نطرق في مقالاتنا الموضوعات الشائع تقديم الاستفسارات العديدة عنها، ومنها موضوع “انذار موظف بسبب الغياب” الذي نتناوله من منظور وظيفي بمعلومات دقيقة وطريقة عرض جذابة، وذلك عبر طرح محاور عديدة منها فكرة استخدام انذار موظف بسبب الغياب واستخداماته، وشروط كتابته بصيغة ناجحة، إضافة إلى النماذج التطبيقية الموضحة للحديث النظري.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى والخطابات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

انذار موظف بسبب الغياب

كثيرة هي الإجراءات التي تُتخذ في حق الموظف بشكل تدريجي تصاعدي، وتكرس جميعها من أجل مصلحته، ومصلحة العمل بالتأكيد.

قد تضطر إدارة جهة عمل اللجوء إلى كتابة إنذار موظف بسبب الغياب -على سبيل المثال- كأحد الإجراءات الصارمة في حق إهمال الموظف المقصر.

عند النظر لهذا الأمر من زاوية عقلانية، ووضع جانب العاطفة والإحساس في جانب مستقل، نرى أن مع جهة العمل كل الحق في ذلك، فالموظف الذي يربطه وجهة عمله عقد محدد التفاصيل، ينتظر منه بعد ذلك الوفاء بالتزامه، طالما فترة مدة العقد سارية المفعول.

في المقابل يُعطى هذا الموظف حقوقه كاملة غير منقوصة، بل ويحق له أن يقاضي جهة عمله في ساحات القضاء إن نهبت حقه.

نموذج انذار موظف بسبب الغياب

خطوات كتابة نموذج انذار موظف بسبب للغياب

إن الصيغة المقنعة طريق نجاح كل خطاب رسمي، ومن أجل هذا نوفر لكم خطوات كتابة نموذج انذار موظف بسبب للغياب:

  1.  الابتداء بالبسملة في مطلع إنذار موظف بسبب الغياب.
  2.  توجيه هذا الإنذار إلى الموظف المعني بالأمر، وهو من يستحق التنبيه والتنويه والإلزام، ويُذكر في هذا المحور كل معلومات الموظف من باب التأكيد على صحة هذه المعلومات. فدون الرقم الوظيفي الذي حصل عليه الموظف عندما انضم إلى فريق العمل لدى جهة الاتصال تلك، ودون معرفة المكان الذي يعمل فيه بالضبط، تظل المعلومات الخاصة بهذا الموظف ناقصة بالطبع.
  3. تقديم التحية التي هي من متطلبات أي خطاب رسمي على اختلاف موضوعه، وعلى اختلاف جهات إرساله وجهات استقباله.
  4.  وضع عنوان مختصر لنوع الخطاب الذي بين يدي الموظف.
  5.  تحديد مبررات كتابة إنذار موظف بسبب الغياب ودوافعه بشكل دقيق، وهذا التحديد مفاده براءة ذمة جهة العمل من أي تهمة بظلم الموظف أو القسوة عليه.
  6. التنبيه شديد اللهجة للموظف بأن عدم تجاوبه مع آخر فرصة تُعطى له، سيتوجب بعدها اتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة في حقه، ووضعه في الصورة أمام هذه الإجراءات وطبيعتها، كي يكون على اطلاع بما ينتظره من عقوبات على تقصيره بالتأكيد.
  7.  وضع بيانات جهة العمل في آخر إنذار موظف بسبب الغياب، على أن تكون مرفقة بالتوقيع والختم الرسمي لجهة العمل.

فيما يستخدم نموذج انذار موظف بسبب الغياب

يتم استخدام إنذار موظف بسبب الغياب في محاولة للحفاظ على نظام الانضباط والالتزام في العمل، الذي هو أهم عوامل نجاحه.

من ناحية أخرى، يمثل براءة ذمة من قبل الإدارة العامة في العمل، وبموجبه يحق لها إن لم يتفاعل الموظف بشكل عملي مع الإنذار، أن تتخذ تجاهه ما ينص عليه القانون من إجراءات.

أما قبل أن تقوم جهة العمل بالقيام بتسليم إنذار موظف بسبب الغياب، فلا يحق لها الخصم ولا اتخاذ قرار الفصل في حقه.

بعض المعلومات الهامة حول نموذج انذار موظف بسبب الغياب

ينتظم قانون العمل في لوائح قانونية تنظم العلاقة بشكل إيجابي بين الموظف وجهة العمل، وهذا الأمر ساري التعامل به في مختلف القطاعات.

يشكل إنذار موظف بسبب الغياب أحد أبواب تلك القوانين، وله تفصيلاته الدقيقة في قانون العمل، ويلزم الموظف التثقف بشكل كامل بشأنه، فإذا ما اتخذت إدارة عمله أي إجراء غير قانوني يكون لديه معرفة بذلك، ويعترض على هذا الأمر، وثقافته القوية في هذه الأمور تلزمه لينضبط في عمله قبل كل شيء.

ماهي شروط كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب

يلزم من أجل معرفة شروط كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب المتابعة الدقيقة لكل تفاصيل هذا المقال.

صيغة انذار موظف بسبب الغياب

في هذا النموذج نقدم لكم أفضل صيغة إنذار موظف بسبب الغياب، نوفرها متضحة المعالم، مقسمة التفاصيل، تنبئ عن خطوات أساسية في كتابة هذا النوع من الإنذارات:

بسم الله الرحمن الرحيم

 الموظف السيد/ ……. ورقمك الوظيفي/ ……. وتعمل في قسم/ …… التابع لوحدة العناية المركزة في
مستشفى/ ………

بعد التحية والتقدير:

نوجه لك هذا الخطاب الذي يحوي إنذارًا بسبب الغياب، بعد أن بلغتنا إدارة العناية المركزة بأن غيابك عن القسم تجاوز عشرة أيام، وفي غيابكم هذا ما سبب نقص الكادر الطبي في الوحدة، وتعلمون قلة الكادر المشرف على وحدة العناية المركزة بكل تأكيد.

هذا الأمر يجعل غياب أي فرد من الكادر المتوافر يشكل أزمة كبيرة، وضغطًا على بقية زملائه، خاصة حين يكون هذا الغياب دون مبرر ولم نحسب له حسابًا.

لقد تعاونا معك، ومنحناك إجازة شهرًا كاملًا استخدمتها بغرض زواجك، وبعد انتهاء الإجازة التي استمرت من …/ …/2022، وحتى تاريخ …/ …/ 2022م لم تلتزم بالحضور.

الكادر في القسم بحاجة إلى وجودك الماس، وهذا ما يجعل أمر تقديم إنذار موظف بسبب الغياب لك ضرورة ملحة، فعندما يكون الموظف بلا مبالاة لدرجة ألا يتواصل بالمشرف عليه، ويبلغه مبررات غيابه، يجب التعامل معه ببعض القسوة.

إنا بهذه القسوة ليس لنا من هدف إلا ضبط العمل، ونضطر آسفين إلى اتخاذ كل الإجراءات القانونية الحاسمة في حالتك من خصم وفصل.

نأمل أنه بعد أن يصلك إنذار موظف بسبب الغياب، أن تتعامل بحرص شديد، وتحضر إلى مقر عملك قبل فوات الأوان.

لن نتحمل مزيدًا من الاستهتار، ونحن المستأمنون على حياة المرضى الذين يسبب غيابك تأثيرًا سلبيًّا في مستوى الخدمة التي يحصلون عليها، والتأثير السلبي الآخر يقع على زملائك في العمل الذين يتم الضغط عليهم لتغطية غيابك منذ عشرة أيام، وهذا أمر في منتهى الظلم، لكنا أجبرنا عليه.

إنا من أجل هذا نناديك ونعطيك فرصة أخيرة، قبل أن نتخذ ما يلزم في حقك، وتقبل منا في الأخير فائق التقدير والاحترام.

مقدم الخطاب/ ………..

تاريخ تقديم الخطاب/ ……….

التوقيع/ ………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب مباشرة عمل

نموذج انذار موظف بسبب الغياب

يجب أن تكون صيغة نموذج إنذار موظف بسبب الغياب قوية، وتحتوي على كل متطلبات الخطاب الرسمي، وهذا ما نحرص على تأكيده من خلال كل المعلومات والنماذج التطبيقية الواردة في موضوع “انذار موظف بسبب الغياب”.

في السطور التالية نستعرض نموذجًا تطبيقيًّا آخر لنموذج إنذار موظف بسبب الغياب:

بسم الله الرحمن الرحيم

الموظف السيد/ ……. ورقمك الوظيفي/ ….. وتعمل في قسم/ ….. التابع لكلية/ …….

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ نموذج انذار موظف بسبب الغياب

نحيطك علمًا بأن عمادة كلية التربية تخاطبك في هذا الإنذار بأن تتوجه إلى مقر عملك في إدارة مكتبة الكلية، خلال مدة لا تتجاوز تاريخ …/ …/ 2022م.

هذا الإنذار نقدمه إليك بعد تغيبك عن الحضور إلى مكان عملك خلال الأسبوعين الماضيين، وهذا بحسب شكوى تقدم بها طلبة الكلية ضدك، فجميع الطلاب يحتاجون للدخول إلى المكتبة، من أجل أغراضهم العلمية التي تعودوا على الجلوس في المكتبة من أجله، ففي المكتبة يقعدون للاطلاع والبحث، ويستفيدون من المكتبة الورقية والإلكترونية المتاحتين للطلبة بأحدث الإمكانيات والمعايير العالمية للمكتبات الجامعية.

إذًا.. كيف يتم حرمان جميع الطلبة من هذه الخدمات لغياب مدير المكتبة؟ خاصة أنه لم يترك أي اعتذار أو توضيح لغيابه على الإطلاق !

إن هذا الأمر لا يصح على المستوى المهني، كذلك لا يناسب على المستوى الإنساني، عندما يتعلق مصير طلبة كثر بحضورك فقط.

هنا نهيب بك بضرورة التنبه إلى مقدار الضرر الذي يسببه غيابك عن الكلية، وعمل المكتبة مرتبط بشكل رئيسي بك، حتى مفاتيحها موجودة لديك بشكل حصري.

هذا الأمر يسبب كثيرًا من الشكاوى ضد الكلية، فالطلبة من حقهم الحضور للمكتبة، والإفادة من خدماتها، لذا نوجه لك انذار موظف بسبب الغياب.

إذ إن تأثير غيابكم لا يقصر ضرره عليك بشكل شخصي، بل يتضرر منه شريحة بأكملها من الطلبة، ونتضرر نحن عمادة الكلية، ونُتهم بتهمة التقصير والإعمال.

صار الأمر لا يُسكت عليه، فإما أن تتجاوب مع إنذار موظف بسبب الغياب وتحضر للكلية في أسرع وقت وتشرح ظروف غيابك، وإما سيتم اتخاذ الإجراءات الصارمة ضدك.

تتدرج هذا الإجراءات بدءًا من الخصم حتى مرحلة الفصل النهائي، ونرجو ألا نصل إلى هذه المرحلة، وأن تحضر للكلية للضرورة القصوى.

حضوركم ليوم واحد على أقل تقدير، سيحل لنا مشكلة المفاتيح، وسنتمكن من فتح المكتبة أمام طلبة العلم، ليستفيدوا من محتوياتها، ويحصلوا على الملاذ الهادئ للقراءة والاطلاع بهدوء وصمت، بعيدًا عن أروقة الجامعة المزدحمة والمزعجة كما هو معروف.

إن فُتحت المكتبة، وثبت أن لديك من الأعذار ما يمكن تبريره، سنعمل على إيجاد بديل مؤقت لك يعمل بشكل مؤقت لحين حلك لمشكلاتك، وعودتك إلى عملك.

من هنا، فإنا نأمل منكم عبر إنذار موظف بسبب الغياب، أن تتنبه إلى حجم خطئك في غيابك غير المبرر، وهذا المتوقع منك.

نأمل ألا تضيع فرصة إنذار موظف بسبب الغياب التي بين يديك، وتبعد عن الاستهتار والتهاون في العمل الذي يؤذينا جميعًا، وأن تحضروا في الموعد المطلوب منكم من أجل المصلحة العامة، وإن تجاوزتم هذه الفرصة فسنفعِّل الإجراءات الصارمة ضدكم، ولا عتب ولا لوم بعد هذا علينا.

إن مصلحة الطالب الذي وكلنا في هذه الكلية جندًا مجندة من أجل تعليمه ورقيه، تحتم علينا التعامل الصارم مع كل مستهتر ومتهاون في عمله، ومجال تفهم الظروف، والتعاطف مع الموظف المقصر، ينتهي بعد تسليمه إنذار موظف بسبب الغياب، وتصير الكرة في ملعبه كما يقال.

في نهاية هذا الخطاب تقبلوا خالص التحية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الخطاب/ ………..

تاريخ تقديم الخطاب/

التوقيع/ ………..

بهذا النموذج التطبيقي، نختم معكم هذا المقال الأكثر من مفيد عن موضوع وظيفي مهم وهو “انذار موظف بسبب الغياب”، وفيه طرقنا مفهوم انذار موظف بسبب الغياب كإجراء وظيفي في حق الموظف المقصر، وبيان الإجراءات التصعيدية التي تتبع انذار موظف بسبب الغياب، وكتابة خطوات متسلسلة لطريقة صياغة هذا الخطاب بشكل مفصل قريب للأفهام، وفيه أسلوب مشوق جذاب غير ممل.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).