لكل مهتم بمعرفة المعلومات الوافية عن موضوع “طلب إجازة سنوية” نقدم هذا المقال الذي نعرضه في قالب مشوِّق وجذاب، إذ ندعوكم لمطالعة فقراته التي نتناول فيها فوائد طلب إجازة سنوية للموظف، وأسباب التقديم عليها، وطرق ذلك، وعبر نماذجنا التطبيقية المتميزة نسعد بتحقيق أقصى فائدة لكم.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

طلب إجازة سنوية

تمنح الدولة موظيفها ما يسمى “الإجازة السنوية” إذ من خلال الحصول على طلب إجازة سنوية، يمكن للموظف أن يحظى بإجازة مدفوعة الأجر بشكل مسبق.

نموذج إجازة سنوية للموظفين

تتحمل الدولة تكاليف النفقة الخاصة بالإجازات السنوية، وتُلزم قيادات العمل في مختلف الأجهزة والمؤسسات بضرورة الموافقة على طلب إجازة سنوية.

إذ من حق الموظف أن يحظى بالإجازة في توقيت لا يكون فيه هناك احتياج مصيري لوجوده في موقعه، وعلى رأس عمله.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب طلب اجازة سنوية

طلب اجازة من العمل

من حق الموظف الذي يجتهد في عمله على مدار العام، أن يحظى ببعض الراحة حين يحصل على إجازته السنوية بواسطة تقديمه طلب إجازة سنوية، فمن خلالها يجدد طاقته حين يقضى بعض الوقت بعيدًا عن أجواء العمل، ليعود بعذ ذلك بحماس أكبر.

إضافة إلى ذلك، مراعاة الموظف، ومنحه الإجازة حين يكون مضطرًا لها، يكسبه مشاعر الولاء الشديد والانتماء لعمله ولقيادته كذلك، فهو حين يلمس منهم الموافقة على طلب إجازة سنوية أو على طلب إجازة اضطرارية يشعر بالسكينة والأمان، ويصله شعور الجماعة الواحدة التي يشعر فيها كل طرف بهموم الطرف الآخر.

في هذا الأمر ضمان استقرار الموظف النفسي، وانعكاس هذا على زيادة إنتاجيته وإبداعه في عمله أمر لا محالة.

أما جهة العمل التي تستعبد موظفيها، وتحجب عنهم حقهم في الحصول على الموافقة على طلب إجازة سنوية يقدمونه لهم، فإنها تفعل أمرًا خطيرًا لا تدرك أبعاده.

إن أبعاد هذا الأمر خطيرة بشكل كبير، فهذا الموظف له حقوقه القانونية التي يجب أن تمنحها له جهة عمله، ومنها الإجازات.

كذلك من حقه إن كان مضطرًا بشدة للإجازة، أن يرفع طلبه للسلطة الأعلى من إدارته المباشرة، ويوصل لهم مطلبه بشكل قانوني.

نموذج طلب اجازة بدون راتب

نموذج طلب اجازة بدون راتب

من الأفضل أن يبلغ الموظف جهة عمله برغبته في الحصول على موافقتهم فيما يخص طلب إجازة سنوية الذي يقدمه لهم، لكن عندما تكون ظروف طلب الإجازة اضطرارية، ولا يوجد لديه رصيد إجازات سنوية، فيمكنه أن يقدم على إجازة دون راتب كما في هذا النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……. مدير معهد/ ……… .

أسعد الله بكل خير أوقاتكم، وبعد:

الموضوع/ طلب إجازة دون راتب

أسأل الله لكم الخير والعافية والسعادة، وأشكركم الشكر الجزيل على تعاملكم الراقي مع كل الكادر التدريسي العامل بهذا المعهد الرائد في هذه المحافظة.

أتمنى للمعهد دوام الرقي والازدهار والرقي، ولكم على المستوى الشخصي كل السداد والتوفيق، وأقدر شخصيتكم مهنيًّا وشخصيًّا بشكل كبير، وأرجو أن تتكرموا بالموافقة على الطلب الذي أضعه بين يديكم من أجل الحصول على إجازة مفتوحة دون راتب.

أنا المدرسة الخاصة بمادة اللغة الفرنسية، وأدرك مدى احتياج المعهد لي، لكني اضطررت إلى تقديم هذا الطلب لسيادتكم بسبب الظروف الصحية التي أمر بها، وبسبب هذه الظروف الخاصة كنت قدمت لكم قبل شهرين طلب إجازة سنوية، وانتهت هذه الإجازة، وما زلت أقع تحت وطأة هذه الظروف الصحية.

وضعي الصحي -بكل وضوح- يتعلق بكوني حاملًا، وحملي مهدد بالإجهاض نظرًا لهبوط الرحم، وتحذيرات الطبيبة المشرفة على حملي بأن أي إجهاد سيؤثر سلبًا في جنيني.

الحقيقة أني ارتبطت بزوجي قبل خمس سنوات، ومن وقتها إلى الآن هذه المرة الأولى التي أتوفق فيها بالحصول على فرصة الحمل، وكم سعدت بهذه النعمة التي طال انتظار تحققها، ومع الأسف حين حصلت جاءت في وضع صعب قلب لي حياتي رأسًا على عقب.

أنا في أشد الحاجة للعمل والراتب، لأن زوجي المسكين تعطلت سيارة الأجرة التي يعمل بها، وتحتاج لإصلاحها إلى قطعة غالية الثمن جدًّا، وهو يعتمد على سيارة الأجرة هذه كمصدر دخل لنا وبيتنا، وقد عملت في معهدكم لمساندته على ظروف الحياة المعيشية الصعبة.

إذ لا عيب في ذلك، فالحياة تعاضد وتعاون، وطالما أننا متفاهمان على ذلك، ستكون الأمور على ما يرام بإذن الله.

لقد تجاهلت نصيحة الطبيبة، وواصلت عملي بعد انتهاء مدة طلب إجازة سنوية، لكن صحتي تدهورت بشكل كبير، ولولا لطف الله ومساندته لي لكان حملي مهددًا بشكل كبير، وهذا ما جعلني أتنبه إلى خطورة الوضع، وقمت بتقديم إجازة مفتوحة دون راتب.

أكتب لك -يا سيدي- طلبي هذا وأنا على سريري في منزلي، ولا أتحرك إلا الحركة الضرورية جدًّا، وبموجب إرشادات الطبيبة يجب أن أظل هكذا حتى الولادة.

هذا الأمر اضطرني إلى تقديم إجازة دون راتب، لأني استنفدت رصيد الإجازة السنوية، بسبب هذه الحالة الصحية الخاصة بهبوط الحمل.

أتمنى أن تتمكنوا من إيجاد البديل الذي يغطي مكاني في العمل لحين عودتي بعد الولادة، إن كتب الله لي الحياة والعافية، فلا أود أن أخسر فرصة عملي لديكم، لأني مستمتعة بهذا العمل، وظروف العمل والإدارة والزمالة كلها وللأمانة لا يمكن تعويضها إن خسرتها.

من أجل هذا، أناشدكم ألا تجعلوني أخسر وظيفتي، وأن تتفهموا الظرف الصعب الذي بسببه أترككم مجبرة في هذه الفترة، ولتأكيد كل ما شرحته أرفقت مع طلب الإجازة الأوراق المطلوبة، مضافًا إليها التقارير الطبية التي توضح خطورة وضعي وحالتي.

إني أتمنى أن أتوفق وأحضن جنيني بخير وعافية، وأن أسترد صحتي وعافيتي، وأعود لممارسة عملي بإذن الله في أقرب وقت.

في الختام، أكرر شكري واحترامي وتقديري لكم، ودمتم في خير وسعادة، وتقبلوا خالص تحياتي واحترامي مجددًا.

مقدمة الطلب/ ………….

الرقم الوطني أو الرقم الوظيفي/ …………

رقم الهاتف/ …………

عنوان السكن/ …………

عنوان تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ………….

لا يفوتك:

نموذج طلب اجازة عادية

عند طلب الإجازة من أجل أمور حياتية عادية، يستحسن أن يبلغ الموظف جهة عمله كما يتضح من أسلوب هذا النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……… مدير شركة/ ……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب إجازة عادية

سيدي الفاضل:

بين يديكم أضع طلبي هذا الذي لا يمكن أن أبدأه إلا بعد أن أعبر عن مكنون قلبي الزاخر بمشاعر الشكر والتقدير لسيادتكم.

شكري هذا ما هو إلا تعبير بسيط جدًّا عن مشاعر تفيض بها النفس احترامًا لشخص أعده والدي قبل أن يكون مديري في العمل، وآمل من الله أن يكون شعوري الصادق وصلكم ولو بشكل يسير، وإني أدعو الله لكم بالتوفيق والازدهار والتقدم النوعي.

إن طلبي للإجازة يأتي في مقام رغبتي في التفرغ لزفاف أختي المصونة التي أنا لها والدها الذي رباها، وقام برعايتها حتى صارت عروسًا.

إن طلب الإجازة أقدمها لكم من أجل أن أقوم بتجهيزات زفاف أختي، فلا أحد سيقوم بكل التجهيزات سواي، وأنا أخوها الوحيد، ووالدنا تركنا وأختي هذه لم تتجاوز عمر السنة، وقمت برعايتها وأنا لا أزال ولدًا صغيرًا، وكبرنا معًا وهي تشد كتفها بكتفي، وتعتمد عليَّ في كل الأمور.

الإجازة التي أطلبها لا تتجاوز الأسبوع الواحد، وأطلب أن يتم احتسابها من رصيد إجازتي السنوية المتوافر لديكم.

أبلغكم برغبتي في الحصول على الإجازة قبل موعدها الفعلي بعشرة أيام، كي أتيح لكم فرصة ترتيب الأوضاع في القسم الذي أعمل فيه في أثناء غيابي، وتوزيع عملي على الزملاء بالطريقة التي ترونها مناسبة، وبعد انتهاء مدة الإجازة -بإذن الله- سأكون موجودًا على رأس عملي على الفور.

هذا سيتحقق -بإذن الله- بعد أن أطمئن إلى اكتمال التجهيزات الخاصة بزفاف أختي، وبعد أن أشاركها فرحتها بإذن الله.

إني أثق في تفهمكم وتقديركم لمثل هذه الظروف الإنسانية الضرورية، ولن تطيب نفسي إلا بموافقتكم على طلب إجازة سنوية.

أشكر لكم جميل اهتمامكم، وحسن تعاملكم معي ومع الزملاء بشكل عام، وهذا هو حافزنا الكبير في مسيرة عملنا المتميزة، فمتى ما توافر للموظف القيادة الناجحة التي تهتم به، وتراعي ظروفه، وتسنده في كل أوضاعه الصعبة، شعر بالانتماء لهذه القيادة وللعمل بشكل عام.

هذا هو الشعور الذي امتزج دواخلنا معه شعور بالانتماء لهذه المؤسسة الفذة ولقيادتها الكريمة بشكل يمكننا أن نبذل كل شيء في سبيل خدمتهم، وهو الشعور الحقيقي الذي أحس به أنا وجميع الزملاء، وليس مجرد شعارات رنانة، إنه شعور وإحساس تتضح بصماته في المنجزات التي نقدمها.

من أجل هذا، نتمنى لكم على المستوى المهني خالص التوفيق وبالغ الازدهار، أما على المستوى الشخصي فأفتخر بأبوة شخص مثلك.

أدعو الله لكم بالحفظ والستر والعافية، ودمتم في ملاحظة الله وعنايته، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة الطلب/ ………….

الرقم الوطني أو الرقم الوظيفي/ …………

رقم الهاتف/ …………

عنوان السكن/ …………

عنوان تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب إجازة لظروف عائلية

نموذج اجازة سنوية للشركات

إن الشركات الراقية التي تعتمد الطرق العملية الحديثة تجهز نماذج إجازة جاهزة يتم تصميمها حسب أنواع الإجازات التي تمنحها جهة العمل لموظفيها، فهناك نموذج يكون خاصًّا بالإجازات السنوية، وهناك النموذج الخاص بالإجازات المرضية، وكذلك النماذج الخاصة بالإجازات دون راتب وغير ذلك.

إذ في بنود محددة يتم ملؤها ببيانات معينة يتم الشكل النهائي للنموذج الخاص بالإجازة، وتصميمه يجب أن يتم بشكل يجعله يتضمن كل المعلومات اللازمة.

إذا كانت رغبة الموظف تقديم طلب إجازة سنوية، فإنه سيطلب من المختص إعطاءه استمارة من هذا النوع، وهكذا تتم عملية تقديم الطلبات، وإذا كانت المنشأة ترتبط فيما بينها بشبكة داخلية تربط بين الموظفين والإدارة، فإن الأمر يتم بطريقة أسهل وأيسر.

إذ يتم تخزين هذه الاستمارات والنماذج التي يحتاج إليها الموظف من نوعية طلب إجازة سنوية وما يماثله، ويحصل عليها الموظف بكل سهولة، وبعد أن يحصل عليها ويملأها، بشكل إلكتروني يمكنه أن يرسلها للمختص في اللحظة نفسها على إيميله.

بذلك تتم عملية تقديم طلب إجازة سنوية، ويطَّلع عليه المختص، ويرد بالموافقة أو الرفض بالآلية نفسها التي تم تقديم الطلب بواسطتها.

هنا نختم مقالنا “طلب إجازة سنوية” الثري بالمعلومات المفيدة، وقد دار النقاش في هذا الموضوع حول فقرات متنوعة، منها فائدة الإجازة للموظف، وأنواعها، وطريقة تقديمها، ووفرنا فيه النماذج التطبيقية المتميزة بخطواتها وطريقة عرضها.

نعدكم بتقديم أفضل المعاريض والخطابات والطلبات والشكاوى والبرقيات والرسائل والتقارير وسائر الأغراض الوظيفية في الكتابة، وندعوكم للإفادة من كل خدماتنا الاحترافية وذلك بمراسلتنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).