نحن المتميزون في صياغة الخطابات، وسرد العبارات، وتنسيق الجمل والكلمات.
كما أننا سنعرض لك كل المعلومات التي تود معرفتها حول أنواع خطابات الضمان.
مع العديد من الخطابات ولا سميا الشكاوي والتظلمات والمعاريض بأنواعها، نكتبها لكم بطريقة صحيحة، وعبارات مقنعة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والخطابات والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

سوف نعرض عليكم الآن أنواع خطاب الضمان .

أنواع خطابات الضمان

ما هي خطابات الضمان؟

إن “خطابات الضمان” أو الائتمانات المصرفية، تنقسم إلى قسمين اثنين، والتي تتكون من خلالها مضمون الكفالة والضمان المقدم من البنك للعميل.

الأول:

يقوم من خلاله البنك بدفع لعميله أو لشخص آخر يتم تفويضه من قبل العميل مبلغا ماليا أو شيئا ماديا عينيا، يعتمد عليه العميل في الإيفاء بديونه وهذا نوع يطلق عليه الاقتراض.

الثاني:

فيتم الاكتفاء بضمان العميل لدى الغير، وهذا ما يتم تسميته بالائتمان المصرفي عن طريق التوقيع على “خطاب الضمان” الذي محور حديثنا.

وكما أننا نقول لكل من يبحث عن “ما هي خطابات الضمان” أن من أهم وأبرز صور الضمان البنكي، والخطابات البنكية سواء بطريقة الاعتماد بالقبول، أو الكفالة البنكية.

أو الاعتماد ألمستندي، وخطابات الضمان، كون “خطابات الضمان” تعد من أهم التقنيات التي تستخدم في تشغيل سير التجارة سواء المحلية أو الدولية في الآونة الأخيرة.

وذلك لما تتميز به دون غيرها في مجال حركة التجارة العامة، والتي عمد إلى استخدامها الكثير من الجهات التجارية، والجهات المستفيدة والعملاء.

حيث وأن تتكون الحاجة إلى “خطابات الضمان” حينما يجد العميل في أشد الاضطرار إلى تقديم مبلغ نقدي بغرض التأمين إلى الجهة التي يرغب التعامل معها.

حتى يتسنى له تسيير شؤونه؛ حتى تقبل هذه الجهة بالتعامل معه، والتعاقد معه، كون أغلب الجهات تشترط على العميل وجود خطابات الضمان لكي تضمن الجهة المستفيدة تعاملها.

حينها فيضطر العميل بالتقديم إلى أحد البنوك التي يتعامل معها بطلب إصدار أحد أنواع خطابات الضمان ويكون ذلك لصالح الجهة التي يرغب بالتعامل معها.

حيث وأن البنك يقوم بالتعهد في خطاب الضمان تعهدا نهائيا بضمان عميله الذي طلب منه تلك الضمانة، وتكون في حدود المبلغ المذكور في الخطاب.

والمقيد بمدة زمنية محددة، حيث يكون عن طريق قيام البنك بدفع المبلغ المذكور في أحد “أنواع خطابات الضمان” بدون آلية النظر والتمسك بأي مبالغ مدفوعة عن طريق علاقات أخرى.
ولذلك نقول لكل من يبحث عن ما هي خطابات الضمان إن خطابات الضمان عبارة عن طلب يتقدم به العميل إلى البنك الذي يتعامل معه؛ طالبا من خلاله من البنك إصدار أحد “أنواع خطابات الضمان”.

حيث وأن البنك يقوم بدوره المطلوب في هذه الحالة؛ وهو النظر في طلب العميل ودراسة طلبه بالشكل الصحيح وفي جميع المجالات والاتجاهات.

وإذا تمت الموافقة من قبل البنك على طلب العميل في إصدار أحد أنواع خطابات الضمان فإنه يقوم بصياغة خطاب ضمان متضمنا كل الشروط والاتفاق والمبلغ المحدد، ولمدة المحددة.

ثم بعد ذلك وبعد الانتهاء من كتابة خطابات الضمان فإن البنك في هذه الحالة يقوم بإرسال “ما هي خطابات الضمان” إلى المستفيد من خطاب الضمان.

ليقوم المستفيد بالنظر في الخطاب وإعادة قراءته أكثر من مرة بكل دقة متفانية وقراءة كل تفاصيله وكل حرف من حروف وكل كلمة من كلماته، وكل عبارة من عباراته.

ليكون رده عليه إما الموافقة أو الرفض، فإذا كان رد المستفيد على الخطاب الموافقة فإن “خطاب الضمان” يعتبر يعمل به، وإذا لم يوافق المستفيد على خطاب الضمان فإنه يعتبر منتهي الصلاحية.
كون الموافقة من قبل المستفيد من الخطاب يجعل البنك متمسكا بتعهده الذي خطه بيمينه، حيث أنه مستعد بدفع كافة المبلغ للمستفيد إذا تحققت شروط ذلك.

ويجب على البنك في هذا الحالة أن يظل محايدا ومستقلا بدون الميل إلى رغبات عميله، وأن يكون موقفه جادا لا مناص فيه، وأن يظل محافظا على خصوصة خطاب الضمان وعدم تداوله مع أي جهة.

كما أن البنك إذا انحرف عن مساره فمن حق الجهة المستفيدة مطالبته، واستدعائه، وعرضه للمساءلة القانونية أمام المحاكم التجارية.

التي بدورها تقوم بضبط البنوك التي تخالف النظام التجاري العام، ويكون حينها البنك ظهرت عنه سمعة سيئة، وسيضطر كثيرا من عملائه من سحب ثقتهم من هذا البنك.

ونتيجة لذلك تجد البنوك حريصة كل الحرص بأن لا تفقد سمعتها التجارية اتجاه جمهورها، وعملائها وكل من يتعامل معه.

لذلك تجد البنك لا يفرط في تنفيذ “خطابات الضمان” مهما حصل، ويظل ملتزماً بعهده واتفاقه بالسداد للمستفيد في حالة مطالبته بذلك.
لذلك نقول لكل من يسأل عن “ما هي خطابات الضمان” إن “خطابات الضمان” هو تعهد صادر من البنك متعهدا بدفع كافة المبالغ المتفق عليه وفق الشروط المتفق عليها بين العميل والمستفيد.

وبهذا يعتبر “ما هي خطابات الضمان” مكونة من ثلاثة محاور أو ثلاث جهات رسمية، وإذا لم تتوفر المحاور الثلاثة أو الجهات الثلاث تعتبر “ما هي خطابات الضمان” غير صحيحة وغير صالحة للتعامل.

محاور خطابات الضمان

المحور الأول: “العميل”:

فالعميل لولاه لما صدر خطاب الضمان، حيث أنه هو من أرسل طلب للبنك بأمر إصدار خطاب الضمان؛ وذلك كونه بحاجة ماسة لهذا الخطاب.

أو قد يكون المستفيد اشترط عليه ذلك؛ ليضمن تعامله معه بشكل رسمي وأساسي، وتحت غطاء ضمانة بنكية معتبرة، وفي ظل حماية البنك وكفالته.

المحور الثاني: “البنك”:

وهو الجهة المنفذة للخطاب، حيث أنه بعد تلقي البنك طلب العميل فيقوم البنك بإصدار هذا الخطاب بناء على طلب العميل.

المحور الثالث “المستفيد”:

وهو المستفيد الأول من هذا الضمان البنكي، كون خطاب الضمان يصب في مصلحته الكاملة، وفيه حفاظا على حقه المستحق من قبل العميل.

وعلى البنك أن يدفع للمستفيد المبلغ عند أول مطالبة من قبله، وأن يكون في أتم الاستعداد لذلك، وبدون الرجول لرضاء العميل أو رفضه.

اقرأ كذلك: خطابات الضمان والاعتمادات المستنديةpdf

أنواع خطابات الضمان

إن التحدث عن “أنواع خطابات الضمان” نجد عدة أنواع تندرج تحت هذا العنوان؛ كون خطابات الضمان لها عدة أنواع تختلف حسب الغرض التي طلبت من أجله.

النوع الأول (خطاب ضمان ابتدائي).

ويكون هذا النوع كعملية فرز بين العملاء، وبين صدق الصادق وكذب الكاذب، والمماطل، وعديم الثقة، والاستغلالي وغيره.

حيث وأن أي جهة تقوم بتقديم مشروع للتنفيذ تشترط على المتقدمين للتنفيذ هذا النوع من “أنواع خطابات الضمان” حتى لا يكون من ضمن المتقدمين من يعبث.

النوع الثاني (خطاب ضمان التنفيذ)

وهذا النوع من “أنواع خطابات الضمان” يعتبر الخطوة الثانية التي تطلبها الجهات المانحة للمشروع للجهات المنفذة؛ ليكون ذلك ضمانا على تنفيذ المشروع على أجمل وجه، وبأجمل شكل.

حيث وأن هذا النوع من “أنواع خطابات الضمان” تجعل الجهة المنفذة للمشروع مجبرة في تنفيذ المشروع بكل تفاصيله ومحتوياته نتيجة لخطاب الضمان الذي صدر من البنك بناء على طلبها.

حيث وأنه في حالة فشلها سيتولى البنك المهمة في هذه الحالة، كونه سيقوم بدفع المبلغ المتفق عليه في الخطاب للجهة المستفيدة؛ وهذا ما تخشاه الجهة المنفذة للمشروع.

لذلك أصبح هذا النوع من “أنواع خطابات الضمان” ضمانا لتنفيذ المشروع بكل احترافية وبدون قصور، وعلى أكمل وجه، وهذا ما جعل جميع الجهات المانحة للمشاريع تتطلب هذا الشيء.

النوع الثالث (خطابات ضمان التسليم).

حيث يعد هذا النوع من “أنواع خطابات الضمان” ضمان للتسليم الناجح للمشاريع، ويكون بعد أن يتم تنفيذ المشروع، وتسليم آليات التنفيذ حسب الاتفاقات.

كون المستفيد من خطاب الضمان يطالب بهذا النوع من “أنواع خطابات الضمان” ويكون لفترة محددة من العميل، وذلك عقب استرجاع خطاب التنفيذ.

حيث أنه في المقابل يطالب العميل تقديم خطاب التسليم، كما أنه إذا فشل المنفذ في التنفيذ فإن للمستفيد الحق الكامل بإصدار أمر للبنك بمصادرة خطاب حسن التنفيذ.

النوع الرابع (خطاب ضمان الدفعة)

ويكون هذا النوع من “أنواع خطابات الضمان” في بعض المشاريع الكبيرة الذي يحتاج تنفيذها إلى سيولة مالية كبيرة حدا، وهذا النوع الرابع من “أنواع خطابات الضمان” يكون بالتمويل المباشر للعميل.
النوع الخامس (خطاب الضمان في المقابل)

حيث وأن هذا النوع من “أنواع خطابات الضمان” يتم إصدار هذه النوع من خطابات الضمان بالنيابة عن البنك المرسل في خارج البلد، فيقوم المراسل بإصدار خطاب ضمان لصالح البنك المتواجد داخل البلاد.

حيث يقوم بإصدار أمر للبنك بطلب إصدار أمر آخر نيابة عنه لمصلحة جهة في الداخل ويكون هذا الضمان أحد عملاء البنك الذي تم مراسلته.

النوع السادس (خطاب الضمان مقابل الشحن الجمركي)

وهذا النوع من “أنواع خطابات الضمان” تم إصداره لصالح الجمارك؛ كونه سيغطي كل التأمينات المطلوبة التي يستوجب دفعها للإدارة.

وفي حالة عدم التنفيذ يلزم المستفيد بدفع كافة الدفعات أو كل جزء منها ويتم تخفيض هذا الضمان بنسبة مساوية لمراحل تنفيذ المشروع.

خصائص خطابات الضمان

عندما نتحدث عن “خصائص خطابات الضمان” نتحدث عن خصائص جميلة جدا تميزت بها خطابات الضمان عن غيرها؛ كونها أنه لا يحق مطالبة البنك بتسديد مبلغ فائض.

سواء كان على دفعة واحدة أو على عدة دفعات متتالية، كما أن يسمح المطالبة بمبلغ أقل، والذي يسمى بمصطلح المبلغ الجزئي، كما أنه ليس من حق الجهة المستفيدة المطالبة بمبلغ قيمة خطاب الضمان.

كما أنه من “خصائص خطابات الضمان” أن لا يكون مربوط بشرط حتى يكون المبلغ قابل للتسديد عند أول مطالبة من قبل المستفيد.

كما أنه لا يجب على الجهة المستفيدة بالتنازل عن الحق الوارد في نص “خطابات الضمان” إلا بموافقة البنك ذاته؛ الذي أذن له العميل بذلك وفق أمر خطي.

كما أنه ليس من حق البنك استبدال اسم المستفيد بمستفيد آخر إلا إذا طلب العميل منه ذلك ويكون طلبا خطيا يحمل توقيع العميل، ويخلي مسؤولية البنك.

كما أنه من “خصائص خطابات الضمان” أنه ليس من حق البنك أن يرفض تسديد المبلغ المتفق عليه في خطاب الضمان، خلال مدة سيران الخطاب عند الطلب بذلك من قبل المستفيد؛ الذي يصب في صالحه الخطاب.
كما أنه من “خصائص خطابات الضمان” أن البنك هو الضامن؛ والذي يكفل بدلا عن العميل، ويكون مطالبا بالتسديد بدلا عن العميل، وهذا ما يجعل العملية التجارية أكثر نجاحا واستمرارا.

حيث وعندما يكون البنك هو الضامن والمتكفل بالسداد فيبدأ المستفيد بالارتياح والاطمئنان، ويكون أكثر تسهيلا للإجراءات، وأكثر جاوبا مع العميل.

إلى هنا نكون قد توصلنا لنهاية المقالة أنواع خطابات الضمان، فنحن متميزون فيما نقدم من خطابات، ويسعدنا تواصلكم معنا على الواتس آب 0556663321