مستمرون في إبداعتنا الوظيفية من أجلكم، وتواصلكم معنا خير تحفيز معنوي لنا على الرقي، واليوم نقدم لكم مقالنا “خطاب مباشرة عمل” وفي ثناياه تجدون فقرات نوعية عن تفاصيله، منها على سبيل التمثيل: تعريف مفهوم مباشرة العمل، وأهم خطوات كتابته بشكل صحيح، والأغراض المتنوعة التي يُستخدم فيها هذا الخطاب في الجانب الإداري الوظيفي، ونستعرض معكم نموذجين احترافيين عن طرق كتابة خطابة مباشرة عمل،

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

خطاب مباشرة عمل

يقدم المدير في أية إدارة وظيفية خطاب مباشرة عمل للموظف المستجد في عمله، بعد حصوله على قرار تعيين.

كذلك يُستخدم للتنويه إلى من يهمه الأمر بمباشرة الموظف المنقطع عن عمله بإجازة ما دوامه من جديد، ليحظى بامتيازات الموظف المنتظم في عمله.

كيف اكتب خطاب مباشرة عمل

كيف اكتب خطاب مباشرة عمل
كيف اكتب خطاب مباشرة عمل

خطوات كتابة خطاب مباشرة عمل

في السطور التالية نستعرض معكم خطوات كتابة خطاب مباشرة عمل:

  1. استهلال خطاب مباشرة عمل بالبسملة.
  2.  توضيح الجهة المختصة التي يعنيها هذا الخطاب.
  3.  تقديم الشكر والترحيب وإبداء الامتنان لجهود المختص في تقييم خطاب مباشرة عمل، والإجراءات التي سيقوم بها بعد الاطلاع على خطاب المباشرة.
  4.  توضيح كل بيانات الموظف المعني بأمر خطاب مباشرة العمل، من اسمه، ورقمه الوظيفي، ومكان عمله بالتحديد. وقرار تعيينه، وتاريخ انتهاء إجازته، وكل التفاصيل المرتبطة بأمر خطاب مباشرة عمل.
  5.  توجيه الخطاب من إدارة عليا إلى إدارة دنيا يشكل أمرًا وتكليفًا، لكن هذا لا يعني أن يكون الخطاب بلهجة استعلاء. إذ يظل أسلوب الخطاب الراقي هو المطلوب من المدير القدوة لجميع الموظفين العاملين تحت إدارته، وهذا من أهم ما يتسم به المدير المتميز.
  6. اختتام خطاب مباشرة عمل يكون مع تاريخ الخطاب وتوقيع المدير.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج مباشرة العمل بعد التعيين

نموذج مباشرة عمل

نموذج مباشرة عمل
نموذج مباشرة عمل

تتاح في إدارات الشركات الراقية والرائدة في توظيف التكنولوجيا في المملكة النماذج الجاهزة لمختلف المعاملات التي لا تأخذ من وقت مستخدمها إلا اليسير منه، فبدلًا من أن يقوم المدير العام بكتابة خطاب مباشرة عمل بشكل مفصل، يكتفي في هذه الحالة بأن يطلب من السكرتارية الخاصة به أن تسحب نموذجًا جاهزًا منه، ويكتفي هو بإضافة بيانات الموظف في البند المخصص لذلك الغرض، وكذا يقوم بكتابة بعض التواريخ المهمة التي ترتبط بهذا الأمر، مثل: تاريخ مباشرة العمل، وتاريخ إجازة الموظف، وتاريخ تعيينه وغير ذلك.

نموذج مباشرة عمل بعد التعيين

تتعدد الأغراض التي من أجلها يقدم المدير العام خطاب مباشرة عمل لأحد موظفيه، فمنهم من يكون قد باشر عمله بعد صدور قرار تعيينه مباشرة، وهذا التصرف السليم الذي يجب أن يتعامل به كل موظف مع إدارة عمله، فالأيام الأولى للموظف في عمله أكثرها رسوخًا عنه في ذاكرة جميع من حوله.

إذ عندما يجد منه المدير الانضباط في العمل، والمداومة عليه، وهو لا يزال موظفًا جديدًا بعد، سيشعر بالارتياح الكبير من تصرف هذا الموظف الجديد، ويصدر له خطاب مباشرة عمل بكل طيبة نفس.

بعض الموظفين ممن يحصلون على خطاب مباشرة عمل، يضطرون لأخذ إجازة مهما كان غرضها ونوعها، وينقطعون عن عملهم، ثم بعد انتهاء إجازتهم، يعودون لمباشرة العمل من جديد، وهنا يصدر في حقهم خطاب مباشرة عمل من جديد.

هذا الانضباط يجعله يستحق أن يضاف اسمه إلى كشوف رواتب الموظفين قدوة بزملائه، وهذا يعكس حرص جهة العمل على إعطاء كل مجتهد نصيبه المستحق.

نموذج مباشرة عمل بعد إجازة

إذا انقطع الموظف عن عمله بإجازة تم منحه إياها على اختلاف نوع الإجازة، فإنه عندما يعود للعمل من جديد يتم التعامل معه كأنه موظف جديد، وتتم كتابة خطاب مباشرة عمل من أجله، كأي موظف جديد باشر عمله بعد حصوله على قرار تعيين من جهة عمله.

النموذج التطبيقي

نتوقف معكم مع هذا النموذج التطبيقي الذي يمثل خطوات عملية لمباشرة موظف لعمله بعد انقطاع عنه بإجازة زواج دامت لمدة شهر، ونرجو لكم متابعة شيقة لتفاصيله:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ………. مدير شؤون الموظفين

أسعد الله بالخير صباحكم، وبعد:

الموضوع/ نموذج مباشرة عمل بعد إجازة

في البداية، يطيب لي أن أتوجه لكم بكثير من مشاعر الاحترام والتقدير على جهودكم المبذولة في ترتيب شؤون الموظفين بالشكل اللائق.

إذ بفضل قيادتكم الناجحة لهذه الإدارة المهمة، تم حل كثير من المشكلات التي كانت متراكمة في إدارة شؤون الموظفين، وجئت أنت لها بالحلول العملية الشافية.

لكم خالص الشكر والتقدير والفخر والاعتزاز بجهودكم، وبتعاملكم الراقي على الدوام مع زملائكم من الموظفين العاملين في هذه الشركة.

بالنظر إلى الموضوع المشار إليه، فإنه يسرنا أن نبلغكم بأن الموظف السيد/ ……… الذي يعمل في قسم/ ……. وإدارة/ ……..، ورقمه الوظيفي/ …..، وقد تم تعيينه منذ تاريخ/ …….. ومنتظم في عمله من وقتها، بأنه باشر عمله من جديد بعد أن تغيب عن العمل مدة شهر كامل، بموجب إجازة زواج تم منحه إياها بتاريخ …/ …/2022 م، واستمرت حتى تاريخ …/ …/ 2022 م.

لقد أعطيناه الإجازة بموجب حقه القانوني في الحصول عليها، لا سيما وأنه من أكفأ الموظفين، وأكثرهم التزامًا بالدوام، ولم نعهد عنه غيابًا في العمل دون مبرر.

بعد أن تقدم لنا بطلب إجازة بغرض الزواج، وهذه الإجازة من حقه بالطبع، وافقنا على الفور بمنحه إياها، ونوهنا له بضرورة الانضباط في عمله بعد انتهاء الإجازة.

بالفعل، وكما توقعنا منه وجدناه انضبط في دوامه وعمله فور انتهاء إجازته، وهذا يدل على مستوى حس المسؤولية العالي الذي يملكه هذا الموظف، فقد قام بمباشرة عمله على الفور بعد انتهاء إجازته، ولذا استحق منا أن نرفع خطاب مباشرة عمل من أجله، وبموجب مباشرته للعمل يومنا هذا الموافق تاريخ …/ …/ 2022م توجهنا لكم بهذا الخطاب.

نتوقع منكم فور تسلم هذا الخطاب، أن تنهضوا بما بتوجب عليكم القيام به من إضافة اسم الموظف لكشف راتب الموظفين منذ رأس هذا الشهر، لأنه داوم في مطلعه.

لا ننسى أن نشكركم مرة ثانية في خاتمة هذا الخطاب على مساعيكم الطيبة في إنجاز العمل في إدارتكم كما يجب، وفقكم الله لما فيه الخير والصلاح، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الخطاب/ ……….

تاريخ تقديم الخطاب/ ………..

التوقيع/ …………..

خطاب مباشرة عمل على الفور

يحرص بعض الموظفين الأكفاء على الالتزام بأعمالهم، ومباشرتها بعد صدور قرارات تعيينهم على الفور، كذلك يلتزم كثير منهم بالدوام المنضبط إذا واجهوا ظروف انقطاع عن العمل، منها ما يكون بسبب إجازة مرضية أو منحة دراسة خارج البلاد أو زواج وما إلى ذلك.

النموذج التطبيقي

في هذا النموذج التطبيقي يباشر الموظف عمله فور عودته إلى أرض الوطن الذي ابتعثه لتطوير ذاته في منحة دراسية خارج البلاد، لهذا تمت صياغة خطاب مباشرة عمل من أجله:

بسم الله الرحمن الرحيم

السادة الأفاضل في إدارة الشؤون الأكاديمية في الجامعة

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب مباشرة عمل على الفور

أثني في البدء على كل الجهود الطيبة التي تصدر عن هذه الإدارة في سبيل تذليل السبل أمام الإدارة العامة في التواصل مع كادر الجامعة، وأحيي فيكم روح التعاون الحلوة التي تسود العلاقة بينكم وبين جميع الموظفين، ونشكر الله على تميز جامعتنا بإدارة مثلكم، ولكم كل التحية والتقدير.

 بالإشارة إلى الموضوع المذكور أعلاه، تكرموا بالاطلاع على هذا الخطاب الذي نضعه بين أيديكم بخصوص موظف لدينا هو السيد/ ………..

يحمل هذا الموظف الرقم الوظيفي/ ……. ويعمل في قسم/ …… الملحق بكلية/ …….. وقد تم تعيينه من قبل الرئاسة السابقة بتاريخ …/ …/ 2018م.

هذا الموظف تم ابتعاثه في منحة لدراسة الماجستير لدى دولة/ …… وذلك منذ العام الجامعي 2020، وبعد أن تفضل الله عليه بإعانته وتوفيقه وأتم دراسة الماجستير بنجاح وبتقدير مشرف عاد لأرض الوطن.

بمجرد عودته، ومن منطلق حرصه على خدمة جامعته، جاء على الفور لكليته وقسمه، والتزم بمباشرة عمله بشكل منتظم.

نشكر ونحيي فيه روح المبادرة الطيبة التي جعلته باشر عمله دون استدعاء من جهة عمله كما يحصل مع بعض الزملاء المقصرين هداهم الله، وهو بالتزامه ودوامه يعكس الصورة المسؤولة والإيجابية عن كادر تدريس هذه الجامعة الغراء، ويوصل رسالة بأن التعليم يرتقي الإنسان ويجعله أكثر انضباطًا.

وكم أثلج صدورنا بزيارته لنا بشكل شخصي، لتأكيد حضوره، وقدم إلينا طلب إصدار خطاب مباشرة بعد العودة من السفر، ويظهر على هذا المدرس بشكل جلي تأثير الانخراط في ثقافة بلد من أهم ضوابطه الالتزام ثم الالتزام ثم الالتزام.

نحن أمام هذا التصرف النبيل منه، نهيب بإدارتكم على سرعة اتخاذ اللازم بخصوص إدراج الموظف في كشوف الراتب الخاصة بهذا الشهر، أسوة بزملائه الموجودين.

كذلك ننوه لسيادتكم بأن المذكور تطور مؤهله الأكاديمي من معيد إلى مدرس، وهذا يعني بالتالي أن من حقه علينا بعد اجتهاده وتعبه أن نريحه ونحفزه على المواصلة.

هذا بالتأكيد سيكون مع القيام بإجراء تسوية راتبه، ورفعه بما يتوافق مع الأنظمة واللوائح التي تنص على أن المدرس في كلية/…… يحصل على راتب شهري/ …… ومقداره/ ……. ريال سعودي.

هذا ما نأمل منكم أن تتكرموا بالبدء على الفور في الإجراءات الخاصة به، وهو ما نثق فيكم تمام الثقة بأنكم ستؤدونه على أكمل وجه.

من أجل هذا قدمنا لسيادتكم خطاب تعيين على أمل الاهتمام بهذا العضو ودعمه، لدمجه بالعودة إلى أجواء العمل التطبيقي في قسمه التي توقف عنها بسبب ظروف سفره ودراسته.

في آخر هذا الخطاب، أجدد لسيادتكم شكري وتقديري وامتناني لخدماتكم والتزامكم بالتكاليف التي نبعثها لكم، مع كل الود والتحية والمحبة.

مقدم الخطاب/ ………

تاريخ تقديم الخطاب/ …………

التوقيع/ ………..

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب استرحام للعودة للعمل

نموذج لمباشرة العمل

مما نوصي به في آخر هذا المقال أن على الموظف طيلة مسيرته المهنية أن يحرص على أرشفة جميع الأوراق والاستمارات والمعاملات التي يحصل عليها، ويحتفظ في ملف خاص بصور منها، وعندما يحتاج لها لا يزعج الجهات المختصة بل يعتمد على ذاته في توفير هذه الأوراق المهمة.

وفي ختام مقالنا المتميز “خطاب مباشرة عمل” نأمل إفادتكم بفقرات هذا الموضوع الذي تناولناه بأسلوب احترافي من حيث تعريف مباشرة العمل، والأغراض التي يكتب من أجلها خطاب مباشرة العمل، ولم نغفل عن خطوات كتابة هذا الخطاب بشكل منطقي متسلسل، ووفرنا النماذج التطبيقية الفريدة من نوعها لتوثيق كل التفاصيل النظرية.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).