إن التميز والألق النوع نمطنا الذي لا نرتضي له بديلًا، وبإمكاننا أن نضيف له احترافية وجودة في العمل كما تجدون في مقالنا الحصري “طلب وظيفة” الذي نتنقل برشاقة واتساق تام بين تفاصيله المفيدة، ومنها طرق تقديم طلبات التوظيف، وخطوات كتابة الطلب بشكل رسمي مميز.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

طلب وظيفة

ينشد الإنسان الاستقرار، ويمضي عمره كله وهو يسعى للحصول على هذا المطلب، ومن أبرز مسببات الاستقرار توافر مصدر دخل يكفي الإنسان ومتطلباته، ويغنيه عن غيره.

من وسائل ضمان تحقيق ذلك حصول الفرد على وظيفة تحقق له هذا الاستقرار، الذي تختلف نسبته بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص، فلكل نوع امتيازاته المتفاوتة في الدرجة والأهمية، ويظل العامل المشترك بينهما استطاعة الموظف الاكتفاء بذاته، ووجود مصدر دخل ثابت لديه.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض وظيفة

صيغة معروض طلب وظيفة للامير

في هذه الفقرة من موضوع “طلب وظيفة” لا يجب أن يفوتنا الحديث عن الجهات التي بإمكان المواطن أن يقدم لها طلب وظيفة.

نبدأ بالحديث عن الطلب الذي يتوجه به الفرد من أجل الحصول على وظيفة حكومية، فالمنهج العام السائد في التقديم وضع الخريج لملفه في وزارة الخدمة المدنية، ويمكنه أن يدخل على الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة ويقدم ملفه للتنافس على الوظائف المتاحة في تخصصه الجامعي، ليُمنح رقم قيد يمكن بواسطته متابعة تطورات طلب وظيفة خاص به، وهذه الطريقة بموجبها تعتمد الوزارة توزيع الوظائف الحكومية المتاحة لديها.

قد لا يرغب المواطن في أن ينتظر دوره في طوابير طويلة من المقدمين على الوظائف الحكومية، ويتوجه إلى البحث عن فرصته بنفسه.

إذ إن من المعروف أن بعض الجهات الحكومية تعلن عن بعض الوظائف الشاغرة عبر موقعها المباشر، وتنتظر تقدم المتخصصين على التنافس على الوظائف المعلن عنها.

بعد أن يتم حسم التنافس للأفضل، يتم اعتماد هذا المواطن كموظف حكومي، له كل امتيازات الوظيفة الحكومية، ومن لا يجد فرصة في القطاع الحكومي، قد يقرر التوجه للقطاع الخاص حتى يحظى بفرصة عمل مناسبة.

تختلف امتيازات الوظائف في القطاع الخاص عنها في القطاع الحكومي، لكنها البديل الأفضل للبحث عن كيان مالي بدلًا من البطالة والفراغ.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج طلب تقديم وظيفة

كتابة رسالة وظيفية الى مدير إحدى الشركات

عناصر كتابة رسالة وظيفية إلى مدير إحدى الشركات

من يود أن يكون الخطاب الذي يقدمه إلى مدير إحدى الشركات رسميًّا ومنطقيًّا، يفترض أن يتضمن خطابه جملة من العناصر نذكر منها:

  1. توجيه الخطاب إلى من يُنتظر منه مساعدة المواطن في الحصول على وظيفة، وتكون مخاطبته بالطريقة اللائقة بمقامه ومكانته.
  2. تقديم عبارات موجزة من الشكر والترحيب بالمختص، يتلوها صيغة أما بعد، أو ثم أما بعد.
  3. وضع عنوان محدد ومقنن عن طبيعة الطلب، هل طلب وظيفة حكومية، أو طلب وظيفة عسكرية، أو طلب وظيفة في شركة، وهكذا.
  4. تقديم المواطن نبذة تعريفية عنه وعن مؤهلاته التي يمتلكها قبل أن يدخل في التفاصيل الدقيقة التي تخص طلب وظيفة.
  5. كتابة الخبرات والمهارات التي يملكها الكاتب بشكل يخدم طلبه، ويحفز المختص على منحه الفرصة التي ينتظرها منه. كذلك يجب استعراض مختلف أنواع الدورات وورش العمل والدبلومات، وكل ما يمكن أن يقوي ملف هذا المواطن، ويعزز رغبة المختص في توظيفه.
  6. توضيح الإضافات النوعية التي يأمل المواطن المتقدم باستمارة طلب وظيفة في أن يقدمها لجهة العمل التي وجه لها طلبه، على أن تكون هذه الوعود في مقدوره أن ينفذها إن أتيحت له الظروف المناسبة لذلك.
  7. تكرار شكر المواطن للمختص على جهوده في آخر طلب وظيفة الخاص به.
  8. ترك المواطن بياناته بشكل متتالٍ في نهاية استمارة الطلب، وعدم إغفال توقيعه الرسمي المعتمد.

نموذج طلب وظيفة في شركة

في الإدارات العملية التي تحب نمط العمل السريع، ولا ترتاح للتطويل في إنجاز الأمور، يشكل النموذج الجاهز الخاص باستمارة طلب وظيفة أكثر النماذج المناسبة لتوجههم.

في هذا الطلب يتمثل المطلوب تقديمه من المتقدم للوظيفة في بيانات موجزة منظمة ومرتبة، وفي هذا التنظيم والترتيب ينتظم التقييم الخاص بالطلب.

انتظام التقييم يضمن الاطلاع على أكبر عدد من الطلبات، ثم إن الطلب الواحد المقدم وفق طريقة النموذج الجاهز يمكن أن يوفر المعلومات المطلوبة لكنه يتضمن بعض العيوب.

أبرز عيوب هذا النموذج اقتصاره على المعلومات دون إيصال مشاعر مقدم الطلب وأحاسيسه ورغباته واستعطافه، إن النموذج الطابع الغالب فيه الجمود والصلابة والرسمية الشديدة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب وظيفة

نموذج رسالة ادارية طلب وظيفة

نسعد بأن نضع بين يدي القارئ الكريم هذا النموذج المؤثر عن حالة شاب يريد الحصول على وظيفة في شركة تعتمد تخصصه نفسه، فتابعنا:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ …….. مدير شركة/ ……

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب وظيفة

إن الشكر في مقام الطلب الذي أضعه بين يديكم أقل واجب يمكن أن نذكره، لأن أفضالكم وأعمالكم الخيرية نشهد بها جميعًا، فما هذه الشركة إلا أحد وجوه هذا الخير الذي يستقطب الشباب العاطلين عن العمل في منطقتنا، ويوفر لهم الفرص التي تنفعهم وتناسبهم.

لذا أود أن أقدم لسيادتكم هذا الطلب للحصول على وظيفة في شركتكم لأعمل في التخصص الذي درسته في الجامعة، وكم هو جميل أن يحظى الخريج بفرصة في التخصص نفسه الذي اجتهد على مدار سنوات دراسته في الجامعة لاكتساب الخبرات المتعلقة به، فهو لا بد أنه سيكون أسرع تفهمًا، وأكثر إبداعًا في إنجاز الأعمال المطلوبة منه، وهذه أهم فوائد التوظيف حين يكون في التخصص ذاته.

سيدي الفاضل:

إني من أسرة بسيطة ناضلت من أجلي حتى تعلمني وتضعني في صفوف الدراسة الجامعية، حتى أنجح بعد ذلك في الفوز  بمهنة أنفع بها نفسي ومجتمعي.

لقد قدرت وثمنت تثمينًا عاليًا كل التعب الذي تعبه أهلي من أجلي، وقررت أن أحصل على المراتب العليا في صفوف الدراسة، وكرست كل وقتي للدراسة بجد واجتهاد، وبعد التخرج لم أقعد مكتوف اليدين أنتظر الفرصة المناسبة التي قد تأتي و قد لا تأتي.

كلا، لم أكن من هذا الطراز من الشباب الخريجين، لأن وضعي ووضع أسرتي لم يكن من الأساس يسمح بذلك، ومن أجل هذا عملت في كل عمل كنت أجد فرصة فيه، وكنت في تلك الأعمال أحصل على العائد المادي الذي يغطي احتياجاتي الأساسية، ويسهم مع راتب والدي في النهوض ببيت طلباته لا تنتهي مثل كل البيوت.

اكتسبت مع هذه التجارب خبرات حياتية ومهنية عديدة ومختلفة، جعلتني مطواعًا للانخراط في أي عمل حلال آكل منه خبزي بعرق جبيني.

لم أهمل تخصصي الدقيق، ولم أفقد أملي في الحصول على فرصتي ذات يوم، لذا عمدت إلى تخصيص الفترة المسائية من يومي لتحقيق هذا الغرض، وبحثت عن كل فرصة وجدتها مناسبة لي للعمل في كل الشركات متدربًا دون أي عائد مادي.

تعاون بعض أصحاب العمل معي، ووافقوا على منحي فرصة تدريب لديهم، وكم كانت هذه التجربة ممتعة مميزة خرجت منها بفوائد جمة.

إن هذه الفوائد حصيلة الخبرات التي حصلت عليها، وهذا الأمر أطمح إليه حتى لا أفقد المعلومات والخبرات التي اكتسبتها على مدار سنوات من الدراسة في الجامعة، فإذا ما انشغلت بتخصصات أخرى غير تخصصي، أدرك أني سأعاني من نسيان كثير مما تعلمته في جامعتي من معلومات ترتبط بهذا التخصص.

هذا الأمر لا يمكن أن أقبله بعد هذا التعب الذي تعبته، وأنا أقضي أيامي في هذه الدراسة، ولا أقبله حتى لا أفقد أملي في الحصول على فرصتي ذات يوم، وبعد أن اكتسبت كثيرًا من الخبرات بقيامي بالتدرب لدى تلك الشركات، صرت أطمح وبكل إصرار في الحصول على فرصتي المستحقة.

طموحي هذا ستعلمون أنه حق مشروع لي بعد أن تطلعوا على شهادات الخبرة وورش العمل والدورات، التي حضرتها وتفاعلت معها بإيجابية، وعندما وجدت الإعلان الخاص بشركتكم المتضمن الاحتياج إلى تخصصي، طرت من السعادة، وقلت إن هذه هي الفرصة الأكثر مناسبة لي.

إذ إن وجود الشركة في المدينة نفسها التي أسكن فيها أنا وأهلي، ثم وجود الفرصة الوظيفية التي لطالما حلمت بالحصول عليها، هو كل ما أنشد تحقيقه.

أنا من أبناء المنطقة، وتخرجت قبل خمس سنوات بتقدير مشرف، ولم يحالفني الحظ حتى هذه اللحظة في الفوز بفرصة مستحقة تساعدني على العمل في تخصصي نفسه.

حتى إن تفضل الله -عز وجل- عليَّ بعديد من الفرص التي ساعدتني حتى يومنا هذا، لكن يظل للعمل في التخصص الدقيق نكهة ولذة مختلفة.

هذا الشغف هو ما يدفعني للتقديم على طلب وظيفة لديكم، ومن أجل هذا الطلب سأناضل بما استطعت لمناشدتكم واستعطافكم لمنحي هذه الفرصة.

إنها الفرصة المثالية التي لطالما انتظرتها، وهي الفرصة التي لن تتكرر لاجتماع كل الإيجابيات التي أنشدها فيها.

لقد أرفقت لسيادتكم مع هذا الطلب كل الوثائق الخاصة بإثبات هويتي الشخصية، ثم كل الشهادات والإثباتات اللازمة للتعريف بمؤهلي العلمي، وذه المرفقات تدل على الخبرات والمهارات التي تحدثت عنها في ثنايا هذا الطلب.

في آخر طلب وظيفة، أسأل الله أن يوفقكم لكل خير وسداد وتوفيق، وأدعوه -عز وجل- أن يسخركم للموافقة على طلبي، خاصة أني المتقدم الوحيد من هذه المنطقة في هذا التخصص بالتحديد، أما بقية من دخلوا معي في اختبار المفاضلة فهم من محافظات أخرى.

أسال الله لكم على المستوى الشخصي كل الازدهار والرقي، ولكم مني خالص الشكر والامتنان والتقدير، ودمتم في أمان الله ورعايته، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

محل الإقامة/ …………

رقم الهاتف/ ………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

بهذا النموذج التطبيقي ينتهي معكم عرضنا الاحترافي المنوع لموضوع “طلب وظيفة” ونأمل أن نكون أفدناكم بفقراته التي تناولناها بكل التميز والابتكار، وتضمنت خطوات كتابة الطلب، وطرق تقديمه للجهات المختصة، إضافة إلى النموذج العملي المتفرد من نوعه الذي يقدم للقراء فكرة متكاملة عن خطوات كتابة طلب الوظيفة بشكل رسمي متناسق.

ندعوكم للتواصل معنا بشكل مستمر، ونعدكم بتقديم أجود الخدمات الحصرية التي لن تجدوها سوى لدينا، لأننا الأفضل في كتابة الخطابات والرسائل والتقارير والبرقيات والطلبات والشكاوى والمعاريض المختلفة، كل ما عليكم هو التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).