالة بشكل كارثي، ها أنا الآن طريح الفراش أرجو الله أن يبعث لي بمعجزة تمكنني من مواصلة الرحلة العلاجية، والنهوض لعملي، والانتباه للرعية التي في ذمتي.

ما قدمت المعروض إلا وأنا على ثقة بأن يد الدولة وسلطة الإمارة لن تترك مواطنًا محتاجًا يجابه معركة شرسة مع المرض؛ رغبة في البقاء لأجل أطفاله.

أحيط سيادتكم علمًا بأن الملف الطبي الخاص بحالتي أرفقت بالطلب صورة عنه، وفيها توضيح لحالتي ومشكلتي بشكل مفصل، وبيان للوضع الطبي الحالي، والتوصيات المؤكدة على الوضع الحرج الذي صرت فيه.

أرجو من سيادتكم التكرم بالتوجيه السريع لمن يهمه الأمر باستقبال حالتي وعلاجي، وأسأل الله أن يسخر لي في سيادتكم كل خير.

المرفقات:
صورة عن الملف الطبي الخاص بي.

مقدم الطلب/……………..

 الرقم الوطني/…………..

 رقم الهاتف/……………..

التاريخ/…………….

التوقيع/……………

معروض علاج خارج المملكة نموذج

جدير بالتنويه أن جهات الدولة توفر بجانب المساعدات العلاجية فرصة السفر للخارج التي يحظى بها المواطن، الذي يتقدم بكتابة معروض علاج خارج المملكة نموذج.

إذ إن للحالات المستحقة فرصة المساعدات المالية المناسبة للسفر بالحالة إلى الخارج، شريطة أن يتقدم المواطن بتقرير طبي واضح يوجه بضرورة السفر للخارج، وبمقتضى هذا التقرير توجه الجهة المختصة إلى من يهمه الأمر بتقديم ما يلزم من مساعدة للسفر، وبوصول المواطن للدولة التي سيتم علاجه فيها، يتلقفه أحد المشافي هناك للاهتمام بحالته ورعايتها.

إن كل ذلك لا يتم ما لم يقدم المواطن معروض علاج لجهة الاختصاص، فكيف تتم كتابة معروض علاج بالطريقة اللائقة؟ لا تقلق، نحن هنا معك نوضح لك الطريقة الأنسب لذلك.

خطوات كتابة معروض طلب علاج

  1. كتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) إذ تبتدئ معاريض الطلبات الرسمية التي تخاطب جهة رسمية بها، وفي البسملة من الخير والبركة والارتياح الشيء الكبير.
  2. تحديد الجهة التي تستلم المعروض، وقد ذكرنا سالفًا في موضوع المعروض بعض جهات الاختصاص التي يتقدم المواطن إليها ليحظى بالمساعدة العلاجية التي يسعى نحوها، وعليه أن يخاطب جهة محددة قريبة من منطقته، ليسهل عليه الذهاب والإياب لمتابعة وضع طلبه، وبما أن لدينا جهة محددة يخاطبها المعروض، فيجب بعد مخاطبتها أن نوجه لها التحية اللائقة بها، ونتبعها بكلمة أما بعد.
  3. ذكر الموضوع وهو طلب مساعدة علاجية، وينبغي أن يحرص المواطن على كتابة موضوع المسألة بشكل واضح في منتصف السطر.
  4. كتابة بيانات المواطن المتقدم بكتابة المعروض، والحرص على أن يكون التقرير المقدم لهم مقيدًا بذات اسم طالب المساعدة، وفي حالة وجود تعارض سيُلغى الطلب حتمًا. إن بيانات طالب المساعدة مهمة، فيجب عليه ذكر اسمه ورقم هويته وهاتفه، لتتمكن جهة الاختصاص من التواصل به عندما يتم قبول طلبه.
  5. سرد تفاصيل تقنع جهة الاختصاص بالتجاوب مع الحالة، ومد يد العون لها، إذ يجب ذكر وضع الحالة الطبي بشكل مفصل، مع ذكر آخر تقرير طبي يشخص الحالة، والتوصيات الطبية المقترحة للتعامل مع الحالة المرضية. كل ذلك يكون بتقارير طبية معتمدة وصحيحة، فالتقرير هو خير برهان على استحقاق الحالة للمساعدة.
  6. للشكر والتقدير والدعاء والاستعطاف مفعوله السحري في هذا النوع من المعاريض، لذا لا بد من استخدامها بشكل مقنن غير مبالغ فيه، لكسب تعاطف واهتمام جهة الاختصاص معه.
  7. تكرار كتابة بيانات طالب المساعدة في آخر المعروض، وهو بتكراره وتوقيعه يؤكد رسمية طلبه، وتحمله جميع المسؤولية عن المعلومات الموجودة في المعروض.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض جاهز

معروض طلب علاج بالمستشفى العسكري

تتعامل الجهات المختصة بالمساعدات العلاجية مع سلسلة مستشفيات محددة في الدولة، بعد تقديم المواطن معروض علاج يحق لها تحويله للمشفى المتاح ضمن برنامج المساعدة.

في بعض الحالات يكون المريض تعامل مع مستشفى مختص بشكل خاص، ويطلب من الجهة المختصة تحويله إليه رغبة في مواصلة علاجه لديهم.

يمكن عبر معروض طلب علاج بالمستشفى العسكري -مثلًا- أن يحصل المواطن على فرصة العلاج في المشفى ذاته للحصول على تصريح المساعدة الطبية فيه.

النموذج التطبيقي

لذا نقدم لك عزيزي القارئ  في السطور التالية نموذجًا تطبيقيًّا يوضح طريقة كتابة معروض علاج لهذا الغرض بشكل جذاب ومؤثر:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي ولي العهد المبجل/……………..

تحية من الله مباركة طيبة،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع: طلب مساعدة علاجية

أنا المواطنة/………، رقم هويتي/………، رقم هاتفي/………..، مقر إقامتي الحالي/………..

سيادة سمو الأمير:

يطيب لي في مستهل معروض علاج الذي أطلب فيه مساعدتكم الكريمة لي في علاج حالتي التي أعاني منها، أن أشكر طيب تعاملكم، وكريم المبادرات الإنسانية الخيرية التي تقدمونها للمواطن بشكل مستمر.

هي جهود خلاقة، ومساعدات جليلة لا ينكرها أحد، ولا يملك المواطن أمامها إلا بالدعاء لسموكم بمزيد من العطاء والتوفيق والنجاح.

بالنظر للموضوع أعلاه، أتقدم لسيادتكم بتفصيل موجز عن حالتي الطبية التي استدعت تقديم المعروض، فأنا مواطنة في العشرينات من العمر، وأم أرملة لطفلين، وأعاني من سرطان الثدي.

ابتلاني الله، فحمدت فضله وشكرته، وربطت على فؤادي وناضلت، من أجل طفليَّ اللذين تركهما والدهما أمانة في عنقي بعد وفاته قبل شهرين من الآن.

وا مصدر دخل لي سوى راتب زوجي البسيط الذي يفي بغرض الاحتياجات المنزلية على مضض، وبعد تشخيص حالتي في المستشفى، اتضح أن لدي أعراض سرطان ثدي مبكر يمكن علاجه، وفي حال إهماله سيضطر الأطباء إلى استئصال الجزء المصاب.

إني سموك لم أفقد أملي، وسعيت بحسب إمكاناتي البسيطة لمتابعة الطبيب المختص، وعندما أدركت أن العلاج مكلف فكرت في البحث عن طرق أخرى لمساعدتي، وكانت فكرة تقديم المعروض لمكتبكم أملي الأخير -بعد الله- في مواصلة علاجي حتى الوصول للشفاء.

أضع هذا المعروض بين يديكم من أجل الحصول على المساعدة الطبية اللازمة لي، وأرفق بطلبي هذا التقرير الطبي المفصل لحالتي من أجل تأكيد استحقاقي للمساعدة.

في ختام المعروض، أرجو من الله أن يتم قبول طلبي، والتوجيه السريع لأحد المشافي المختصة باستقبال حالتي ومتابعتها، ولكم خالص الشكر والتقدير.

المرفقات:
صورة من تقرير الحالة المرضية

مقدم الطلب/…………………

رقم الهوية/…………….

رقم الهاتف/……………

التاريخ/………………..

التوقيع/……………….

الخاتمة/………………….

بالإقناع والتأثير نحن معكم في موضوع معروض علاج، طرقنا مواضيع، كجهات تقديم المساعدات العلاجية، ونماذج تطبيقية لطرق كتابة هذا المعروض.

لتحظوا بمزيد من المقالات والخدمات، كونوا على تواصل بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).