يحكم نموذج عقد عمل الذي نشرته وزارة العمل نوع العمل الذي يؤديه الموظف وصاحب العمل. تحرص المملكة العربية السعودية على التحكم في التفاعل بين الشركات والموظفين.

تعد كتابة عقود العمل من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها، ويتم تحقيق ذلك من خلال مواءمة عقود العمل السارية حاليًا في جميع أنحاء البلاد.

لها مزايا من حيث ممارسات الشركات واستراتيجياتها؛ تحدد العقود كل وجه من جوانب هذه الشراكات وتفاعلاتها ولهذا نقدم لك نماذج من عقد العمل من وزارة العمل.

سنستعرض العناصر الرئيسية لنموذج عقد عمل متكامل، وكيف يمكن لهذا النموذج أن يساهم في خلق بيئة عمل مستقرة ومحفزة للموظفين، وفي الوقت نفسه يحمي مصالح صاحب العمل.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321)

نموذج عقد عمل

يبرم صاحب العمل والموظف عقدًا يُسمى بالعقد السعودي الموحد للعمل، يتفق بموجبه العامل أو الموظف على تنفيذ خدمة أو مهمة محددة تحت إدارة وإشراف صاحب العمل، وذلك بناءً على أجر متفق عليه.

يُشترط أن يُعد العقد من نسختين يحتفظ كل طرف بواحدة منهما، وأن يُحدد بمدة زمنية معينة في حالة العمال غير السعوديين.

إذا لم يُنص على خلاف ذلك، فسيكون تصريح العمل ساريًا طوال مدة العقد حتى لو لم يكن كتابيًا. ومع ذلك، يجوز لأي طرف أن يطلب أن يكون نموذج عقد عمل كتابيًا في أي لحظة. تجدر الإشارة إلى أن كل ما يلي مدرج في نموذج عقد عمل:

المكونات الأساسية لعقد العمل:

لكي يكون عقد العمل المثالي حقيقيًا وقابلًا للتنفيذ، يجب أن ينتبه إلى عدد من الجوانب والمكونات الأساسية والتي تشمل ما يلي:

  • توضيح جميع المعلومات والبيانات الأساسية ذات الصلة بصاحب العمل والعامل والموظف.
  • توضيح نوع المهنة التي تمارس بموجب عقد العمل.
  • اكتب اسم العمل وعنوانه الدقيق كما لو كان شخصًا حقيقيًا.
  • تاريخ إنشاء عقد العمل وتاريخ بدء التوظيف.
  • النظر في طبيعة العقد يتم تنفيذ العمل بموجب عقد عمل محدد المدة أو غير محدد المدة أو أي عقد عمل آخر.
  • قبل منحك مسؤوليات الوظيفة، حدد مدة التدريب المتفق عليها.
  • اجعل مدة عقد العمل واضحة.
  • اذكر الجزء الشهري أو السنوي من الراتب الذي يتم دفعه للموظف أو العامل في نموذج عقد عمل.
  • قدم تفاصيل حول قواعد عمل الشركة التي يجب على الموظف اتباعها.
  • راجع المسؤوليات والحقوق والالتزامات الكاملة لكل طرف.
  • يجب أن يحتوي إبرام العقد على توقيعات الطرفين سواء كان صاحب العمل أو الموظف.

تبذل وزارة العمل السعودية قصارى جهدها لضمان حماية حقوق جميع الأطراف المعنية بالعمل داخل المملكة، سواء كانوا عمالًا أو موظفين، أو أصحاب عمل.

وذلك من خلال توفير الوثائق القانونية والرسمية اللازمة للحفاظ على حقوق وواجبات كل طرف في العملية الإنتاجية.

أنشأت نموذج عقد عمل قياسيًا يمكن استخدامه من قبل أي مكان عمل، بغض النظر عما إذا كان مرتبطًا بالقطاع العام أو الخاص.

نظرًا لأن هذا العقد يحتوي على جميع الشروط والمعلومات اللازمة لاتفاقية العمل، وكذلك الأحكام التي تحمي حقوق كل طرف والتي تم إنشاؤها من قبل كبار المهنيين القانونيين.

تم توفير نموذج عقد عمل للوزارة في ملف pdf حتى لا يكون هناك أي ثغرات قد تؤدي إلى عدم الإنصاف لصاحب العمل أو الموظف.

نموذج عقد عمل word

نموذج عقد عمل word
نموذج عقد عمل word

كثيرًا ما تقدم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية نماذج عقود عمل، وكثيرًا ما تطلب هذه النماذج من قبل المنظمات والشركات التي توقع على العديد من عقود العمل.

ملفات Microsoft Word تُعتبر من أكثر الأدوات فعالية لتعديل محتوى نموذج عقد العمل، حيث تتيح للمؤسسات إدراج البيانات المطلوبة، إجراء التعديلات اللازمة، طباعة النموذج، واستخدامه بكل يسر.

يُمكن الآن تحميل ملف Word الذي يشتمل على النموذج القياسي لعقد العمل من وزارة العمل عبر موقعنا الإلكتروني.

نموذج عقد عمل وزارة العمل

نموذج عقد عمل وزارة العمل
نموذج عقد عمل وزارة العمل

يتعرف نظام العمل في المملكة العربية السعودية على عدد من أنواع عقود العمل المختلفة، بما في ذلك ما يلي:

عقد العمل محدد المدة:

إنها العملية التي يتم من خلالها التوصل إلى اتفاق بين طرفين لتنفيذ نشاط أو وظيفة معينة خلال فترة زمنية محددة، وينتهي نموذج عقد عمل والاتفاقية في نهاية هذا الوقت. إذا لم يتمكن الطرف الأول من إثبات أن الطرف الثاني غير مؤهل لقيادة مهمة العمل، فلا يجوز للطرف الأول ولا للطرف الثاني إلغاء العقد.

عقد توظيف غير محدود:

ومع ذلك، يجب أن يتم إنهاء العقد باتفاق مستقبلي بين الطرفين مع وجود مبرر، ولا يحدد هذا العقد تاريخًا محددًا لانتهاء اتفاقية العمل التي تم التوصل إليها بين الطرفين. وتجدر الإشارة إلى أنه يجوز للمواطنين السعوديين فقط وليس الوافدين استخدام نموذج عقد عمل لأجل غير مسمى.

عقود العمل الموسمية:

هي اتفاقيات لا تستمر طوال العام ولكنها ستنتهي من أجل تنفيذ واجب معين خلال موسم عمل معين. اتفاقيات العمل خلال موسم الحج هي مثال واحد على ذلك.

عقد العمل الجزئي:

يتم التوصل إلى عقد عمل جزئي عندما يقتصر أداء واجبات الوظيفة أو المهام التي يغطيها نموذج عقد عمل على عدد ساعات أقل مما هو شائع ونموذجي بموجب تشريعات العمل السعودية. يجب تحديد مقدار ساعات العمل وأيام العمل وفي حالة اتفاق الطرفين، يجوز تمديد العقد إلى ما بعد انتهاء صلاحيته.

عقود العمل المرنة:

هي نوع من الترتيبات التعاقدية القانونية في المملكة العربية السعودية، لكن بعض الناس لا يحبونها؛ لأنها قد تقيد قدرتهم على العمل. لا يوجد شرط لتقديم أي مزايا أخرى بموجب أي عقود أخرى مثل عدم وجود مزايا نهاية الخدمة أو الإجازات المدفوعة. على الرغم من حقيقة أن قيمة الراتب المنصوص عليها هنا للعامل هي بالساعة ويتوافق مع تشريعات الحد الأدنى للأجور.

عقد التدريب:

يتم التوصل إلى هذا الاتفاق مع الطلاب والخريجين الجدد الذين يرغبون في الحصول على التدريب المطلوب ليكونوا قادرين على المنافسة في سوق العمل. يتم تحديد قيمة الحوافز أو الأجور المتفق عليها، ويجوز لأي من الطرفين إلغاء الاتفاقية في أي وقت دون تكبد أي رسوم أو التزامات. يجوز لصاحب العمل بعد ذلك إعادة توظيف المتدرب بموجب اتفاقية عمل جديدة.

اطلع على: خطاب مباشرة عمل

نموذج عقد العمل الموحد لوزارة العمل 

السيد……….. صاحب مؤسسة………………… تقع في…….……….

السيد ………….…. رقم هويته…… الجنسية…………. العنوان…………

يتفق كل طرف على الشروط التالية لعقد العمل:

  • أن يؤدي الطرف الثاني المسؤوليات المتفق عليها بصفته المسمى الوظيفي…………….، أو في أي منصب آخر لصالح الطرف الأول تحت إدارته واتجاه.
  • يجب أن تكون مدة نموذج عقد عمل سنة واحدة، ولكن قد يتفق الطرفان أيضًا على أن تكون أطول. يبدأ في اليوم الأول الذي يقبل فيه الموظف العمل من صاحب العمل.
  • يمكن للطرف الأول نقل أو إرسال الطرف الثاني لأي فرع من فروع الشركة للقيام بالمسؤوليات اللازمة نفسها، وبالتالي فإن تحديد مكان العمل لا يقتصر على مكان واحد.
  • خلال مدة نموذج عقد عمل، يتعين على العامل أو الموظف إكمال فترة تدريب مدفوعة الأجر تصل إلى ثلاثة أشهر. يحق للطرف الأول إنهاء العقد دون دفع مكافأة أو تعويض للطرف الثاني إذا لم يتمكن الموظف من إثبات الخبرة اللازمة.
  • بالإضافة إلى تغطية نفقات السفر والإقامة، يدفع الطرف الأول (صاحب العمل) للطرف الثاني راتبًا قدره….. ريالًا شهريًا طوال مدة العقد.
  • يحق للعامل أو الموظف إجازة سنوية لمدة 30 يومًا، بالإضافة إلى فرصة شراء تأمين طبي بتذكرة سنوية له ولزوجته ولطفلين بحد أقصى.
  • يجوز لأي من الطرفين إنهاء الاتفاقية في أي لحظة عن طريق إرسال إشعار كتابي للطرف الآخر قبل 30 يومًا على الأقل من الاتفاقية.
  • ما لم توافق جميع الأطراف على التجديد، تنتهي الاتفاقية في نهاية مدتها تلقائيًا.

التوقيع:

الطرف الأول:

الطرف الثاني:

إرشادات لاستخدام نموذج عقد عمل:

عند استخدام عقد العمل المعياري الخاص بوزارة العمل، هناك العديد من الإرشادات التي يجب مراعاتها، ومن أهمها:

  • يوجد نص في العقد تمت صياغته وفقًا لاتفاقية الطرفين ويصنف على أنه (اختياري).
  • هناك بند سري (مطلوب) مدرج في العقد وتم تحديده.
  • يمكن ترقيم تسلسل الأحكام في العقد وترتيبها بأي طريقة.
  • هناك شرط يسمى “العامل غير السعودي” في العقد يضاف إذا كان العامل (الطرف الثاني) ليس سعوديًا.
  • وفقًا لنوع العقد، هناك بند (محدد المدة) (غير محدد المدة) يتم تضمينه في البنود.

يمكن الاتفاق على أي شروط وأحكام إضافية بين الطرفين وإضافتها إلى العقد، بشرط ألا تتعارض مع اللائحة التنفيذية للوظيفة أو نظام العمل أو أي خيارات يتم اتخاذها لتطبيق تلك اللوائح.

في حال كان العامل (الطرف الثاني) سعودي الجنسية، يتم تضمين شرط يشير إلى العامل السعودي في العقد. هناك تصنيف (خاص بالنساء) مدرج في العقد كحكم، إذا كانت المرأة هي الطرف الثاني.

يجب مراجعة الشروط والقيود التي يجب تضمينها في نموذج عقد عمل السعودي القياسي وفهمها من قبل أي شخص يبحث عن عمل أو من قبل أرباب العمل الذين يبحثون عن عمال داخل حدود المملكة العربية السعودية.

بالإضافة إلى ذلك، يجب عليه التأكد من أن هذه المعايير مناسبة لحالته الخاصة، مع الأخذ في الاعتبار جميع العوامل الحاسمة التي يجب مراعاتها وتمثل هذه العقود تفاهمًا بين صاحب العمل والموظف.

دعونا نتعرف على البنود الرئيسية لعقد العمل السعودي:

  • مطلوب نسختين من عقد العمل، واحدة لكل من صاحب العمل والعامل.
  • يجب تضمين معلومات مهمة بما في ذلك اسم وعنوان وجنسية صاحب العمل واسم العامل أو الموظف ورقم هويته وتفاصيل أخرى في عقد العمل النموذجي.
  • اشترطت وزارة العمل السعودية تحديد مدة العقد بالإضافة إلى الأجر المتفق عليه وجدول الدفع، والذي يمكن أن يكون أسبوعيًا أو شهريًا.
  • إذا وافقت عليها أنت وصاحب العمل ولم تتعارض مع أحكام قانون العمل السعودي، فأنت حر في إضافة أي مواد إضافية إلى العقد الأساسي.
  • إذا كان العامل مقيمًا، فيجب اعتبار أن العقد مكتوبًا وأن مدة الاتفاقية محددة وقابلة للتجديد مع تصريح عمل العامل.

ختامًا…. يجب اختيار شروط العقد بعناية ويجب أن تكون لا لبس فيها وغير قادرة على أن يكون لها أكثر من معنى. يمكن أن يساعدك التعريف الدقيق للوصف الوظيفي في معرفة ما تبحث عنه بالضبط وما الذي يتوقع أن يؤديه الموظف.

أطراف العقد أحرار في طلب المشورة القانونية بشأن شروطه وأحكامه. هذا يضمن أنه يتوافق مع جميع القوانين المعمول بها ويسمح بإصلاح أي عيوب في العقد. وقد قمنا في هذا المقال بتزويدك بكل ما تحتاجه من نصائح وإرشادات.

من خلال التواصل معنا عبر واتساب يمكنك التعرف على المزيد حول نموذج عقد العمل على هذا الرقم: (0556663321)