يشار إلى الخطاب الذي يشهد دخل الموظف على أنه خطاب طلب تعريف بالراتب عادة ما يكون هذا النوع من الخطابات مطلوبًا من قبل الموظفين الذين يرغبون في اقتراض المال أو دفع الإيجار باستخدام راتبهم الحالي. ويجب إنشاء خطاب تعريف بالراتب منسق بشكل صحيح ويحتوي على جميع التفاصيل اللازمة حول أجر الموظف.

يمكنك الحصول على نماذج جاهزة لطلب تعريف بالراتب والحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

طلب تعريف بالراتب

من أجل الحصول على خطاب طلب تعريف بالراتب والذي يستخدم لمجموعة متنوعة من الأغراض، يجب على الموظف تقديم معلومات دقيقة. في هذا المنشور، نناقشه والجوانب ذات الصلة بطريقة جذابة ونزود القراء بالمعلومات الأساسية التي نأمل ألا يغفلوا عنها.

يمكن كتابة خطابات طلب تعريف بالراتب من قبل الأشخاص التالية أسماؤهم:

  • مدير الموارد البشرية.
  • الشريك.
  • المخرج.
  • المدير المسؤول.
  • الرئيس.
  • المشرف.

طلبات الحصول على خطاب تعريف بالراتب:

يهدف خطاب تعريف الدفع إلى دعم أي تأكيدات يدلي بها الفرد فيما يتعلق بدخله ومكان عمله. فيما يلي بعض السيناريوهات النموذجية عندما يطلب العمال خطابات التحقق من الراتب:

  • الحصول على منزل.
  • تنفيذ عقد إيجار لمنزل أو شقة.
  • طلب القرض.
  • الحصول على سيارة أو استئجار واحدة.
  • طلب حد ائتمان.

من الذي يحتاج تحديدًا إلى خطاب طلب تعريف بالراتب؟

من أجل التحقق من راتبه وتاريخه الوظيفي لصاحب عمل جديد، يجوز للموظف السابق أو الحالي الحصول على خطاب تعريف بالراتب. هناك حاجة نموذجية أخرى هي نموذج التحقق من التوظيف، والذي يستخدمه طرف ثالث لتأكيد أن مقدم الطلب لديه الدخل المناسب لتغطية الدفعات الشهرية اللازمة للفواتير الرئيسية.

سواء كان الأمر يتعلق بالسعي للحصول على إيجار أو رهن عقاري أو قرض، وعندما تنتهي إجراءات طلب القرض من أجل حماية مصالح الطرفين، وقع البنك والموظف على نوع من صك الأمر.

إذا وصل الإيجار إلى مستوى معين يمكن للمالك على سبيل المثال، أن يطلب خطاب توظيف قبل تأجير شقة. تريد جميع البنوك أيضًا التحقق من العمل قبل النظر في طلبات الرهن العقاري.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للشركة الجديدة أن تطلب التحقق من الوظيفة للتأكد من أنك صادق بشأن وظيفتك السابقة ودفعك. لذلك، من أجل التأكد من دقة ملاحظاتك، فإنه يطلب شهادة لمن يهمه الأمر. تقدم العديد من الشركات نماذج طلب تعريف بالراتب رسمية يمكن لكل من العمال الحاليين والسابقين استخدامها لتبسيط العملية.

كيفية صياغة خطاب طلب تعريف بالراتب:

يجب اعتبار خطاب تعريف الراتب كوثيقة رسمية من الشركة حيث سيتم فحصها من قبل طرف ثالث. يجب عليك تضمين معلومات الاتصال والعمل ذات الصلة أسفل ترويسة الشركة، مثل:

  • اسم الموظف.
  • اسم العمل.
  • العنوان بالكامل.
  • المدينة والولاية والرمز البريدي.
  • يجب أن تظهر التحية أسفل التاريخ إذا كان اسم وعنوان الشخص الذي يفحص الخطاب معروفين.

ستحدد معايير الطرف الطالب محتوى خطاب التعريف بالراتب. على سبيل المثال، قد يحتاج المالك فقط إلى تأكيد الدخل الحالي للمستأجر المحتمل بينما قد يرغب صاحب العمل الجديد في معرفة تاريخك الوظيفي ومعلومات التعويض.

  • تاريخ بداية التوظيف.
  • اسم الموظف.
  • عنوان العمل.
  • الراتب.
  • مبلغ المكافأة السنوية.
  • تاريخ انتهاء العمل (إذا لزم الأمر).

يجب أن توفر الفقرة الأخيرة من خطاب طلب تعريف بالراتب جميع المعلومات ذات الصلة حول الشخص الذي سيتحقق من معلومات الموظف. يجب تضمين توقيع الموظف واسمه الكامل والمسمى الوظيفي في نهاية خطاب التعريف بالراتب.

كيفية التحقق من مقدمة خطاب الراتب:

قبل الموافقة على القرض، يطلب البنك في كثير من الأحيان خطاب دفع، كما يفعل المالك قبل تسليم المفاتيح للمستأجر، وفي جميع الحالات الأخرى التي تتطلب خطاب أجر رسمي أو كشف حساب بنكي.

تطلب جميع الأطراف بشكل متكرر من الموظفين إظهار خطاب هوية الدفع الخاص بهم مع قطعتين على الأقل من المستندات الداعمة من أجل منع المطالبات الاحتيالية.

كدليل على الدخل، يتم قبول المستندات التالية:

  • وصل الدفع.
  • الإيداعات الضريبية.
  • بيانات عن الأجور والضرائب، يشار إليها أحيانًا بمسار رواتب العمال.
  • خطاب الضمان الاجتماعي للتحقق من الدخل أو الممتلكات.
  • السجلات المصرفية.

يمكن أن يساعدك كاتب العدل في الحصول على نموذج التحقق من الدخل بالإضافة إلى المستندات الداعمة اللازمة. يتم مصادقة خطاب التحقق الخاص بك وإعطائه الإجراءات الشكلية الإضافية والثقة التي يحتاجها من خلال توثيقه.

ملحوظة:

يجب أن يقدم المسافر تعريفًا للراتب لكفيله أثناء السفر وأن يكون قريبًا من الدرجة الأولى إذا كان لا يعمل في شركة أو مؤسسة أخرى حيث يمكنه الحصول على واحدة.

طلب تعريف بالراتب للمتقاعدين من التامينات

يهتم الموظفون بمجموعة متنوعة من الأمور المالية، لكن أجورهم دائمًا ما تكون شاغلهم الأكبر. في كثير من الحالات، يحتاج الموظفون أيضًا إلى فهم ما هو معاشهم التقاعدي، وبالنظر إلى الاستفسارات العديدة حول هذا الموضوع ومن خلال اتخاذ الإجراءات التالية، جعلت المؤسسة العامة من الممكن طباعة طلب تعريف بالراتب للمستفيد أو الموظف:

  1. تتطلب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تسجيل الدخول.
  2. قم بإعداد معلومات تسجيل الدخول، والتي تتكون من كلمة المرور ورقم الهوية.
  3. إذا نسيت كلمة المرور الخاصة بك، فاستخدم زر نسيت كلمة المرور لاستعادتها.
  4. يمكنك تحديد خيار التسجيل الجديد إذا لم تكن قد قمت بتسجيل الدخول بالفعل إلى موقع الويب.
  5. خدمة الدخول الموحد الوطني هي خيار آخر للدخول.
  6. تحقق من الخدمات الإلكترونية.
  7. حدد ملف التعريف المطلوب من القائمة.
  8. يوجد تعريف للمعاش اللازم.
  9. يمكنك تنزيل الخطاب على جهازك أو طباعته.

اطلع على: خطاب تعريف بالراتب

طلب تعريف بالراتب للمتقاعدين من التأمينات

اعتمادًا على طلب تعريف بالراتب على المصدر الذي تم استخلاص التعريف منه، قد يكون تأكيد الغرفة التجارية مطلوبًا. إذا تم الحصول على المعلومات من مؤسسة خاصة صغيرة أو متوسطة الحجم بدلاً من وكالة حكومية نعم يجب تصديقها ولكن إذا تم الحصول عليها من جهة حكومية مثل وزارة أو مؤسسة كبرى مثل أرامكو أو سابك فيمكنك تقديمها للسفارة دون تصديق.

بغض النظر عن مكان وجود الشركة، يمكنك التصديق على ورقة طلب تعريف بالراتب من الغرفة التجارية في أي من فروعها، طالما أن الشخص الذي يوقع عليها هو مدير أو ممثل الشركة المعتمد لدى غرفة التجارة.

لتبسيط العملية وتسريعها، من الواضح أنه من الأفضل السفر إلى موقع غرفة التجارة حيث تم تسجيل السجل التجاري للشركة. كتوضيح، افترض أن العمل يقع في الرياض وأن سجله التجاري مسجل لدى فرع الغرفة التجارية بالرياض.

يجب زيارة الفرع نفسه لتأكيد تعريف الراتب ولكن أي فرع آخر للغرفة، مثل فرع جدة، قد يضمن ذلك أيضًا. يظهر توقيع الممثل أو المدير المعتمد للشركة على التعريف، وهو أمر بالغ الأهمية لأن غرفة التجارة تستخدم نظامها الإلكتروني لمقارنة التوقيع الذي تمتلكه بالتوقيع على تعريف الأجر.

خطاب طلب تعريف بالراتب

إرشادات لملء استمارة طلب تعريف بالراتب بشكل صحيح:

قم بإنشاء تحية ومقدمة رسمية: يجب أن يكون للورقة عنوان مناسب مضاف إلى أعلى اليسار. يجب أن يبدأ باسم النشاط التجاري وعنوان مكان العمل الكامل واسم الموظف بالكامل والمسمى الوظيفي ورقم الهاتف وجميع أشكال معلومات الاتصال الأخرى.

يجب تضمين التاريخ في سطر منفصل، متبوعًا بتفاصيل الاتصال بالموظف. يجب أن تتم الإشارة إلى المستلم على وجه التحديد أسفل العنوان. إذا كان مؤلف النص على علم بذلك، فيمكن استخدام الاسم الكامل وبدلًا من ذلك، يمكن استخدام التحية الرسمية للعمل، مثل”إلى من يهمه الأمر”.

اذكر بوضوح الدافع وراء صياغة الخطاب بهذه الطريقة: يجب ذكر الغرض من صياغة الخطاب في الفقرة الافتتاحية لخطاب التعريف بالراتب. يمكن تضمين كل من الاسم والمسمى الوظيفي وتاريخ البدء للموظف. حتى يتمكن قارئ هذه الرسالة من تحديد المعلومات التي يريدها والتحقق منها بسرعة، فمن الأهمية بمكان أن تكون واضحة وشاملة قدر الإمكان.

قم بتضمين جميع المعلومات المالية للموظف: يتحقق هذا القسم من خطاب تغطية الراتب من أي مطالبات يقدمها الموظف حول الراتب ونمو التوظيف. يجب أن يذكر أي مدفوعات إضافية يتقاضاها خارج أجره مثل المكافأة السنوية أو الحوافز الأسبوعية، كأمثلة. في هذا القسم من الغلاف، يجب عليك أيضًا تقديم أي معلومات مالية إضافية، بما في ذلك العمولات.

كن مقتضبًا قدر الإمكان: سيكون المتلقي قادرًا على تحديد والتحقق من صحة المعلومات التي يريدها بسرعة أكبر إذا قمت ببساطة بتوفير العناصر الأساسية. قد تحتاج الرسالة إلى أن يقرأها الكثير من الأفراد والتحلي بالصدق قد يجعل عملية المراجعة أسهل.

تقديم معلومات اتصال إضافية: إذا احتاج المستلم إلى مزيد من المعلومات أو التوضيح، فقد يكون من المفيد تزويده بالعديد من الطرق للاتصال بالموظف. إذا كان الموظف لا يمكن الوصول إليه، فيمكن للمستلم الاتصال برقم الهاتف الرئيسي للشركة بالإضافة إلى رقم هاتف الفرد أو بريده الإلكتروني.

الإرسال في الوقت المناسب: قد يُطلب من المُقرض تأكيد الأجر خلال فترة زمنية محددة في ظروف مختلفة، مثل طلب القرض. من المفيد سؤال الموظف عما إذا كان هناك موعد نهائي أو نافذة زمنية يتعين عليه خلالها إكمال نموذج تحديد الأجر.

الخاتمة: يجب أن يتضمن خطاب تعريف الراتب معلومات الاتصال المباشر للموظف حتى يتمكن القارئ من الاتصال به إذا أراد أي شرح أو معلومات إضافية. قم بتضمين مكان لتوقيع الموظف بعد ذلك، ثم اكتب اسمه ومسمى عمله واسم الشركة تحته.

صيغة ايميل طلب تعريف بالراتب

نشهد نحن شركة/ ……. أن المواطن/ ……… المقيم في المملكة العربية السعودية ورقم إقامته/ …… ورقم جواز السفر/ ……… والجنسية/ ………، يعمل لدى شركتنا منذ تاريخ/ ………،

بوظيفة/ …… والرقم الوظيفي/ ……، والراتب الشهري بالكامل/ ………… ريال سعودي، وتفاصيل الراتب على النحو الآتي:

الراتب الأساسي…… ريال سعودي.

بدل مواصلات…… ريال سعودي.

بدل سكن………. ريال سعودي.

بدل ساعات إضافية……. ريال سعودي.

تكاليف أخرى…… ريال سعودي.

يسعدنا إخبارك بأن الموظف المذكور أعلاه سيذهب إلى بلده الأصلي في تاريخ/…، وسيتم دفع جميع النفقات المرتبطة به من جيبه. اتصل بنا لإعداد خطاب تعريف بالراتب حتى يتمكن من التقدم بطلب للحصول على التأشيرة المطلوبة لزيارة وطنه.

نخبرك أن أي استخدام يتجاوز شروط خطاب التعريف بالراتب الذي أرسلناه إليك ليس خطأ المؤسسة. وأن العامل الذي طلب منا تقديم خطاب تعريف بالراتب هو أول وآخر شخص مسؤول عن استخدامه.

تفضل بقبول خالص شكري وأطيب تمنياتي.

مقدم الخطاب/ …………

شركة/ …………

العنوان/ ………

رقم التواصل/ ………

تاريخ التقديم/ …………

في الختام… طلب تعريف بالراتب يحدد عقد العمل وهو اتفاق بين الموظف وصاحب العمل وجميع تفاصيل الدخل، بما في ذلك قيمته وتاريخ التسليم والأجر بمثابة العائد المادي للموظف. وطريقة إعطائه للعامل، بحيث يكون على دراية بهيكل أجورهم على الفور.

لمزيد من النماذج الجاهزة والمتنوعة لطلب تعريف بالراتب تواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).