بين ثنايا كل مقالاتنا تجدون المعلومة المفصَّلة، والعرض الحصري المفيد، واليوم موضوعنا عن خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، الذي تتجدون فقراته وافية ومحتوية جوانب الموضوع من جميع جهاته، ونذكر منها مفهوم الخطاب الخاص بالشكوى، ومفهوم الشكوى الإدارية، وخطوات كتابتها.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات والشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل

إن الخطاب وسيلة تعبير رسمية، تحمل في ثناياها عديدًا من الأغراض الوظيفية من طلب أو شكوى وغير ذلك.

من أنواع الخطابات تلك الخطابات الخاصة بالشكوى، وهذه الخطابات لها طبيعة خاصة تجعل من يكتبها يجب أن يركز على الصيغة القوية المؤثرة.

في خطابات الشكوى طرفا نزاع يحكم بينهم طرف ثالث، يستمد صلاحياته من الدولة التي تخوِّله للفصل بين المتنازعين، وربما يكون النزاع داخل إطار مؤسسة خاصة، فيظل أمر احتكام طرفي النزاع مرتبطًا بقيادة تلك الجهة، وإن لم يتم حل المشكلة يتم التوجه نحو الجهات والسلطات الرسمية للتدخل وحل الأمور.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج كتابة محضر شكوى للامارة

ماهي الشكاوى الإدارية

في تفصيلات موضوع الشكوى دهاليز كثيرة نحرص على إضاءة عتمتها في هذه الفقرة التي ترتكز إلى التعريف بمفهوم الشكوى الإدارية.

إن الشكوى الإدارية وثيقة رسمية يسلمها المشتكي إلى الإدارة التي تختص بالبت فيها، وهذه الشكوى حجة على كل الأطراف المرتبطة بها.

إذ إنها حجة على المشتكي المدعي تلزمه بإثبات كل التفاصيل الواردة فيها، وحجة على المشتكى عليه، فإن ثبتت صحة ادعائه يكون ملزمًا بتعويض المتضرر بسببه، وكذبك حجة على المختص الذي يجب أن يبذل جهده في جمع المعلومات، وتقييم الخطاب الذي بين يديه التقييم الجاد والصادق.

خطاب شكوى ضد موظف يسب زميله بالعمل

نقدم في هذا الصدد النموذج التطبيقي المفصَّل عن حالة متدرب يتظلم ضد المشرف عليه في عمله بصيغة مؤثرة:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم/ ……. مدير شركة/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل

يسرني أن أقدم لسيادتكم قبل بدء تفاصيل موضوعنا عن خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل الشكر والتقدير على الجهود المبذولة من قِبَلكم، من أجل العمل وكادر الشركة.

إذ إنا نسعد بقيادة جاهزة لحل جميع مشكلاتنا بكل عدالة ومصداقية، وتبتعد عن المحاباة والمجاملة التي تفسد العلاقات بين الزملاء، فلكم كل التحية والتقدير.

اسمحوا لي الآن أن أقدم إليكم هذا الخطاب الذي أشتكي فيه زميلًا لي يسبني بشكل متواصل في العمل، فقد صار السلوك العام لتعامله معي هو السب والشتم والإهانات المتوالية، وهذا الزميل هو مع الأسف مشرفي في العمل.

تعلمون أني مبتدئ متدرب، أقضي عامي الأول في هذه الشركة العملاقة تحت إشراف وتدريب كادر متمكن يشار إليه بالبنان، وعلاقتي بجميع زملائي ممتازة جدًّا، ويظهر في استمارة تقييم أدائي مقدار انضباطي ومستواي الأخلاقي العالي الذي يمكنني من الاستمرار في العمل، ولو كان تقييمي يستحق السب والشتم والإهانات، لما استحققت أن أستمر في التدريب بهذه الشركة بتقدير ممتاز كما يتضح من تقييمي.

إن من يتصرف معي بالسب، ومن أوجِّه في حقه خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، هو المشرف الجديد الذي تم تحويله من قسم آخر إلى القسم الذي أعمل فيه، فهو مشرفي الذي يُفترض أن يراعي الله في، ويوظف مهاراته وخبراته من أجل تأهيلي التأهيل المناسب الذي يفيدني ويفيد العمل.

هذه وظيفته في الأساس التي تم توظيفه في هذا القسم لتنفيذها، وكنت متحمسًا أن أتعلم على يديه الخبرات الجديدة التي تضاف لرصيد المشرفين السابقين، وللأمانة كان كل من حولي متعاونًا معي حتى هذه اللحظة بشكل كبير، وقاموا بإثراء معلوماتي، واعتنوا بي وعاملوني كأخ قبل أن أكون متدربًا على يديهم.

هذا المفترض بالمشرف أن يوفره للمتدرب الذي يتدرب على يديه، فالمتدرب يحتاج للراحة النفسية قبل كل شيء، ليكتسب المهارات الجديدة، وإن هذا التأهيل هو الذي سينقلني لمرحلة التدريب والتوظيف الرسمي، معنى هذا أن مستقبلي مرهون بفترة التدريب والإشراف.

إذ يجب على كل مشرف يقع على عاتقه تدريب الموظفين المبتدئين أن ينتبه إلى خطورة دوره، ومركزية الدور الذي يؤديه من أجل الموظف الذي تحت إشرافه، وما وجدته من هذا المشرف من تذمر على أخطاء بسيطة اعتيادية، وسبه وشتمه لي على كل موقف يجمعنا معًا، يجعلني أنهار نفسيًّا.

لقد كرهت العمل بسبب تصرفاته التي أقدم بسببها خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، وآمل أن يتم النظر في هذا الوضع، وأن تتكرموا بتنبيه هذا المشرف إلى خطأ تصرفاته معي، وأن فنيات الإشراف وأخلاقياته ليست هكذا على الإطلاق.

إن سلوكياته هذه تنفرني من العمل، ولا جدوى ترتجى منها، بل على العكس إنها تنعكس بشكل سلبي على أدائي، ويظهر هذا في تقييم أدائي الوظيفي.

إني قبل أن يشرف عليَّ هذا الأخ الذي بسببه أقدم خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل
كانت علامات تقييمي عالية، ويشهد جميع من أشرف عليَّ بكفاءتي والتزامي وتعاملي الحسن الذي يجعلني مؤهلًا بالدرجة التي تسمح بتثبيتي الوظيفي.

سيدي المدير، وأنا أقدم لكم خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، آمل بشدة أن يتم إيجاد حل مناسب لهذه المشكلة، فإن استمرار هذا الزميل في تعامله الفظ معي ليس في مصلحة العمل، حتى على المستوى النفسي من الصعب أن أستمر في التحمل، وأتوقع في القريب العاجل أن ينفجر الوضع بيننا، وتحدث مشكلة كبيرة لأن للصبر حدود.

لذا أقترح استبداله بمشرف آخر يقوم بمتابعتي والإشراف على تطويري، لا تدميري وتشتيت فكري، وإكسابي طاقة سلبية ستؤثر في عملي بالسلب، وعندما يتعلق الأمر برغبتي، فأنا لم أعد أود الاستمرار في عملي تحت إشرافه، إلا في حالة موافقته التوقيع على تعهد يلتزم فيه بعدم التعرض لي على الإطلاق.

السبب في هذا سوء تعامله معي بشكل يلحظه جميع الزملاء، وتستطيعون التأكد من صحة كلامي بواسطة التواصل مع الزملاء في القسم، والاستماع إلى شهاداتهم الحيادية.

لم يتبق إلا مدة قليلة على انتهاء فترة تقييمي، وأتمنى أن أختمها بمنجزات طيبة، واكتساب خبرات جديدة، ولا أريد أن تضيع عليَّ هذه الفترة في مشكلاتي مع مشرفي.

أثق في قيادتكم الكريمة التي تدرك أن من واجبها حل المشكلات الخاصة بالموظفين بشكل يحفزهم على العمل، وأنا في هذا الوضع السلبي لا حافز لدي للعمل على الإطلاق.

أتمنى بعد أن تطلعوا على خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل، أن تتخذوا القرار الذي ترونه مناسبًا لإنهاء هذا الوضع الخاطئ، وما أنا إلا تلميذ في مدرستكم العريقة في الخبرة والإتقان، وأمتثل لقراركم وأوافق على محتواه مسبقًا، وأنتم من بيدكم الحل والعقد بخصوص هذا الموضوع.

أختم خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل بتقديم الشكر والتقدير والثناء لكم مجددًا، ودمتم في رعاية الله وحفظه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 مقدم الشكوى/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الشكوى/ …………

التوقيع/ ………….

خطاب شكوى مكتب العمل

بين يدي مكتب العمل يقدم المواطن شكواه التي لا بد أن يتأكد قبلها من رغبته بالفعل في تقديم شكوى بشكل رسمي.

هنا إن لم يكن هناك من حل لمشكلته سوى مخاطبة مكتب العمل بخطاب رسمي، فإن عليه أن يوجه الخطاب المناسب الذي يقنع ويؤثر في المختص.

كتابة معروض شكوى لمكتب العمل

يمكن أن يخرج المعروض في شكل يُنجح القضية التي يطالب بها، ومن الممكن أن تخذل الصيغة صاحبها أيضًا، وتكون سبب رفض النظر إلى موضوعه، ليضمن المواطن تقديم خطابه في صيغة تتناسب مع محتواها، وتليق بالجهة الرسمية التي تعبر عنها.

خطوات كتابة معروض شكوى لمكتب العمل

نقدم هذه الخطوات المفيدة في هذه الفقرة:

  1. الابتداء بصيغة البسملة الإسلامية (بسم الله الرحمن الرحيم) في بداية هذا الخطاب، وكذلك كل الخطابات الرسمية.
  2. توجيه الخطاب إلى الجهة المباشرة من حيث مسؤولياتها عن هذا النوع من الخطابات.
  3. ترحيب المواطن وتحيته للجهة المختصة شيء ذوقي من الجميل أن يتضمنه خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل أو أية شكوى تقدم لمكتب العمل.
  4. إبراز عنوان الخطاب في صيغة موجزة يتم وضعها في منتصف السطر، بحيث تعبر عن مضمون هذا الخطاب منذ الوهلة الأولى، وهذه الخطوة مفيدة للمختص والمواطن مقدم الخطاب على حدٍّ سواء، فبواسطة كتابتها يفهم المختص نوع الشكوى، ويتأكد أنها من اختصاصه أم لا، وتفيد المواطن بأنه إن أخطأ وقدم الخطاب لغير المختص به، يتم تنبيهه بخطأ تصرفه منذ البداية، كي لا يظل معلقًا وينتظر الرد على طلب لم يتم تقييمه.
  5. توجيه الشكر قبل بدء تفاصيل الشكوى إلى المختص الذي يتسلم خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل أو أية شكوى تقدم لمكتب العمل، وهذا الشكر الذوقي يعد من علامات سلوك مقدم الشكوى وذوقه الذي ينعكس في خطابه، وفي الوقت ذاته يحفز المختص على مزيد من العطاءات.
  6. توضيح نوع الشكوى ومبرراتها وغرضها بشكل مفصل في خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل أو أية شكوى تقدم لمكتب العمل، وأي خطاب شكوى آخر.
  7.  تدوين البيانات الخاصة بالطرفين في مضمون خطاب الشكوى.

شكوى لمكتب العمل

حين يتم تسلم الشكوى من قبل مكتب العمل، فإنه يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة في حق المشتكى عليه، ولا بد أن يتم استدعاء أطراف النزاع، وسماع حجة كل فرد منهم، وبعد أن تتضح الحقيقة، ويُعرف من هو المخطئ، يتم إلزامه بما ينص عليه قانون العمل السعودي.

تعد التعويضات بابًا شاسعًا حين يتعلق الأمر بالحديث عن خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل أو أية شكوى تقدم لمكتب العمل.

في كل الحالات، يتم إلزام المعتدي بتقديم التعويض اللازم إلى المعتدى عليه بشكل ينهي الأزمة بشكل كامل.

في ختام مقالنا “خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل” نأمل أن نكون قد وفقنا في عرض فقراته المفيدة، وقد حرصنا في مقالنا “خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل” على تقديم المعروض النوعي الذي يحوي جوانب الموضوع بشكل مكثف قريب للفهم، ومن الأمور التي تم تناولها أيضًا: مفهوم الشكوى الإدارية، واستخداماتها، وخطوات كتابتها.

نحن على استعداد تام لتزويدكم بكل خدماتنا المكتوبة، التي تشمل معاريض مؤثرة ونماذج حصرية، يمكنكم الحصول عليها من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).