عزيزي العميل – إننا على علم بمدى حاجتك إلى طلب إجازة لظروف عائلية, ومعرفة خطوات كتابتها بالطريقة الصحيحة؛ والتي جمعناها لك في هذا المقال.
وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

طلب إجازة لظروف عائلية جاهز

تعد الإجازة بمختلف أنواعها حق من حقوق الموظف أي كانت رتبته, كونها تعتبر سببًا من أسباب توفير الراحة للموظف والتيسير عليه.

ولذلك تجد الكثير من الموظفين سواء في القطاع الحكومي أو الخاص يبحثون عن الحصول على طلب إجازة لظروف عائلية, وعن كيفية كتابتها, وكيفية تقديمها.

خاصة وأن الظروف العائلية تعد ملزمة وقهرية, بل وتؤثر سلبًا على أداء الموظف أو الموظفة على حد سواء, ويعتبر التخلص من هذه الظروف وإيجاد الحلول لها أمرًا في غاية الأهمية.

ولا يمكن للموظف أو الموظفة التخلص من هذه الظروف وإيجاد الحلول لها إلا عن طريق طلب إجازة لظروف عائلية, لكي يتسنى له التفرغ لحل تلك الظروف القائمة.

كما أن الظروف العائلية مختلفة ومتعددة, قد تكون ظروف مرضية, وقد تكون ظروف مادية ومعيشية, وقد تكون مشاكل زوجية  خصوصًا إذا كانت الموظفة امرأة.

كأن يكون أحد الموظفين لديه زوجته أو أحد من أبنائه يعاني من أعراض صحية بالغة, ويتطلب ذلك السفر به إلى إحدى المدن البعيدة عن مقر العمل؛ لكي يتم عرضه على الطبيب.

ونتيجة لهذه الظروف الصحية يضطر الأب الموظف إلى تقديم طلب إجازة لظروف عائلية, يتمكن من خلالها التفرغ التام لعلاج ولده المريض, والوقوف على صحته و رعايته حتى يتماثل للشفاء.

كما أن طلب إيجازة لا يقتصر فقط على الموظفين والموظفات في القطاعي الحكومي والخاص, بل إنه يتعدى ليشمل أيضًا الطلاب والطالبات سواء في المدارس أو الجامعات.

قد تمر على العائلة ظروف مادية ومعيشية صعبة, وعلى إثرها تكون هذه العائلة عاجزة عن إرسال ولدها الطالب للدراسة؛ لعدم قدرتها على تأمين متطلباته واحتياجاته الدراسية.

فيضطر هذا الطالب إلى تقديم طلب إجازة لظروف عائلية لفترة محددة, حتى تتحسن فيها ظروف أسرته المادية والمعيشية, ثم بعد ذلك يستأنف الحضور, ومواصلة التعليم.

خطوات طلب إجازة

أولًا: كتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) في وسط رأس الصفحة بخط مميز وجميل, مع تنسيق حجم الخط, بحيث يكون الخط مميز عن باقي الخطاب.

ثانيًا: اختيار الجهة التي سترسل إليها الخطاب, وهي الجهة المعنية بالموافقة على طلب إجازة لظروف عائلية ومنحك هذه الإجازة, وذلك بكتابة اسم المدير وصفته, كأن تقول: (إلى سعادة مدير الموارد البشرية. المحترم).

ثالثًا: كتابة عنوان الطلب, ويكون بين قوسين وبخط مظلل, لأن هذا العنوان هو موقع النظرة الأولى للقارئ, ولذلك لا بد أن يتم الاعتناء به من حيث المظهر ونوع الخط.

رابعًا: كتابة مقدمة قصيرة لا تتجاوز السطرين, حيث يتم من خلالها تقديم الشكر والتقدير والامتنان لم سيتم رفع الطلب إليه, كأن تقول: (يطيب لي في بداية هذا الخطاب بأن أبعث لسعادتكم خالص الشكر والتقدير على جل اهتمامكم وتعاونكم).

خامسًا: كتابة المحتوى والمتضمن طلب إجازة لظروف عائلية, وذلك بالبدء بكتابة الاسم – الرقم الوظيفي – المسمى الوظيفي – ويكون في أول السطر من المحتوى.

سادسًا: كتابة الأسباب التي دفعتك إلى طلب إجازة لظروف عائلية, حيث يتم كتابة الأسباب بتنسيق مميز ومتسلسل, وبأسلوب مؤثر ومقنع في الوقت نفسه.

سابعًا: كتابة الطلب باللغة العربية الفصحى, واجتناب الألفاظ العامية في الطلب, وكذلك اجتناب المحسنات البديعة, والألفاظ المبالغ فيها كثيرًا,.

ثامنًا: التزام المصداقية في الطلب, فإن العبارات الصادقة هي التي يتقبلها العقل والمنطق, وتكون أكثر تأثيرًا في قلب القارئ, وعلى إثرها يتم الموافقة على طلب إجازة لظروف عائلية.

تاسعًا: أن تكون الكتابة بالخط الأسود كاملة في حالة إذا كنت تكتب الطلب عبر جهاز الكمبيوتر, أما إذا كنت تكتب الطلب كتابة يدوية فهنا يتطلب عليك كتابته باللون الأزرق أو الأخضر, وذلك ليتمكن المتلقلي من التفريق بين الأصل والصورة.

عاشرًا: أثناء كتابة طلب إجازة لظروف عائلية حاول قدر الإمكان بعدم الوقوع في الأخطاء الإملائية والنحوية, بحيث يكون الخطاب سليمًا املائيًا ونحويًا.

الحادي عشر: إرفاق المرفقات, والإشارة إليها في المحتوى, وهذا يعتبر من الأشياء المهمة عند تقديم طلب إجازة لظروف عائلية أو لأسباب أخرى؛ كونها من العوامل المقوية للخطاب.

الثاني عشر: اختتام الطلب بالتوصية الُملحة, والإلحاح الكبير بالنظر في أمرك الماثل, مع الدعاء له بطول العمر, وطول الصحة والعافية, مع إغلاق الطلب بعبارة (وتفضلوا فائق الشكر والتقدير).

الثالث عشر: تذييل الطلب بالاسم الرباعي – الرقم الوظيفي – رقم الهاتف المحمول – التوقيع, وتتم كتابة ذلك في أسفل يسار الخطاب.

اطلع معنا على:خطاب طلب إجازة

خطاب طلب إجازة من غير خصم في شركات خاصة

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى سعادة مدير عام الموارد البشرية…….المحترم
تحية طيبة… وبعد
(الموضوع/ طلب إجازة لظروف عائلية)

في بداية هذا الخطاب تتزاحم العبارات, وتتسابق الكلمات, لكي تقدم لسعادتكم خالص الشكر والتقدير عرفانًا منا وامتنانًا على ما تقدموه من خدمات جلية للموظفين, خصوصا من ألمت بهم ظروف خاصة.

وأنا الموظف/………………. برقم وظيفي/………………. – تحت مسمى: (……………) – وإنني ومنذ أن تم قبولي في هذه الشركة الخاصة وأنا أبذل كل ما في وسعي من أجل الارتقاء بسير عملية العمل.

وإنني لم أتغيب يوما واحد عن عملي بدون عذر قاهر وملزم, بل ولله الحمد أعمل بكل إخلاص في هذا القطاع الخاص الذي أصبح جزءً مني, حيث وأن الوقت الذي أقضيه في هذه الشركة للعمل أكثر بكثير من الوقت الذي أقضيه مع أهلي وعائلتي وأبنائي.

كما أن هذه الشركة والعمل فيها هو مصدر دخلي الوحيد, وإن هذه الوظيفة أعتمد عليها اعتمادا كاملا بعد الله سبحانه في تأمين متطلبات عائلتي واحتياجاتها المعيشية الحتمية واللازمة والضرورية, وليس لدي أي مصدر دخل آخر .

ولذك فإنني حريص كل الحرص من عدم التغيب عن العمل بأي حال من الأحوال, كما أنني لم أتقدم بطلب إجازة بدون راتب نهائيًا, لأن ذلك سيؤثر على وضعي المادي, وسيضاعف من معاناة عائلتي وأسرتي كوني عائلهم الوحيد.

ونظرا لظروف عائلية وقهرية فإنني أتقدم إليكم ب طلب إجازة لظروف عائلية, كما أنني أريدها من غير خصم من الراتب, وذلك نتيجة لما استحدثت لي من ظروف عائلية طارئة.

ولم تترك لي أي خيار آخر سوى تقديم طلب إجازة لظروف عائلية, والتي من خلالها ألتمس منكم تقدير الظروف والإحساس بالمعاناة التي نعاني منها, وذلك نتيجة لما ألمت بعائلتي من ظروف صحية.

متمثلة فيما تعانيه والدتي من من أمراض القلب, والضغط, والسكر, جميع هذه الأمراض المزمنة أثرت على حياتها تأثيرا كبيرا, وإن ما دفعني إلى تقديم طلب إجازة لظروف عائلية, هي هذه الأمراض التي ألمت بها.

خاصة كوني عائلها الوحيد, وعلي بعد الله سبحانه تعتمد في كل أحوالها, خصوصا في مراجعاتها المستمرة للمرافق الصحية والمستشفيات, وذلك لما لها من مواعيد محددة من قبل الدكتور المختص والمتابع لحالتها.

وإن حالتها الصحية تضاعفت كثيرا في هذه الأيام, وإنها بحاجة ماسة للسفر بها إلى مدينة الرياض للخضوع للتحاليل اللازمة من قبل الدكتور المتخصص والمتابع لحالتها.

وإنني جراء ذلك قمت بالرفع إليكم طلب إجازة لظروف عائلية؛ ليتسنى لي السفر بها إلى مدينة الرياض, وإنني أرجوا من الله تعالى بأن تتم الموافقة في أسرع وقت ممكن.

لأن ظروف والدتي الصحية لا تحتمل التأخير أكثر من ذلك, وإنها تتجرع مرارة ومعاناة هذه الأمراض, حيث وهي تتألم ليل نهار, ولا تستطيع النوم, ولا تستطيع الأكل, ولاتستطيع الشرب.

وإنني ومن خلال الخطاب والمتضمن طلب إجازة لظروف عائلية ألتمس تعاونكم معي بالنظر بعين الرحمة والإنسانية في حال الدتي المريضة المسنة العاجزة الضعيفة, التي أنهك جسمها المرض, وأنحل عظاها السقم.

مع العلم والإحاطة أنني لم يسبق لي وأن قدمت طلب إجازة لظروف عائلية من قبل, وإنني ولله الحمد من أحرص الموظفين على تقديم مصلحة العمل فوق كل المصالح الشخصية.

والمحاولة قدر الإمكان في التغلب على جميع الظروف والمعوقات, وتجاوز كل الصعاب والمثبطات, وإيجاد الحلول لجميع المشاكل في أسرع وقت حتى لا تتضرر مصلحة العمل العامة.

وإنني الآن وللمرة الأولى أضع بين أيديكم وأمام ناظريكم طلب إجازة لظروف عائلية, طالبا من خلاله موافقتكم العاجلة, وتوجيهاتكم اللازمة لمنحي هذه الإجازة.

آمل من الله تعالى بأن ينال طلبي الماثل أمامكم على موافقتكم العاجلة, والمتمثل في طلب إجازة لظروف عائلية ولمدة أسبوع, ابتداء من تاريخ/…/…/ , إلى تاريخ/…./…../ ـ حيث أنني سأبدأ في استئناف الدوام بتاريخ/…./…../.

إنني رفعت إليكم خطاب طلب إجازة لظروف عائلية وأنا كلي أمل بالله ثم بكم في منحي هذه الإجازة, وكما عهدناكم خير من يقدر الظروف, ومن يحس بالمعاناة, كما أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم, ودمتم في رعاية الله وأمنه.

وتفضلوا خالص الشكر والتقدير
مقدم الطلب/…………………
الرقم الوظيفي/……………….
رقم الهاتف المحمول/………….
التوقيع/…………………………

صيغة طلب إجازة اعتيادية عسكرية

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى سعادة القائد/…………….. المحترم
تحية عسكرية وبعد:
(الموضوع/ طلب إجازة لظروف عائلية)
سعادة القائد
في البداية يسعدني أن أتقدم إليكم بخالص شكري وتقديري على اهتمامكم بنا, وتقديركم لظروفنا, وتعاونكم معنا, مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد في جميع أعمالكم.

كما أنني أفيدكم علمًا في هذا الطلب بأنني أحد الجنود العاملين تحت قيادتكم وتوجيهاتكم, أعمل ولله الحمد بكل إخلاص وتفاني في جميع أعمالي ومهامي واستلاماتي.

وإنني ومنذ تعييني لم تتأخر جهودي لحظة واحدة في تأدية مهامي الموكلة إلي, ولم أتهاون أبدا في خدمة ديني ووطني ومليكي, وهذا هو مصدر فخري واعتزازي ما حييت.

وإنني أتقدم إليكم بهذا الخطاب والذي هو بشأن طلب إجازة لظروف عائلية, وذلك ابتداء من تاريخ/…./…../, وانتهاء بتاريخ/…../……../, وذلك لظروف عائلية قهرية وملزمة, والتي تتطلب مني ذلك.

وتستوجب علي تقديم طلب إجازة لظروف عائلية في أقرب فرصة ممكنة, وحسب التاريخ الموضح والمبين أعلاه, والذي من خلاله أرجو من الله ثم منكم الموافقة على ذلك, والتوجيه بما يلزم.

خاصة وأن ما دفعني إلى تقديم طلب إجازة لظروف عائلية هو ما تعانيه عائلتي من الظروف التي تحتم علي التواجد والبقاء بجانبها خلال هذه الفترة المحددة.

حيث وأن سبب ذلك انتقال عائلتي من بيت إلى بيت آخر في منطقة بعيدة, ويعتبر نقلا نهائيا, خصوصا وأن البيت الذي يسكنون في سابقا كان منزلا بالإيجار.

وبمحمد الله وفضله ومَنّه استطعنا أن نشتري منزلا من حُر مالنا, ولذلك فإن عملية تجهيز البيت الجديد, بالإضافة إلى عملية النقل تتطلب منا هذا الوقت,. حتى يتسنى لنا نقل كل محتوياتنا ومقتنياتنا إلى البيت الجديد.

ولذلك فإنني تقدمت إليكم طلب إجازة لظروف عائلية لكي أكون متواجدا بجانب أسرتي خلال عملية النقل, وأن أقوم على مساعدتهم, مع العلم والإحاطة بأنني أنا أكبر إخواني سنًا.

وإن الشيء الوحيد الذي يؤخر عملية النقل هو عدم تواجدي بجانبهم, وإن الأمر يستوجب علي تقديم طلب إجازة لظروف عائلية, ويستوجب منكم الموافقة عليه في أقرب فرصة ممكنة.

آمل من الله تعالى أن تتكرموا بالموافقة على هذا الطلب, وأن تتكرموا بالتوجيهات اللازمة لمن يهمه الأمر بمنحي هذه الإجازة, ولي فيكم الأمل الكبير في الموافقة على ذلك.

شاكرين لكم تعاونكم معنا, وتفهمكم لطلبنا, وتقديركم لظروفنا, وإحساسكم بمعاناتنا, كما أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويرعاكم, وأن يسدد على طريق الخير خطاكم, ودمتم في رعاية الله سالمين.

ولكم خالص الشكر والتقدير
مقدم الطلب/…………………
الرقم العسكري/………………
الرتبة/……………………..
رقم الهاتف المحمول/……………

 

جمعنا لكم عبر هذا المقال خطوات كتابة طلب إجازة لظروف عائلية, كما عرضنا لكم بعض الصيغ والنماذج الجاهزة للطباعة, كما أننا أيضا في أتم الاستعداد لخدمتكم في وقت قياسي, وبسعر رمزي.

نحن بنتظار تواصلكم معنا على الرقم/ 0556663321