نتصدر المنافسة في مجالنا بما نحرص عليه من احترافية عالية في التقديم، ومصداقية في المعلومة، وغايتنا هي رضا القراء الكرام.

في تفاصيل موضوع “خطاب تعريف بالراتب” كثير من الجوانب والمعلومات المتنوعة المهمة، أبرزها تعريف خطاب الراتب، وأغراض استخدامه، وطريقة كتابته، مع عرض نماذج تفصيلية توضح هيئة الخطاب وشكله في حالات مختلفة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

خطاب تعريف بالراتب

إن جهة العمل هي الممثل الرسمي للموظف، فهي من تهبه الراتب الذي يشكل ضمانة مالية يمكنه بموجبها التعامل مع مختلف الجهات، وعندما يكون الراتب حكوميًّا، فإن الضمانة تكون أقوى، ومن أجل هذا الغرض في الغالب ما يطلب الموظف من جهة عمله أن تعطيه خطاب تعريف بالراتب.

يمثل هذا الحطاب بيانًا مفصلًا يصدر عن جهة العمل التي يعمل فيها الموظف، وتتم فيه مخاطبة جهة أخرى، ولربما تتم مخاطبة جهات كثيرة تنطوي تحت عنوان “إلى من يهمه الأمر”.

كل ما يهم الجهة المستلمة لهذا الخطاب أن تحظى بمعلومات تعريفية عن بيان راتب هذا الموظف ومقداره، ونسبة البدلات التي يحصل عليها، وسقف راتبه الأساسي بشكل واضح وصريح.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب طلب زيادة راتب

صيغة خطاب تعريف بالراتب

يستخدم الموظف صيغة خطاب تعريف بالراتب في أغراض متعددة، وكل هذه الأغراض يجب أن يكون المسؤول الأول والأخير عنها، وجهة عمله إن تعاونت معه وساعدته في تجهيز خطاب تعريف الراتب من أجله، فإن دورها ينتهي عند هذه النقطة، ومن أجل هذا تنوه هي لمن يستلم الخطاب بأنها تخلي عهدتها منه.

أما عن أبرز الأغراض التي تفيد صيغة خطاب تعريف يالراتب فيها، فهي القدرة على فتح حسابات في البنوك المختلفة، وفتح حساب لديهم يعني أنه سوف تتم مجموعة من المعاملات المختلفة بين البنك والموظف العميل.

من هذه المعاملات قيام الموظف بسحب قرض مالي على عهدة راتبه الشهري، وبضمانة جهة العمل التي يعمل لديهم، وهذا يعني أن البنك يحتاج إلى أن يعرف من جهة العمل مقدار سقف راتب هذا الموظف.

جدير بالذكر أن البنوك في تعاملها مع موظفي الدولة تستند إلى خطاب تعريف بالراتب في قراراتها، فهي حين توافق على إعطاء الموظف القرض أو السلفة أو الأرض أو السيارة، تتأكد في البداية أن راتب الموظف يتوازى مع قيمة القسط الذي سيؤخذ من راتب الموظف.

في الغالب يكون القسط ما نسبته 20٪ من نسبة الراتب الأساسي الذي يأخذه الموظفون، وهذا يستدعي معرفة هل قيمة راتب الموظف تتحمل خصم قسط بهذا المبلغ من راتبه.

وإذا كان راتب الموظف لا يتوافق مع القسط، فإنه سيتم الرد على طلب القرض بالرفض المطلق، ومن هذا القبيل تتضح وتتجلى لنا أهمية خطاب تعريف الراتب الذي يسعى المواطن للحصول عبره على غرض معين.

هذا مهم لمعرفة نسبة القسط الذي سيتم تحديده، من أجل خصم قيمة القرض الذي قام هذا الموظف بسحبه من البنك.

يمكن أن يقوم الموظف بطلب أمر آخر من البنك، مثل: قطعة أرض، أو وحدة سكنية، أو سيارة، وغير ذلك من الأشياء العينية التي يتم تسديد قيمتها بضمان راتب الموظف.

نموذج خطاب تعريف بالراتب

في السطور التالية نقدم لكم أيها القراء الأعزاء صيغة عامة لنموذج خطاب تعريف بالراتب تستخدم من أجل أغراض مختلفة:

إن نموذج خطاب تعريف بالراتب هذا يصلح لاستخدامه مع كل الجهات الحكومية والخاصة، ويكون غايته التعريف بسقف راتب الموظف لديهم:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى من يهمه الأمر…

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تفضلوا بقبول فائق التحية وعظيم الاحترام، وبعد:

الموضوع/ خطاب تعريف بالراتب

استنادًا إلى طلب وجهه السيد الموظف لدينا/ ………..، الذي يحمل الرقم الوظيفي/ ….. ورقم الهوية الوطنية/ ………. ورقم هاتفه/……. وعنوان سكنه/ …… وعنوان عمله/ ……………

نتوجه لسيادتكم بكتابة صيغة خطاب تعريف بالراتب/ فتكرموا بالسماح لنا بذلك بالتفصيل:

إن السيد الموظف لدينا يعمل في هذه المؤسسة منذ تاريخ …/…/… حتى لحظة كتابة الخطاب، ويعمل في قسم/ …… ويشغر وظيفة/ ………….، وبموجب وظيفته، يتم تسليمه راتب شهري بصفة مستمرة غير منقطعة، وبيان راتبه التفصيلي على النحو الآتي:

راتب أساسي/ مبلغ وقدره …. ريال سعودي.

هذا الراتب الأساسي لا يشتمل على البدلات الأخرى التي يستلمها كل شهر وهي:

بدل نقل/ مبلغ وقدره …….. ريال سعودي.

بدل مواصلات/ مبلغ وقدره …… ريال سعودي.

بدا تواصل/ مبلغ وقدره ……. ريال سعودي.

بدل سكن/ مبلغ وقدره …… ريال سعودي.

بدلات أخرى/ مبلغ وقدره ….. ريال سعودي.

بموجب طلبه وإرادته، تم تسليم خطاب تعريف بالراتب له، ولا علاقة للمؤسسة بالأغراض التي سيستخدم الموظف خطابنا هذا من أجلها، ونحمله المسؤولية الكاملة عن أي استخدام لا يوافق القانون لهذا الخطاب.

هذا للعلم والإحاطة للجميع، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الخطاب/ مؤسسة …….

رقم التواصل بنا/ ……….

عنوان المؤسسة/ ………..

التاريخ/ …………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب تظلم ترقية

خطاب تعريف بالراتب لبنك الراجحي

يشكل بنك الراجحي أحد البنوك الرائدة في المملكة العربية السعودية، ويمكن لنا هنا أن نقدم للقراء الكرام هذا النموذج التطبيقي عن خطاب تعريف بالراتب لبنك الراجحي الذي يطلبه الموظف من جهة عمله ليقوم بتقديمه لهذا البنك:

النموذج التطبيقي

السادة الأفاضل في بنك الراجحي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تكرموا بقبول خالص التحية، وبعد:

نتوجه لكم نحن إدارة شركة/ …… ببيان تعريفي براتب السيد/…….. الموظف لدينا منذ تاريخ …/…/… حتى يومنا هذا، ويشغل في الوقت الحالي وظيفة/ ……، وبناءً على طلبه الشخصي يتم تقديم الإفادة التالية للموظف:

إن الموظف يتحصل منا على راتب أساسي بمبلغ …… ريال سعودي، ويحصل على مجموعة من البدلات التي تصرفها له الشركة بشكل شهري، وتفصيل ذلك على النحو الآتي:

مبلغ وقدره …. ريال سعودي قيمة بدل نقل.

مبلغ وقدره ….. ريال سعودي قيمة بدل سكن.

مبلغ وقدره …… ريال سعودي قيمة بدل مواصلات.

مبلغ وقدره ….. ريال سعودي قيمة بدل تواصل.

مبلغ وقدره …… ريال سعودي قيمة بدلات أخرى.

نحن بعد هذا التفصيل ننوه لسيادتكم بأن هذا الخطاب تمت صياغته بناءً على طلب شخصي من الموظف، وهو من يتحمل مسؤولية استخدامه في أي غرض، ولا تتحمل الشركة أدنى مسؤولية عن استخدام هذا الخطاب في أي غرض غير الذي ذكره الموظف، هذا وتقبلوا خالص التحية.

مقدم الخطاب شركة/ ……..

عنوان الشركة/ ……….

أرقام التواصل بنا/………….

التاريخ/ …………

صيغة خطاب تعريف بالراتب

نستخلص من النماذج السابقة أن صيغة خطاب الراتب لكي يتم تقديمها بصورة متكاملة يجب أن تمر بهذه الخطوات التفصيلية:

  1. استهلال الخطاب بالبسملة المعهود استخدامها في مختلف الخطابات الرسمية.
  2. تقديم الخطاب للجهة التي يحددها الموظف، وإذا لم يحدد أي جهة فسوف يصاغ الخطاب تحت بند “إلى من يهمه الأمر” فهذه الصيغة عامة بالإمكان توجيهها لأي جهة كانت.
  3. التعبير عن التحية التي تليق بالجهة التي يرسل لها خطاب تعريف بالراتب، ويتلوها صيغة أما بعد.
  4.  اختصار الموضوع في عنوان محدد للخطاب يُكتب في كلمات موجزة قليلة تختصر المضمون.
  5. شكر الجهة التي ستتسلم الخطاب خطوة ذوقية، من الروتين الكتابي أن يتضمنها أي خطاب رسمي، وهي لا تكلف جهة العمل مقدمة الخطاب أي مشقة أو عناء، ولا ضير من كتابتها بشكل مختصر وتلقائي غير متكلف.
  6.  التعريف بالموظف طالب الخطاب تعريفًا تفصيليًّا، من خلال بياناته الرسمية المعتمدة لدى جهة عمله، وتشمل: اسمه الرباعي، ورقم التوظيف الخاص به، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، وعنوان السكن، وعنوان العمل. كذلك يتم ذكر التفاصيل الوظيفية الخاصة به، وهي تاريخ التحاقه بالعمل في تلك الجهة، والوظيفة التي يعمل فيها في الوقت الحالي عند كتابة الخطاب.
  7. تقديم بيان تفصيلي عن راتب الموظف الذي يتقاضاه من جهة عمله بشكل شهري، ورقم هاتفه الشخصي الذي يمكن أن تتواصل به جهة عمله بواسطته، وكذلك مقر سكنه، ويبقى تاريخ تقديم التعريف مهم لمعرفة المدة التي تحتاجها الجهة المختصة من أجل تقييم خطاب التعريف، وهذا التفصيل يشمل توضيح الراتب الأساسي، والبدلات الأخرى التي يحصل عليها هذا الموظف، ومن المعروف أن غالبية جهات العمل تعتمد لموظفيها بدلات خاصة بالسكن، وبدلات خاصة بالنقل، وبدلات خاصة بالمواصلات، وبدلات خاصة بالاتصال، وبدلات أخرى تختلف من جهة عمل لأخرى. كل هذه التفاصيل هي صلب موضوع خطاب الراتب، وهذه الجزئية المهمة التي يركز عليها مستلم الخطاب بشدة. لذا وجب التركيز على كتابتها من المختص بشكل صحيح ودقيق ومطابق للمعلومات المؤرشفة في سجل هذا الموظف.
  8. التنبيه على أن هذا الخطاب تمت صياغته وتسليمه الموظف لأغراض وأسباب تعود إليه هو وحده، فقد يحتاجه من أجل معاملات السفارة، أو في معاملات البنك، وحتى في معاملات النفقة والطلاق يتم طلبه من جهة عمل الموظف من قبل محكمة الأسرة، ويتم الحكم بنفقة الأولاد بناءً على وضع هذا الأب من ناحية قيمة راتبه.
  9. التأكيد على عدم تحمل جهة العمل التي قدمت خطاب تعريف بالراتب أي مسؤولية من استخدام الموظف للخطاب في أغراض مخالفة للوائح القانون.
  10. تكرار الشكر والتقدير في ٱخر الخطاب، وتذييله بعنوان جهة العمل، وطرق التواصل بها، من أرقام هاتفية أو أرقام فاكس أو عنوان بريد إلكتروني. كذلك يتم وضع العنوان التفصيلي الذي يقع فيه مقر جهة العمل الأساسي في نهاية الخطاب، وبذلك تكتمل الصيغة العامة لأي خطاب راتب.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب زيادة راتب

كيف اسوي خطاب تعريف بالراتب

نأمل أنه بعد مطالعة موضوع خطاب تعريف بالراتب ألا يبقى في ذهن أي قارئ أي تساؤل عن كيفية الحصول على خطاب تفصيلي بمحتويات الراتب الشهري، فبتقديمنا الخطوات التفصيلية التي تمكن أي موظف من إتمام هذا الأمر، نرفع عنكم عناء البحث في مكان آخر.

هذا الأمر في الغالب يفيد إدارات جهة العمل، وكذلك أرباب العمل الحر، الذين يتوجه لهم موظفوهم وعمالهم بطلب كتابة خطاب راتب عند الحاجة له في الأغراض المختلفة التي استفضنا في الحديث عنها في هذا المقال.

بهذا المحور نختم مقالنا “خطاب تعريف الراتب” الذي نتطلع لأن نكون توفقنا من خلاله في تغطية كل جوانب الموضوع، وهي أسباب اللجوء لهذا الخطاب وأغراضه، والجهة المنوطة باستخراجه، ومدى أهميته للموظف، ولم نبخل بعرض نماذج تطبيقية مميزة توضح شكل هذا الخطاب بطريقة عملية مفيدة،

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والطلبات والخطابات والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).