عندما يرفض الزوج الطلاق، فإن المرأة كثيرًا ما تلجأ إلى البديل الآخر، وهو نموذج طلب خلع. عندما يصبح الخلع -على الرغم من تحدياته- أكثر راحة بالنسبة لها، وتصبح هذه العلاقة خطيرة على صحتها النفسية وصحة أطفالها.

من أجل ضمان عدم تمكن زوجها من إعادتها إلى عصمته بغض النظر عن عدد السنوات التي مرت، تلجأ إلى رفع دعوى خلع من خلال نموذج طلب خلع. من أجل إقناع المحكمة المطلعة على القضية، فإنها توفر المتطلبات الأساسية التي يجب توفيرها للحفاظ على حقوق الزوجة.

من خلال التواصل عبر تطبيق واتساب يمكنك الحصول على المزيد من النماذج المتنوعة بصيغ مختلفة لنموذج طلب خلع، وغيرها من الخدمات بما فيها كتابة الطلبات، على هذا الرقم: (0556663321).

نموذج طلب خلع

الخلع حق شرعي للمرأة، كما حق الزوج في الطلاق. عندما تدرك المرأة أنها تريد ترك زوجها وإنهاء علاقتهما لسبب معقول، مثل حقيقة أنها تجد صعوبة في التواصل معه أو أنه يسيء إليها جسديًا ولفظيًا.

حتى دون موافقة الزوج، يمكنها على الفور تقديم نموذج طلب خلع ورفع دعوى للخلع وتنفيذ إجراءات الخلع الأساسية والخاصة. حتى يتم فسخ الزواج وقبول الأسباب، فهو بيان شرعي ملزم في الإسلام.

بالإضافة إلى ذلك، يجب عليها إما أن تدفع لزوجها كامل مهرها المعروف بالخلع أو أن تتنازل عن مطالبتها بالنفقة والمزايا المماثلة. علاوة على ذلك، قامت المملكة العربية السعودية بإتاحة طريقة محوسبة سهلة لتقديم نموذج طلب خلع.

ثم يتم إصدار صك الخلع الأصلي، وهو مستند صادر عن المحكمة المختصة لتوثيق الخلع والتحقق منه. بالإضافة إلى ذلك، يمكن مقارنتها بصيغة مرسوم الطلاق وصحيفة مرسوم الطلاق.

تكتسب الزوجة الصك بصدوره من المحكمة وتتحقق من قرار الخلع. يجب أن يكون نموذج طلب خلع المقدم إلى المحكمة من خلال الوكيل حتى يتم إصدار هذا الصك.

يحدد المختص الذي تم تكليفه بالقضية الاعتبارات الحاسمة التالية:

  • معلومات عن المدعي والمدعى عليه.
  • شرح وكتابة تفصيلية وتوضيح للعوامل التي دفعت الزوجة لطلب الخلع.
  • ولكي يتم إثبات النموذج ومصدر الادعاء والتحقق منه من قبل الزوجة نفسها ضد الزوج، يلزم أيضًا تقديم أسباب كافية ومبررات منطقية.
  • يقبل الطلب من اقتناع القاضي به وحكم عليه في الخلع.
  • من الأهمية بمكان أن تحتوي قائمة الطلبات أيضًا على مبرر يحدد مبلغ التعويض الذي ستتنازل عنه الزوجة عن دفعها للزوج مقابل خلعه.

يظهر الخلع بالطرق التالية:

بدأت وزارة العدل السعودية بإصدار خدمة عبر بوابة ناجز الإلكترونية لتبسيط إجراءات رفع دعاوى الخلع والطلاق. وهي تمكن كل سيدة ترغب في إنهاء علاقتها بزوجها أن تفعل ذلك من خلاله. كل المطلوب هو أن تتبع الزوجة سلسلة من التعليمات والتحقق منها، ثم تقديم نموذج طلب خلع كاملًا إلكترونيًا.

بعد الاطلاع على الطلب ومنح صك الخلع تماشيًّا مع القوانين، يتم إصدار حكم الخلع وإرساله إلكترونيًّا إلى الدوائر النهائية المعنية بالموضوع ودراسة القضايا. هذا يسمح بتحديد موعد وجدولة موعد لوقت لاحق.

يجب استيفاء الشروط التالية:

  • نسخة من أصل بطاقة الهوية الوطنية.
  • شهود.
  • يجب أن يكون الطرفان الراغبان أو ممثلهما حاضرين.
  • نسخة عن عقد الزواج وأصله.

بعد مراحل التقديم الموضحة في المنصة الوطنية، يجب أن يبدأ التقديم بعد توفير واستيفاء الشروط الأخرى:

  • يجب أن تذهب إلى بوابة وزارة العدل.
  • بعد ذلك، اختر الخدمات الإلكترونية.
  • بعد ذلك، قرر ما إذا كنت تريد إرسال الطلب إلى الدوائر الأخيرة.
  • أخيرًا، حدد دليل خدمة الخلع.

الخلع

مكانة المرأة في الخلع:

عند التقدم بنموذج طلب خلع، يمكن للمرأة أن تسعى إلى عدد من الحقوق بما في ذلك:

  • للأم الحق في حضانة أطفالها وتلقي مدفوعات النفقة لهم بالمبلغ الذي تقرره المحكمة.
  • إذا كانت المرأة وصية فيحق لها البقاء في المسكن الزوجي.
  • وفقًا للقائمة التي سيتم إلحاقها بالقضية، يحق للمرأة الحصول على جميع أغراضها.

إذا كان المكتب تابع لعنوان بمنزل الزوجة، يتم تقديم طلب الحل السلمي للنزاع بين الطرفين في مكتب تسوية المنازعات الأسرية في المملكة العربية السعودية. من المقرر عقد الاجتماع لمدة 15 يومًا تقريبًا بعد تقديم طلب التسوية، ويحضر طبيب نفسي وأخصائي اجتماعي.

لمحامي الزوجة الحق في تقديم نموذج طلب خلع في محكمة الأسرة إذا امتنع أحد الطرفين عن التسوية أو تخلف عن الحضور للجلسة، على أن يتم رفع محضر رسمي بنتيجة التسوية للمحكمة. ستتبنى محكمة الأحوال الشخصية القضية إذا تم قبولها، وسيُطلب من السيدة بعد ذلك إعادة المهر إلى زوجها.

وتجدر الإشارة إلى أن المحكمة حتى بعد قبول الدعوى، تقوم بمحاولتين للتصالح مع الأطراف كما هو معتاد في معظم القضايا. وذلك لأن المحكمة لديها إيمان قوي بقيمة الأسرة ومساهمتها في التماسك الاجتماعي، دون التضحية بكرامة الفرد أو حماية حقوقه.

طريقة الخلع الإلكتروني:

تعتبر تقنية الخلع الإلكتروني إحدى الخدمات المهمة التي يتم تقديمها للمواطنين السعوديين بما يحقق مصلحتهم الفضلى ومع ذلك، فمن غير المقبول وجود طرف واحد فقط. تم تنفيذ ذلك حتى لا يفترض بعض الناس أن الطلاق الإلكتروني كان أداة لحل الأسرة والانفصال بين الزوجين.

تم إنشاء هذه الخدمة للتو لتسهيل إجراءات الأزواج وبهذه الطريقة، يتم تنظيم الأمور وتسهيلها على المستفيدين ويتم اختصار الوقت بدلًا من السفر إلى المحاكم وتقديم طلب، ثم الانتظار لفترة زمنية قد تكون طويلة في بعض الأحيان.

بالإضافة إلى ذلك، يجب اتباع شرح وزارة العدل السعودية لأحد الإجراءات الحاسمة من خلال منصة ناجز حتى يتم تنفيذ عملية الخلع الإلكتروني. هذه الخطوات هي كما يلي:

  1. يجب أن تتصفح موقع منصة “ناجز” التابع لوزارة العدل السعودية.
  2. حدد رمز الحالات الاجتماعية بعد ذلك.
  3. بعد ذلك، اختر الخدمات الإلكترونية.
  4. ثم اختر طلبات الحالة الاجتماعية.
  5. ثم حدد طلبًا مختلفًا.
  6. ثم عليك الاختيار بين الخلع وإثبات النكاح وفسخ عقد النكاح.
  7. يجب عليك ملء نموذج طلب خلع بعد النقر فوق الزر “إنهاء” وفقًا لإرشاداته قبل إرساله.
  8. ستقوم السلطات المختصة بتقييم هذا الطلب في المرحلة التالية، وبعد ذلك ستتلقى إشعارًا عند إصدار المستند.

عادة ما تستفسر السيدات والزوجات المعنيات عن نفقات قضايا الخلع في المملكة العربية السعودية. وفقًا لتأثير العديد من العوامل المهمة، تختلف تكلفة النفقات والأتعاب التي يتكبدها المحامي المكلف بالقضية.

لا توجد نفقات أو مبالغ ثابتة يجب على الجميع تحملها. بدلًا من ذلك، من الصحيح أن الوضع يتغير من محامٍ إلى آخر، اعتمادًا على تفاصيل كل قضية وطول الوقت الذي يستغرقه المحامي للتعامل معها داخل المحكمة أو خارجها وعوامل أخرى.

تختلف معدلات محامي قانون الأسرة الذي يركز على قضايا الطلاق تبعًا لنوع القضية وما تحتاجه في المحكمة، بالإضافة إلى خبرة المحامي والخبرة القانونية والسمعة والممارسة المهنية.

ويغطي جميع الحقوق القانونية والمالية للمرأة المستمدة من الطلاق والزواج والعمليات ذات الصلة، بالإضافة إلى تقديم المهر أو تأخيره والحفاظ على المتعة ووقت الانتظار وتقديم نموذج طلب خلع.

الزوجة، التي قدمت نموذج طلب خلع، ملزمة بدفع جميع تكاليف المحكمة المرتبطة بالطلاق. إلى جانب التنازل عن المهر المخصص للزوج، تفقد أيضًا جميع حقوقها القانونية بما في ذلك النفقة والمزايا الأخرى.

شروط الخلع

هناك العديد من القواعد التي يجب الالتزام بها من أجل تقديم نموذج طلب خلع عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية باستخدام بوابة وزارة العدل. المتطلبات هي كما يلي:

  • عقد الزواج.
  • 2 شهود.
  • يجب على وزارة الخارجية ووزارة العدل تصديق أي أوراق تم توثيقها خارج المملكة.
  • هوية شرعية.
  • يجب أن يكون الزوجان أو من ينوب عنهما حاضرين عندما يطلبان بالمثول أمام القاضي.
  • يجب على المرأة تقديم طلب خلع بمبرر.

ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها لتقديم طلب الخلع في السعودية؟

هناك عدد من الخطوات التي يجب اتباعها ويجب مراعاتها:

  • يجب أن تحضر الزوجة أمام المحكمة وتشرح حالتها.
  • تملأ الزوجة نموذج طلب خلع، أو يمكن تقديمه إلكترونيًّا عبر موقع وزارة العدل.
  • يحدد القاضي موعد الجلسة بعد استلام القضية.
  • يجب أن تحضر المرأة أمام القاضي، ويحضر الزوج أيضًا.
  • بالإضافة إلى بيان عدد الأبناء -إن وجد- والمبلغ الإجمالي للمهر المحدد بينهما، تشهد المرأة أن المعلن هو زوجها وتطلب الخلع.
  • تستجوب المحكمة الزوجة على أساس الخلع وكذلك الزوج حول مصداقية شهادة المرأة.

اطلع على: خطوات وطريقة طباعة صك طلاق من ناجز 2022

دعوى الخلع نموذج طلب خلع

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد/ …………… رئيس محكمة ……

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ نموذج طلب خلع.

دعوى خلع من السيدة/ …………… محل سكنها/ ……………. ضد الزوج/ …………………. محل إقامته ……………

بالنظر إلى أن الطرفين في الدعوى تم الزواج بينهما بطريقة قانونية في…/…/…، تحت رقم…

وحيث إنه وفقًا لمتطلبات القانون… يجب على الزوجين تقديم تسوية توافقية بينهما مرة في السنة. للزوجة الحق في رفع دعوى الخلع من زوجها إذا فشلت هذه المحاولة حيث تنهي علاقتها بشرط أن تصدر المحكمة المرموقة حكمًا بالتنازل عن جميع حقوقها المادية وإعادة المهر إلى الزوج.

أنا وكيل المدعي أقوم برفع دعوى خلع ضد المدعى عليه بموجب عقد توكيل رسمي رقم (تُعطى أسباب الزوجة للخلع بشرط أن تكون معقولة وقدرة المحكمة على الاعتماد عليها).

بعد أن تزوجا وعاشا معًا وأنجبا طفلين، جعلت صاحبة الالتماس من الصعب عليها العيش مع زوجها بسبب…

التوقيع: …………. مقدم في تاريخ: …./ …./ ….

نموذج طلب خلع في السعودية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد/ …………… رئيس محكمة ……

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ نموذج طلب خلع.

دعوى خلع من السيدة/ …………… محل سكنها/ ……………. ضد الزوج/ …………………. محل إقامته ……………

بالنظر إلى أن الطرفين في الدعوى تم عقد القران في…/…/…، تحت رقم…

يطلب المدعي الخلع من زوجها المدعى عليه نتيجة للإصابة النفسية والجسدية التي سببها لها زوجها، بما في ذلك تعريضها للعنف والحزن ودفعها إلى أقصى درجات المعاناة، طلبت المدعية العلاج النفسي من الطبيب……

بالإضافة إلى ذلك، فإن علاقتهما الزوجية تكاد تكون معدومة لأن الزوج لا يمنحها حقوقها سواء من الناحية المالية أو الزوجية. بعد أن رفض المدعى عليه الطلاق، تقدمت المدعية بطلب للخلع ومستعدة للتنازل عن جميع حقوقها حتى لا تكون بعد الآن ضحية للظلم وسوء المعاملة.

نرجو أن تقبل عدالة المحكمة الدعوى وتعامل المدعي بإنصاف في ضوء شهادة الشاهد والأدلة المؤيدة الملموسة.

التوقيع: …………. مقدم في تاريخ: …./ …./ ….

نأمل أن يكون مقالنا قد أفادك وأثار انتباهك أثناء إلقاء الضوء على العناوين والمواضيع الأكثر أهمية للأشخاص المهتمين بتقديم نموذج طلب خلع، كما أنه تم عرض أفضل النماذج الجاهزة لهذا الموضوع المهم.

إذا كان لديك أي أسئلة أخرى أو أردت الحصول على المزيد من النماذج المتنوعة، نقترح عليك التواصل معنا باستخدام تطبيق الواتساب Whats App على هذا الرقم: (0556663321).