بالتميز والرقي نتألق في تقديم موضوع: خطاب للامارة للزواج من اجنبية، وفي هذا المواضيع تفاصيل منوعة عن هذا الموضوع، وبعد قراءتكم ننتظر تواصلكم معنا.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والخطابات والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321.

خطاب للامارة للزواج من اجنبية

يشكل الوافدون المقيمون في المملكة على اختلاف جنسياتهم والبلدان التي أتوا منها جزئية لا تتجزأ من النسيج المجتمعي السعودي، ويتفاعل معها أبناء المجتمع السعودي من الجنسية السعودية بعلاقات مختلفة، من علاقات عمل، وزمالة وجيرة وأخوة، نسب ومصاهرة.

ومن المتاح والمسموح للسعودي الارتباط بمقيمة وافدة أجنبية من جنسية أخرى غير السعودية، ما دام الشرع يتيح له هذا الأمر بالتأكيد، ومن المتطلبات الواجبة على المواطن السعودي الراغب في الارتباط بامرأة من جنسية أخرى أن يقدم خطاب للامارة للزواج من اجنبية.

وهذا الخطاب يهدف إلى الحصول على موافقة الإمارة التي يقيم فيها على هذا الطلب، وبهذه الموافقة يمكنه استكمال إجراءات الطلب.

اقرأ أيضًا: جمعيات تساعد على الزواج

معروض زواج سعودي من مقيمة

إن الله حين يؤلف بين قلبين لا يمكن أن تقف الجنسية واختلاف البلد عائقًا بينهما، ولا ينبغي فهم الإجراءات التي تطلب من المواطن في هذه الحالة على أنها إجراءات تعقيدية، بل العكس من ذلك هي إجراءات تضمن لكلا الطرفين الحصول على حياة اجتماعية مستقرة تتلاءم مع طبيعة قوانين الحياة في المملكة.

ومن أجل هذا يطلب من المواطن السعودي الذي ينوي الإقبال على مشروع زواج من وافدة مقيمة أن يجلب موافقة الإمارة على مشروعه هذا، وهو يحصل على الموافقة بعد أن يطلع الأمير في الإمارة التي يعيش هو فيها على معروض طلب موافقة من الإمارة على زواجه.

والمعروض يجب أن يتضمن التفاصيل الوافية عن هذا المواطن، وعن المقيمة الوافدة التي يود الارتباط بها، ويود أن يمنحها شراكته لآخر العمر، ويلزم مع هذا المعروض التأكد والتثبت من كل معلومة مفصلية ترد فيه بواسطة المرفقات الأصلية سارية المفعول التي ترفق مع خطاب للامارة للزواج من اجنبية.

وبعد التثبت من صحة هذه المعلومات والمرفقات المثبتة لها، يتم مطابقة هذا الطلب مع الشروط العامة التي حددتها قوانين الدولة لضبط هذه العملية، ويسعدنا أن نورد في هذا السياق الشروط الخاصة بقبول الطلب الخاص بمواطن سعودي يريد أن يتزوج امرأة من جنسية أخرى تقيم معه في المملكة.

ومن أبرز تلك الشروط التي تحرص الدولة على التثبت منها قبل أن تمنح هذا الطلب الموافقة عليه شرط جوهري يتعلق بعمر هذا المقيم إذ يلزم ألا يتجاوز الخامسة والأربعين، وعمر المقيمة التي من المفترض أن تكون هي العروس المعنية بالأمر يجب ألا يقل عن عمر الـ18، إنه شرط معياري يوضع من أجل التأكد من صحة القرار الذي يقبل عليه هذان الزوجان، وبوضع الدولة له تهدف إلى ضبط العملية كي لا تصبح عشوائية وتضر بالمجتمع.

كما يلزم وضع السلطات في الصورة لمعرفة حيثيات ومبررات الزوج السعودي الذي يكون متزوجًا من مواطنة سعودية، ويود أن يتزوج إلى جانبها وافدة من جنسية أخرى، إذ لا بد من مبرر مقنع لهذا الشخص المتزوج ليتم قبول خطاب للامارة للزواج من اجنبية يقدمه هو لإمارته التي يعيش فيها.

ومن المبررات المقنعة التي يتم توضيحها بمبررات وتقارير طبية سليمة هو وجود عيب خلقي أو عضوي يجعل الزوجة عقيمّا غير قادرة على الإنجاب، كما يمنح الزوج فرصة الزواج بامرأة أجنبية إلى جوار زوجته السعودية إن أثبت بتقارير صحية أكيدة أن هذه الزوجة صحتها الجسدية متردية بشكل يجعلها لا تقوم بحقوق زوجها الشرعية.

ومن ناحية وضع الزوجة يلزم أن يتم توضيح وضعها السابق، هل هي عزباء أم منفصلة أم أرملة، فإن كانت منفصلة يتم وضع صورة عقد زواجها السابق مع صورة عقد طلاقها كذلك، وإن كانت أرملة يتم إرفاق شهادة معتمدة من سفارة بلدها بشهادة تثبت وفاة زوجها السابق، هذه شروط أساسية لتوضيح وضعها الاجتماعي.

ومع هذه المرفقات يلزم وضع صور عن هويتها الشخصية المعتمدة في بلدها تكون سارية المفعول، ويلزم كذلك أن يكون هناك صورة عن بطاقة إقامتها في المملكة، وصورة عن جواز سفر لها ساري المفعول، وإثبات يخص وضعها الصحي الذي لا توجد معه مشاكل إن اقترنت بالمواطن السعودي.

معروض زواج جاهز

المعاريض الجاهزة في مختلف أنواع المعاملات الرسمية توظف لتسهيل عملية إنجاز المواطن لمعاملته، وعملية تقييم المختص بها تنجز بشكل أسرع كذلك، وإلى جانب موضوع خطاب للامارة للزواج من اجنبية يخطر على البال موضوع ليس عنه ببعيد وهو موضوع زواج السعودية من أجنبي.

فالمواطنة السعودية يحق لها أن ترتبط وفق معايير وشروط محددة بزوج أجنبي يقيم في المملكة إقامة رسمية، لكن يلزم من هذه المواطنة أن تتوافر فيها بعض الشروط التي تجعل هذا الزواج في صالحها، وتضمن الدولة عدم وجود تأثيرات اجتماعية سلبية من هذا الزواج.

ومن أهم تلك الشروط يجب في البداية ألا يقل عمر المواطنة عن 25 سنة، وزوجها لا يتجاوز عمره 45 سنة، وألا يكون فارق العمر بينهما أكثر من عشر سنوات، ويجب أن يوضحا وضعهما الاجتماعي بوثائق إثباتية رسمية صحيحة فإن كانا عزبين ويقبلان على الزواج لأول مرة فلا داعي من تقديم أي وثيقة تثبت ذلك.

أما إن كانا منفصلين وقد خاضا تجربة زواج سابقة انتهت بالزواج فيجب تقديم صور عن عقد الزواج السابق مع صور الطلاق معتمدة من سفارة بلد كل طرف منهما، وإن كان الزواج السابق قد انتهى بوفاة الطرف الثاني يمكن للشخص الراغب في الزواج أن يضع صورة شهادة وفاة شريكه السابق رحمه الله.

وعلى المستوى الاقتصادي تحدد المملكة إمكانية الموافقة على خطاب للامارة للزواج من اجنبية أو بأجنبي بتوضيح عمل الطرفين الراغبين في الزواج، فالزوج الأجنبي الذي يود أن يرتبط بمواطنة من جنسية سعودية يلزم أن يمتهن إحدى الوظائف الأساسية العملية التي تحتاج لها المملكة وتحديدًا في مجالات الطب والهندسة.

وأن تكون إقامته في المملكة قد تجاوزت عشر سنوات، ومن الجدير بالذكر أن عدد السنوات الخاصة بالإقامة ونوعية وظيفة الموفد المقيم تؤثر في النقاط الخاصة بتجنيسه لاحقًا، ويلزم من الزوجة المواطنة السعودية أن توضح وضعها الاقتصادي في أثناء تقديم طلب يخص موافقة الإمارة على زواجها، وهو هدف خطاب للامارة للزواج من اجنبية نفسه.

إن الزوجة العاملة بإمكانها أن تطلب من الغرفة التجارية أن تسلمها إشعارًا عن وضعها الاقتصادي، أما إن كانت مجرد ربة منزل عادية فلا يلزم منها أي شيء، وفي كل الأحوال تبقى موافقة ولي أمر هذه المواطنة السعودية شرطًا أساسيًّا لإتمام الزواج، ويكتب موافقته خطيًّا ويوقع أو يبصم عليها، ثم ترفق مع الطلب.

ومما ينبغي التنويه عليه أن الزوجة السعودية والزوج الأجنبي مطالبان بإرفاق تقرير طبي يؤكد خلوهما من الأمراض الوراثية ونتائج فحوصات ما قبل الزواج الضروري إرفاقها مع الطلب، ويلزم في النهاية من كلا الزوجين أن يقدم الإثباتات الشخصية اللازم توفيرها من بطاقة هوية شخصية أو وطنية وجواز سفر جاري المفعول.

صيغة معروض زواج من مقيمة

وفي خطاب للامارة للزواج من اجنبية يلزم أن تكون الصيغة رسمية رصينة يتضح منها سبب ومبرر الزواج، وحالة الطرفين الراغبين في علاقة الزواج هذه، وبالتأكيد ينبغي أن يدرك كل مقيم سعودي أن أمر إتمام زواجه مقترن بالموافقة على خطاب للامارة للزواج من اجنبية.

وعليه أن يكتبه بلغة عربية فصحى تخلو من الأخطاء اللغوية والكتابية والتعبيرية المختلفة، وأن يكون أسلوب التقديم مهذبا ومتزنا، ولا يبالغ كاتب خطاب للامارة للزواج من اجنبية في شرح التفاصيل التي لا داعي لذكرها في ثنايا الطلب، ويقتصر على التفاصيل المركزية مراعاة لوقت المختص.

معروض طلب زواج سعودي من مقيمة

طريقة كتابة خطاب للامارة للزواج من اجنبية

نقدم لكم النموذج التطبيقي التالي الذي يوضح طريقة كتابة خطاب للامارة للزواج من اجنبية بشكل صحيح:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي أمير المحافظة … المحترم

حياكم الله تحية طيبة،، وبعد:

الموضوع: خطاب للامارة للزواج من اجنبية

أود من سيادتكم التكرم بالموافقة على طلب الموافقة على زواجي من الوافدة المقيمة/……ورقم جوازها/……..ورقم إقامتها/…….

وأقر برغبتي الكاملة في الزواج بها، وأن طلبي هذا بكامل إرادتي، وهو مستوفي الشروط والمرفقات المطلوبة، ولكم خالص الشكر.

مقدم الطلب/………

الرقم الوطني/……

رقم الهاتف/…….

التوقيع/…….

نموذج طلب زواج سعودي من أجنبية

إن الموافقة على خطاب للامارة للزواج من اجنبية هي من اختصاصات أمير المحافظة التي أعطيت له وفق مراسيم ملكية رسمية.

صيغة خطاب طلب موافقة زواج

يلتزم المواطن في كتابة خطاب للامارة للزواج من اجنبية بتوفير. المرفقات اللازمة لتقييم الطلب، وبدونها يتم النظر في الطلب.

صيغة خطاب موافقة زواج

نورد هنا في هذا المحور صيغة موافقة ولي أمر المرأة الراغبة في الزواج من أجنبي التي من الضروري أن تكتب بشكل خطي مرفقة بتوقيعه الرسمي أو بصمته.

وهذه الموافقة كما ذكرنا في محور سابق شرط أساسي من شروط ومتطلبات موافقة الإمارة على خطاب للامارة للزواج من اجنبية.

تابعوا معنا هذه الصيغة:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى من يهمه الأمر…

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

أقر أنا ولي أمر المواطنة / ……….. التي تحمل الرقم الوطني/ ……….. بأني أوافق على موضوع زواجها من /
……….. الذي يحمل بطاقة رقم ……… ورقم جوازه …….. ورقم إقامته ………..

وأرتضي هذا الشخص أن يكون زوجًا لابنتي المذكورة على سنة الله ورسوله، وأقدم هذه الموافقة الخطية ليتمكنا من استكمال الإجراءات المطلوبة منهما لإتمام الزواج.

وأوقع فيما يلي على مسؤوليتي الكاملة عن مضمون هذه الموافقة، وأقدمها للمختص بناءً على طلبه، وأدعو الله بالتوفيق والسداد للجميع، ودمتم في رعاية الله وحفظه، والسلام عليكم ورحمة الله.

خطاب استثناء للزواج

قد يكون لدى بعض الأشخاص الراغبين في تقديم خطاب للامارة للزواج من اجنبية بعض النواقص في طلبهم بشكل يجعله يرفض، هنا لا بد أن يسعى المقيم في إقناع المختص بعمل استثناء والموافقة على هذا الطلب بشكل استثنائي، ويكون هذا بتوضيح مبررات قوية ومقنعة يمكن معها أن يقبل المختص الموافقة على هذا الأمر.

وهنا يمكن بعد هذه الجولة المعلوماتية التي قدمنا لكم فيها معلومات حصرية أن نختم موضوع: خطاب للامارة للزواج من اجنبية، وقد ذكرنا فيه تفاصيل محورية عن فقرات مهمة مرتبطة به مثل: شروط الموافقة على خطاب للامارة للزواج من اجنبية، وطريقة تقديمه بشكل رصين، وأوردنا الشروط الخاصة بظاهرة مرتبطة بموضوع المقال، وهي ظاهرة زواج السعودية من أجنبي، وتناولنا بشكل مفصل شروط الموافقة على هذا الزواج.

ولم يتبق إلا أن نوضح لكم أننا نسعد بتواصلكم معنا، وطلب خدماتنا في كل الأحوال عند مراسلتنا عبر تطبيق الواتساب على رقمنا التالي: 0556663321.