نسعى جاهدين عزيزي القارئ من خلال مقالاتنا التي اعتدت على الاستفادة بها، لتقديم خلاصة الفكرة ودقة العبارة وجودة الأسلوب لخطاباتك وطلباتك وشكاواك، واليوم نقدم لك صيغة خاصة جدًّا لخطاب شكوى بجار ضار في أبهى حلَّة لترد حقك، ثم نعرض لك نماذج تطبيقية تعمم عليك الفائدة لتحاكيها وتبلغ هدفك.

كذلك للاطلاع على مزيد من نماذج الشكاوى بشكل عملي واحترافي، يمكنك التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).

خطاب شكوى بجار ضار

تطلق كلمة الجار على المجاور لك في المسكن، سواء داخل المبنى نفسه أو عبر البيوت المتجاورة، ولهذه العلاقة الخاصة والمسافة القريبة جدًّا، أوصى الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالجار، ففضل الجار على الجار أنَّ له حقًا عليه، وقد وردت أحاديث كثيرة في السنة النبوية الشريفة أكدت هذا المعنى، ومن ذلك حديث السيدة عائشة -رضى الله عنها- عن النَّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “ما زال يوصيني جبريل بالجار، حتى ظننت أنه سيورثه” أخرجه البخاري (6014).

لذا عدَّد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- بعض الوصايا في حق الجار، فقال: “إن استنصرك نصرته، وإن استقرضك أقرضته، وإن افتقر عدت عليه، وإن مرض عدته، وإن مات تبعت جنازته، وإن أصابه خير هنأته، وإن أصابته مصيبة عزيته، وألا تستعلي عليه بالبناء فتحجب عنه الريح إلا بإذنه، وإذا اشتريت فاكهة فأهدِ له، فإن لم تفعل فأدخلها سرًّا، ولا يخرج بها ولدك ليغيظ بها ولده، ولا تؤذه بقتار ريح قدرك إلا أن تغرف له منها”. وفي الأشعار قالوا قديمًا: “وَأَغَضُّ طَرفي ما بَدَت لي جارَتي.. حَتّى يُواري جارَتي مَأواها”.

رغم كل ذلك، فالخلافات والمشكلات بين الجيران قائمة، وقد حفظ الإسلام للجيران حقوقهم في حال تجاوز الجار على جاره، وأقر له وسائل ودِّية يحق له استخدامها في حال انتهى الصبر وضاق الصدر من المضايقات.

يمكنك عزيزي المتضرر اللجوء للبلدية في حال تعرضت لمضايقات من جارك، حتى تتخذ الإجراءات المناسبة ضده، وفي السطور التالية نستعرض معك كيفية تقديم خطاب شكوى بجار ضار بجميع تفاصيله.

نموذج شكوى ضد جار لا يحترم الجيرة

هذا النوع من الخطابات يًقدم للبلدية في حال عجزت عزيزي القارئ عن الوصول إلى السلام الودِّي بينك وجارك، واستنفدت جميع وسائل التنازل ومشاعر العفو.

حينها لن يكون أمامك إلا تقديم خطاب شكوى بجار ضار، لتكون هذه الطريقة من الطُّرق اللطيفة التي لا تفسد ما تبقَّى بينكما من الودّ، وهي أفضل من ردِّ الإساءة بالإساءة.

اتبع هذه الخطوات لكتابة خطاب شكوى بجار ضار متقن واحترافي:

  1. البدء بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) لتكون افتتاحية الخطاب، وتكتب بأعلى الشكوى في منتصف السطر.
  2. ذكر الجهة الموجَّه لها الخطاب، إما بكتابة صفتها أو اسمها وصفتها، وذلك على النحو الآتي:
    الأخ مدير البلدية المحترم/ …………………….
  3. كتابة تحية للجهة المخاطبة، ويفضَّل اختيار التحية المناسبة للخطاب، مثل: تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).
  4. كتابة عنوان خاص بالشكوى، وعنوان هذه الشكوى واضح نكتبه هكذا: خطاب شكوى بجار ضار.
  5. نكتب بيانات المُشْتَكي كاملةً واضحةً، لأنه دونها لن يكتمل خطاب شكوى بجار ضار، ولن تتمكن الجهة الموجهة من استدعائه في حال اتخاذ الحل المناسب، ويكون ذلك بذكر الاسم الرباعي وجميع البيانات الخاصة بالسكن ورقم الهاتف، إضافة إلى بيانات الجار المقدم ضده خطاب شكوى بجار ضار.
  6. كتابة عبارات تمهيدية نتخيرها قبل بدء صياغة خطاب شكوى بجار ضار، لتمثل تمهيدًا لطيفًا للجهة المخاطبة، فلا نباغتها بالشكوى بطريقة مباشرة.
  7. طرح الشكوى بأسلوب منمق وسلس، نراعي فيه حق الجار حتى في أثناء كتابة الخطاب، امتثالًا لوصايا الرسول صلى الله عليه وسلم.
  8. دعم خطاب شكوى بجار ضار بالأدلة القاطعة، لنُكسب الخطاب مصداقية وموثوقية.
  9. كتابة خاتمة إغلاق للشكوى يتخللها بعض عبارات الشكر، والتوجيه للجهة المعنية بالنظر في مضمونها، واتخاذ الإجراء المناسب الذي لا يفسد للود قضية.
  10. كتابة اسم المشتكِي وتوقيعه في نهاية الخطاب، وبهذا نكون انتهينا من كتابة خطوات خطاب شكوى بجار ضار.

الآن يسعدنا أن نقدم لك عزيزي القارئ نموذجًا تطبيقيًّا، نستعرض فيه هذه الخطوات بشكل عملي على النحو الآتي:

 

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الأخ/ ……………. مدير البلدية في منطقة/…………. عطَّر الله سيرتكم بكل خير.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: شكوى ضد جار لا يحترم الجيرة

أنا المواطن/ ……………….، أسكن في حي/…………..، في البناية رقم/……………. رقم هاتفي/……………….

أقدم خطاب شكوى بجار ضار ضد جاري المدعو/ ………………، الذي يسكن في البناية المجاورة لبنايتي وتحمل رقم/…………….، رقم هاتفه: …………………..

أعبر لكم عن شكري وامتناني لما تبذلونه من جهد في خدمة المواطنين، وأرجو من الله أن يديم عليكم الرضا والقبول.

مدير البلدية الكريم:

وصايا الرسول -صلى الله عليه وسلم- بشأن الجار، صنعت منِّي رجلًا جلدًا، يتحمل أنواعًا شتَّى من أذية جاره له.

لكن حين انتهى صبري، قررت تقديم خطاب شكوى بجار ضار لسيادتكم، أشرح فيه ألوان المضايقات من جاري الجُنُب، ولا أعلم من أين أبدأ لكم؟

كان في بداية الأمر يضرب أولادي كلما ذهبوا للَّعب مع أولاده، وكنت أحاول توبيخ أولادي وتوجيههم وكأن الخطأ منهم، وبعدها تطوَّر الأمر واتهم ابني بسرقة مبلغٍ من المال من بيته، وبعد توبيخي لابني وضربه وسداد المبلغ، اتضح أن ابنه هو السارق.

كان إذا استعار مني بعض الأدوات لا يعيدها، وتطور الحال إلى أن تجرأ أولاده، وكانوا يسرقون بعض الأغراض والحاجيَّات من منزلي، وكنت رغم كلِّ هذا أتغاضى حفاظًا على حق الجيرة.

أكثر من مرة أجد سيارتي مخدوشة، وأكتشف في النهاية أن أولاده من قاموا بذلك، وهلم جرَّا من ألوان المضايقات.

القشَّة التي قسمتْ ظهر البعير، حين استعار ابنه كتاب ابني المدرسي، وادّعى أنه كتابه رغم أنَّ اسم ابني مكتوب عليه، فتشاجرا، فلم يعالج الموقف، بل اعترض لابني في الشارع، وأدخله البيت وضربه حتى كسر كاحله.

هنا لم أستطع الصبر، وإن سكتُ، فلا أعلم ما سيكون جديدًا، ذكرت في المستشفى أن ابني سقط في المنزل، لأعطيه فرصه علَّه يعود لرشده، فاستكبر وأعرض.

لذا قررت تقديم شكوى ضده إليكم، ولو كنت أنوي تصعيد الموضوع لقاضيته في المحكمة، وكل هذا لأستوصي به خيرًا، وأظفر بالأجر في الآخرة.

ها أنا أتقدم إليكم بخطاب شكوى بجار ضار، أعرض فيه بعضًا من مضايقات جاري، لتتخذوا موقفًا وسطًا بيني وبينه.

هذا ولكم مني جلُّ الاحترام والتقدير.

مقدم الطلب/ الراجي لنيل الرضا

رقم الهاتف/ …………………………

التوقيع/ ……………………………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب شكوى رسمي

شكوى إزعاج الجيران السعودية

كثير من الوزارات والجهات المعنية بشؤون المواطنين -مثل البلدية- توفر خدمات عديدة تسهل للمواطنين التعامل معها، ومن هذه الخدمات التي قامت البلدية بتوفيرها للمواطنين:

  • تخصيص رقم يتصل عليه المشتكي من جاره، لتسهيل وصول الشكوى، وسرعة التعامل معها، والحدِّ من الإزعاجات.
  • تخصيص بوابات إلكترونية روابطها متاحة لجميع المواطنين، يمكنهم من خلالها رفع خطاب شكوى بجار ضار إلي البلدية بكل سهولة، لاتخاذ الإجراء المناسب للشكوى، والحدِّ من إزعاج الجيران.

الآن سنستعرض معك عزيزي القارئ نموذجًا تطبيقيًّا لهذا النوع من الشكاوى ضد هذه الإزعاجات، يتم تقديمه عن طريق البوابة الإلكترونية:

الجهة المشتَكَى لها: المدير الذي يمثل البلدية في المنطقة، الذي يتم مخاطبته من خلال الصفحة الإلكترونية عن طريق الرقم المخصص لذلك، لرفع خطاب شكوى بجار ضار.

كتابة بيانات المشتكِي: الاسم/ ………………….، رقم الهوية/ ………..، السكن/ …………..، الحيِّ/ ……………..، رقم الهاتف/ ………………، البريد الإلكتروني/ ……………

بيانات المشتَكَى عليه: الاسم/ ……………..، رقم هويته/ …………….، مكان المنزل الذي يسكن فيه/ ………….، رقم هاتفه/ ……….، البريد الإلكتروني/ ………………

مضمون الشكوى:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحيطكم علمًا بأني أقدم شكوى ضد جاري الذي يستخدم مكبرات الصوت الصاخبة المرتفعة، لمناسبة في بيته بدأت قبل أسبوع من اليوم.

إذ قام بتوجيه مكبرات الصوت لجهتي؛ فروَّعَ بذلك الآمنين في البيت، وكنت أظن أن الوضع سيستمر ليومين.

لكن الذي جعلني أقدم الشكوى، أن المكبرات ظلت إلى اليوم، علمًا بأن المناسبة انتهت.

نحن لا نستطيع النوم، ولم يتمكن الأطفال من مذاكرة دروسهم.

طلبت منه إغلاق المكبرات، أدخلني في معركة طاحنة معه، فقررت رفع خطاب شكوى بجار ضار إليكم، لاتخاذ اللازم.

أرجو النظر والتوجيه، ولكم مني كلُّ الشكر.

الإرسال: إذا كانت هناك أدلة تستحق الرفع، ارفعها على الصفحة في الخانة المخصصة لها، واضغط على زِّر “إرسال”، لتصل الشكوى، ويُتخذ الإجراء المناسب حيالها.

رقم التبليغ عن إزعاج الجيران

الشكوى التي قدمناها أعلاه تُقَدَّم إلكترونيًّا عبر الصفحة الخاصة بالبلدية، في حال تعرَّضْتَ عزيزي القارئ لإزعاجٍ من قبل جارك، ولكي تكون هذه الخدمة متوافرة لجميع المواطنين، قامت المملكة بتوفير رقمٍ خاصٍ بها وهو “940“، يُمَكِّن من الدخول للبوابة الإلكترونية، ورفع خطاب شكوى بجار ضار عبرها.

معروض شكوى البلديه ضد الجار بالسعودية

هنا سنقدم لك أيها القارئ الكريم خطاب شكوى بجار ضار أيضًا، لكن فيه فكرة مختلفة للونٍ جديدٍ من ألوان المضايقات التي يقوم بها بعض الجيران ضد جيرانهم:

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

إلى مدير البلدية في المنطقة/………………..

طيب الله أنفاسكم بالرضا.

الموضوع: شكوى البلدية ضد الجار بالسعودية

يسعدني أن أتقدم لكم بتحية معطَّرة بالشكر والامتنان، لما تقومون به من خدمة متفانية للصالح العام.

سيدي المدير:

أنا المتظلم/ ……………………، أسكن في شارع/ ………………..، يحدُّني جامع……………. من جهة اليمين، رقم هاتفي/ ………………….

أرفع شكوى ضد جاري وابن خالي المدعو/ ………………….، يحدُّني من جهة اليسار لمنزلي، رقم هاتفه/ ……………

سيدي المدير:

بيتي يتكون من طابقٍ واحد وسطحٍ مكشوف، ونوافذي كلها تطلُّ على الشارع، أضع لها ستائر لأستر نفسي عن المارة، ولكننا في فصل الصيف نضطر لفتح النوافذ، لتجديد الهواء، وهذا الأمر يسبب لي مشكلة أحيانًا.

لذا قررت بناء جدارٍ يحيط بالمنزل من جهة النوافذ، ورفعته على مستوى طول النوافذ، وفي إطار حدود أرضي، ولم أتجاوز الشارع العام.

إلا أن ابن خالي خرج عن منزله لثلاثة أمتار، وعندما أخذت لجنةٌ من قبلكم مخالفة عليه، اعترض وقال: لا أهدم ما بنيته إلا بعد ما يهدم ابن عمتي جداره، وشرحت لهم وضعي، نظروا للأمر بعين المنطق، وقرروا هدَّ ما بناه، لأنه تجاوز حدود الشارع العام.

حينها قام بتحريض الجيران بالبناء خارج حدودهم، وعندما جاءت اللجنة رفض الجيران هد ما قاموا ببنائه إلا بهدِّ جداري، فكان الحل المجدي من قِبَل اللجنة الموافقة على هد الجدار.

لهذا أقدم لكم هذه الشكوى، وأشرح لكم فيها وضعي، وأرفق لكم فيها صورة من منزلي، كي ترون حجم المعاناة التي سأعيشها عند هد الجدار.

أرجو النظر إلى شكواي واتخاذ اللازم.

مقدم الطلب/ ……………………..

التوقيع/ ……………………………

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كيفية كتابة شكوى تظلم

معروض شكوى البلديه ضد الجار

هذا النوع من المعاريض تُكتب بالخطوات نفسها التي اتبعناها في خطاب شكوى بجار ضار، وهي وسيلة كسائر الوسائل الودِّية التي تحد من تفاقم المشكلات بين الجيران،

تتخذ البلدية في ذلك حلولًا بحيث تطبق مبدأ “لا ضرر ولا ضرار”، للتخفيف من المشاحنات بين الجيران.

الآن نقدم لك عزيزي القارئ نموذجًا تطبيقيًّا تماشيًا مع النماذج التطبيقية التي نعرضها في المقال، ولكن أكثر خصوصية من سابقيه، وهو:

معروض شكوى تعدي على محارم بيت

بِسْمِ الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

إلى مدير البلدية في منطقة…………، الأخ المحترم/ ……………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: تعدٍّ على محارم بيت

أنا المشتكِي/ ………………..، رقم هويتي/………………، أعيش في حيِّ/……………..، في شارع/……………..، رقم هاتفي/………………..، بريدي الإلكتروني/………………

أقدم شكوى ضد أخي المدعو/ …………………، يسكن في/……………….، رقم هاتفه/…………….

يسعدني أن أعبر عن احترامي الكبير وتقديري لكم على جهودكم العظيمة في خدمة المواطنين، وتسهيل الوصول إلي خدماتكم بطرقٍ متعددة.

سيدي المدير:

إنه في يوم/………… الموافق/…………….، قام أخي بالاعتداء على زوجتي وبناتي في منزلي في أثناء خروجي لمقر العمل؛ لأجل مشكلة دارت بيني وبينه بسبب سيارة الشحن التي أعطاها لنا أخي الأكبر.

لقد فتح الله على أخي الكبير ورزقه المال الوافر، فقرر إعطاء كلِّ واحدٍ منا حاجة يعمل عليها، لنوفر قوت يومنا، أشركني أنا وأخي هذا في دكان لبيع المواد الغذائية، وأعطانا شاحنة نحمل عليها البضائع لأصحاب السوق بمبلغ جيد.

كنا نتداول العمل للبيع في الدكان وقيادة الشاحنة، وقبل فترة سافر شريكي في رحلة، فكنتُ أعمل وحدي، وجاءت حاجتي للمبلغ الذي جنيته من الشاحنة في فترة سفره، وعندما عاد بدأ يطالبني بالمبلغ، فقلت له: إنني احتجته، وثانيًا كان ربحًا من عرق جبيني.

حدث خلافٌ بيني وبينه، دفعه ذلك لترك العمل فترة، ولم يقف الموضوع هنا، بل عطل الشاحنة، وأصلحتها وبدأت أعمل عليها.

في أثناء غيابي، اقتحم حرمة منزلي، وجاء ليأخذ مالًا من بيتي دون إذني، وعندما تصدتْ له زوجتي وبناتي، قام بضربهن ضربًا مبرحًا.

هذا خطاب شكواي الذي أرفعه ضد أخي/ الذي لم يراعِ للبيت حرمته، ولم يجعل للأخوَّة مكانًا بيننا، ولا للأخ الكبير احترامه.

أرجو منكم النظر فيها، والتوجيه بما يلزم، ولكم مني كل التقدير والاحترام.

مقدم الشكوى/ متظلم يبحث عن المروءة

رقم الهاتف/ ……………………………

التوقيع/ ………………………………..

انتهى مقالنا عزيزي القارئ الذي تناولنا فيه خطاب شكوى بجار ضار، قدمنا لك فيه خطوات كتابة خطاب شكوى بجار ضار، إضافة لعرضنا نماذج تطبيقية احترافية تحاكي الواقع، لتصل بشكواك إلى الجهة الصحيحة، وتحصل على حقك كاملًا.

نماذجنا الأفضل لكل ما يخص الخطابات والشكاوى والطلبات، يمكنك طلبها والاستفادة منها دائمًا،

من خلال تواصلك معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).