نبدع ونبتكر بشكل مستمر في تنويع الطرق الخاصة بالعرض الذي نقدمه، وإليكم هذه الطريقة المميزة لموضوعنا الذي يدور حول:

خطاب تدريب

وفي هذا الموضوع تجدون فقرات منوعة مفيدة فيه مثل: أهمية التدريب، وأنواعه، وطريقة كتابة الخطاب.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والخطابات والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321.

القراء الكرام .. استمتعوا بوجبة كتابية دسمة مع هذا الموضوع المتألق حول خطاب تدريب.

خطاب تدريب

إن خطاب تدريب يقدمه الشخص الراغب في الدخول إلى منشأة أو جهة ما للتدرب لديهم هو خطاب وظيفي رسمي له أهدافه، وله في الوقت ذاته الفوائد المشتركة المتبادلة بين المتدرب وجهة التدريب، فهي تستفيد من إضافة طاقة عاملة لكادر العمل فيها حتى لو كانت تحت التدريب.

ويستفيد المتدرب من الحصول على جهة يجد لديها فرصته المنتظرة في تطبيق المعارف النظرية التي في ذهنه بشكل عملي يجعله مؤهلًا بعد التدريب للدخول في السوق المهني والعمل بكل جدارة.

اقرأ أيضًا: كتابة خطاب طلب تدريب

نموذج خطاب تدريب في مستشفى

إن الخريج في كليات الطب والمعاهد الصحية المتنوعة في حاجة ماسة إلى استخدام خطاب تدريب للانضمام إلى المشافي الموجودة في مدينته للتدريب العملي فيها، فمهما بلغ قدر العلوم التي قد تحصل عليها في جامعته فإنه يظل بحاجة للتدريب العملي كي يتجاوز هذه المرحلة، ويصير مؤهلًا ومعدًّا بشكل كامل للانطلاق في عالم ممارسة الطب.

وهو تخصص دقيق يحتاج إلى فترة تدريب مكثفة، ومعايير التدريب فيه ثقيلة تجعل الطلبة لا يتجاوزونها إلا بعد عناء شديد، فالموضوع في النهاية هو أرواح بشر بين يدي هذا الشخص الطبيب، ومن ثم يصبح خطاب تدريب يقدمه لجهة طبية معينة تذكرة إعداده التي يجب أن يستغلها الاستغلال الأمثل.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب تدريب

نموذج خطاب تدريب تعاوني

يتضمن التدريب المفهوم التعاوني الذي يقوم على التعاون بين جهة وجهة أخرى، وربما الفرد الذي يوجه خطاب تدريب لتلك الجهة يخدم جهة التدريب كذلك.

ويحصل في بعض الأحيان أن تهتم جهة العمل بأحد المتدربين بشكل خاص إن وجدت فيه الامتيازات والخصائص التي تبحث عنها، ثم بعد انتهاء فترة التدريب تقدم جهة العمل تلك للموظف فرصة العمل لديها بشكل دائم، ربما يكون مبرر الموضوع احتياج جهة التدريب لموظف في تخصصه ومهاراته نفسها.

خطاب طلب تدريب وظيفة

ولصياغة الخطاب يلزم أن تكون هذه الصيغة رصينة وقانونية ورسمية فيها الكثير من الملامح القانونية التي تضمن حق جهة العمل وتشجعها على استقبال هذا المتدرب، كما يتضمن خطاب تدريب يكون قد قدّمه الموظف إلى جهة عمل ما بعض المغريات التي تظهر في ثنايا خطاب تدريب بحيث تقتنع الجهة المختصة وتوافق عليه.

نموذج خطاب تدريب هيئة التخصصات الصحية

من أبرز المغريات التي قد تشجع أي هيئة تخصصات صحية على قبول استقبال هذا المتدرب لديهم أن يلتزم ببذل كل ما لديه من طاقات لخدمة تلك الجهة، كما يبدي استعداده التام في خطاب تدريب إلى أن يعطي ويضع بصمته الخاصة لدى جهة التدريب تلك، وهنا جانب تشجيعي لتقبل هذا المتدرب.

وحين يتعلق الأمر بالعمل بنزاهة وأمانة يحب أن يقوم المتدرب بإيصال شعوره بالمسؤولية التامة عن هذه الفرصة الثمينة التي قُدّمت له.

خطاب تدريب موظف

والتدريب عندما يقدم من أجله خطاب تدريب يصبح المتدرب الذي يتدرب في تلك الجهة مسؤولًا عن سلامة المقتنيات والمعدات في تلك الجهة، فلا يقوم بتخريبها، أو استعمالها بشكل عبثي، ويلزم منه أن يكون حس المسؤولية عنده عاليًا بشكل كبير حتى يحظى بفرصة التثبيت في وقت لاحق.

خطاب تدريب طالب

التعليم بشقيه النظري والتطبيقي يُكوّن شخصية الإنسان ويثريها بالمعلومات النظرية والتطبيقية اللازمة لأن يكون الشخص القادر على القيام بعمله بشكل ناجح.

نموذج خطاب طلب تدريب في مستشفى

ومن باب تأكيد المعلومة وتوثيقها والبحث عن أقرب وسيلة لتوصيل المعلومة لذهن القارئ وتثبيتها لديه نقدم لكم هذا النموذج التطبيقي.

في هذا النموذج نفترض وجود خريج في كلية الطب يقدم خطاب تدريب إلى أحد المشافي بأسلوب مؤثر مقنع ومميز، وذلك فيما يلي:

النموذج التطبيقي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير المستشفى … المحترم.

حيّاكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: خطاب تدريب في المستشفى

إن أقل ما يمكن أن يقدّمه المواطن لأي جهة خدمية في مجال الطب هو الشكر والتقدير على مختلف الخدمات التي تقدمها المستشفيات للمواطنين، ونسأل الله لكم كل التوفيق والسداد في كل ما تصبون إليه من خدمات نوعية راقية تساعد المواطنين على الحصول على التشخيص السليم.

وإني اخترتُ أن أحصل على فرصة تدريب لديكم وهذه الفرصة أطلبها بكل إصرار، لأن مشفاكم النوعي يحلم كل خريج في مجال الطب بالحصول على فرصة تدريب فيه.

إن هذا المشفى العريق يوفر للمتدرب الخبرة التي يحلم بها، وهو في الوقت ذاته يواكب كل التقنيات المتطورة في مجال الطب، وهذا هو غاية ما يطمح أي متدرب مستجد أن يحظى به، فبين الرعاية والاهتمام من الخبراء الذين يكبروننا بالعمر والخبرة وبين الوجوه الجديدة التي تعمل لديكم ينضج المتدرب وتتكامل خبراته.

وأنا بفضل الله تخرجتُ في جامعتي في تاريخ../../2022م، وهذه الجامعة العريقة وكلية الطب فيها معروفة بمستوى خريجيها، وأحمد الله على توفيقه الذي صاحبني، وأسأله عز وجل أن يسبب لي من الخير أسبابه، وأن أحظى بفرصة التدريب هنا لديكم.

إني أعمل بكل جهدي على أن أحصل على هذه الفرصة المناسبة لي من مختلف الجوانب، وأصر على استعطافكم للموافقة على خطاب تدريب الذي قدمته لكم، وقد ناضلتُ بشكل كبير في مراحل دراستي المختلفة، ناضلتُ بكل جهدي حتى وصلتُ لهذه المرحلة، وأحمد الله على كل ذلك.

إني ابن أسرة بسيطة لا إمكانيات مادية تجعلها مقتدرة لدعم ابنها الطالب في كلية الطب، دعمتها بكل ما لديها لتراه خريجًا في مرحلة التطبيق.

ويأملون منه أن يصير الطبيب الذي يخدم البشرية، وها أنا إن تجاوزتُ مرحلة التدريب فسأحظى بفرصة أن أكون الطبيب الذي يخدم مجتمعه، وظروف التدريب في هذا المشفى مناسبة لظروفي، فأنا من أبناء المنطقة التي يوجد فيها هذا المشفى، وهذا سيوفر عليّ تكاليف الذهاب للمشفى والعودة منه للتدريب.

ومن ناحية أخرى من المعروف أن المتدرب لديكم يحظى ببعض الامتيازات الأخرى التي لا توفرها المشافي الأخرى، وأنا في ظل الظروف الصعبة لأسرتي لا أود أن أضغط عليهم في تحمل نفقات وتكاليف التدريب كذلك، وهذا ما جعلني أقدم إليكم خطاب تدريب في مشفاكم.

فإن حصلتُ على المساعدات المادية والغذائية وبدل المواصلات التي يقدمها مشفاكم للمتدربين من خريجي كلية الطب فسيكون في هذا المساعدة الكبيرة لي.

ويبقى المرء يخجل أن يحمل أهله فوق طاقتهم، إني أخجل في كل مرة كنتُ آخذ فيها من والدتي مصاريف دراستي، وأنا أنظر إليها سيدة وحيدة تجاهد وتناضل من أجل أن تراني طبيبًا.

وأنا ابنها الأكبر، وبقية إخوتي أصغر مني، وهي أرملة منذ خمس سنوات، وناضلت بكل قوتها من أجلي وأجل إخوتي، وأحمد الله على كل النعم، إن نضال الأم في هذه الأوضاع يصير كالدين المضاعف في رقبتي، وآمل أن يوصلني الله لليوم الذي أرد بعضه.

ونحمد الله على هذه الدولة التي ترعانا ولا تترك اليتيم ولا الأرملة ولا ذوي الظروف الصعبة، إنها دولة احتواء بكل ما تعنيه الكلمة من معنى.

ومن خيراتها ربينا وكبرنا، وما لنا غنى عنها في كل مراحل حياتنا، ونأمل أن نصل لليوم الذي نفي به بعض الدين الذي نتحدث عنه في هذا الخطاب من باب العرفان والاعتراف بالجميل.

سيدي الكريم:
أدرك أن التنافس شديد بين الخريجين الذين قدموا لسيادتكم خطاب تدريب، ولكن أثق أن حسن تقديركم للوضع سيجعل طلبي من الطلبات ذات الأولوية.

وثقتي هذه مصدرها ضميركم الحي وتعاملكم الإنساني الذي تُعرفون به عند الجميع، ومن ناحية أخرى آمل أن يشفع لي المعدل المرتفع والتقدير القوي الذي تتضمنه سجلات درجاتي سوف ترجح كفتي على البقية.

والاعتماد الأكبر قبل كل شيء على توفيق الله عز وجل الذي يعلم بحالي، ويدري بظروفي، وبخاصة أن هذا المشفى الوحيد القريب من سكني.

أما بقية المشافي في المنطقة إن توفقت بفرصة الحصول على التدريب لديهم فإني سأكون محتاجًا إلى أن أحصل على الدعم الكافي لتجاوز مرحلة التدريب.

وهذا ما ليس في استطاعتي توفيره، ولا يرضى ضميري أن أحمل أمي فوق طاقتها وقد تحملت كل ما مضى من أجلي، ولم يبق لي أمل إلا في موافقة سيادتكم على خطاب تدريب الذي بين أيديكم، وأرجو من الله أن أحصل على فرصة لديكم.

فبين يدي موافقتكم مصيري المهني بأكمله، وبدون تأدية فترة التدريب في موعدها المحدد سأخسر الكثير من الفرص المستقبلية، ويعلم الله مقدار لهفتي من أجل تجاوز هذه المرحلة، وحلمي الأكبر أن أصل إلى لقب الطبيب الذي أحلم به، وأن أسخر كل طاقاتي وإمكانياتي لخدمة مجتمعي، وخدمة أسرتي ونفسي.

إن الكيان الذي أبحث عنه هو ما وصلتُ إليه بدراستي وجدي واجتهادي، وها أنا اليوم على أعتاب الانتهاء من الدراسة الجامعية بإنهاء مرحلة التدريب، وحين تنتهي مرحلة التدريب سوف أتوجه للعمل في المجال التطبيقي، وسيكون لي كيان مادي مستقل أحيا بفضله أنا وأسرتي بكل شرف وكرامة.

وأناشدكم بكل صدق للوقوف معي، لأني بدون أب، أبي تركني وحيدًا أواجه ظروف الحياة وأمواجها العاتية، وها أنا اليوم ما زلتُ أتلاطم معها، إذا ما كتب الله لي فرصة الحصول على موافقتكم على خطاب تدريب سيتم حل كل مشاكلي، وعلى الله أتوكل وأعتمد في أن يسخر لي بفرصة التوفيق في هذا التدريب.

ومن أجل هذا أمرر شكري وتقديري وعرفاني لسيادتكم، وأتمنى أن تقدموا لي هذه الفرصة وسأكون المتدرب الملتزم بإعطاء الجهة التي يتدرب فيها كل إمكانياته.

وسأعمل بكل إخلاص وصدق على استغلال كل ثانية في التدريب للاستفادة الحقيقية من خبرات الكادر العامل لديكم
وإني بإذن الله شخص ملتزم، وسأعمل مل جهدي على أن أضع بصمتي ولمساتي الصادقة في المستشفى إن توفقت بفرصة الموافقة على خطاب تدريب الذي قدمته.

وأدعو الله لكم في آخر هذا الخطاب بالتوفيق والسداد، وتحقيق كل الأماني والطموحات التي تودون الوصول إليها.

ودمتم في رعاية الله وحفظه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/…………

الرقم الوطني/…………

رقم الهاتف/………..

عنوان السكن/……….

التوقيع/……….

نموذج خطاب طلب دورة تدريبية

إن الموظف الذي يشعر ببعض القصور في عمله قد يوجه إلى جهة عمله طلب الحصول على دورة تدريبية لتقوية مهاراته وخبراته.

وهنا نختم معكم موضوعنا المميز حول: خطاب تدريب، ومن أجل الخدمات المميزة لمقابلتنا نسلط الضوء على فقرات منوعة فيه مثل: فكرة التدريب، أنواعه، وخطوات كتابة الطلب الخاص به.

وننتظر تواصلكم معنا على تطبيق الواتساب على رقمنا التالي: 0556663321.