أعادت وزارة العدل مؤخرًا خدمة تقديم طلب خلع إلكتروني، الأمر الذي أثار اهتمامًا كبيرًا بين المواطنين السعوديين، وهو يتجه حاليًا على وسائل التواصل الاجتماعي.

علاوة على ذلك، الميل لمتابعة أي تحديثات على حالة الخلع الإلكتروني التي أعلنتها وزارة العدل، ويوضح هذا الحدث مستوى التقدم الذي حققته المملكة من خلال عدسة التحول الرقمي.

وفي هذا المقال سنتعرف على طرق تقديم الخلع بصورة إلكترونية.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321)

تقديم طلب خلع إلكتروني

نظرًا لأن الوثيقة يتم تسليمها بطريقة معاصرة وفقًا لنظام جديد مخصص لتسجيل المعاملات، فقد قدمت وزارة العدل السعودية أيضًا دليلًا رقميًا لخدمات توثيق الخلع.

حيث تم تخصيص موقع باسم ناجز للاستفادة من تقديم طلب خلع إلكتروني، يتم نقل هذه الأوراق من المحاكم إلى كتاب العدل هناك، كما تم تضمين وصف للعديد من الخدمات بما في ذلك خدمات توثيق الزواج.

تُقدم وزارة العدل، إلى جانب خدماتها المتنوعة مثل الحضانة والوقف والوصية والعودة والطلاق، خدمة توثيق الخلع لِتسهيل إجراءات إنهاء الحياة الزوجية للراغبات في ذلك.

وللأسف، يُواجه بعض الأشخاص صعوبة في فهم تفاصيل هذه الخدمة، خاصةً فيما يتعلق بنوع الصكّ المطلوب.

لتوضيح ذلك، أصدرت المحكمة بلاغًا يُؤكّد على أنّ الزوجة بحاجة إلى صكّ واحد فقط، سواءً كانت القضية تتعلق بالفسخ أو الخلع أو الطلاق.

بمعنى آخر، لا يلزم إصدار صكّ منفصل لكلّ نوع من أنواع إنهاء الحياة الزوجية،

وذلك تسهيلًا على المُستفيدات وتوحيدًا للإجراءات المُتّبعة.

حالات الخلع وطلبات الحصول على هذه الخدمات تتم عن طريق الربط لبرنامج “ناجز”، وإذا كان الأمر لا يحتاج إلى الالتزام بأي بروتوكول معين، تتم جميع الجلسات عن بعد أي تقديم طلب خلع إلكتروني.

لا يمكن قبول أي شكل من أشكال دعوى الخلع إلا إذا توصل الزوج والزوجة إلى اتفاق متبادل، والذي يجب رفعه باستخدام رابط محدد على موقع البرنامج. إذا قررت الزوجة التقدم بطلب للطلاق، فيمكنها القيام بذلك باستخدام وسيلة اتصال مختلفة.

الإجراءات التي يجب الالتزام بها بعد التسجيل في برنامج “ناجز”:

عليك الالتزام بهذه الإجراءات بعد التسجيل في برنامج “ناجز” للاستفادة من خدماته:

  1. يجب عليك أولاً الوصول إلى بوابة ناجز.
  2. حدد خيار الحالات الاجتماعية تحت عنوان الخدمات الإلكترونية.
  3. انقر فوق طلبات الحالة الاجتماعية بعد ذلك، ثم حدد طلبًا جديدًا.
  4. ثم تقرر الخدمة اللازمة (إثبات الزواج أو الطلاق أو الخلع).
  5. بعد ملء استمارة التوثيق، يتم إرسالها للتقييم.
  6. بعد ذلك، يجب الانتظار حتى يتم الحصول على إشعار بإصدار المستند.
  7. وهي بمثابة وسيلة لإبلاغ وزارة الداخلية السعودية بتغيير في الحالة الاجتماعية لمقدم الطلب.

رفع قضية خلع إلكتروني:

أعلنت وزارة العدل السعودية، رفع الدعاوى عبر خدماتها الإلكترونية التي يتقدم فيها الزوج بطلب إثبات الطلاق. أو للزوجة وحدها رفع دعوى (فسخ الزواج، الخلع، أو إثبات الطلاق على زواج لم يثبت في المحكمة).

طريقة تقديم طلب خلع إلكتروني

طريقة تقديم طلب خلع إلكتروني
طريقة تقديم طلب خلع إلكتروني

لا توجد شروط مسبقة لدعوى الخلع حيث يمكن للمرأة أن تفعل ذلك متى شاءت ودون قيود. ومع ذلك، تستمر الشروط سواء تم رفض القضية أو الموافقة عليها لاحقًا عند عرضها على القاضي لاتخاذ القرار، حيث يطلب القاضي مبررات مقنعة للخلع من الزوج.

ويكفي للمرأة أن تقدم معلومات عن الزوج وكذلك عقد الزواج، في حالة وجود أطفال وشهادات ميلاد الأبناء قبل تقديم طلب خلع إلكتروني. بالإضافة إلى ذلك، كما سنرى في السطور التالية، يجب أن تكون مرتبطة ببيانات الدعوى عند تقديم طلب خلع إلكتروني (على الرغم من إمكانية رفع القضية بدونها إذا لم يكن الوصول إليها ممكنًا).

إجراءات الخلع:

تسمح وظيفة “صحيفة الدعوى” بموقع وزارة العدل والتي يمكن استخدامها مباشرة من عنوان URL، بالتقديم الإلكتروني لدعاوى الخلع. بالتناوب، يمكنك استخدام الخدمة من خلال موقع وزارة العدل من خلال النقر على الخدمات الإلكترونية، متبوعًا بصحيفة الشكوى الإلكترونية والتي ستنقلك إلى الصفحة حيث يمكنك تقديم طلب خلع إلكتروني.

يلزم خمس خطوات تقنية لتقديم دعوى، وكما ترى عند وصولك إلى موقع الخدمة، فإن غالبية هذه العمليات تتضمن:

  1. كتابة معلوماتك.
  2. قم بإضافة تفاصيل المدعى عليه هنا.
  3. ادخل معلومات الدعوى، وتأكد من ملاحظة أنها قضية خلع واختر المحكمة الأقرب إليك (محكمة الأحوال الشخصية وإذا كانت مدينتك تفتقر إلى محكمة مدنية، اختر المحكمة العامة).
  4. بعد ذلك، ارسل مرفقات الدعوى، والتي تتضمن نسخة رقمية من عقد الزواج وإن أمكن، شهادات ميلاد أي أطفال.
  5. ثم تقوم بالنقر فوق “إرسال القضية إلى المحكمة”.
  6. نتيجة لذلك، بعد إرسال الدعوى ستحصل على بطاقة مراجعة من المحكمة، والتي يجب على الزوجة استخدامها لمراجعة المحكمة عندما تتلقى رسالة على هاتفها.
  7. سوف يسمع الزوج أيضًا الرسالة نفسها للمراجعة القضائية، وينطبق الشيء نفسه عليه.

بعد تقديم طلب خلع إلكتروني:

غالبًا ما تحيل المحكمة الأمر إلى مجلس صلح لمحاولة التقريب بين الزوجين وإيجاد حل بدون الخلع، وفقًا للأساليب المتبعة في محاكم الأحوال الشخصية. إذا لم يتم التوفيق بعد دعوة الطرفين إلى مجلس صلح، تحال المسألة إلى المحكمة.

إذا كان هناك أطفال، سيطلب القاضي من الطرفين الوصول إلى اتفاق حضانة ونفقة. في حالة عدم وجود أطفال بين الزوجين، يقرر القاضي ما إذا كان سيقبل القضية ويوافق على طلب المرأة بالخلع من الزوج أو يرفضه اعتمادًا على ما يعتقد أنه الأفضل بناءً على الأسباب التي قدمتها الزوجة عند تقديم طلب خلع إلكتروني.

أسباب رفض أو قبول الخلع:

سيتم استجواب الزوجة من قبل القاضي قبل اتخاذ القرار لأنها بادرت الدعوى. كثيرًا ما يتم استجواب المرأة من قبل المحاكم حول الظروف التي أدت إلى طلب الخلع، سيطلب القاضي من الزوج تأكيد صحة أقوال الزوجة أم لا إذا كان هناك أي ضرر للزوجة أو الأبناء أو المهر المحدد في عقد الزواج.

يوافق القاضي على الدعوى ويحكم فيها إذا قدمت الزوجة مبررات مقنعة أثناء تقديم طلب خلع إلكتروني. أما إذا لم تكن المبررات مقنعة في نظر القاضي فإن الدعوى تنكر. ومع ذلك، يجب على المرأة في هذه الحالة أن تدرك أن إجراءات الخلع قد تنطوي أيضًا على دفع تعويض للزوج أو المهر، وفقًا لتقدير القاضي.

بناءً على العوامل التي دفعت المرأة إلى تقديم طلب خلع إلكتروني، يجوز للمحكمة أن تأمر الزوجة برد مهر الزوج إليه كجزء من الحكم حتى انتهاء الخلع وصحة الدعوى، أو يقرر القاضي عدم القيام بذلك.

إذا قرر القاضي إعادة المهر إلى الزوج، فسيحدد هو أو هي جلسة استماع لاستعادته. ويمكن استرداد المهر إما بإبراز شيك مصدق بالمبلغ المستحق للزوج أو بإثبات للقاضي أن المهر قد تم تحويله لحساب الزوج.

ومع ذلك، كما ذكرنا سابقًا يختلف هذا من قضية إلى أخرى ويعتمد على ما تشعر المحكمة أنه مقبول؛ ونتيجة لذلك لا يجوز أن يشتمل الحكم على ذلك ويكون الخلع بغير مقابل.

وزارة العدل ناجز

وزارة العدل ناجز
وزارة العدل ناجز

تبنت المملكة العربية السعودية إجراء تقديم طلب خلع إلكتروني في عام 2021 بعد أن أدخلته وزارة العدل السعودية كخدمة متطورة.

بالنظر إلى أن هذه الخدمة قد جذبت الكثير من الاهتمام في المملكة وأصبحت الآن ضرورية للعديد من النساء السعوديات الراغبات في تقديم طلب خلع إلكتروني،

تحققت وزارة العدل السعودية مما يمكن أن تقدمه خدماتها الإلكترونية حيث قامت بتفصيل إجراءات طلب الحصول على أوراق الخلع الإلكترونية.

عندما ترفع الزوجة دعوى فسخ الزواج أو الخلع أو إثبات الطلاق وهي أفعال تقوم بها الزوجة، أو عندما يتقدم الزوج بطلب لإجراءات الطلاق التي يقوم بها.

ويتم ذلك من خلال الخدمة المحوسبة التي توفرها وزارة العدل السعودية لجميع الأزواج. هذه إحدى الخدمات الإلكترونية المتطورة التي طورتها المملكة لمساعدة الناس على توفير الوقت والجهد.

خطوات رفع قضية إلكترونيًا:

يمكنك رفع قضية إلكترونيًا عن طريق القيام بما يلي:

  1. سجل في بوابة ناجز.
  2. حدد الخدمات الإلكترونية التي تظهر أعلى الشاشة بعد ذلك.
  3. من القائمة المنبثقة، حدد خدمة تقديم.
  4. اضغط على خدمة إثبات خلع بعد ذلك.
  5. ثم قرر اسم المحكمة.
  6. إدخال بيانات الزوج.
  7. إدخال نوع ورقم الهوية.
  8. يبدأ بالاسم الأول.
  9. تم إدخال اسم الأب.
  10. تم إدخال اسم الجد.
  11. تم إدخال اسم العائلة.
  12. تم إدخال البلد.
  13. إدخال النوع.
  14. يتم إدخال تفاصيل جواز السفر.
  15. يتم إدخال معلومات الزوجة.
  16. إدخال نوع الهوية.
  17. إدخال رقم الهوية.
  18. يبدأ بالاسم الأول.
  19. تم إدخال اسم الأب.
  20. تم إدخال اسم الجد.
  21. إدخال اسم العائلة.
  22. يتم استخدام حقل الجنسية.
  23. معلومات عن عقد الزواج هي المدخلات.
  24. إدخال مبررات طلب الخلع.
  25. انتظر حتى يتم إرسال إشعار المحكمة بعد الضغط على “إرسال”.

الأحوال المدنية حجز موعد

وكالة الأحوال المدنية هي هيئة حكومية مهمة في المملكة العربية السعودية مسؤولة عن إصدار أوراق الهوية، وكذلك الاحتفاظ ببيانات السجل المدني الأساسية، والتي تتضمن معلومات عن المواليد والوفيات والزواج والطلاق وتقديم طلب خلع.

وهي إحدى المنظمات المرتبطة بوزارة الداخلية، وبعد إدراك أهمية وكالة الأحوال المدنية ومراعاة حجم خدمات التسجيل التي تقدمها في جميع أنحاء المملكة، والتي يتعامل معها المواطنون والمقيمون السعوديون على أراضيها، يمكنك تحديد موعد للأحوال المدنية دون فتح حساب أبشر.

المواعيد في ظروف معينة، تحرص السلطات السعودية ذات الصلة على إتاحة المعلومات بسهولة والوصول إليها حتى دون حساب أبشر نشط.

يجب تسجيل رقم الهوية أو رقم السكن للقيام بذلك. بالإضافة إلى ذلك، ستكون خدمة مفيدة لأولئك المرتبطين بهم لتحديد موعد سابق في فروع الحالة. تم منحنا حق الوصول إلى منصة أبشر المحوسبة من قبل إدارة الأحوال المدنية في وزارة الداخلية.

من أجل الاستفادة من إنجازها مع موظفي الأحوال، الذين سيكونون سعداء لإتمام المعاملات والطلبات بأكثر الطرق شمولاً وسرعة ممكنة، فقد اشتمل على خدمات الأحوال التي يمكن للمستفيد تحديدها قبل زيارة عناوين الأحوال.

ناجز حجز موعد

  1. قم بزيارة موقع ناجز.
  2. إدخال رقم سكن المقيم على أراضي المملكة أو رقم بطاقة الهوية للمواطن.
  3. اختر من بين التقويمات الميلادية والهجرية المسجلة برقمك الوطني.
  4. ثم يتم إدخال تاريخ الميلاد باستخدام التقويم الذي تختاره في الخطوة السابقة.
  5. في الحقل المخصص له، ادخل الرمز المرئي تمامًا كما يظهر في المربع.
  6. حدد الخيار المحدد (تحقق من بياناتي)
  7. ثم حدد زر الانتقال إلى خدمة المواعيد.
  8. اذهب إلى حجز موعد جديد من خلال النقر.
  9. اختر الخدمات التي تريد الحصول عليها واستخدامها عند زيارة الحالة المدنية من قائمة الخدمات المعروضة ومنها تقديم طلب خلع إلكتروني.
  10. حدد المنطقة المفضلة للمستفيد من قائمة المناطق المتاحة.
  11. يتمثل نهج نظام ناجز في اختيار أحد فروع الحالة مثل الرياض وجدة والدمام وغيرها، في النقر على “اختيار” بجوار كل منطقة أثناء إجراء الحجز.
  12. من قائمة المواعيد المرتبة حسب تواريخ المراجعة، اختر اليوم المناسب.
  13. التحقق من معلومات الموعد.
  14. تذكرة الموعد للطباعة.

في الختام في حالات نادرة، قد يطلب القاضي من الزوجين الاتفاق على تعويض مقبول مستقل عن المهر على سبيل المثال، التعويض هو نصف المهر أو المبلغ المتفق عليه بين الطرفين أو كما يحدد القاضي.

تواصل معنا ولا تتردد للحصول على المزيد من المعلومات والتفاصيل لتقديم طلب خلع إلكتروني عبر الواتساب على هذا الرقم: (0556663321)