المملكة العربية السعودية دولة بها عدد كبير من المغتربين، ومعظمهم من الدول الآسيوية والأفريقية.

تتكون القوى العاملة الأجنبية في المملكة العربية السعودية من العديد من الجنسيات والمجموعات العرقية.

مكتب العمل السعودي (SLO) هو مركز خدمة شامل لجميع العاملين في المملكة العربية السعودية لتلبية احتياجاتهم ومشاكلهم.

كما أنه يتعامل مع أي شكاوى يقدمها الموظفون ضد أرباب عملهم.

من خلال هذا المقال سنتعرف على كيفية تقديم شكوى مكتب العمل وكذلك للحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

تقديم شكوى مكتب العمل

SLO هي هيئة إدارية تعمل كوسيط بين أصحاب العمل والموظفين. تم تأسيسها لضمان حماية حقوق العمال، مع ضمان امتثالهم للقوانين واللوائح التي تحكم وضعهم الوظيفي في المملكة.

إذا لم يستجب صاحب العمل لشكواك، يمكنك إرسالها إلى الجمعية الوطنية لتنمية الموارد البشرية “NSHRD”، وهي وكالة حكومية تقدم التدريب والمشورة بشأن علاقات العمل. إذا لم يتم حل مشكلتك من قبل NSHRD أو إذا لم تحصل على رد منهم في غضون 60 يومًا، يمكنك الاتصال بوزارة العمل لتقديم شكوى مكتب العمل.

من أجل تقديم شكوى مكتب العمل، يجب عليك تقديم نموذج طلب إلى جانب الوثائق الداعمة مثل نسخ من المستندات ذات الصلة والاتصالات بينك وبين صاحب العمل. يجب عليك أيضًا تقديم إثبات دفع الرسوم (إن وجد) عند تقديم طلب للحصول على خدمات الدعم التي تقدمها وزارة العمل.

إذا كنت عاملًا أجنبيًا في المملكة العربية السعودية ولديك شكوى بشأن صاحب العمل الخاص بك أو إذا كنت تعتقد أن صاحب العمل الخاص بك لا يدفع لك بشكل صحيح، يمكنك تقديم شكوى مكتب العمل.

إذا كنت ترغب في تقديم شكوى مكتب العمل، فيجب عليك القيام بذلك في غضون عام واحد من وقت وقوع الحادث. إذا مر أكثر من عام على وقوع الحادث، فسيتم رفض شكواك من قبل مكتب العمل.

لتقديم شكوى مكتب العمل، يجب عليك:

كن في المملكة العربية السعودية عند تقديم طلبك. يجب أيضًا أن تكون قادرًا على تقديم دليل على أنك في المملكة العربية السعودية بشكل قانوني وتعمل بشكل قانوني. إذا لم تتمكن من إثبات ذلك، فقد يرفض مكتب العمل قبول طلبك.

كن على استعداد للمثول شخصيًا في مكتب العمل السعودي إذا لزم الأمر، حتى يتمكنوا من التحدث معك بشأن طلبك. قد يتصل بك مكتب العمل للحصول على مزيد من المعلومات إذا لزم الأمر.

يمكنك أيضًا الاتصال بالسفارة أو القنصلية العامة لبلدك إذا كان لديهم واحدة في المملكة العربية السعودية. قد يكونوا قادرين على المساعدة في وضعك أو على الأقل تقديم إرشادات حول كيفية متابعة الإجراءات القانونية ضد صاحب العمل أو الكفيل في المملكة العربية السعودية أو في الخارج.

تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل

مكتب العمل هو وكالة حكومية تتعامل مع الشكاوى والقضايا العمالية. يتمثل دورها في حماية حقوق الموظفين، ولكنها يمكن أن تساعد أصحاب العمل أيضًا في تجنب المشاكل.

لمكتب العمل مكاتب في معظم مدن المملكة العربية السعودية وسيقبل الشكاوى المكتوبة من الموظفين وأصحاب العمل على حدٍ سواء. لا يتعامل المكتب مع القضايا الجنائية مثل الاعتداء الجسدي أو السرقة، لكنه يحقق في القضايا التي تنطوي على عدم دفع الأجور أو انتهاكات أخرى لقانون العمل السعودي.

من غير القانوني لصاحب العمل فصل موظف لتقديم شكوى مكتب العمل ما لم يكن هناك دليل على أن الموظف قدم معلومات كاذبة عن صاحب العمل (على سبيل المثال: الادعاء بأن صاحب العمل لم يدفع له رواتبهم عندما فعلوا ذلك). كما أنه من غير القانوني أن يهدد صاحب العمل الموظف الذي يتقدم بشكوى إلى مكتب العمل أو يحاول بطريقة أخرى ثنيه عن تقديم مثل هذه الشكوى.

إذا كان صاحب العمل لا يفي بالتزاماته بموجب القانون السعودي أو إذا انتهك صاحب العمل حقوق العمال، فإن لدى العمال عدة خيارات:

يمكنهم تقديم شكوى مكتب العمل. ستقوم وزارة العمل بالتحقيق ومحاولة حل المشكلة من خلال الوساطة أو عن طريق إصدار عقوبات ضد أصحاب العمل. يجب على العمال أن يضعوا في اعتبارهم أن وزارة العمل ليس لديها سلطة قانونية على الشركات الخاصة؛ لديها سلطة فقط على الوكالات الحكومية وبعض المنظمات شبه الحكومية.

يمكنهم رفع دعوى مدنية ضد صاحب العمل لانتهاك حقوقهم بموجب القانون السعودي. إذا فازوا، فسيحصلون على تعويض من صاحب العمل عن أي خسائر تكبدوها نتيجة للطرد أو فقدان الفرص بطريقة أخرى بسبب التمييز على أساس العرق أو الجنس.

تقديم شكوى في مكتب العمل

خطوات تقديم شكوى مكتب العمل:

  • قم بزيارة أقرب مكتب عمل موجود في كل مدينة أو بلدة.
  • اذهب إلى مكتب الاستقبال واطلب نموذج (3 نسخ منه) لتقديم شكوى بشأن صاحب العمل. سوف يزودونك بجميع المعلومات اللازمة حول عملية تقديم الشكاوى وما هي المعلومات التي تحتاج إلى تقديمها.
  • املأ جميع المعلومات المطلوبة في نموذج تقديم شكوى مكتب العمل، بما في ذلك الاسم والعنوان ورقم الهاتف ورقم جواز السفر والجنسية ورقم تصريح العمل (إن وجد). قم أيضًا بتضمين تفاصيل عقد العمل وتفاصيل الراتب (بما في ذلك العمل الإضافي) بالإضافة إلى أي وعود قدمها صاحب العمل أثناء التوظيف.
  • يمكنك أيضًا إرفاق أي مستندات داعمة مثل عقد العمل أو أي دليل آخر على شروط التوظيف إذا لم تكن مدرجة في عقد العمل نفسه. لا تنس التوقيع على النسختين قبل تقديمهما لقسم العمال بوزارة العمل.

لتقديم شكوى مكتب العمل، يجب عليك:

  • أن يكون سعودي الجنسية أو لديك تصريح عمل (إقامة). إذا لم تكن مواطنًا سعوديًا أو ليس لديك إقامة، فلا يمكنك تقديم شكوى مكتب العمل.
  • كنت تعمل لدى صاحب عملك الحالي لمدة ستة أشهر على الأقل.
  • لديك دليل على علاقة العمل الخاصة بك مع صاحب العمل، مثل عقد العمل أو الوثائق الأخرى.
  • تقديم شكوى شخصيًا.

التزامات صاحب العمل تجاه الموظف:

ستساعدك قراءة النقاط التالية بعناية على تجنب طلب شيء لا تستحقه، ورفض دعوتك قبل أن تذهب لتقديم شكوى مكتب العمل. صاحب العمل لديه بعض الالتزامات تجاهك وحقوق معينة:

  • لا يمكن لصاحب العمل تغيير اللغة المتفق عليها في العقد أو اتفاقية العمل.
  • يجب أن تكون ملفات بيانات كل عامل والتي يجب تضمينها، على النحو التالي: (اسمه الكامل ومهنته وعنوانه ودرجته التعليمية وحالته الاجتماعية).
  • من أجل إثبات الموظف ضد صاحب العمل في حالة الخلاف وتسهيل مراقبة وإنفاذ القانون على جميع الموظفين، تم إنشاء هذا الملف.
  • باستثناء الظروف القصوى التي يكون فيها ذلك مطلوبًا وكان هناك اتفاق متبادل على المسؤوليات الإضافية، لا يُسمح لصاحب العمل بتخصيص العامل دون موافقة خطية مسبقة.
  • يجب على الشركة تزويد الموظف بشهادة خدمة بالإضافة إلى شهادة خبرة، وكلاهما يتم تقديمهما دون رسوم ودون أي طلب للدفع.
  • صاحب العمل مطالب بدفع تعويضات الوفاة وتكاليف الدفن.
  • مطلوب منه اتباع تطبيق قانون العمل لجميع القواعد المتعلقة بأمن مكان العمل والصحة والسلامة.
  • مطلوب إعادة أي أوراق أو شهادات خاصة بالموظف.
  • إذا كان مكان العمل بعيدًا عن مكان توقيع العقد، فيجب على صاحب العمل توفير وسائل النقل للموظف هناك والعودة.

مكتب العمل تقديم شكوى

بعد شرحنا لكيفية تقديم شكوى مكتب العمل، يجب علينا سرد أنواع الشكاوى التي يتم إبلاغ مكتب العمل بها أو محكمة العمل المناسبة في الحالات التي سنتناولها أدناه:

  • عدم وجود مسكن.
  • إنهاء غير عادل.
  • الانحراف عن أحد البنود الموضحة في شروط العقد.
  • معاملة سيئة.
  • تخفيض الراتب دون مبرر.
  • لا يتم منح الموظفين إجازة سنوية من قبل الشركة.
  • نقل من وظيفة دون موافقة الموظف.
  • منح صاحب العمل العامل مسؤوليات خارج تلك المبينة في وثائق العقد.
  • أجور متأخرة ثلاثة أشهر أو أكثر.

يمنح التشريع صاحب العمل مهلة؛ من أجل تسوية الخلاف بشكل سلمي بين الموظف وصاحب العمل، يجوز لصاحب العمل الرد على الشكوى في غضون إطار زمني لا يتجاوز 21 يومًا بدءًا من يوم تقديم شكوى مكتب العمل. تبدأ فترة ال 45 يومًا الثانية عندما ينتهي وقت صاحب العمل للرد وحل النزاع سلميًا.

تم تحديد موعد نهائي للموظف لتقديم شكوى مكتب العمل ليقوم مكتب العمل بإحالة شكوى الموظف إلى محكمة العمل المناسبة إذا فشلت المفاوضات بين أطراف النزاع. يبدأ الحد الزمني في اليوم الذي انتهى فيه آخر موعد نهائي (21 يومًا).

تكون شكوى الموظف محدودة في المحكمة عندما يقر بفشل إجراءات التسوية السلمية بينه وبين الشركة في حل النزاع، ويتم تحديد جلسة لإخطار المتقاضين.

من المهم ملاحظة أنه لا يتم الفصل بينهما في الجلسة الأولى حيث يجب على العامل أولًا كتابة وتقديم التماس مع طلباته الموضوعية وتوقيعه من قبل المحامي قبل عقد الاجتماع. يجب تضمينه في جدول المحكمة ويجب تنفيذ عمليات الحل بين الطرفين. لذلك أعطت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية خيار الإبلاغ عن أي شخص ينتهك حقوق العمال.

طريقة تقديم شكوى في مكتب العمل

بسم الله الرحمن الرحيم

التاريخ…/…/…

إلى السيد رئيس مكتب العمل

تحية طيبة، وبعد.

الموضوع/ تقديم شكوى مكتب العمل

المدعي/ ……………………الموظف في شركة/ ………. ضد السيد/ ……………… مدير شركة/ …………….

التحقت بإحدى الشركات/… للعمل بتاريخ…/…/… وكان هذا العقد بيني وبين المدعى عليه الذي يعمل بالشركة. نص العقد على أن التعويض الذي أحصل عليه هو… وفي تاريخ…/…/…

لقد صُدمت عندما أنهت منظمة التوظيف خدماتي واتخذت قرارًا تعسفيًا بطردي. بالإضافة إلى ذلك، كنت مستحقًا لحافز نقدي، لكن لم يتم إعطائي المبلغ. نتيجة هذا الظلم الناجم عن فشل الشركة في دفع ما كان مستحقًا لي أطلب دفع هذه المستحقات من الشركة، والحصول على تعويض مالي ونفسي عن الإنهاء التعسفي الذي تعرضت له، كان علي أن أقدم هذه الشكوى لسيادتكم.

مع أطيب التحيات لك

مقدم الشكوى/ …………………………………

الإمضاء: …………………………

في الختام… عند تقديم شكوى، سيحصل صاحب العمل على رسالة تحذير تحدد القانون ويطلب اتباعه. إذا كانت هناك عدة شكاوى مقدمة لصاحب العمل نفسه، فيجوز لمكتب مفوض العمل استخدام هذه الشكاوى لإجراء عمليات تدقيق.

الفرق بين الشكوى والمطالبة بالأجور هو أنه في كثير من الأحيان، لا تكون هناك أجور مستحقة عند تقديم شكوى. على سبيل المثال، قد يتقدم الموظف بشكوى إذا فشل صاحب العمل في منحه استراحة.

في الحالات التي تكون فيها الأجور مستحقة ولكن الموظف يريد الحفاظ على سرية هويته، يجب عليهم تضمين معلومات التعريف الشخصية في المطالبة بالأجور بدلًا من الشكوى.

لمزيد من الخطوات والمعلومات والنماذج لتقديم شكوى مكتب العمل تواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).