تجد بين سطور هذا المقال نموذج عن صياغتنا خطاب طلب إعفاء من منصب لتستفيد منه في صياغة نموذجك الخاص أو يمكنك طلب الخدمة من خلالنا لكتابته لك.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والخطابات والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

كيفية كتابة خطاب طلب إعفاء من منصب 

كثيرة هي الأسباب التي تطلب من الشخص كتابة خطاب طلب إعفاء من منصب، وتعبتر هذه الأسباب متعلقة بقرارات الشخص نفسه. ومن هذه الأسباب قد تكون أسباب متعلقة بظروف شخصية ذاتية؛ كون هذا الشخص يريد السفر إلى مكان آخر للتفرغ للدراسة؛ للتطوير من خبراته وقدراته. وقد تكون هذه الأسباب صحية، تجد هذا الشخص يقوم بتقديم خطاب طلب إعفاء من منصب لظروف صحية بالغة؛ كونه يعاني من داء عضال.

وهذا الداء أصبح حائلا بينه وبين القيام بوظيفته الملقاة على عاتقه، حيث وأن الضغوطات النفسية التي يتلقاها أثناء أداء وظيفته تضاعف من حالته. لذلك يكون مضطرا لتقديم خطاب طلب إعفاء من منصب؛ للتفرغ التام لتلقي العلاج اللازم، ويكون في فترة نقاهة عالية بعيدا عن ضجيج المنصب وأتعابه.

وقد تكون أيضا من الأسباب الدافعة للشخص لتقديم خطاب طلب إعفاء منصب هي حصول هذا الموظف على فرصة عمل آخر برتبة عالية ووظيفية أعلى، وراتب أعلى ومميزات أعلى. فنجد هذا الشخص يتقدم بخطاب طلب إعفاء من منصب؛ لينتقل من شركة إلى شركة أخرى، ومن مكان إلى مكان آخر حسب الفرصة المتاحة له.

كما أنه أيضا من الأسباب التي دفعت الكثير من الموظفين لتقديم خطاب طلب إعفاء من منصب اتجاههم  نحو إنشاء مشروعهم الخاص. نجد شعارهم (الوظيفة تمنعك من الفقر وتمنعك أيضا من الغنى)، فيتجهون إلى إنشاء مشاريعهم الخاصة؛ تاركين الوظيفة ودخلها المحدود. وإنني هنا سأضع لك عزيزي العميل الخطوات المطلوبة لكيفية كتابة خطاب طلب إعفاء من منصب بالشكل المطلوب والطريقة الصحية.

أولا: قبل كتابة خطاب طلب إعفاء من منصب عليك أن تصلي صلاة الاستخارة، وتستخير الله وتدعوه أن يلمهك لفعل الصواب ولما فيه خير لك في دينك ودنياك. حيث وأن الاستخارة من الأمور المهمة التي على الإنسان أن يعملها قبل إقدامه على الأمور التي تحدد مصيره؛ كون الله يعلم وأنت لا تعلم، ويدري وأنت لا تدري.
ثانيا: لا تتسرع في اتخاذ هذا القرار خصوصا عند الغضب، لإن الغضب هو عبارة عن فترة قصيرة من الجنون، وغير مناسب لاتخاذ فيه أي قرار مصيري. خاصة وإن القرار متعلق بمصيرك ومصير عائلتك ولقمة عيشك ومصدر دخل الوحيد، ويقول صلى الله عليه وسلم( ليس الشديد بالسرعة وإنما الشديد من يملك نفسه عند الغضب).
ثالثا: كتابة الخطاب بجهاز الكمبيوتر، حيث وأن الكتابة بجهاز الكمبيوتر يكون الخط واضحا، يستطيع الجميع قراءته بكل سهولة وبدون تكلف.
رابعا: كتابة التوجيه بخط عريض ويكون في رأس الصفحة، والتوجيه هو المرسل إليه الخطاب، الذي سترسل إليه خطاب طلب إعفاء من منصب.
خامسا: كتابة طلبك وسرد الأسباب التي دفعتك لتقديم خطاب طلب إعفاء من منصب، ويكون بكلمات بسيطة بعيدة عن التكلف والعبارات الغير معروفة. والتي تحتمل أكثر من معنى ولها أكثر من تأويل وأكثر من تفسير، فكلمات وعبارات خطاب طلب إعفاء من منصب يكون بعبارات واضحة جلية.
سادسا: وفي الختام تقوم بكتابة الاسم ومنصبك الوظيفي، مع التوقيع وكتابة التاريخ؛ ويكون ذلك على يسار أسفل الخطاب.

وبهذا أكون قد وضعت لك عزيزي العميل أهم خطوات كتابة خطاب طلب إعفاء من منصب، وسأضع بين يديك الآن صيغة خطاب إعفاء من منصب. قمنا بكتابتها لك عبر فريقنا المختص في كتابة الخطابات والمعاريض بكل أنواعها، وفي أتم الاستعداد لتنفيذ طلبك في أسرع وقت، وبسعر رمزي، وبصيغة عالية.

مثال عن خطاب طلب إعفاء من منصب

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى إدارة المدرسة .. .. .. حفظكم الله ورعاكم .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أما بعد :

الموضوع : خطاب طلب إعفاء من منصب .

صيغة خطاب طلب إعفاء من منصب

صيغة خطاب طلب إعفاء من منصب , أتقدم بطلبي هذا لإدارة المدرسة الموقرة , وأرجوا منكم تفهم وضعي , وظرفي الذي أجبرني لأن أتقدم بهذا الطلب .

لقد عملت لديكم مربياً للأجيال , لسنوات طوال , و خلالها قدمت جهداً و بذلت الكثير , و كل ما أستطيع في سبيل إعلاء هذا الصرح العلمي , و التقدم به نحو الأمام , فقد كنت معلماً مثابراً و نشيطاً و مجتهداً و ملتزماً , و متفانياً في أداء عملي على أكمل وجه , و دون تقصير , مما جعلكم تعينوني مديراً للمدرسة , و قد أسعدني ذلك المنصب كثيراً , و عزمت على بذل المزيد من الجهد في منصبي الجديد , الذي لطالما حلمت بأن أصل إليه .

و لكن ليس كل ما يتمناه المرء يحصل عليه , و بينما أنا عائد إلى المنزل تعرضت لحادث سير , أثر على عمودي الفقري , و هذا ما جعلني أتقدم لسيادتكم الكريمة بـ طلب إعفاء من منصب , و ذلك بسبب تأثر صحتي , و عدم قدرتي على القيام بمهامي على أكمل وجه , فقد أصبح وضعي الصحي سيء للغاية , بعد أن أصبت نتيجة الحادث.

معالي الوزير

إن حبي للتعليم يسري في دمي وحجرات قلبي منذ الصغر، حيث وأنني كنت أطمح بأن أكون معلما يربي الأجيال، ويعلم النشء، ويصنع جيل المستقبل. وذلك كان منذ أن كنت طالبا في الصفوف الأولى، إذ كان يبهرني دور المعلم وما يحظاه من احترام وتقدير من قبل الجميع، وبرسالته الخالدة والعظيمة التي يؤديها. 

حيث وكانت والدتي – يرحمها الله، تحكي دوما بأن التعليم مهنة شريفة، وأن المعلم يزرع بذر الخير في قلوب كل الأطفال. فبدأ هذا الحب يكبر معي كلما كبرت، حتى تخرجت من الثانوية العامة والتحقت بكلية التربية، وتخصصت في قسم التربية والتعليم. وبعد تخرجي مباشرة نلت شرف التوظيف وبدأت أمارس هوايتي وطموحي كمعلم للأجيال، ومربيا للنشء، ونظرا لتميزي في عملي وتقييمي المتميز دائما.

تم تعييني مديرا للمدرسة التي كنت أدرس فيها، وكنت سعيدا جدا خلال مسيرتي التعليمية العامرة والحافلة بالجد والعطاء. كم كنت أشعر بالفخر الكبير حين أرى من تلاميذي ذاك الضابط الشجاع، وذاك المهندس الكبير، وذاك الطبيب المتميز في عمله، وذاك العالم الرباني.

كم تؤثر فيني تلك المواقف التي تصادفني؛ إذا تفاجأت ذات مرة بأن قائد الطائرة أحد تلاميذي الذي درسته في الثانوية. أنا لم أعرفه، لكن هو عرفني وأخبرني بذلك، أما الموقف الآخر حين دخلت على الطبيب بعد انتظار طويل؛ لكثرة المرضى المنتظرين. وبعد دخلولي على الدكتور فإذا به يقبلني ويرحب بي!!! ولما رآني مستغربا من صنيعه أفادني وهو يبتسم بأنه كان أحد تلاميذي قبل عشرين سنة.

والآن إن تقديمي خطاب طلب إعفاء من منصب لم يكن باختياري، ولكن بسبب توغل ذاك الداء العضال الذي ينخر جسدي وهد قواي. حيث أنني أصبحت غير قادر على العمل، وإنني في أمس الحاجة للسفر من أجل العلاج، والتفرغ لذلك في أيامي المتبقية من عمري. تمر الأيام سريعة كمرور السحاب، وتنقضي الأيام سريعة كسرعة البرق الخاطف للأنظار، وتتبدل الأحوال من حال إلى حال.

إن تعرضي للحادث هد كياني، وغير مجريات حياتي، وفرض علي تحديد مصيري، ولله الحمد فيما قضى وقدر، وفيما أمر به من خير أو شر.

سرد المشكلة الخاصة بك

فقد أصبحت مقعداً و عاجزاً عن الحركة , و حالتي تستدعي السفر للخارج لتلقي العلاج , و هذا الأمر سيتطلب وقتاً طويلاً كي أعود كالسابق , و بكامل قوتي وصحتي , و لذا تقدمت لكم ب خطاب إعفاء من منصب, لعدم قدرتي على مواصلة مهامي الموكلة لي .

إليكم خطاب طلب إعفاء أرسله لكم على أمل أن يستجاب لي طلبي , و إعفائي من المنصب الذي كلفت به من قبلكم , نظراً لوضعي الصحي , الذي منعني من القيام به .

كتابة طلبك المباشر

كما أني ألتمس من سيادتكم , الموافقة على طلبي هذا , خطاب إعفاء من منصب إداري لعدم قدرتي على مزاولة عملي كما يجب , بسبب الحادث الذي أفقدني الحركة , وجعلني مقعداً , و عاجزاً عن تأدية مهامي .

لقد انتظرت لسنوات العمل في هذا المنصب , و لكن إرادة الله و حكمته كانت أقوى مني , و لم أتمكن من أن أعمل طويلاً كمدير لهذه المدرسة , و لذا كتبت لكم , معروض طلب إعفاء , فقد اصبحت غير مناسباً لهذا المنصب , و القيام به .

وصف الحالة

وضعي الصحي حرج , و حالتي الصحية بحاجة لراحة تامة , حتى أستطيع أن أستعيد صحتي من جديد , و أتماثل لشفاء بأسرع وقت ممكن , فاضطررت لأن أقدم لكم , صيغة خطاب إعفاء من منصب , لإعفائي من هذا المنصب , نظراً لوضعي الحرج , الذي وصلت إليه , بسبب الحادث الذي تعرضت له .

صيغ مختلفة للخاتمة والرغبة في الموافقة

نموذج طلب إعفاء من منصب , أقدمه لكم من أجل أن تمنحوني إعفاء من منصبي كمدير , فأنا بحاجة لسفر للعلاج , لإجراء عملية جراحية حتى أعود و أنا بصحة جيدة , فأرجوا منكم أن تتعاونوا معي , و تقبلوا طلبي المقدم لديكم صيغة طلب إعفاء من منصب .

أتقدم إلى سيادتكم الكريمة بـ خطاب طلب إعفاء من العمل شارحاً و موضحاً لكم الأسباب الصحية , التي أجبرتني بأن أتقدم لكم بهذا الطلب , من أجل منحي إعفاء من الوظيفة و المنصب , ولكم جزيل الشكر .

فأرجو من سيادتكم الموقرة ، التكرم و التعاون معي و مساعدتي من خلال الموافقة على طلبي المقدم لديكم , صيغة إعفاء من منصب ,  فأنا لم أعد قادراً على مزاولة عملي , كما كنت بالسابق , قبل وقوع الحادث .

طريقة كتابة طلب إعفاء من منصب , كتبته إليكم طالباً تعاونكم معي , و إعطائي إعفاء من هذا المنصب , فأنا بحاجة لعملية جراحية من أجل السفر لتلقي العلاج , حتى أتمكن من العودة كما كنت , و أستطيع مزاولة مهنتي من جديد , و القيام بعملي على أكمل وجه . 

و لكم مني خالص الود و الاحترام .

مقدم الطلب : .. .. .. .. .. .. .. …

رقم الهاتف: .. .. .. .. .. .. . .. ..

التوقيع:  .. . …. .. .. .. .. .. .. ..

يمكنك طلب الخدمة من خلالنا لكتابته لك, الآن لا تتردد بالتواصل معنا وراسلنا , عبر الواتس آب على الرقم/ 0556663321

تصفح أيضا: معروض جاهز طلب مساعدة مالية, كتابة معروض شكوى للقاضي, خطاب استرحام لوزير الداخلية السعودي