نحن المتمكنون من تجميع المعلومات الصائبة، وعرضها بطرق مبتكرة ترضي جميع الأذواق، واليوم نطرح لكم كل ما يخص إنذار الغياب، وهو الموضوع الذي يهم الطلبة والموظفين وكل أصحاب الالتزامات، وفيه نفصل الحديث عن أهداف الإنذار، وشروط كتابته، وأبرز العناصر التي يحويها.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

انذار غياب

يشكل الالتزام مطلبًا أساسيًّا تنشده كل جهة عمل من موظفيها، ويتم بموجب هذا الالتزام الحصول على النتائج المثمرة والطيبة، وإضافة إلى ذلك فالالتزام يساعد الموظف على التعلم واكتساب الخبرات والإنجاز.

لذا من أهم ما يمكن أن يعكر صفو العلاقة بين الموظف وجهة عمله كثرة الغياب، فهي تعد سلوكًا مهنيًّا غير محبذ على الإطلاق، وترفضه القوانين ولوائح العمل بشكل قطعي، وتعبر عن هذا الرفض بمجموعة من نماذج إنذار غياب يتم تسليمها للموظف.

إذا لم يتجاوب الموظف مع إنذار الغياب، ويعود لعمله ملتزمًا وغاية في الانضباط، فإن هذا الإنذار يتحول إلى قرار بالفصل.

بعض المعلومات الهامة حول نموذج انذار موظف بسبب الغياب

هناك كثير من المعلومات المرتبطة بموضوع إنذار الغياب، وغايتنا منها أن نثري القارئ، ونثقفه بالشكل الذي يجعله يستوعب تفاصيل هذا الموضوع.

في هذا السياق تتعدد المعلومات المهمة حول موضوع إنذار الموظف بسبب الغياب، وأهمها أن الموظف الملتزم هو المطلوب في سوق العمل.

إذ إنه من أهم ما يجب معرفته في هذا الصدد أن الموظف يجب أن يلتزم بعمله، حتى لا يكون عرضة للنقد، ويُوجَّه له إنذار غياب.

ماهي شروط كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب

قبل أن يكتب المختص انذار غياب في حق أحد الموظفين بسبب الغياب، يلزمه مراعاة بعض الشروط، من أهمها أن يكون هذا الموظف كثير الغياب ما يجعله محط إزعاج لجهة عمله، وقد حددته اللوائح والقوانين بأكثر من أسبوعين.

إضافة إلى ذلك على جهة العمل أن تتعامل مع انذار غياب بطريقة حذرة، وتحتاط لانتقاء الصيغة القانونية المناسبة التي لا يوجد فيها أي حجة على المختص.

إذ يجب أن تتسم لهجة هذه الصيغة باللين مع الحزم، وجانب اللين يتمثل في تطمين الموظف بأنه إن تجاوب مع انذار غياب سيتم التسامح معه، وستعمل جهة عمله على إيجاد الحلول المناسبة لمشكلاته التي تسبب له الغياب، وهذا لصالحه وصالح العمل الذي يتطلب حضوره المستمر.

الحزم يكون بعرض كل النتائج المترتبة على تجاهله كل انذار غياب يصل إليه، وهذا يمكن معه تصعيد الخطوات بشكل متلاحق، ويتم تنبيهه إلى أن الخصم سيكون أول إجراء أولي يمكن أن يتم في حق الموظف، وهو جزء من الضغط المادي الذي يتلو انذار غياب.

إن لم يكن هناك تجاوب من الموظف، فإنه يتم إصدار آخر قرار يربط هذا الموظف مع جهة عمله، ويتمثل في إصدار قرار فصل نهائي في حقه.

فيما يستخدم نموذج انذار موظف بسبب الغياب

لا بد من تناول أهداف الإنذار الوظيفي، ونحن هنا نتحدث عن انذار غياب، وبالإمكان أن نضيف لها وجوب خلو الخطاب من الأخطاء المختلفة، وأن يتم صبغه بصبغة رسمية الجهة التي يصدر عنها بتوقيع وختم رسمي يمثلها.

صيغة انذار موظف بسبب الغياب

أبرز عناصر الخطاب التي تجعل صيغة انذار موظف بسبب الغياب تظهر في شكل رسمي صحيح، كتابة المبررات القانونية الواضحة لهذا الإجراء، وتاريخ كتابة الإنذار مهم كذلك، وتوضيح المهلة الموضوعة لهذا الموظف، ليقوم بتعديل وضعه والانضباط في دوامه من جديد.

نموذج انذار موظف بسبب الغياب

النماذج الجاهزة تسهم في إسعاف المختص بتوجيه انذار غياب مستعجل لموظف، يشكل حضوره أهمية قصوى لجهة العمل تلك.

إذ إن فيها اختصار للوقت، وتنسيق وتنظيم معد بشكل مسبق، لتسريع حركة العمل بشكل قانوني سليم ودقيق، ما يفيد إدارة جهة العمل بشكل خاص.

صيغة انذار موظف بسبب الغياب

نطرح لكم في السطور التالية هذا النموذج التطبيقي، الذي يوضح حالة إنذار لموظف بسبب غيابه المتكرر:

بسم الله الرحمن الرحيم

الموظف السيد/ ……. ورقمك الوظيفي/ ….. وتعمل في قسم/ …….. التابع لإدارة شركة/ ……….

تحية طيبة، وبعد:

نحيطكم علمًا بأن هذا الخطاب هو ثالث انذار غياب نتقدم به إليكم خلال هذا العام، ومبرر هذا الإنذار نبسطه لك بالتفصيل، كي لا تبقى لدينا حجة.

إن غيابكم المتتالي الذي وصل إلى ثلاثين يومًا بشكل متلاحق عقب انتهاء الإجازة السنوية الخاصة لكم، هو المبرر الأساسي لكتابة هذا الإنذار.

تعلمون مدى التأثير السلبي الذي يسببه غياب الموظف عن عمله مدة بسيطة، فما بالك بهذه المدة الكبيرة التي تغيبتم بها عن عملكم؟

إذ إن تراكم العمل يؤدي إلى الضغط على زملائك بدرجة كبيرة، ويجعلهم يتحملون عبئًا زائدًا على عملهم من أجل تغطية جوانب قصورك ونتائج غيابك.

العمل تحتاج وتيرته إلى أن تستمر، وهو لا ينتظر أي أحد، ولا يمكن أن نظل صامتين على هذا الخطأ الجسيم.

من هذا المنطلق وجب تنبيهك في هذا الإنذار إلى أن هذا آخر تنبيه لك، وبموجبه أنت ملزم بضرورة الحضور إلى مقر الشركة خلال مدة لا تتجاوز تاريخ …/ …/ 2022م، وبعد تجاوزاتك الكثيرة، وغياباتك المختلفة التي تعطل العمل، إن تجاهلت هذا التنبيه، فإنا مضطرون إلى التعامل معك بطريقة أشد حزمًا.

تتمثل هذه الطريقة في إصدار قرار بفصلك، وهذا القرار لن نتراجع عنه إن تجاوزت أنت آخر تنبيه دون التجاوب معنا، ونضطر لاتخاذ هذه الخطوة في سبيل إيجاد موظف بديل، ومن أجل مصلحة العمل وحده ولا لشيء آخر سواه.

نحن أمام سوق عمل يطلب منا الالتزام بالإنتاجية، وتسليم البضاعة المطلوبة للزبون المحدد في مدة سريعة تم الاتفاق عليها، ولا نستطيع أن نخسر ثقة عملائنا بسبب غياب أحد الموظفين الذي لا يستشعر قيمة العمل، ولا يدرك هو نفسه خطورة ذلك.

نبسط وللمرة الأخيرة يدنا لك، ونبلغك بأنا على أتم الاستعداد للتعاون معك، والبحث عن حل لمشكلاتك التي تسبب غيابك، وفي انذار غياب أخير لك نسعى لاحتواء الموقف، والكرة الآن لديك، وأنت من تقرر إلى أي اتجاه ستذهب، ونحن نتصرف بموجب ردة فعلك في الأساس.

في الأخير تقبَّل التحية منا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الخطاب إدراة شركة/ ………..

تاريخ الإنذار/ ………..

التوقيع/ ………….

انذار فصل بسبب الغياب

نموذج خطاب فصل من العمل بسبب الغياب

حين تصل الأمور بين الموظف وجهة عمله إلى طريق مسدود، فإنه يتم فصله من عمله بموجب مخالفاته الكثيرة، تابعوا هذا النموذج التطبيقي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد/ ………. تبلغك إدارة عملك بأن عملك الذي يحمل الرقم/ ….. وفي قسم/ ….. التابع لإدارة/ …… قد تم
سحبه منك بموجب قرار فصل صدر في حقك يومنا هذا الموافق …/ …/ 2022م.

لقد توصلنا إلى اتخاذ هذا القرار القطعي الحاسم في حقك، بعد أن تجاوزنا مراحل الإنذارات والخصم التي لم تنفع معك، ولم تجعلك تلتزم بدوامك، وسبب قرار الفصل تأثر العمل بشكل جذري من تكرار غيابك، وتراكم معاملات العملاء على مكتبك ما سبب لنا حرجًا كبيرًا.

تعلم أننا نعمل في أكثر مكاتب العمل سرعة وازدحامًا، التي تتطلب إنجاز الأعمال أولًا بأول دون مماطلة أو تأخير، وقد لاحظنا من التقارير التي يرفعها قسمك أنك تتغيب دون مبرر ولا عذر، وتعود للدوام بكل بساطة وكأن جهة عملك ملك شخصي لك.

هذه التصرفات اللا مسؤولة حاولنا التماس عذر لها في كل مرة دون جدوى، ومع كل إنذار نرفعه في حقك كنا نأمل تجاوبك، وما قرار الفصل إلا إجراء قانوني خالص نهدف منه إلى استبعاد عنصر سلبي عن العمل، ومحاولة إعطاء الموظف فرصة ترتيب أوراقه.

لكن في حالتك، لم تكن لتغير تلك العشوائية والاستهتار في العمل، ومن أجل هذا اضطررنا لتوقيع قرار الفصل في حقك، وبعد هذا القرار نتوقع منك التواصل بمسؤولك المباشر، وتسليمه كل عهدة تخص العمل، ويتم توقيع إخلاء عهدة بعدها من قبلنا.

نبلغك كذلك بأننا خاطبنا إدارة شؤون الموظفين من أجل النظر في مستحقاتك المالية المتبقية لدينا، ونأمل بعد أن تنتهي هذه الخطوة الأخيرة ألا نراك في الشركة بصفتك موظفًا فيها، ونسمح فقط لك بزيارتها كعميل.

نأسف لهذه المعاملة، لكنها لوائح العمل التي يجب تطبيقها على الصغير والكبير، وهذا من أجل مصلحة العمل بالطبع.

يسرنا في ختام هذا الخطاب أن نشكرك على الفترة التي قضيتها مع فريق العمل في هذه الشركة التي امتدت على مدار سنتين، ونأمل أن تحظى بفرصة مناسبة في جهة عمل أخرى، وتقبَّل خالص التحية والدعاء لك بالتوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الخطاب إدارة شركة/ ……….

تاريخ الإنذار/ ………..

التوقيع/ ……..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج انذار موظف بسبب الغياب

خطاب انذار غياب طالب مقررات

مع هذا النموذج نجد أن خطاب انذار غياب يستهدف الطلبة كما يستهدف الموظفين، فالطرفان بطبيعة الحال مطالبان بالالتزام والانضباط في الحضور:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الباحث/ ….. الذي يحمل الرقم الجامعي/ …. والمقيد في برنامج الماجستير الذي يخص قسم/ …. التابع لكلية/ ….. في جامعة/……

بكل أسف إنا مجبرون على أن نحيطك علمًا بأن هذا خطاب انذار غياب في حقك، بعد رفع القسم نتيجة كشوفات الحضور والغياب.

إذ إنه في هذا الكشف، لوحظ أن غيابك عن مقررات الماجستير الخاصة بالسنة التمهيدية تكرر لأكثر من أربع محاضرات، وهذا الأمر يخالف اللوائح الجامعية التي تنص على أن هذا الغياب يحتاج معه إلى انذار غياب، وإذا لم يتجاوب الطالب معه نضطر آسفين إلى فصله.

نحن بموجب هذه القوانين، نريد منك الحضور خلال مدة لا تتجاوز تاريخ …/ …/2022م، وإلا فإنا سنضطر -وبكل أسف- إلى فصلك، ونحتاح إلى حضورك، وأن تضع أمام عينيك اعتبار أن أعذارك ومبرراتك المثبتة بتقارير رسمية صحيحة هي من ستشفع لك وتحل المشكلة.

يسعدنا أن نختم انذار غياب بخالص الأمنيات لك بالتوفيق، وتقبل خالص التحية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الخطاب/ ………

صفته/ ……..

تاريخ الخطاب/ ……..

توقيعه/ ……..

هنا نحط رحال الحرف، ونتوقف عن رصف الكلمات المعبرة، ونضع الحصاد أمام القارئ الكريم، وكلنا أمل أن ينال موضوعنا انذار غياب إعجابكم، الذي تناولنا فيه تفاصيل عديدة عن أهداف انذار غياب، وأهم شروطه، والعناصر اللازمة لجعله رسميًّا، إضافة إلى نماذج تطبيقية لخطاب إنذار موظف يغيب عن عمله بكثرة، وحالة فصل، وحالة إنذار طالب يتغيب بشكل متكرر عن محاضراته.

يمكنكم الحصول على نماذج حصرية فريدة، ومعاريض مؤثرة، تتميز بالأساليب المقنعة، والصيغ الحصرية الاحترافية، من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).