يَحتار الفكر حين تلامس الأنامل اليراع، ويَنْساب سيل الأفكار المتدفق من جعبتنا، لنختار –لك- فكرةً وأسلوبًا وطرحًا يناسب خطاب شكوى نزاهة، هذا العنوان الذي نعرض له اليوم مقالًا مستوفيَ الأركان، لتقطف منه الثمرة اليانعة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

خطاب شكوى نزاهة

النزاهة أضحت اسمًا نادرًا لا يتمسك به إلا أصحاب المروءة والشرف، ولا يتعامل به إلا من يخاف الله ويراقبه في الصغيرة والكبيرة.

وباتت تتلاشى هذه الكلمة في أروقة مقرات العمل، وإن وُجد النَّزيِه في مقرِّ العمل يتحول إلى خصمٍ لمجموعة كبيرة من زملائه، الذين يرمقونه بنظراتهم، وينسجون عنه الوشايات بألسنتهم، ويدبرون له الدسائس بأيديهم وأفكارهم.

وما هو الضد الذي يقف في وجه النزاهة؟

هو الفساد الذي يستشري بطرقٍ متعددةٍ لا نستطيع حصرها في مقرات العمل.

فالفساد لم يعد تَحُدُّه الحدود، ولا تحصره الأرقام، لكثرة انتشاره في أروقة مقرات العمل، فالمؤسسات والمنشآت التي تكاد تكون على {شَفَا جُرْفٍ هَارٍ} (التوبة: 109) لكثرة ما فيها من مخالفات وتجاوزات من بعض المسؤولين القائمين عليها.

ولا يقف الأمر عند هذا الحد، فالفساد الحاصل في المنشآت والمقرَّات الحكومية كلها، لا يقف عند حد نفسه، بل يكون هو الجسر الذي تعبر عليه معاول الهدم والدَّكِّ للدولة ولبُنَاهَا التحتية.

فالدول تقوم على أركانٍ أساسية هي، الركن الديني والاقتصادي والسياسي والاجتماعي والتعليمي، وغيرها من الركائز الأساسية التي تمثل مقومات الدول.

فلو دخل الفساد لهذه الأركان فإنه يهدم الدولة، ويجعلها تتقهقر إلى الوراء، وتصبح من الدول المتخلفة في الاقتصاد والتعليم والسياسة وغيرها.

ورغم ذلك هناك أشرافٌ أحرار، يسعون لإعلاء كلمة الحق ولو على أنفسهم، تراهم يناضلون من أجل العدل وكلمة الحق والصدق، ومنهم النّزيه الذي يقدم خطاب شكوى نزاهة.

وهذا النّزيه الذي تُوَجَّه له أصابع الاتهام، وينظر له الكثير أنه العثرة التي تقف أمامهم، والصخرة التي تطبق على صدورهم، يحاول جاهدًا أن يعلي كلمة الحق، ولا يخاف في الله لومة لائم.

والوسيلة التي يستخدمها هذا النزيه ضد الفساد هي خطاب شكوى نزاهة، يقدمه لهيئة مكافحة الفساد، التي بدورها تعالج ذلك الفساد.

إلى من يُوجَّه خطاب شكوى نزاهة؟

يُوَجَّه خطاب شكوى نزاهة إلى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، والتي تمثل هيئة وطنية هدفها مكافحة الفساد، والحفاظ على المال العام.

تمَّ تأسيس هذه الهيئة في 13/4/1432هـ، لمراقبة الجهات العامة في الدولة، والشركات والمقرات التي تسهم فيها الدولة ولو بنسبة بسيطة، للحد من الفساد في هذه الجهات، وخَلْقُ أرضٍ مستويةٍ مبسوطةٍ تسودها النزاهة والمصداقية.

فأيُّ تَحَرُّكٍ للفساد في هذه الجهات يتم الإبلاغ عنه للهيئة عن طريق خطاب شكوى نزاهة، ولهذه الهيئة أهدافٌ خاصة بها، كانت هي المسبب الأول لتأسيسها وهي:

  1. تقوم بمراقبة الجهات العامة في الدولة عن طريق استراتيجية معينة تُمْلِيها عليها الدولة، وهي بدورها تقوم بتنفيذها، عن طريق وسائلٍ تراها مناسبة لكل جهة من الجهات العامة.
  2. تُخَطِّط مع القطاعات العامة والخاصة، لوضع برامج لمكافحة الفساد فيها.
  3. تقوم بجمع البيانات المتعلقة بالفساد، وتعمل على وضع إحصائيات دقيقة لمكامن الفساد ونِسَبَه في كل جهة، لتسهل عملية الحد من انتشاره وتفشيه.

هذه هي الجهة التي تقوم باستقبال خطاب شكوى نزاهة، لتعالج الفساد في الجهات العامة الحكومية والخاصة في الدولة.

ويمكنك تصفح مقالنا الاحترافي هذا عن مكافحة الفساد: صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد

الآن نقدم لكم صيغة خطاب شكوى نزاهة، نصوغ خطواتها بطريقة واضحة جذَّابة، نهدف من خلالها توضيح الخطوات الدقيقة التي نسير عليها في كتابة خطاب شكوى نزاهة.

صيغة خطاب شكوى نزاهة

أيُّ خطابٍ تقوم بكتابته لا بد له من خطواتٍ ترسم لك الطريق الذي تسير عليه، والمعايير التي ينبغي مراعاتها والالتزام بها عند تطبيق هذه الخطوات، وتكون بمثابة السراج المنير الذي يضيء لك هذا الطريق، كي تتضح لديك الصورة بشكلٍ مكتمل.

وهذا يعني أن لدينا خطوات نكتبها، ومعايير نراعيها عند كتابة خطاب شكوى نزاهة على النحو الآتي:

أولًا: نقوم بطباعة خطاب شكوى نزاهة على الحاسوب، وهذا أمرٌ بات من الضرورات في تقديم الخطابات.

ثانيًا: نحرص على كتابته باللغة العربية الفصحى، لأن هذه الخطابات توجَّه لجهاتٍ رسمية في الدولة، ولا بد أن يكون الخطاب رسميًا أيضًا.

ثالثًا: انتقاء العبارات ذات المغزى المعبر والدقيق، وتجنب العبارات التي تقلل من قدر الجهة المرسل لها الخطاب، وكما نحرص على خلوه من الخطأ الإملائي والنحوي.

رابعًا: نصبغ خطاب شكوى نزاهة، بالنزاهة والمصداقية في النقل، ليوافق المقام المقال الذي هو في صدده.

خامسًا: وَثِّقْ خطابك بالأدلة القاطعة التي تجعل النصر حليفك، والفوز رديفك، وليس المقام مقام فوزٍ أو خسارةٍ في هذا الخطاب، بل المقام مقام حقٍ وباطل، فبالأدلة القاطعة تقطع اليد التي تتمادى على الحق.

ما ذكرناه آنفًا كان المعايير التي نراعيها في كتابة خطاب شكوى نزاهة، والآن نذكر الخطوات التي ترسم لنا الطريق الذي نختطه لهذا الخطاب وهي:

  1. استهل خطابك بالبسملة، لتجلب لخطابك البركة، فهو ليس خطابًا عاديًا، إنما تَخُطُّه لتشهر به راية النصر، وتعلى به كلمة الحق.
  2. اكتب بيانات الجهة المخاطبة وصفتها، وخطابك هذا جهته محددة بهيئة الرِّقابة ومكافحة الفساد.
  3. حيّ جهتك المخاطبة بتحية الإسلام “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، أو بأي تحية أخرى تراها مناسبة.
  4. اكتب عنوانًا محددًا لخطاب شكوى النزاهة، فالهيئة من مهامها المهمة إحصاء أنواع الفساد المنتشرة في الجهات العامة، فَسَهِّل عليها بعنوانك المحدد علاج خطابك وتصنيفه.
  5. اكتب عبارات شكرٍ تليق بمكانة الهيئة وعملها الذي تبذله جاهدةً من أجل الحد من الفساد الذي ينهش في الدولة.
  6. اكتب بطاقة تعريفية عنك، تُعَرِّف من أنت وما هويتك ومقرُّ عملك وصفتك فيه، ورقم هاتفك، وربما يتطلب خطاب شكوى نزاهة مكان إقامتك، وغير ذلك.
  7. اكتب بيانات المدعى عليه، أو بيانات الجهة التي ترفع ضدها خطابك.
  8. اكتب مضمون خطاب النزاهة بكل نزاهة ومصداقية، واذكر جميع الملابسات في الموضوع، واذكر نقاط الفساد بدقة، مع الأدلة التي تدعم كل نقطة تقولها.
  9. اختم خطاب شكوى نزاهة بعباراتٍ تغلق بها الخطاب، وانتقيها بعناية تامة، لتكون مسك الخطاب وخاتمته.
  10. اكتب بعضًا من بياناتك، أو اكتفي بذكر اسمك والتوقيع، ليكون هو أخر ما يكتب في الخطاب.

هذه الخطوات التي ستتبعها في كتابة خطاب شكوى نزاهة، والآن سنقدم لك نموذجًا تطبيقيًا نستعرض فيه هذه الخطوات بطريقة تطبيق مميزة، نراعي فيه المعايير التي ذكرناها، والتي تجعلكم تقدمون خطاب شكوى نزاهة بكل ثقة.

نموذج خطاب شكوى نزاهة

 

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

إلى رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد/ ……………. عطر الله سيرتكم بكل خير.

السلام عليكم ورحمة الله بركاته

الموضوع: خطاب شكوى نزاهة ضد فساد إداري.

من عَبَقِ التحيات أقدم تحية إجلالٍ لمعاليكم محفوفة بالودِّ والاحترام، وأرجو الله أن يجعلكم شوكة الحق التي تقيم العدل، وتجعله راسخًا كالجبال.

أنا الطبيب/ …………………….، رقم هويتي: ……………، أعمل رئيس قسم الباطنية في مشفى: ………………….، في مدينة: ……………..، رقم الهاتف: ………………..

أقدم خطاب شكوى نزاهة ضد إدارة المشفى الممثلة بالدكتور/ ………………….، رقم هويته: …………………..، رقم هاتفه: ……………….

سيدي الرئيس:

توفير المستشفيات في المناطق النائية يعد من أكبر المشاريع التي تقدمها الدول لشعوبها، بل من أكبر المنجزات الخدمية التي تهتم بها الدولة، وتوفرها لشعبها.

لأنَّ المشفى له نصيبٌ من اسمه لأهميته، فبفضل الله وثُمَّ بوجوده تُعالج وتُشفى الكثير من المشاكل الصحية التي يعاني منها أبناء تلك المنطقة.

أُنشئ هذا المستشفى لتقديم الخدمات الصحية المتكاملة في هذه المنطقة، وفق الخطة الخدمية المقدمة من الحكومة.

وتَمَّ افتتاح هذا المشفى بمبانيه وأقسامه وكافة احتياجاته، وتم تشكيل كادره الطبي من أبناء هذه المنطقة المؤهلين لحمل هذه المهمة من قِبَل الحكومة.

إلا أن قضية توزيع الجوانب الإدارية لم تكن منصفة، فقد عُيِّن مدير هذه المشفى من غير المؤهلين للإدارة، وهذا الذي جعل الفساد الإداري يتسلل إلى هذا المشفى بصورة سريعة منذ نشوئه.

فقد وظَّفَ هذا المدير صلاحياته ونفوذه في استغلال كل ما هو مخصصٌ للمصالح العامة وتقديم الخدمات، لمصالحه الشخصية.

فالنفقات العمومية والتشغيلية تصرف للمصلحة الخاصة، علاوة على ذلك كان يتصرف في بعض الأجهزة الطبية ذات الأهمية البالغة في المشفى والتي لا يكتمل عملنا إلا بها ويستخدمها لأغراضه الشخصية.

والذي جعلني أقرر أن أشهر سيف الحق عليه دون تردد، وجعلني أفكر في خطاب شكوى نزاهة هو صنيعه الأخير الذي لم يسبق له مثيل في قسمنا.

فقد طالبناه بإحضار جهاز (سونار) جديدٍ بأحدث التقنيات لمعالجة كافة الأمراض التي من خصوصيات القسم وتشخيصها؛ دون لجوء المريض إلى الانتقال إلى مشفىً خارج المنطقة.

وماطل ذلك الطلب وحين تعَطَّل الجهاز القديم وظل فترة في الصيانة ونحن نطالب بعودته لتعطل العمل، أحضر جهازًا جديدًا ذا تقنية عالية في القسم لمدة أسبوعٍ فقط.

وبعد الأسبوع وقبل أن تكتمل الفرحة بالجهاز الجديد، عاد الجهاز القديم الذي كنا نطالب به ليختفي الجهاز الجديد – ولن أقول: في غياهب الجبّ، فجبُّ يوسف كان رمزًا للخير والنماء والحياة- بل في غياهب الفساد والتيه.

ذهب الجهاز الجديد إلى العيادة الخاصة التي بناها المدير لنفسه من خيرات هذا المشفى الحكومي الذي أنشأته الحكومة لمصلحة المواطنين، لا للمصالح الشخصية.

بهذا الصنيع وغيره في جميع أقسام المشفى “بلغ السيلُ الزُّبَى”، فأنا أرفع إليكم هذه الشكوى، آملًا بعد الله -تعالى- أن تقوم هيئتكم الموقرة بتشكيل لجنة للنزول ومعاينة الفساد المستشري في هذا المشفى، فأنا أملك الأدلة القطعية التي تؤكد صدق ادعائي.

هذا ولكم مني فائق الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/ …………………….

التوقيع/ …………………………

هذا نموذج طبقَّنا لكم فيه خطاب شكوى نزاهة بكل مصداقية وشفافية، نسجنا لكم فيه قصة من مخيلتنا لا تخرج عن إطار واقعنا العام، والتي تعاني منها مجموعة من المستشفيات الحكومية.

ونقف عند نقطة مهمة جدًا، وهي كيف يتم إيصال هذا الخطاب إلى الهيئة؟

يصل هذا الخطاب إلى الهيئة بطريقتين، إما عن طريق تسليمه يدًا بيد إذا كان ذلك ممكنًا، وإما عن طريق البوابة الإلكترونية الخاصة بالهيئة.

وذلك عن طريق روابطها المتوفرة على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي يتم الدخول لها عن طريق أرقام خاصة تصل المستخدم حال دخوله للبوابة وإدخال بياناته، وبعد ذلك يتبع المستخدم العملية عن طريق التعليمات الواضحة على الصفحة.

ونقوم بكتابة خطاب شكوى نزاهة بحسب الطرق المتبعة في تعبئة الخطاب بالطريقة الإلكترونية، فهذه الطريقة تعد من الطرق السهلة التي توفر الوقت والجهد، لجميع من يرغب بإرسال خطاب شكوى لهيئة الرقابة ومكافحة الفساد.

هذا ولكم منا وافر الاحترام والتقدير لمواصلة قراءة المقال.

آن لليراع أن يخط آخر كلمات هذا المقال بعد أن صاغ -لكم- فكرةً مكتملةً عن خطاب شكوى نزاهة، عرض لكم فيها خطوات كتابة هذا الخطاب، وانتقى لكم فيه نموذجًا تطبيقيًا جذَّابًا لأجلك أنت. تواصلوا معنا ولا تُفَوّتوا على أنفسكم الفرص، فهذا رقم الواتس الخاص بنا/ 0556663321