ببريق الحرف ورونق الكلمة، وإبداع الطرح والعرض والرؤية، نقدم لكم مقالنا “خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل”، وفي تفاصيل هذا الموضوع كثير من المحاور المهمة أبرزها أغراض كتابة خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل وطريقة كتابته، وبالنماذج التطبيقية نثري موضوعنا بشكل مفيد.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل

حين يشعر الموظف بأنه غير مستقر ولا متقبل للتكليف الذي تكلفه به جهة عمله، يمكنه أن يقدم لها خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل.

صيغة خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل

تمثل صيغة اعتذار عن تكليف بالعمل وثيقة رسمية يبدي فيها الموظف مبرراته ودوافعه التي تجعله يلتمس من جهة عمله إعفاءه من تكليف أو منصب أو مسؤولية محددة، وهو طلب يصاغ في قمة التهذيب والرقي، ويقدم بلهجة استعطافية ودية، تحفز المختص على فهم ظروف الموظف وقبول اعتذاره.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب طلب إعفاء من منصب

خطاب اعتذار رسمي

لكي تتم صياغة خطاب اعتذار رسمي بشكل مقنع ويؤثر، نضع بين أيديكم هذه القائمة التفصيلية عن خطوات كتابة خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل:

  1. الابتداء بالبسملة.
  2. مخاطبة الجهة المختصة بكل وقار ولباقة.
  3. شرح مبررات الرفض بكل وضوح ومصداقية.
  4. كتابة بيانات الموظف بشكل كامل يتلوها توقيعه على خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل.

خطاب اعتذار رسمي عن العمل

يمثل خطاب اعتذار رسمي عن العمل استقالة الموظف من عمله في بعض الحالات، وهذه الاستقالة لها مبرراتها.

قد يكون مبرر الموظف في الاستقالة عدم رضاه عن الدخل الذي يحصل عليه من جهة عمله، أو عدم ارتياحه لتعامل إدارة العمل معه، فالأمر في الأول والأخير يمثل قناعة الموظف في تقبل وضعه، وارتياحه النفسي في عمله بشكل يجعله يكون على استعداد للعمل بكل رغبة وشغف.

خطاب اعتذار عن قبول وظيفة

الوظيفة أو المنصب إن لم يكن لدى الموظف القدرة الكاملة على أدائهما، شرع له القانون أن يقدم خطاب اعتذار عن قبول وظيفة.

هذا الاعتذار يكون لمصلحة الموظف، ومن ناحية ثانية من مصلحة جهة العمل التي قد يسبب لها موظف غير كفء بعض الخسائر.

خطاب اعتذار عن مشروع

هنا نتوقف مع هذا النموذج التطببقي المتميز عن نمط من أنماط خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل، وهو الاعتذار عن القيام بمشروع ما:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……. مدير شركة/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ خطاب اعتذار عن مشروع

في البداية والمستهل، نسعد بأن نتوجه لسيادتكم بجزيل الشكر والتقدير والاحترام على مستوى القيادة الرفيع الذي تقودون به شركتنا الغراء.

إنه بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، نسعد بأن نوضح لسيادتكم مبررات الاعتذار عن هذا المشروع، وأسباب تقديم هذا الخطاب لسيادتكم.

تدركون وندرك أن التخطيط الجيد أساس كل المشروعات الناجحة، وهذا شعار شركتنا من الأساس.

نحن اللجنة التنفيذية للمشروعات تعودنا منكم الديمقراطية المطلقة في النقاش حول المشروعات المقترح تنفيذها بإشراف شركتنا، والمبادلة في الأفكار والرؤى، وقبول الرأي والرأي الآخر معيار طاولة النقاش الناجحة التي تخرج بالقرارات الصائبة غالبًا.

من أجل هذا حرصنا على حضور اجتماع مجلس إدارة الشركة عندما قاموا بطرح فكرة هذا المشروع، وطرحنا وقتها رأينا حول هذا الأمر، ووضعنا ملاحظات قيمة تفيد بأن هذا المشروع غير مناسب للتنفيذ في الموقع الذي حددته الشركة، ولا بد من تغيير الموقع.

هذا الموقع يجب أن يتسم بمميزات خاصة لا تتوافر في الموقع الذي تم تخصيصه لإنجاز هذا المشروع على يد اللجنة التنفيذية، وبصفتي مدير هذه اللجنة أكرر اعتراضي على الموقع المحدد لعدم توافر معايير معينة نشترطها لهذا المشروع ذي الخواص الحساسة.

عندما وجدنا أنه لم يتم تعديل الموقع، ولم يتم العمل بالاعتبار بكل الملاحظات التي قدمناها لكم، نضطر آسفين إلى الاعتذار عن قبول تنفيذ المشروع.

إن هذا المشروع بميزانيته العملاقة والضخمة، نثق أنه يحتاج إلى تخطيط أدق، وسوف يجعل فشله سمعة شركتنا على المحك.

إننا عبر خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل في هذا المشروع، نكرر اعتراضنا على موقع المشروع، وأنه في حال تم إجبارنا على تنفيذه فإنا مضطرون للاستقالة، فكما تعلمون سيادتكم أني وكادر مكتبي التنفيذي نعد أسماءً كبيرة، ولها ثقلها في مجال التنفيذ الهندسي الميداني للمشروعات.

هذا المشروع المحكوم عليه بالفشل سلفًا سيكون وصمة عار في سجلنا المهني، ولن نرتضي أن يتم هذا بعد أن بذلنا من عمرنا كثيرًا لصناعة هذا الاسم.

سيدي المدير الكريم:

قدمنا لكم بشكل حازم خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل في محاولة منا لإنقاذ سمعة الشركة قبل سمعتنا، وتعلمون كم نجل هذه الشركة ونحترمها، وكل معايير العمل الأساسية وجدناها معكم، وعندما ارتقينا للاحترافية وجدناكم خير داعم لمكتبنا التنفيذي، فكيف بعد هذا لا تقبلون اعتذارنا.

نثق ونثمن بشدة أن ملحوظاتنا سوف تعيدون النظر فيها، ويتم تغيير الموقع، وهذا غرضنا الأساسي من تقديم خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل.

إن اعتذارنا لكم في مصلحة العمل، ونرجو منكم أن تتأكدوا من مصداقية الخبر الذي أوردناه لكم بأن الموقع المختار فيه عديد من السلبيات، ولكم حرية اختيار لجنة أخرى تقوم بعملية التقييم والمطالعة العينية للموقع، إن لم تكونوا مقتنعين بقرارنا وصوابه.

الميدان أمام الجميع للتأكد مما يحويه تقريرنا الذي سلمناه لكم بين يديكم عن هذا الموقع بكل التفاصيل الهندسية، ونرجو من سيادتكم التكرم بالنظر في خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل والموافقة عليه، ويظل الخلاف في هذه الحالات لا يفسد للود قضية.

نعم نختلف معكم، لكنا نظل ملتزمين بعقد العمل بيننا وبينكم بمنتهى الحرفية والمهنية في عملنا، وهذا عهدكم بنا على الدوام، وفي مجال العمل تظل مصلحة العمل وسمعة الشركة هدفنا المشترك، وأي خلافات جانبية يمكن حلها في أي وضع وظرف.

إنا في ختام خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل، نرغب في تكرار تحذيركم من أن هذا المشروع، فإن تم تنفيذه سوف يعود بخسارة فادحة للشركة، وما تحذيرنا لكم إلا من محبة وحرص، ونحن جميعنا نحيا في هذه الشركة، ونأكل من خيراتها، وكيف نرضى لها بالخسارة !

هذا هو ما وددنا توضيحه لكم من مبررات رفض القيام بالمشروع في خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل، الذي نأمل في نهايته بأن تتضح الصورة لكم.

كذلك نطمح إلى تفهم سبب الرفض بالشكل الصحيح، ونرجو منكم الموافقة على هذا الخطاب، والقرار يرجع لكم، ولا يبقى لنا سوى أن ننقل لكم أصدق مشاعرنا الشاكرة لحسن تعاملكم مع مكتبنا التنفيذي، ونرجو من الله لشركتكم دوام الرقي والازدهار.

تقبلوا منا خالص الود والشكر والتحية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الخطاب/ ………….

رقم الهاتف/ …………

تاريخ تقديم الخطاب/ ………..

التوقيع/ ………….

خطاب اعتذار رسمي لشركة

من البديهي أن ترد جهة العمل على خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل أو طلب اعتذار رسمي لشركة معينة يرى أحد موظفيها أنه لن يتمكن من القيام بالتكليف المطلوب منه، ويكون رد الشركة أو جهة العمل بشكل عام ردًّا يتناسب مع تفهم الظروف والمبررات المذكورة في خطاب الاعتذار.

من أجل هذا يجب على الموظف متابعة طلبه، ومعرفة هل تم تسليمه للمختص، وما الوقت الذي سيتستغرقه تقييم هذا الطلب.

كذلك فإنه يظل يتابع الأمر حتى تتم الموافقة على طلبه أو رفضه، فإذا تمت الموافقة عليه فإنه سيرتاح ويطمئن، وإن تم الرفض سيفكر في تبريرات أقوى من تلك.

يبقى شرط المصداقية في وضع المبررات هو كل ما يلزم الموظف، وبغير المصداقية لن يفلح الموظف في إقناع جهة العمل بأن اعتذاره حقيقي مقنع.

معروض خطاب اعتذار

يتم تقديم معروض خطاب اعتذار بطريقة كتابة خط اليد أو الاستعانة بأحد التطبيقات الإلكترونية، وهذا الأفضل والمستحسن.

إن السائد في مجال التقديم هذا توافر معروض الاعتذار في استمارة مطبوعة إلكترونيًّا، تكون ذات مظهر منمق وتنسيق حسن.

في هذا التنسيق والتحسين ما يسر الناظر إلى استمارة خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل، خاصة أن هذا الأمر سهل ولا يكلف من الوقت والجهد إلا اليسير.

في تطبيقات الكتابة الإلكترونية التنسيقات التي ترضي ذوق الجميع، وتناسب جميع إمكانياتهم، فالمبتدئ له من التنسيقات ما يناسب مستواه، والمحترف الخبير يجد فيها ما يناسب خبراته كذلك، ومن أجل هذا ننصح باعتمادها عند كتابة الطلبات الرسمية، ففيها توفير لوقت المختص الذي قد يقضيه وهو يتهجأ الخط المكتوب باليد.

صيغة خطاب اعتذار

تحمل أية صيغة خطاب اعتذار في طياتها كثيرًا من الدوافع والمبررات، التي تجعل الموظف يتوجه إلى جهة عمله بكتابة خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل.

من أبرز هذه الدوافع والمبررات عدم ملاءمة العمل المطلوب تأديته لظروف الموظف، كأن يكون هذا التكليف من خارج خارطة الأعمال التي تم الاتفاق عليها مع جهة العمل عند التوقيع على عقد العمل.

للموظف في هذا الأمر حجة إقناع قوية، تجعل جهة العمل تلجأ للإغراءات واحتساب أجر إضافي على هذا العمل إن وافق الموظف، وإن لم يقبل أو يوافق فمعه كامل الحق على رفضه، خاصة إن كان العمل الذي سيتم تكليفه به بعيد عن اختصاصه وسوف يتعبه.

أو ربما يكون العمل الذي يعتذر الموظف عن القيام به يسبب للموظف الانتقال لمنطقة بعيدة عن سكنه، وفي هذا الرفض عذر إنساني يجب أن تتفهمه جهة العمل.

لا ننسى أن الموظف لديه من الطموحات ما يدفعه للاستقلال بذاته في عمل خارج السرب الذي يعمل فيه، فيضطر إلى تقديم خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج معروض اعفاء

نموذج خطاب اعتذار

خلاصة القول إن نموذج خطاب اعتذار طالما تمت صياغته بشكل رسمي، فهو خطاب رسمي ويترتب عليه المسؤولية القانونية الكاملة.

إن أمر الخطاب الودي، والتفاهم، والحوار، والأخذ بالرأي والرأي الآخر، كل هذه أمور تسبق خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل يتم تسليمه بشكل رسمي.

بما أن الاعتذار عن التكليف يشكل قرارًا رسميًّا، فلا بد من توافر شرطين فيه: شرط يرتبط بالمعتذر، وشرط يرتبط بالجهة التي تتسلم الاعتذار.

أما فيما يخص الشرط الذي يرتبط بالمعتذر فهو توافر أسباب ودوافع قوية الإقناع اضطرته للاعتذار، أما شرط المعتذر منه فهو عدم وجود أي عائق أو ذريعة قانونية تجعل الاعتذار غير مقبول.

بهذا المحور نختم مقالنا الهادف المفيد عن خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل، وفيه ناقشنا قضايا محورية كثيرة كالأغراض التي يُكتب من أجلها خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل، وخطوات كتابته، وبطابع علمي معرفي هادف قدمنا نماذج تطبيقية فريدة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).