من مبدأ أن القوي يفرض وجوده، نسعى باستمرار لتقوية مستوى الجودة فيما نقدم من مقالات، لنظل محافظين على موقع الريادة والتميز والاحتراف.

اليوم نقدم لكم موضوع صيغة معروض علاج، الذي نحرص على توضيح جوانبه عبر محاور متنوعة، أهمها جهات تسلم طلبات المساعدة العلاجية، وأبرز عناصر صيغة معروض علاج ناجحة، وبشكل حصري وفرنا نماذج تطبيقية لبيان كيفية كتابة صيغة معروض علاج بشكل احترافي.

وللحصول على خدماتنا في كتابة المعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

صيغة معروض علاج

لأن الصحة تاج على رؤوس الأصحاء، ونعمة لا يعوضها شيء آخر، فإن نضال الإنسان وكفاحه للحصول عليها يظل حقًّا مشروعًا.

على أن بعض الحالات الإنسانية تقف مكتوفة الأيدي، لا عتاد لها ولا سلاح تناضل به للظفر بالعافية، وهذه الحالات تحتويها الدولة، وتقدم لها الدعم المستحق بطرق شتى.

كل ما يتوجب أن يقوم به المواطن المحتاج للمساندة العلاجية، أن يتقدم بكتابة صيغة معروض علاج، ويقوم بتسليمها للجهة المختصة.

هذه الجهات تتنوع وتتعدد بحسب طبيعة الحالة المرضية، والاحتياج إلى المساعدة، وكيفية تقديم طلب المساعدة بطريقة صائبة.

إن هذه الجهات تشعر بألم المواطن، وتستجيب له إن كان هذا الطلب مكتمل الأركان، وواضح الطرح، ودقيق المعلومات والأفكار.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض رسمي

معروض علاج

من أهم الجهات الرسمية التي ترفد المواطن بالمساعدة التي يحتاجها عند تقديم معروض علاج لها:

  1. مكتب جلالة ملك المملكة، وهو القبلة الأولى التي يتوجه لها كثير من المواطنين، متأملين العون والدعم العلاجي الذي يبحثون عنه.
  2. مكتب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ومبادراته في هذا الجانب معروفة، فكل من يقدم صيغة معروض علاج صحيحة، سيحظى بفرصة تقييم طلبه، والموافقة عليه حال مطابقته شروط المساعدة.
  3. مكاتب أمراء المحافظات السعودية الثلاثة عشر، وكل أمير يتسلم صيغة معروض علاج تخص مواطني محافظته.
  4.  الديوان الملكي على اعتبار أنه جهاز رقابي إشرافي خدمي، يرعى حالات إنسانية كثيرة يسعى بعضها للحصول على مساعدة علاجية بواسطة صيغة معروض علاج.
  5. وزارة الصحة المشرفة على كل المشافي والمستوصفات والمراكز الصحية التي تنتشر في جميع ربوع المملكة، وبإمكانها تحويل الحالة المرضية لأحدها.

إلى جانب هذه الجهات الرسمية الحكومية، يوجد في المملكة كثير من الجمعيات الخيرية والمكاتب الإنسانية، التي تتكاتف مع الجهات الحكومية في مد يد العون للمحتاجين للمساعدة العلاجية.

خطاب علاج

في خطاب علاج يكتب للجهات المختصة سابقة الذكر يجب التركيز على التنظيم، والتنسيق، وعرض التفاصيل بتسلسل منطقي مؤثر، وهذا ما نرجو أن تجدوه في نموذجنا التطبيقي هذا:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة وزير الصحة المحترم/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ خطاب علاج

أنا المواطنة/ ………، ورقم هويتي الوطنية/ ……….، ورقم هاتفي المحمول/ …..، وعنوان سكني/ ………

سعادة الوزير:

اسمحوا لي في هذه العجالة أن أعبر عن شكري الجزيل للجهود التي تقوم بها وزارتكم قيادة وكادر عمل في سبيل خدمة الطب في هذا البلد.

لكم من القلب خالص الدعاء بالتوفيق والازدهار على الدوام، ووفقكم الله ورعاكم، وجعل لمساتكم النوعية في الرقي بالطب بارزة على الدوام.

يطيب لي الآن أن أفصل الحديث في هذا المقام عن مشكلتي، التي أبحث عبر صيغة معروض علاج عن حلها المناسب على يديكم.

أنا امرأة أرملة، تُوفَّي زوجي قبل ولادتي لطفلتنا البكر إثر حادث مروري مؤلم، فولدت طفلتي دون أبيها، وكانت المفاجأة الثانية أن ابنتي خلقت مصابة بأرنبية في فمها وأنفها.

إن هذه الحالة المرضية يعاني منها بعض الأطفال، وهي تشوه خِلقي كما تعلمون ذلك، ولا حل لها إلا بالتدخل الجراحي.

سعادة الوزير:

أضع بين يديكم حالة ابنتي اليتيمة، وهي الآن في شهرها الرابع، وتعاني من صعوبة في التنفس، وصعوبة في البلع، وقد قرر الأطباء أنه لا بد من القيام بالجراحة خلال مدة شهرين على أكثر تقدير، لأن حالتها بعد ذلك سيصعب معها التدخل للالتحام الكامل بين الغضروفين، ومن أجل هذا أكتب إليكم صيغة معروض علاج بنية الحصول على مساعدة.

أنا امرأة أميَّة ربة منزل، ولا عمل في يدي أو مصدر دخل لي ولطفلتي اليتيمة، ونعيش عند أهلي البسطاء الذين لا مجال لديهم لتبني علاج ابنتي.

إني في صيغة معروض علاج، أناشد فيكم ضميركم الرحيم بأن تساعدوا ابنتي، وتوجهوا بإجراء عمليتها الجراحية عند أحد مستشفيات الدولة المختصة بهذا النوع من العمليات.

لقد تم إرفاق جميع التقارير الطبية اللازمة لمعرفة وضع الحالة بالتفصيل، وتوصيات الأطباء المتعلقة بوضعها، وهذا ما نأمله منكم ونرجوه.

سعادة الوزير:

نعرف مبادراتكم الإنسانية المباركة، ونثق بكامل رعايتكم واهتمامكم بمثل هذه الحالات، ولأجل هذا فكرنا في تقديم صيغة معروض علاج، فإن كانت ابنتي يتيمة، فثقتنا بالله كبيرة أنه سيسخر لها ولمن هم في حالتها أصحاب القلوب الرحمية مثلكم، إنه القدير على ذلك والقادر عليه.

حالة هذه الطفلة تستحق المساندة والدعم، فهي على مستوى النظر مشوهة وغريبة الشكل، لدرجة صارت محط تنمر جميع من في الأسرة.

هي الآن لا تدرك هذا الأمر، لكني أنا أتأثر بشكل نفسي بليغ بهذا الأمر، وعلى مستوى الصحة، فإنها لا تتمكن من الأكل والشرب والرضاعة بشكل طبيعي.

على العموم، فإن وضعها إنساني صعب يحتاج للمساعدة العاجلة، حسب توصيات الأطباء المختصين بمتابعة حالتها منذ الولادة.

في ختام صيغة معروض علاج، أترك القرار لكم، وننتظر بكل أمل أن يتم حل هذه المشكلة، وتفريج كربي بعودة وضع ابنتي للحالة الطبيعية، ولكم كل الشكر والتقدير والتحية.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………..

مكان الإقامة/ ………..

رقم الهاتف/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………..

التوقيع/ ……………..

مقالات متعلقة:

معروض علاج إلى الديوان الملكي

إن قدم المواطن معروض علاج إلى الديوان الملكي، فإنه يهدف إلى أن يحظى بمساعدة علاجية، وحتى يحصل عليها ينبغي في البداية أن يتقن كتابة المعروض، الذي يجب أن يتوافر فيه بعض العناصر التي لا غنى عنها وهي:

  1.  كتابة اسم الجهة المختصة التي يتم عرض صيغة معروض علاج لها، طلبًا للمساعدة العلاجية.
  2. تدوين التحية التي تناسب الجهة المختصة في فقرات موجزة، يتضح منها التلقائية والبعد عن التكلف.
  3.  تحديد عنوان واضح ومقنن لمحتوى صيغة معروض علاج، وهذا الأمر يتم في عبارات مقتضبة، لأن العنوان يدل على طبيعة مضمون الطلب، أما التفاصيل فيتبقى شرحها في مضمون المعروض.
  4. ذكر بيانات الشخص الذي من أجله تمت كتابة صيغة معروض علاج، ولا غنى عن هذه التفاصيل في كل المعروضات الرسمية.
  5.  ذكر تفاصيل الحالة المرضية التي ينشدون طلب المساعدة العلاجية لها، بواسطة صيغة معروض علاج رصينة متزنة.
  6.  إرفاق التقارير الطبية اللازمة بالطلب، لفهم طبيعة المرض، ونوع المساعدة العلاجية التي يستحقها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض جاهز للطباعة

معروض علاج إلى الملك

من جهات الدعم الإنساني التي توفر المساعدات العلاجية للمواطنين المحتاجين مكتب جلالة الملك المبجل، وضمن برامج محددة، وخطط منظمة يتم تقديم هذا الدعم.

بين يديكم الآن نموذج تطبيقي يحمل بين طياته كثيرًا من الخطوات المفيدة لكتابة صيغة معروض علاج ناجحة ومؤثرة:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي وخادم الحرمين الشريفين/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض علاج إلى الملك

أرجو في مستهل صيغة معروض علاج الموضوعة بين يديكم، أن تتكرموا بتقبل أصدق مشاعر الود، وأنبل أحاسيس النقاء والامتنان التي نقدمها لجلالتكم.

فمهما ذكرنا من مكارم ومحاسن، يظل الشكر في حقكم قليل، ومن أجل هذا ندعو الله أن يمدكم بالصحة وموفور العافية، وأن يحفظكم للوطن والمواطنين.

بالإشارة للموضوع أعلاه، طلبنا يقتصر على محاولة الحصول على مساعدة علاجية لوالدي البالغ من العمر ستين عامًا.

إن حالة والدي مفصلة في تقارير طبية رسمية واضحة بين يديكم، وهذه التقارير أرجو أن تتم دراستها بعناية كاملة من أجل الوصول إلى القرار السليم.

إني أثق كامل الثقة في أنكم لن تبخلوا بمد يد العون للمحتاج، وهذا عهدنا بكم، وما نلمسه من جهودكم في مجال الدعم الإنساني معروف ومشهود لكم به.

والدنا جلالة الملك المبجَّل:

إن حالة والدي المصاب بانسداد في شريانه الأورطي حرجة جدًّا، ويلزم من أجلها التدخل الجراحي السريع بحسب توصيات الأطباء، وعلى مستوى المادة والإمكانيات المادية، فإن حالتنا يُرثى لها، فرغم أننا نعمل ونكد، فإننا لا نجد إلا ما يكفي متطلبات الحياة الأساسية، فمرض والدنا المفاجئ قصم لنا ظهورنا.

لقد دلني فاعلو الخير إلى فكرة تقديم صيغة معروض علاج لجلالتكم، وبعد أن سمعت منهم عن مبادرات الإحسان الخيِّرة التي يتبناها مكتبكم تحمست للفكرة، ورجوت الله أن يكون فيها خلاصنا من هذه المعضلة.

إن والدي إن تبنيتم حالته، ستفعلون معنا معروفًا كبيرًا، نظرًا للتكلفة الضخمة التي يتطلبها هذا التدخل الجراحي، ووضعنا صعب كما أوضحنا لجلالتكم.

من هذا المنطلق، فإنا نناشد جلالتكم، ونرجوكم أن تقوموا بالنظر إلى صيغة معروض علاج بنظرة الرأفة بحالنا وحال والدنا المريض.

الأمر في الموضوع، أن حرج حالته لم يدع أمامنا أي فرصة للبحث عن حلول أخرى، وبتقديمنا صيغة معروض علاج نهدف لكسب الوقت.

نحن على يقين بأنكم بمجرد أن يصلكم هذا الطلب الإنساني، ستتجاوبون معه، وتوجهون التوجيه اللازم بتبني حالة والدنا في أحد المشافي المتخصصة، وإجراء العملية فيه.

لقد وضعنا بين يديكم كل التقارير والإثباتات اللازمة لتوضيح حالة الوالد، وكشوفات رواتبنا أنا وإخوتي المبرهنة على ضيق الحال.

لقد أرفقت بالطلب صورة من بطاقة والدي الوطنية، وكذلك هويتي، للتأكيد على أني قريبه من الدرجة الأولى.

كل ما نطلبه ونأمله، أن يتم الرد على صيغة معروض علاج في أسرع وقت، وهذا الأمر تعتمد عليه حياة إنسان ينتظر منكم يد المعونة والمساندة.

والدنا جلالة الملك المبجَّل:

 في آخر صيغة معروض علاج، لا أجد إلا اتكالي على الله، ثم أملي فيكم في حل هذا الموضوع، ولكم خالص الود والمحبة والتحية.

وفقكم الله وسدد خطاكم، ودمتم ودام عز الوطن بخير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………..

مكان الإقامة/ ………..

رقم الهاتف/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………..

التوقيع/ ……………..

إلى هذه الفقرة ينتهي لقاؤنا بكم الذي امتد عبر سطور موضوع “صيغة معروض علاج” وقد سعينا جاهدين لتقديم كل المعلومات الوافية حول تفاصيله، كجهات تقديم المساعدات العلاجية في المملكة، وأهم عناصر صيغة معروض علاج، إضافة إلى نماذج تطبيقية شارحة لما ورد في المقال من معلومات نظرية.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).