إعلاء لقيمة المعلومة الأصح والأدق، واهتمامًا بالكلمات والعبارات الهادفة، وحرصًا منا على اتباع أكثر طرق الكتابة حداثة وابتكارًا، نقدم بين يديكم اليوم موضوع يجول في خاطر كثير من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، وهو الاعفاء من القرض العقاري، الذي نتناول فيه محاور عديدة، منها الخدمات التي يقدمها صندوق التنمية العقاري وقروضه، وكيفية تقديم طلب إعفاء منها، وشروط التقديم على طلب الاعفاء من القرض العقاري، مع دعم الحديث النظري بالتطبيق العملي.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

الاعفاء من القرض العقاري

إن الصندوق العقاري مؤسسة نقدية مالية تتبع وزارة المالية، وتوفر خدماتها لشريحة المستثمرين والمواطنين العاديين بشكل ميسر وخدمي مميز.

أنشئ هذا الصندوق لهذا الغرض، ويهدف إلى تقديم القروض التمويلية للمشروعات الإسكانية التي تكون على مستويين:

المستوى الأول- القروض الاستثمارية:

هذا النوع من القروض يتم منحه للمستثمرين الراغبين في شراء وحدات سكنية جاهزة، أو وحدات سكنية قائمة الإنشاء، ويقوم المستثمر باستكمال الإعمار فيها بدعم الصندوق.

المستوى الثاني-  القروض الفردية:

القروض الفردية يقوم الصندوق العقاري بإعطائها للمواطن الراغب في تملك وحدة سكنية خاصة به، عبر نظام قرض الصندوق الميسر.

يضاف لذلك التنويه إلى أن من أهم مهام الصندوق العقاري كذلك، توزيع الوحدات السكنية التي تقدمها وزارة الإسكان للمواطن السعودي، ومهمة الاعفاء من القرض العقاري، وتُقدَّم هذه الخدمة للحالات الإنسانية المستحقة لها فقط.

شروط الاعفاء من القرض العقاري

وضعت الدولة قوانين معينة من أجل موضوع الاعفاء من القرض العقاري، وحدد شروطًا للإعفاء من القرض العقاري.

هذه الشروط بالنسبة للمواطن الحي تتمثل في الإتيان بكل الحجج والوثائق التي تدل على عجز المواطن عن سداد قيمة القرض أو جزء منه، والأمر هنا يتم وضعه محل التقييم والدراسة من قِبَل لجنة مختصة في الصندوق العقاري التابع لوزارة المالية للتدقيق فيه.

إن اتضح أن هذا المواطن يستحق الاعفاء من القرض العقاري، يتم التواصل معه وإبلاغه بقرارهم، ليتم استكمال الإجراءات، وإذا اتضح عكس ذلك، يتم تبليغه برفض طلبه، ويحق له تقديم طلب مرة أخرى بعد مرور مدة لا تقل عن أربعة أشهر، ويتم تقديم أدلة جديدة تثبت الاستحقاق.

في حالة المقترض الُمتوفَّى، يقوم ذووه بطلب الإعفاء، وتقوم اللجنة المختصة بدراسة الطلب والموافقة عليه إن توافر فيه شرط رئيسي، يتمثل هذا الشرط في إثبات أن هذا المُتوفَّى لا يمتلك أي عقار أو تركة تسد قيمة القرض، فقضاء دين المُتوفَّى الأحق قبل أي شيء آخر.

إذا ما ثبت هذا الأمر، تتم الموافقة المبدئية على الاعفاء من القرض العقاري، ويتم طلب معلومات معينة يجب أن يحويها الطلب، من أهم هذه المعلومات:

  • نوع القرض الممنوح للمقترض المُتوفَّى، وتاريخ سحبه، ومدة قضاء أقساطه، وقيمة القرض المتبقي في ذمته، وسنة أخذ القرض وتاريخه.
  • رقم هوية المقترض المُتوفَّى، والرقم الخاص بحافظة القرض، وذكر أسماء المشاركين فيه -إن كان هناك شركاء- وكذلك اسم الجهة التي منحت هذا القرض.

من المعروف أن القروض العقارية يتم سحبها من عدة جهات، كصندوق التنمية العقارية، وبنك التسليف والتنمية الاجتماعية، وصندوق التنمية الزراعية.

يمكن للمواطن الراغب في الحصول على الاعفاء من القرض العقاري أن يتقدم بطلب الإعفاء بشكل مباشر، أو عبر التواصل مع الصندوق العقاري عبر موقعه الإلكتروني.

هل يتم الاعفاء من القرض العقاري؟

بموجب شروط الاعفاء من القرض العقاري التي شرحناها سابقًا، يمكن أن نجيب عن سؤال مهم: هل يتم الاعفاء من القرض العقاري؟

نعم، يمكن أن يتم الاعفاء من القرض العقاري، إن تمت كتابة الطلب بطريقة صحيحة ومقنعة، تجعل المختص يفكر بجدية في الطلب ويوافق عليه.

معروض اعفاء عقاري

يهدف المواطن من خلال معروض اعفاء عقاري لمطلب وحيد يتجلى في صيغة المعروض الذي يضعه بين يدي المختصين، ومن منطلق إدراكنا بجدوى التطبيق العملي نقدم نموذجًا يمكنك السير على منواله عند كتابة معروض إعفاء عقاري:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

رئيس الصندوق العقاري الموقر/ …………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ طلب الاعفاء من القرض العقاري

أنا العميل/ ……………، ورقم حسابي لدى الصندوق العقاري/ ……..، ورقم هويتي الوطنية/ ……..
ورقم هاتفي الشخصي/ ……..، ومقر سكني/ ……..، ومقر عملي/ ……….

سيدي المدير الموقر:

يطيب لي قبل أن أشرع في تفاصيل طلب الاعفاء من القرض العقاري، أن أحييكم وأقدم أجزل الشكر لقيادتكم الناجحة لهذا الصندوق، وأتمنى لكم خالص الأمنيات وأصدقها بالتوفيق ومزيد من العطاء والخدمات النوعية في مجال القروض العقارية التي تفيد الوطن والمواطن.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أشرح لسيادتكم أسباب تقديم معروض اعفاء عقاري بشكل موجز، مراعاة لوقتكم الثمين، فأنا سيادتكم مستثمر سعودي اقترضت من الصندوق العقاري مبلغ (…. ريال) بتاريخ/ …………، ومدة التقسيط في حدود ثلاث سنوات.

مر من مدة التقسيط عامان كاملان، وتبقت أقساط عام كامل، وكان غرض أخذ القرض الاستثمار في وحدة سكنية قائمة الإعمار، وأنا أمارس نشاط الاستثمار العقاري منذ بداية حياتي التجارية، وكم أعشق هذا المجال وأحبه، لذا فأنا مستمر فيه رغم كل المعوقات، فهو من جهة يصب في ذات تخصصي العلمي الذي درسته في الجامعة، وفي الوقت نفسه يوافق شغف الاستثمار الموجود داخلي.

إني أطمح من خلال مزاولة هذا الجانب الاستثماري إلى الحصول على فرصة مساعدة المواطن المتعسر في الحصول على وحدة سكنية يعيش فيها، والله يعلم كم أرجو وجهه الكريم في هذا العمل الخيري، لأن أغلب المتعسرين يصعب عليهم شراء وحدة سكنية بالأسعار الجنونية التي يطرحها بعض المستثمرين.

من هذا المنطلق، دخلت بقلب من حديد في مشروعي الجديد، واشتريت هذا العقار المصمم ليكون مدينة سكنية متكاملة الجوانب والخدمات، وقد وضعت رأس مالي كله في هذا المشروع، والتزمت بسداد أقساط قرض كبير قمت بأخذه من الصندوق العقاري.

اتضح لاحقًا أن هذا العقار مشبوه في ملكيته، وأن أوراق الملكية مزورة، وبائع العقار مختفٍ من وقتها، وها أنا في ملاحقة لهذه القضية، وليس لديَّ القدرة على سداد قيمة أقساط القرض، وأنا في هذه الحالة العصيبة، ورأس مالي كله دعمت به مالك العقار لإتمام عملية البيع.

تم أخذ أقساط عامين كاملين من أجل عقار اتضح في الأخير أنه وهمي الملكية، وضاع كل تعبي سُدى، والحمد لله على كل حال، وها أنا أقدم لسيادتكم طلب الاعفاء من القرض العقاري، من أجل مساعدتي على الخروج من هذا المأزق الصعب الذي أحاول تجاوزه دون فائدة.

إنكم إن وافقتم على الاعفاء من القرض العقاري، سيتم حل جزء مشكلتي المتمثلة في سداد القرض، وبقية المشكلات يأتي حلها تباعًا بإذن الله، وفي آخر طلب الاعفاء من القرض العقاري، أرجو من الله أن يلهمكم اتخاذ القرار الصائب في حالتي، فأنا في ضيق وكرب لا يعلمه إلا الله، ولن يكون هناك أمل في الخلاص من هذه المشكلة إلا بإرادة الله، ووقوفكم معي، ومساندتكم لي لتجاوز هذه الأزمة بسلام.

أدعو الله أن يستمر دربكم في مسيرة الازدهار والتميز النوعي في قيادة الصندوق أخضر ربيعيًّا على الدوام، ولكم مني خالص التحية والود، ودمتم ودام فخرنا بهذا الوطن على الدوام.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………..

رقم الهاتف/ …………..

مقر العمل/ …………..

مقر السكن/ ……………

تاريخ الطلب/ ………….

التوقيع/ ……………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كتابة صيغة معروض إعفاء من البنك العقاري بصيغ مؤثرة جدًا

معروض للصندوق العقاري

من أجل كتابة الاعفاء من القرض العقاري للصندوق بطريقة صحيحة تؤثر في المختص بتقديم طلب الاعفاء من القرض العقاري، نوفر لكم هذه النصائح المفيدة في صياغته:

  1. استهلال طلب الاعفاء من القرض العقاري بالبسملة، لما تبعثه من أريحية واطمئنان بين مقدم الطلب ومتلقيه، إضافة إلى أنها أصبحت عنصرًا مهمًّا في جميع الخطابات والمعاريض.
  2.  ذكر جهة اختصاص معينة بالنظر في هذا الأمر، وهو هنا في طلب الاعفاء من القرض العقاري مدير الصندوق العقاري أو من ينوب عنه في القيام بهذه المهمة.
  3. توجيه التحية والتثمين العالي لجهود الصندوق العقاري في بداية طلب الاعفاء من القرض العقاري، وهذا الأمر يرفع نسبة التحفيز لديهم للنظر في الطلب.
  4. ذكر سبب رئيسي لطلب الاعفاء من القرض العقاري، ولا بد أن تقتنع الجهة المختصة بوجاهة السبب والمبرر الذي يقدمه المواطن المقترض، فإذا ما ترك الباب مفتوحًا دون اشتراط وجود مبررات مقنعة، يمكن استخدام هذا الحق بشكل خاطئ بعد ذلك، فتضيع الفرصة على المستحق الفعلي لها.
  5. شرح كل تفاصيل القرض، وأبرزها قيمته وتاريخ تسلمه ومدة سداد أقساطه وتاريخ انتهائها، وغير ذلك من التفاصيل المهمة للمختص، كي يستوعب الطلب، ويتخذ المناسب فيه من إجراءات بحسب قوانين القروض في الصندوق العقاري. على المقترض أن يقوم بكتابة هذه التفاصيل بشكل مركز ودقيق، لأن احتمالية وجود خطأ في هذه المعلومات يفسد الطلب، وقد يضطر لإعادة كتابة طلب الاعفاء من القرض العقاري مرة أخرى بشكل صحيح.
  6. التأكيد على أن الطلب هدفه ومطلبه الأساسي الحصول على إعفاء من القرض الذي حصل عليه، وتقييم ذلك يقع على عاتق الصندوق العقاري. فبعد أن يتسلم المدير أو من ينوب عنه الطلب، يبدأ بدراسة كل ما ورد فيه من معلومات، ويتأكد من صحتها، ثم يتخذ القرار القانوني المناسب.
  7. إرفاق صورة من سند القرض، وأية معلومة يتم ذكرها في طلب الاعفاء من القرض العقاري، يجب أن تتوافر لها الأدلة المناسبة معها، ودون الأدلة والإثباتات يظل الكلام والمعلومات التي وردت ناقصة، ولا يمكن اعتمادها بشكل رسمي كلي. في البداية ترفق كصور وليس أصولًا، فالأصل من كل وثيقة يجب الحفاظ عليه بشكل كامل، وبعد أن يكون المختص اطلع بشكل مبدئي على الصور، يطلب الأصل في مرحلة لاحقة.
  8.  تسجيل جميع بيانات المواطن الذي يبحث عن الاعفاء من القرض العقاري، ووضعها بين يدي المختص بشكل دقيق وسليم، فكتابة الاسم، ورقم الهوية، ورقم الهاتف، وعنوان السكن، وعنوان العمل، وتاريخ الطلب، وإمضاء المواطن، عناصر لا بد أن يُختتم بها كل طلب رسمي.

ختامًا عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت معنا إلى كل ما يخص الاعفاء من القرض العقاري، سواء سبب التقديم على طلب الإعفاء، أو خدمات الصندوق العقاري، أو شروط طلب الإعفاء من القرض العقاري، والخطوات اللازم توافرها في الطلب، وقدمنا نموذجًا تطبيقيًّا يدعم الحديث النظري، فما زال في جعبتنا كثير مما نود إتحافك وإمتاعك به.

لذا لا تفوتك خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنك الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).