للقراء الكرام، وبطراز استثنائي في تقريب المعلومة وعرضها وتوضيحها، نقدم لكم موضوع اليوم عن طلب إعفاء من بنك التنمية، وفيه نطرق جوانب عديدة مهمة، كفكرة طلب إعفاء من بنك التنمية، ودور البنك في خدمة المجتمع، وطرق تقديم الطلب الخاص بالإعفاء بشكل رسمي، وكانت الوقفة المركزية في مقالنا مع خطوات كتابة الطلب بشكل رسمي مقنع ومؤثر، إضافة إلى النموذج التطبيقي الفريد النوعي.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

طلب إعفاء من بنك التنمية

عند تقديم طلب رسمي مكتوب من نوع طلب إعفاء من بنك التنمية، يتم التعامل معه بشكل رسمي من قِبَل الجهات المختصة.

حتى الرد الذي ترد به الجهة المختصة التي تسلمت الطلب وقيمته، يعد وثيقة رسمية يُحتج بها ويتم المطالبة بها فيما ترتبط به من قضايا.

بنك التنمية الاجتماعي

يقف بنك التنمية الاجتماعية والتسليف منذ نشأته والموافقة على افتتاحه بمرسوم ملكي ومباركة من مجلس الوزراء السعودي في صف المواطن السعودي، إنه يسنده ويقدم له مختلف أنواع القروض التي ترجح كفة تغيير مصائر كثير من الأسر التي تبحث عن الحل المناسب لمشكلاتها.

قد يتوفق بعض تلك الأسر في الحصول على قرض يحل مشكلاتها، ثم تعلق مع أقساط هذا القرض بسبب ظروف طارئة تواجهها.

هنا لا يمكن أن يقفل في وجهها باب الحلول الممكنة، فالبنك وقرضه ومختلف خدمات الدولة، وُجدت لمساعدة المواطن بالأصح لا توريطه.

لكن هذه الحلول استثنائية وبضوابط وشروط لحالات مخصصة، هي فقط من يحق لها أن تستفيد من امتياز طلب إعفاء من بنك التنمية.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: تقديم طلب اعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية

طلب اعفاء من بنك التنمية الاجتماعية

هناك عدة صور لتقديم المواطن وتواصله مع الجهات المختصة، التي يمكن أن تجعل إعفاءه البنكي ممكنًا، نفصلها في السطور التالية:

باستطاعة المواطن مثلًا أن يذهب إلى مكتب المختص بطلبات الإعفاء، ويسلمه استمارة طلب إعفاء من بنك التنمية بشكل يدوي، ويظل متابعًا لرد الديوان الملكي على طلبه، بعد أن يتم تقييمه خلال مدة معينة يبلغه بها المختص، وهذه هي طريقة المعاملات منذ بداية تأسيس أجهزة الدولة الخدمية المختلفة، ولكونها تستهلك الوقت والجهد ومرهقة في المتابعة المباشرة، فلم تعد تُستخدم كثيرًا في طلبات الإعفاء، وُوجدت بدائل أخرى عنها.

من أهم هذه البدائل وجود طريقة النماذج الورقية الجاهزة، وهذه النماذج توفرها جهة الاختصاص بأمر الإعفاء، كالديوان الملكي وبنك التسليف والتنمية الاجتماعية.

إن المواطن حين يتوجه إلى هذه الجهات يتم سؤاله بشكل شفوي عن حيثيات الطلب الذي ينوي تقديمه، ثم يتم تسليمه الطلب، ثم يشرح له المختص بشكل موجز آلية استخدام النموذج الجاهز، وهي آلية سهلة وسريعة ولا تحتاج معها إلى كثير من الجهد والوقت.

بعد أن يكتمل تقديم طلب إعفاء من بنك التنمية، يستقبل الموظف هذا الطلب، ويبدأ مراحل التقييم المختلفة حتى يتم التوصل للقرار الأسلم في هذا الخصوص، وعندما يتم التقييم بهذه الطريقة يسهل كثير من الأمور أمام المختص الذي لا يستغرق الوقت الكثير، وهو يقرأ الطلب الاعتيادي الذي قد لا يلتزم بالتفاصيل المهمة.

مع الطريقة الثالثة الأحدث في مجال المعاملات وتقديمها، تكون الأمور أكثر سلاسة وسهولة بشكل كبير، وهذه الطريقة تسمى الطريقة الإلكترونية.

تعتمد هذه الطريقة على تقديم الشخص المعني بأمر طلب إعفاء من بنك التنمية لطلبه عبر الدخول على رابط الموقع الرسمي للمنصة الوطنية الموحدة للنفاذ، وهذه المنصة تربط كل أجهزة وجهات الدولة الخدمية مع بعضها البعض بشكل شبكة إلكترونية نوعية ودقيقة وسريعة، يتم التقديم عليها بواسطة حساب شخصي يخص المواطن الذي يستخدم هذه المنصة، ثم بقيامه بتصفح مختلف خدماتها يحصل غلى الخدمة التي يحتاجها.

يُشترط فى هذه الطريقة ضرورة الاتباع الحرفي لكل خطواتها، والخطأ في التقديم لا يستقبله الموقع أصلًا، ويرسل إشعارًا تنبيهيًّا يوضح للمستخدم الخطأ الذي وقع فيه، ولا يتم استقبال أي طلب إعفاء من بنك التنمية أو تقديمه بهذه الطريقة، إلا إذا كان الطلب مكتمل الأركان.

خطاب طلب اعفاء من بنك التنمية

عناصر كتابة خطاب طلب اعفاء من بنك التنمية

أهم الركائز الأساسية التي لا بد أن يمر بها طلب إعفاء من بنك التنمية:

  1. مخاطبة الجهة المختصة بالبت في أمر طلب إعفاء من بنك التنمية باسمه وصفته التي يُعرف بها، وإن كانت غير معروفة لديه، فليجعل صيغة الخطاب عامة.
  2. توجيه الشكر والتحية والترحيب بهذا المختص، يعد خطوة فيها من الذوق والأناقة الكتابية ما يجعل المختص يرتاح ويتحفز.
  3. تفصيل مبررات الطلب الاضطرارية بشكل مقنع ومؤثر.
  4. كتابة بيانات مقدم الطلب بشكل تفصيلي.
  5. تكرار الشكر في آخر الطلب للمختص على اهتمامه ورعايته.
  6. إرفاق كل المتطلبات اللازمة للإثبات والإقناع.
  7. توقيع المواطن على آخر طلب إعفاء من بنك التنمية خطوة مركزية يجب عدم إهمالها حتى يكتمل المنظر الرسمي للطلب.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: طلب إعفاء قرض بنك التنمية الاجتماعية

معروض طلب اعفاء

يصعب أن يستوعب المرء القضايا النظرية المتشعبة، دون أن يكون معها النموذج التطبيقي الموضح والشارح لكل تلك التفاصيل.

يجدر التنويه إلى أن طابعنا في كتابة المقالات والمعاريض الحصرية يهتم بهذه النقطة كثيرًا، وهدفنا الأساسي تقريب المعلومة للقارئ قدر الإمكان.

لذا فإنكم الآن أمام نموذج تطبيقي متميز لطلب إعفاء من بنك التنمية يخص مواطنًا يبحث عن إعفاء بنكي من قرض ترميم، نظرًا للظروف الصعبة التي يمر بها:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ………. مدير بنك التسليف والتنمية الاجتماعية/ …………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ معروض طلب إعفاء

أضع بين يديكم هذا الطلب، وقبله خالص امتناني وشكري وتقديري لحسن ورقي تعاملكم معي وكل عملائكم الكرام، فإنكم تتمتعون بأخلاقيات تعامل تجعل كل عميل يشيد بكم، ويفرح بالحصول على خدماتكم المختلفة.

في خدمات البنك وقروضه المتعددة، يزيد الإقبال على خدمات البنك، وبها تتسهل أمور الناس وتُحل مشكلاتهم، نسأل الله لكم التوفيق والازدهار، ونتمنى لكم مزيدًا من التقدم والتنوع في خدمات البنك بالشكل الذي يخدم المجتمع أكثر وأكثر.

في موضوع طلبي الذي أقدمه لكم، أنشد الحصول على الإعفاء من القرض الذي قمت بسحبه من البنك بتاريخ …/ …/ 2022م، وقد كان سبب تقديم هذا القرض الرغبة في ترميم منزلي القديم الذي ورثته عن أبي، وليس لدينا مأوى غيره.

هذا المأوى بيت شعبي من البيوت القديمة التي تتهاوى كلما مر الزمن إن لم تحصل على عملية الترميم، وأنا بإمكانياتي البسيطة، وراتبي المتدني، لا توجد إمكانية لديَّ من أجل ترميمه، واستمرار الوضع على هذا الأساس لا يمكن معه السكن في البيت ذاته.

هذا المنزل ليس لنا غيره، وهو الأمر الذي يجعلنا نحاول الوصول إلى حل مناسب ننقذه بها من الانهيار، ونحن أسرة كبيرة نسكن جميعًا تحت سقفه، ونحمد الله على هذه النعمة التي إن فقدناها، سنضطر للتنقل في بيوت الإيجار التي تعلمون صعوبة الحياة فيها، خاصة في الوقت الحالي الذي صار فيه كل شيء مرتفع القيمة والثمن، وأنا وإخوتي وأمي وأبي كلنا نعيش على ما أحصل عليه من رزق اكتسبه من التنقل من عمل لآخر.

والدي كهل، كبر في العمر، ولم يعد يتمكن من العمل والحصول على مصدر دخل كما كان في السابق، وفي الوقت ذاته أمي ربة منزل ليس لديها أية مهنة.

أما عن إخوتي، فأحيطكم علمًا يأنهم ما زالوا طلبة، منهم من هم طلبة في المدرسة، ومنهم من تجاوزوا المدرسة، وصار في عالم الجامعة، وبعد أن بسطت لكم مشكلتي، أسأل الله أن تتكرموا بالموافقة على إعفائي من القرض المتبقي في ذمتي، وهذا القرض كانت قيمته/ …. ريال سعودي.

كنت أسدد قيمة هذا القرض من سيارة الأجرة التي استأجرتها من معرض/ … للسيارات، وعنوانه/ ……، وبعد أن عملت عليها عدة سنوات حصل لي حادث مروري بتاريخ …/ …/ 2022 م.

بعد أن حصل هذا الحادث، صار من الصعب عليَّ تسديد قيمة أقساط القرض، وإن كنت قسطت ما نسبته …٪ من قيمة القرض، وظل عليَّ ما نسبته …٪ من قيمته، فإني لا أزال مدينًا لكم، وأعترف وأقر بالمبلغ الذي في ذمتي.

لكن الله لا يكلف نفسًا إلا وسعها، وما تقدمت إليكم بموضوع طلب إعفاء من بنك التنمية، إلا من خجلي من بقاء المبلغ معلقًا دون سداد.

من هذا المنطلق، أسعى جاهدًا للحصول على حل بديل يجعل هذا القرض يسقط من عهدتي المالية، فأنا الآن ملتزم بقيمة صيانة السيارة للمعرض.

من جهة أخرى، ليس لديَّ مصدر دخل آخر أعول به نفسي أو أبنائي الذين هم في عهدتي، وهناك هم القرض الذي يؤرق جفني كذلك.

في سبيل حل مشكلة القرض، يطيب لي أن أقدم لسيادتكم طلب إعفاء من بنك التنمية، وتبقى هذه محاولة، مع إرفاق الإثباتات التي أثق في أنها ستؤتي ثمارها بإذن الله، لأن من هو مثلكم يخدم الحالات المستحقة مثلي.

في ملف طلب إعفاء من بنك التنمية، أرفقت لسيادتكم صورة عن الهوية الشخصية التي تبين هويتي وعمري وجنسيتي، وصورة من عقد الإيجار الذي كان بيني وبين معرض السيارات، وصورة من تقرير إدارة المرور، وصور من التقارير الطبية التي تثبت حالتي.

مطلبي من هذا المعروض أن أحظى بالإعفاء الذي يحل لي واحدة من هذه المشكلات المتراكمة عليَّ، وأملي في الله كبير أن توافقوا عليه، وموافقتكم هذه يترتب عليها حل مشكلتي، وطلبي هذا أطلبه على استحياء، لكن الذي يحدث معي أمر فوق احتمالي.

أما عن نيتي ورغباتي، فكان أولها أنا أقوم بالسداد كاملًا، لأن هذا البنك حل لي أزمة كبيرة بمنحي هذا القرض الذي رممت به منزلي الذي نحيا تحت سقفه الآن بكل سلام.

أختم هذا الطلب بخالص الدعاء بالتوفيق والرقي والازدهار لسيادتكم على حسن تفهمكم، ولكل كادر البنك خالص الأماني بالتوفيق والسداد.

دمتم في خير من الله وعافية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………..

رقم الهاتف/ ……………

عنوان السكن/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………..

التوقيع/ …………

بهذا النموذج التطبيقي لآخر مقالنا “طلب إعفاء من بنك التنمية” الذي تناولنا فيه تفاصيل عديدة مفيدة عن استخدامات طلب الإعفاء، وخدمات البنك النوعية لعملائه، وطريقة تقديم الطلب بشكل رسمي، وخطوات الطلب التي فصَّلناها مع نموذج تطبيقي متميز.

نعدكم بتقديم مزيد من النماذج الحصرية والمتنوعة، وللحصول على خدماتنا الكتابية الأخرى بأفضل جودة وأقل سعر، ندعوكم التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).