بفضل ثقتكم بنا، أصبحنا رُوَّاد عالم الكتابة الوظيفية وفرسانها، ونحن لا نتحدث من فراغ، بل نتحدث من ثقة بما نقدمه من معاريض احترافية حصرية، ذات أسعار تنافسية مميزة، ويسرنا أن نضع بين أيديكم هذا الموضوع الجديد عن كيفية كتابة نموذج تقديم شكوى بأشكالها المختلفة، مع عرض نماذج تطبيقية لتوضيح الخطوات النظرية.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

نموذج تقديم شكوى

يستخدم المواطن خطوة كتابة نموذج تقديم شكوى كحل أخير يلجأ إليه، إن لم يتوصل لحل لمشكلته بالحوار والتفاهم، وهذا الحق مكفول له وفق قوانين الدولة ودساتيرها، التي لم تُوضع إلا من أجل مصلحة المواطن، وحفظ كرامته، وصيانة خصوصيته، ومع تعرضه لأي تعدٍّ يصير فاعله في نظر القانون متجاوزًا تجب محاسبته فور تسليم المتضرر نموذج تقديم شكوى للمختصين.

نموذج تقديم شكوى ضد شركة

في مجال العمل والعلاقات العامة تُحدد بروتوكولات خاصة يتفق عليها الطرفان المشتركان في الموضوع بشكل ودي، وبذا تسير عمليات التعامل بكل وفاق.

عندما يقوم طرف معين بالتخلي عن التزامه في تنفيذ هذه البروتوكولات يحسب كطرف متعدٍّ، ويحاكمه القانون عند وصول نموذج تقديم شكوى للجهة المختصة.

من أجل هذا سنقدم لك -عزيزي القارئ- هذا النموذج التطبيقي الذي يوضح اختراق شركة لخصوصية مشروع، وخيانة ثقة العميل فيها، فقام بكتابة نموذج تقديم شكوى ضدهم:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير مكتب العمل الموقر/……………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج تقديم شكوى ضد شركة

تكرم بداية بقبول وافر امتناننا لجهود مكتب العمل في المنطقة، وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، نتمنى أن تتسع لنا رحابة صدركم في الاستماع إلى تفاصيل مشكلتنا التي دعتنا إلى كتابة نموذج تقديم شكوى ضد هذه الشركة.

جوهر المشكلة يرجع إلى كوني رجل أعمال مبتدئًا، أمتلك رأس مال محدد، وفكرت في فكرة مشروع مستقبلي ينفع الوطن والمواطن، ولأن لا خبرة لديَّ في دراسة جدوى المشاريع، بحثت عن مكتب استشاري مختص بعمل دراسات الجدوى للمشاريع الجديدة.

بعد أن سلمتهم -بكل ثقة- فكرة مشروعي، واتفقنا على أتعاب إعداد الدراسة، ودفعت عربونًا من قيمتها، ظللت أنتظر الدراسة، ووقتها جاءني الخبر الكارثة.

يتمثل الخبر في قيام شركة أخرى بنشر إعلانات استثمارية تحمل فكرة مشروعي نفسها بجميع تفاصيلها، قلت ربما يكون تلاقح أفكار أو صدفة، خطر هذا على ذهني قبل التدقيق في الإعلانات، لكن بعد التحقق منها اتضح أن هذه كرة مشروعي بعينها، وقد تم بيعها لشركة أخرى.

بعد أن واجهت أصحاب المكتب الاستشاري بالأمر، ادعوا أنهم لا يزالون محتفظين بفكرتي، ولا علاقة لهم بهذا الأمر ، لكنهم لم يقنعوني، فمماطلتهم في تسليم دراسة الجدوى على مدار شهرين، أمر لا مبرر له سوى نيتهم المبيَّتة ببيع فكرتي لمن يدفع أكثر.

ها أنا أوجه نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل؛ لوقف نشاطات هذه الشركة، وكذا الشركة التي اشترت فكرة مشروعي منها، لحين التحقق من الأمر.

كذلك أطمح -عبر نموذج تقديم شكوى الذي بين أيديكم- إلى مخاطبتكم لهيئة مكافحة الجرائم المعلوماتية للبحث والتقصي في الأمر.

أملي في الله ثم فيكم بمحاسبة هاتين الشركتين على الضررين المادي والنفسي البالغين اللذين تعرضت لهما، ولديَّ كل الاثباتات التي تلزم للتأكد من أسبقية ملكيتي للفكرة المسربة.

اقبلوا مني كل شكر ومحبة وتقدير، ودمتم في حفظ الله ورعايته.

مقدم الشكوى/………………..

رقم الهوية الوطنية/……………..

رقم الهاتف الشخصي/……………….

عنوان السكن الحالي/………………

تاريخ تقديم الطلب/……………….

التوقيع/……………………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب شكوى قوي

نموذج تقديم شكوى ضد شخص

سنناقش في هذا المحور أهم ما يجب أن يحتويه نموذج تقديم شكوى من عناصر، وطريقة تفعيلها في مضمار الشكوى بشكل هادف، وعند الحديث عن عناصر نموذج تقديم شكوى يمكننا توضيحها من خلال عدة عناصر نفصلها في السطور التالية:

عناصر تمهيدية:

لكل خطاب استهلالاته المناسبة، ولكل نموذج تقديم شكوى -أيضًا- الاستهلالات التي تتوافق معه، وتحقق غرضها بشكل ناجح.

من تلك الاستهلالات نذكر كتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) في مستهل نموذج تقديم شكوى في موقع متوسط من السطر الأول فيه، وبشكل بارز ومميز.

يتلو ذلك مخاطبة جهة محددة، يوكل إليها المواطن صاحب نموذج تقديم شكوى مسؤولية الشكوى والتحقق منها، والحكم فيه بموجب القانون، وجهة الاختصاص جهة اعتبارية لها كيانها وموقعها الراقي، وتبذل جهودها لخدمة طلباتك وشكاويك كمواطن، ومن باب التقدير يجب تحيتها بشكل مناسب.

بعد عدة عبارات من التحفيز والتقدير والتحية، يستخدم كاتب نموذج تقديم شكوى عبارة: “تحية طيبة وبعد أو أما بعد”، ثم يشرع عقب ذلك في كتابة بياناته بشكل تفصيلي، مبينًا فيها رقم هويته الوطنية، وعنوان عمله، وعنوان سكنه.

يدرج بعد ذلك التفاصيل المتوافرة في حوزته عن الجهة أو الشخص الذي تقدم بكتابة نموذج تقديم شكوى ضده في عريضته.

عناصر مضمونية:

من الطبيعي أن يتم الانتقال من التمهيدات السابقة إلى مضمون الشكوى يشكل مفصل لا هو بالمطول الممل، ولا بالمختصر المخل.

يعني ذلك أن يكون المشتكي نبيهًا في عرضه لشكواه بشكل يجعله يميز التفاصيل التي تستحق الذكر، ويستبعد التفاصيل غير المهمة، ويكون كاتب نموذج تقديم شكوى أدرى من غيره بترتيب أحداث المشكلة ووقائعها، فهو صاحب الشأن، وهو نفسه من وقع عليه الضرر.

إن ترتيب أحداث الشكوى، وتنظيم محتوياتها، تذكرة المشتكي الرابحة للفوز في شكواه، والحصول على حقوقه بشكل سريع.

ينبني على ذلك أن يوفر المشتكي مع نموذج تقديم شكوى الخاص به كل ما تحتاجه الشكوى من إثباتات لازمة؛ لمساعدة العدالة على أخذ مجراها الصحيح، وعلى المواطن الذي يبحث عن الإنصاف أن يدرك أنه المسؤول الأول عن مساعدة الجهة المختصة في مهمتها بوساطة أسلوبه اللائق.

من الطبيعي أن يكون أسلوب الشكوى العام على قدر من التهذيب والذوق، ويتنحى عن بذيء القول واللفظ، ويتجنب الألفاظ العامية قدر المستطاع، فمهما كان حجم الضرر الواقع عليه ننصحه بالتحلي بطول النَفَس، وضبط الأعصاب، والتركيز الشديد في أثناء صياغة شكواه.

إن هذه الأوصاف السابقة ستضمن له المقدرة على كتابة نموذج تقديم شكوى رصينة وهادفة، تقنع المختص بعدالة مطالب هذا المواطن.

بما إننا قلنا مطالب فلا بد أن ننوه إلى أن المواطن يبحث عن مطالب محددة عبر شكواه، ومع ذلك ليكن منطقي الطلبات، عقلاني المطالب، إذ من المستحيل أن يحظى بدعم الجهة المختصة، وهو يطالب بمطالب خيالية لا يجوز إلزام المشتكى عليه بها، ولا يقبلها المنطق من الأساس.

عناصر ختامية:

يتبقى على المشتكي في نموذج تقديم شكوى أن يختار الختام اللائق بشكواه، ولا يوجد ختام أفضل من أن يخطب المشتكي ود المختص، فعبر الشكر الاستعطافي للجهة المختصة، وكسب تفاهمها بدعوة عفوية لها بالتوفيق في مختلف المهام والوظائف التي تقع على عاتقها يتحقق ذلك.

لا يجب نسيان إدراج بيانات كاتب الشكوى في نهايتها بشكل عمودي متوالٍ، وبإمضاء المشتكي على كل كلامه يكتمل شكل الشكوى.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب شكوى رسمي

نموذج تقديم شكوى ضد بنك

البنوك من الجهات الخدمية التي يتعامل معها المواطنون العاديون، وكذا المستثمرون وفق برامج بنكية وخدمات مختلفة المستويات، ومهما كانت علاقة المواطن بالبنك جيدة، قد يحدث بينهما بعض الخلافات أحيانًا، التي تجعل العميل يفكر في كتابة نموذج تقديم شكوى ضد هذا البنك.

النموذج التطبيقي

يسعدنا أن نطرح لكم هذا النموذج المؤثر عن مشكلة بين عميل والبنك الذي يتعامل معه، الذي تجدون فيه طريقة كتابة نموذج تقديم شكوى بشكل احترافي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير بنك المحترم/……………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

تقبل مني أولًا كل الاحترام والتقدير على تعاملكم الراقي مع عملائكم، ولكم منا كل التحية والتقدير.

أحيط علم سيادتكم بأني عميل لديكم في البنك من أكثر من أربعة أعوام، وقد اخترت هذا البنك بشكل خاص؛ لقربه من شركتي وسكني بشكل مميز.

إضافة إلى سمعة بنككم الطيبة التي أتاحت لنا كثيرًا من الخدمات، وفق مزايا نوعية تحفز العميل على استمرارية التعامل معكم.

لكن قرار نقل حسابي من ضمن حسابات بعض العملاء إلى فرعكم الجديد، سبب لي إزعاجًا كبيرًا، وجعلني أفكر في نموذج تقديم شكوى إليكم.

هذا النقل سيكون مرهقًا لي عند الذهاب للبنك بشكل مستمر، وسيكلفني وقتًا وجهدًا ومالًا، وأنا أحق من غيري في بقاء حسابي كما هو، لأن البنك مجاور لسكني وعملي تمامًا.

من أجل ذلك أقدم إلى سيادتكم نموذج تقديم شكوى رغبة في تعديل هذا القرار، والأمر منكم وإليكم، وتقبلوا شكري وامتناني الجزيل، ولكم خالص التحية.

مقدم الطلب/………………….

رقم الهوية الوطنية/………………….

رقم الحساب البنكي/…………………

رقم الهاتف الشخصي/……………….

مقر السكن الحالي/…………………

مقر العمل/………………..

التوقيع/………………….

نموذج تقديم شكوى ضد مواطن

قبل أن يفكر المواطن في كتابة نموذج تقديم شكوى ضد مواطن، لا بد من نصحه باللجوء للتفاهم قبل الانطلاق للحلول القانونية الرسمية، فالخلاف هنا قائم بين مواطن ومواطن آخر مثله، وهذا يجعل أمر الإقناع أسهل، ولغة التحاور أكثر تقاربًا، ومن الجيد بذل هذه المحاولة على الأقل.

إذا ما حصل الاتفاق والتفاهم، واجتثت جذور المشكلة، يصير الموضوع طبيعيًّا، ولا داعي لكتابة نموذج تقديم شكوى ضد هذا المواطن.

إذا ما حصل عكس ذلك، وعجز المواطن عن الوصول مع غريمه لأي حل، واستعصى عليه تحمل مرارة الظلم، يمكنه كتابة نموذج تقديم شكوى.

إذا ما تم تسليم نموذج تقديم شكوى للجهة المختصة، فإنه يلاحظ أن أول ما تسعى الجهة المختصة لعمله، التأكد من وجود فسحة أمل لحل المشكلة وديًّا، والسعي بكل ضمير حي للصلح بين الطرفين، إن كان للصلح فرصة، وإن ظل الخلاف يتم نصحهما بأن يرتقيا في تعاملهما، لأن الخلاف لا يفسد للود قضية.

بعد كل ذلك، تبدأ الجهة المختصة الاستماع للطرفين، والتأكد من صحة الحجج والتفاصيل المطروحة بين يديها، وهذا يتطلب من الطرفين المصداقية المطلقة، وبدونها لن يتم حسم القضية المذكورة في نموذج تقديم شكوى، وأي مبالغة أو تهويل أو مغالطة في الحقائق لن يمر مرور الكرام بالطبع.

بهذا المحور نختم معكم هذا المقال الجذاب عن نموذج تقديم شكوى، الذي استعرضنا فيه وظيفة نماذج الشكاوى، وطريقة كتابة نموذج شكوى ناجح، وأمثلة تطبيقية حصرية توضح الشرح النظري.
احظوا معنا بكل متعة وإفادة، واحصلوا على خدمات كتابية أخرى لجميع أشكال المعاريض والشكاوى والتظلمات والطلبات، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).