يعمل الديوان الملكي السعودي باعتباره المكتب الإداري لملك المملكة، والقناة الرئيسية والمهمة التي يتواصل من خلالها مع الجهات الحكومية الأخرى. وهي من أهم مراكز سلطة ومسؤولية اتخاذ القرار في المملكة.

للديوان عدد من الهيئات الاستشارية التي تقدم المشورة المباشرة لملك المملكة، فيما يتعلق بأي أمر سياسي، سواء كان داخليًا أو خارجيًا. إلى جانب الشؤون الدينية، يضم الديوان الملكي مكتب ملك المملكة. كما يمكن للمواطنين السعوديين إرسال شكواهم وطلباتهم إلى الديوان الملكي السعودي البرقيات. وعليه الاستجابة لاحتياجاتهم وطلباتهم.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

رقم الديوان الملكي السعودي البرقيات

يقدم الديوان الملكي السعودي البرقيات نوافذ وقنوات تلغراف يمكن لأي مواطن الاتصال بها وتقديم أي طلبات أو شكاوى أو غيرها من الطلبات المماثلة. من أجل السماح لجميع السكان بمتابعة طلباتهم عن بُعد، ودون الحاجة إلى حضور شخصي، قام أيضًا بتعيين أرقام هواتف يمكن من خلالها الاتصال والتحدث مع الجهات المعنية ذات الصلة بتقديم المساعدة.

كما يجوز لأي مواطن الاستفسار عن أي مسألة تتعلق بالطلبات الشخصية أو الخدمات الأخرى المتوفرة فقط من خلال الديوان الملكي السعودي البرقيات.

كيفية إرسال الديوان الملكي السعودي البرقيات:

هناك عدة طرق لإرسال البرقيات إلى الديوان الملكي السعودي:

  • إرسال البرقية عبر البريد السريع، كما هو محدد في العنوان البريدي للديوان.
  • إرسال البرقيات إِلكْترونيًّا إلى الديوان.
  • إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في إرسال برقية عاجلة إلى الدين الملكي السعودي، فاتصل بالرقم الخاص “969.”
  • إرسال البرقيات إلى بوابة “تواصل” مع طلبات المساعدة والشكاوى.

يمكن الوصول إلى برقيات الديوان الملكي السعودي على هذه الأرقام:

يمكن إرسال البرقيات إلى الديوان الملكي بعدة طرق، وهي بمثابة قنوات ونوافذ تتيحها حكومة المملكة العربية السعودية لمواطنيها القادرين على الاتصال بالجهات ذات العلاقة سواء في الداخل أو الخارج.

بحيث يتم استلام جميع البرقيات بما في ذلك مناشدات ومساعدات وشكاوى وما إلى ذلك من قبل الديوان الملكي، وفيما يلي بعض القنوات:

  • من خلال خدمة البريد الممتاز السعودي.
  • “تواصل” هو الموقع الرسمي لتقديم الشكاوى.

معلومات الاتصال للمواطنين لاستخدامها للوصول إلى السلطات المختصة هي كما يلي:

  • 8004000000 هو رقم الهاتف المراد الاتصال به من أراضي المملكة.
  • اتصل على 920030003 من خارج المملكة.
  • يجب إرسال البرقيات مع الطلبات والمساعدة إلى رقم 920022220.

العنوان البريدي:

يجوز لأي مواطن استخدام البريد السريع لإرسال البرقيات إلى الديوان الملكي السعودي، مع طلبات المساعدة، باستخدام عنوان البريد الملكي السري التالي من داخل أو خارج المملكة العربية السعودية:

  • منطقة الهدا : 7636.
  • منطقة الرياض: 12911.
  • إرسال بريد إلكتروني إلى [email protected].

موقع الديوان الملكي السعودي البرقيات

موقع الديوان الملكي السعودي البرقيات
موقع الديوان الملكي السعودي البرقيات

تعتبر هيئة الديوان الملكي مهمة في المملكة العربية السعودية لأنها تعمل كمؤسسة مسؤولة عن التعامل مع الأعمال والمشاكل التنفيذية وتقدم مجموعة واسعة من الخدمات لصالح الجمهور عن طريق الديوان الملكي السعودي البرقيات.

من الشائع أن يتلقى الديوان الملكي السعودي البرقيات بمختلف أنواعها من داخل المملكة وخارجها. تعد طلبات الرعاية الطبية التي ترعاها الدولة من بين أهم أنواع البرقيات التي يتلقاها المكتب.

سواء كانت نداءات الرعاية تأتي من حدود المملكة العربية السعودية أو خارجها. كما يتم إرسال البرقيات الأخرى المتعلقة بالشكاوى إلى الديوان الملكي، سواء كانت ضد مسؤولين أو مواطنين.

يتم إرسال البرقيات من الأشخاص الذين ارتكبوا جرائم بحق من يجب أن يعاقبوا طالبين الإعفاء إلى الديوان الملكي السعودي. يحق لأي شخص قام بذلك أن يرسل برقية إلى الدين الملكي يطالب بعدم تنفيذ العقوبة.

بالإضافة إلى ذلك، يتم إرسال البرقيات التي تحمل طلبات من الهيئات الحكومية والإدارية وكذلك المنازعات المتعلقة بالحقوق العامة إلى الديوان الملكي السعودي البرقيات.

يحاول العديد من الأشخاص في المملكة العربية السعودية معرفة كيفية إرسال برقية بالبريد إلى الديوان الملكي لتلبية متطلباتهم العديدة، سواء كان ذلك للعناية الطبية أو الطلبات الرسمية أو المظالم أو التهنئات.

في المملكة العربية السعودية، يعمل الديوان الملكي كمكتب للسلطة التنفيذية ويقدم مجموعة واسعة من الخدمات لكل من السكان المحليين والأجانب. من خلال البريد السريع، يتلقى الديوان الملكي أنواعًا عديدة من البرقيات.

تقدم طلبات الإعفاء وتأجيل العقوبة وطلبات الحقوق العامة إلى الديوان بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتعامل مع الطلبات الإدارية والحكومية. عند وجود حالة وفاة، يمكن إرسال برقيات تعزية إلى الديوان.

يرسل بعض الأشخاص برقية إلى الديوان الملكي لطلب المساعدة المالية، ويستجيب الديوان لهم في غضون أربعة أشهر. يتم إرسال الطلب إذا لم يتم الرد بعد أربعة أشهر.

لا ينبغي إرسال التلغراف أكثر من مرة لأن الديوان الملكي لا يتلقى الكثير من البرقيات. عملية إرسال برقية من الخارج سواء كانت عاجلة أو شائعة أو إنسانية أو داخل المملكة العربية السعودية أمر مهم وبسيط بشكل لا يصدق.

من أجل معالجة الظلم، وتقديم الخدمات وإنقاذ الأرواح أو لأسباب أخرى مثل إرسال البرقيات، فإنه يوفر خط اتصال مباشر بين الملك والسكان. يقدم الديوان الملكي عددًا من القنوات التي يمكن من خلالها توصيل البرقيات بمختلف أنواعها إلى الديوان الملكي.

الديوان الملكي السعودي البرقيات:

بسم الله الرحمن الرحيم

سمو الملك خادم الحرمين الشريفين.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ برقية طلب مساعدة.

أقدم لسيادتكم هذه البرقية لأنني بحاجة إلى عناية طبية فورية. بالنظر إلى صحتي الحالية لأنني أعول عائلتي التي تتكون من والدي وأمي وزوجتي وأطفالي، فأنا كثيرًا ما أحتاج إلى عدد من العلاجات باهظة الثمن التي لا أستطيع تحملها وراتبي لا يغطي هذا الطلب.

أرجو من سيادتكم قبول هذه البرقية وتفضلوا بقبول خالص الشكر.

الاسم/ ………………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………

رقم الهاتف/ ………………………………

العنوان/ ………………………………

تاريخ تقديم البرقية/ …./ …./ ………………

اطلع على: طلب معونة من الديوان الملكي

تقديم برقيات للديوان الملكي السعودي

تقديم برقيات للديوان الملكي السعودي
تقديم برقيات للديوان الملكي السعودي

يرسل بعض المدنيين برقيات إلى الديوان الملكي السعودي بطلباتهم. يمكن للديوان الملكي السعودي أن يستقبل البرقيات، ويرد على الملتمسين في مدة لا تزيد على أربعة أشهر لكن وقت الاستجابة لم يعد كما كان في السابق.

ومع ذلك، قد يُعاد إرسال الطلب إذا انقضت المهلة ولم يتلق المرسل أي رد من المكتب. بالنظر إلى أن الديوان الملكي لن يكون قادرًا على التعامل مع كمية كبيرة من البرقيات المرسلة إليه لذلك، من المهم الحرص على عدم إرسال التلغراف أكثر من مرة لأي شيء غير ضروري.

تنسيق البرقيات إلى الديوان الملكي السعودي:

مطلوب من الديوان الملكي السعودي البرقيات نقل العديد من البرقيات التي تحتوي على طلبات وشكاوى الجمهور إلى الملك ليأخذها في الاعتبار. عندما يقدم مواطن طلبًا للمساعدة، فإنه يأمر بربطه بخدمات ملكية أو مساعدات مالية، ويتم ذلك من خلال الديوان الملكي السعودي البرقيات.

هذا الطلب عبارة عن برقية مع صياغة خاصة ومصممة خصيصًا يجب على الفرد الذي قدم الطلب الالتزام بها من أجل الموافقة عليها بسرعة وسهولة وفي السطور التالية، سنتحدث معك عزيزي القارئ وفيما يلي أهم الإجراءات التي يجب اتخاذها أثناء كتابة تنسيق برقية موجه إلى الديوان الملكي السعودي البرقيات:

  1. اتبع اللغة العربية الفصحى، يرجى الامتناع عن استخدام أي لهجات أو لغات أخرى عند صياغة الرسالة.
  2. تحتوي افتتاح البرقية على البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) وهي موجهة إلى الديوان الملكي ومن الأفضل وضعها في منتصف السطر الأول أعلى صفحة البرقية.
  3. ابدأ بتحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).
  4. بعد ذلك، قم بإضافته عبارة تحية طيبة وبعد.
  5. إذا كانت البرقية موجهة إلى صاحب السمو ملك المملكة العربية السعودية، فعليه أن يحييه بتحية خاصة ومناسبة. إذا تم تسليم البرقية نيابة عنه أو عن رئيس الديوان الملكي السعودي، فيجب على المرء أن يحييه أيضًا.
  6. قم بتضمين موضوع الطلب بالإضافة إلى نوع المساعدة التي يطلبها مرسل البرقية، مثل تقديم شكوى، وطلب المساعدة المالية وسداد الديون وطلب العلاج، وما إلى ذلك.
  7. اذكر أسباب ودوافع حاجته إلى المساعدة والظروف التي تعرض لها.
  8. قم بإضافة البيانات الرسمية المطلوبة، مثل رقم الهوية الوطنية وغيرها.
  9. عرض سجل لمعلومات الاتصال بما في ذلك رقم هاتفه المحمول والبريد الإلكتروني وتفاصيل أخرى.
  10. ارسل الثناء والدعاء والشكر إلى رئيس الديوان الملكي أو ملك المملكة عند اختتام رسالتك.
  11. استخدم البريد السعودي أو عنوان الديوان لإرسال الرسالة إلى الديوان الملكي.

أنواع التظلمات المرفوعة بالبرقيات إلى الديوان الملكي السعودي:

فيما يلي عدد قليل من البرقيات والطلبات العديدة التي يسمح الديوان الملكي السعودي بإرسالها عن طريق EMS أو بوابة “تواصل”:

  • البرقيات التي يستخدمها المواطنون لطلب العناية الطبية.
  • البرقيات الخاصة بتقديم الطلبات الرسمية.
  • الرسائل المتعلقة بالمسائل الإدارية.
  • البرقيات المتعلقة بحق الجمهور.
  • برقيات تطالب بإنهاء القصاص.
  • البرقيات التي تتناول القضايا الخطيرة التي تؤثر على السكان.
  • حماية الأرواح والممتلكات من خلال البرقيات.
  • برقيات التهنئة أو المواساة.

نماذج الديوان الملكي السعودي البرقيات:

في السطور التالية نقدم لك عزيزي القارئ مثالًا على كيفية كتابة برقية موجهة إلى الديوان الملكي السعودي لتسوية الديون:

بسم الله الرحمن الرحيم

سمو الملك خادم الحرمين الشريفين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ برقية طلب مساعدة.

أكتب إلى سمو الملك لأطلب مساعدتك لأنني لا أملك مصدر دخل ثابتًا فأنا فقير حقًا، ولا يمكنني العثور على عمل يدعم احتياجاتي واحتياجات عائلتي، التي تضم سبع فتيات ووالدتهن.

بالإضافة إلى أم معاقة مصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، فأنا غير قادر على إعالة أسرتي بمفردي، لذلك لجأت إلى اقتراض المال من أشخاص آخرين. وتراكمت عليَّ الديون، ولم أتمكن من العثور على وسيلة للتعويض مع الأشخاص الذين كانوا يطلبون مني دائمًا مستحقاتهم.

حتى أصحبت محصورًا في منزلي ولقد أصبحت عاجزًا تمامًا غير قادر على مواجهة أي شخص يريد مني المال. الحمد لله وليس لي سبيل غير طريقكم وبالمثل، ليس لدي باب آخر أطرقه إلا بابك بعد الله عز وجل.

 أريد أن تنظر جلالتك إلى حالتي وتقوم بتزويدني بمساعدات مالية تفي تمامًا بجميع التزاماتي. يرجى ملاحظة أنني أرسلت البرقية مع فواتير الأقساط الرسمية.

أرجو أن تتقبلوا أعمق إعجابي وتحياتي.

الاسم/ ………………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………

رقم الهاتف/ ………………………………

العنوان/ ………………………………

تاريخ تقديم البرقية/ …./ …./ ………………

القراء الأعزاء من خلال هذا المنشور، استعرضنا معكم الديوان الملكي السعودي البرقيات، وأهم التفاصيل المتعلقة ببرقيات الطلبات الموجهة إلى الديوان الملكي السعودي، وتم بعد ذلك تزويدك بالقنوات وأرقام هواتف برقيات الديوان الملكي السعودي، والتي يمكن من خلالها الاتصال بقادة البلاد وكبار المسؤولين إلى جانب تعليمات كتابة البرقيات.

نتشرف بتلبية طلباتكم، ولمزيد من البرقيات الجاهزة يمكنكم التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).