تم اعتماد استمارة مخالصة عامل النهائية من قبل وزارة العمل والموارد البشرية بالمملكة، يتضمن ذلك عددًا من القضايا المهمة، بما في ذلك علاقة العمل بين صاحب العمل والموظف، وتحصيل جميع الأموال المستحقة، وبالتالي، فإن رغبته على قبول منصب جديد تشهد على شرعية المؤسسة وتفانيها في الوفاء بالتزاماتها تجاه موظفيها.

يمكن للمؤسسات وأصحاب الشركات الاعتماد على بعض النماذج للحصول على مخالصة عامل؛ ستتم تغطية هذه النماذج بعمق من خلال الموقع حيث سنعرض: نموذج مخالصة عامل، صيغة مخالصة عامل، ورقة مخالصة عامل، خطوات تقديم مخالصة عامل، حالات استخدام مخالصة عامل.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات والطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321،

نموذج مخالصة عامل

ما المقصود بنموذج مخالصة عامل؟

يوافق كلا الطرفين سواء كان ذلك شخصًا أو شركة على أن الموظف قد تلقى باستمرار أجره الشهري، كما هو مذكور في عقد العمل طوال مدة العمل، بالإضافة إلى أي مزايا مالية تتعلق بإنهاء عمله أو أي حقوق مالية أخرى.

في المملكة العربية السعودية، تجعل القواعد التي تحكم الأحوال المدنية وهيكل نظام العمل من نموذج مخالصة عامل أحد النماذج الأكثر أهمية التي يمكن استخدامها.

هي اتفاقية مكتوبة أو إلكترونية بين طرفين:

  • الطرف الأول: هو الموظف أو العامل.
  • قد يكون الطرف الثاني شركة أو منظمة أو وكالة حكومية أو شخصًا.

ستكون هذه الوثيقة بمثابة دليل على أن العامل أو الموظف قد حصل على جميع مزاياه النقدية فور انتهاء العمل المتفق عليه بشكل متبادل. إنه موجه نحو صاحب العمل في هذه الحالة وليس العكس.

تاريخ التحرير:…/…/… م

الموافق:…/…/… ه

أنا الموقع أدناه …… وإثبات الهوية رقم ……… الصادر عن……. أقر باستلام حقوقي القانونية؛ فيما يتعلق براتبي وأجر العمل الإضافي، ودفع الإجازة، ومكافآت نهاية الخدمة بموجب قانون العمل وموظفي الشركة. وقعت على هذا المستند وأعفيت الشركة… من المسؤولية تجاهي بموجب هذا المستند.

كما أنني أعفي الشركة من أي إجراء قانوني أو مسألة تجارية أو خلاف مع أي طرف حالي أو سابق مرتبط بعملي هناك. أعدك أيضًا بعدم تقديم أي طلبات أخرى لأي شخص فيما يتعلق بعملي في المنظمة أو راتبي أو حقوقي القانونية في المستقبل.

كما أعترف أنني لم أشعر بأي ضغط أو إكراه في التوقيع على بيان إرادتي وخياري، وأن هذا هو التزامي الصادق بما سبق ذكره والمقر بما في ذلك

الاسم:

التوقيع:

التاريخ:

الشهود:

شاهد أول:

شاهد ثان:

صيغة مخالصة عامل

تاريخ التحرير:…/…/… م

الموافق:…/…/… ه

بناءً على طلب المدعو…… صاحب شركة……. المختصة في……. نتنازل عن رصيد الأموال التي لم يدفعها السيد……. بعد، بما يتماشى مع الاتفاقية التي أبرمناها في… بتاريخ… تقديرًا للظروف التي شرحها لنا.

لم يعد لدينا الحق في متابعة الالتزامات المالية المتبقية طواعية، وبدون أمر من المحكمة في ضوء هذا النموذج، والذي يعتبر إِنْهَاء لجميع المطالبات التي نشأت بالفعل والمتوقعة في المستقبل. وفقًا لذلك، يُعفى السيد…….. من أي حقوق أو مطالبات قد تكون لدينا ضده.

والله وليّ التوفيق.

اسم صاحب التنازل:…….

توقيعه:……

ورقة مخالصة عامل

عند إنشاء نموذج مخالصة عامل في أي منشأة، من المهم تحديد نموذج دقيق يدعم حقوق كلا الطرفين، وخالٍ من الثغرات القانونية، ويلبي جميع المتطلبات الأساسية ومن أبرز الأمثلة على استمارة مخالصة عامل ما يلي حتى يتم قبولها من قبل الجهات المختصة داخل المملكة:

تاريخ التحرير:…/…/… م

الموافق:…/…/… ه

أقر بذلك أنا……. موظف بمؤسسة محلية بالمنطقة وأحمل الجنسية…….. ورقم بطاقة الإقامة…….. رقم جواز السفر…….

إن إبرام عقد العمل الخاص بي في…….. يعني أنني تلقيت جميع المدفوعات المستحقة لي من الشركة خلال ذلك الوقت، بالإضافة إلى مكافأة نهاية الخدمة التي تم تحديدها في العقد.

وافقت المؤسسة على دفع الراتب الأساسي المتفق عليه، بالإضافة إلى أي مزايا نقدية أو عينية إضافية، وأجر العمل الإضافي والإجازة المدفوعة والالتزامات المالية الأخرى من أي مصادر أخرى، سواء كانت مشتركة أو استثنائية.

وفي هذا الصدد، فإن الله تعالى خير شاهد وأعلن بالتالي أن المؤسسة لا مسؤولية عليها إطلاقًا وخالية من أي طلب مالي حاضر أو ​​مستقبلي.

توقيع العامل:…

توقيع الشاهد الأول:…

توقيع الشاهد الثاني:…

تاريخ تحرير المخالصة:…

خطوات تقديم مخالصة عامل

هناك عدد قليل من المتطلبات التي يجب الوفاء بها عند كتابة أي مخالصة عامل، بغض النظر عن سبب هذا النموذج، من أجل الحصول على إقرار بمخالصة عامل القانونية والرسمية:

تجنب استخدام لغة مزخرفة غير واضحة للجميع أثناء الكتابة بلغة عربية أو إنجليزية واضحة ومباشرة. ضرورة وجود طرفين في العقد سواء كان طرفًا أو أكثر لكل جانب وتضمين معلومات حول الطرف المقصود من وثيقة الإعلان، مثل: الاسم والجنسية إذا كان الطرف فردًا وإذا كان الشخص مالكًا لنشاط تجاري أو مؤسسة، فقم أيضًا بتضمين اسم الشركة.

يجب أن يحتوي أي نموذج مخالصة عامل في أي مكان عمل على عدد من التفاصيل والمكونات الأساسية، بما في ذلك ما يلي:

  • عنوان المستند أو النموذج.
  • الاسم الكامل للموظف ورقم بطاقة الإقامة.
  • جنسية وإقامة الموظف.
  • اسم الشركة أو المنظمة ورقم هاتفها.
  • اسم صاحب العمل أو مديره.
  • كتابة بيان موجز يعلن فيه الموظف صراحة أنه قد استلم جميع التزاماته المالية.
  • توقيع العامل أو الموظف.
  • توقيعات الشاهدين الأول والثاني.
  • متى تم تغيير المستند آخر مرة.

أهمية النموذج:

  • أحد المستندات الأساسية والمطلوبة التي تعتبر مهمة جدًا عند إنهاء عقد العمل مع أي موظف أو عامل.
  • هي وثيقة يؤكد فيها صاحب العمل تفانيه في الدقة فيما يتعلق بالمزايا المالية سواء الأساسية أو التكميلية أو المستحقة للموظف.
  • عند إبرام عقود العمل، فإن إصدار هذا الإقرار ومطالبة المؤسسات بالالتزام به سيحمي حق الموظف في تحصيل جميع المزايا المالية؛ نتيجة رغبة المؤسسة في الالتزام المالي اللازم لمنح هذه المخالصة عند إبرام عقد العمل.
  • الشركة مؤهلة لتلقي مراجعة متقدمة لأنها قد تثبت مستوى الجدارة بالثقة من خلال تقديم نموذج مخالصة للعامل كدليل على امتثالها للوائح العمل في الدولة وتطبيقها. وبالنظر إلى ما يحتاجه القانون، فمن المحفز السماح له دائمًا بتوظيف أي موظف حتى الرعايا الأجانب.
  • حتى لو لم يتم تحديد ذلك في عقد العمل، سيتأكد الموظف من حصوله على أي مزايا نقدية سواء كانت تأتي من مصادر نموذجية أو استثنائية بالنسبة له.
  • لأنه إذا لم تكن ملتزمًا حقًا بالدفع، فلن تحصل الشركة على توقيع الموظف على هذا النموذج.
  • سيبذل العامل قصارى جهده وإذا تعرض العامل لأي خصومات نتيجة عدم الامتثال لمهام الوظيفة، فسيتم الكشف عن ذلك في النموذج.
  • بالإضافة إلى ذلك، لكي يكون التصريح لاحقًا بمثابة دليل على مستوى تفانيه ومصداقيته تجاه أداء الوظيفة بأفضل طريقة ممكنة عندما يرغب في الانضمام إلى مؤسسة عمل أخرى وهذا بدوره يضمن حق المؤسسة في التحكم في واجبات الوظيفة ويطلب من الموظف متابعتها.

حالات استخدام مخالصة عامل

هناك حالتان يتم فيها إنهاء توظيف الموظف في شركة أو مؤسسة:

  • في السيناريو الأول، تتخذ الشركة نفسها خيار إنهاء توظيف الموظف (أي، يتم الإنهاء من قبل الشركة).
  • في الحالة الثانية، استقال العامل وفي هذه الحالة، يتم إنهاء توظيف الموظف في الشركة بناءً على طلبه أو رغبته في الانفصال (أي، يتم الإنهاء من قبل الموظف).

تشمل أسباب إنهاء عمل الموظف في المؤسسة ما يلي:

  • في حالة قيامك بتقديم معلومات خاطئة في طلب التوظيف الخاص بك.
  • في حالة عدم إكمال فترة الاختبار بنجاح.
  • عندما يكون هناك أداء عمل ضعيف (تقييم أداء الموظف).
  • إنهاء الاتفاق.
  • يسلم العامل إشعار استقالته.
  • التقاعد في سن معين.
  • عدم القدرة على تنفيذ مهام العمل، أو عدم اللياقة الطبية أو الفصل من العمل.

يجب استيفاء المعايير التالية من أجل إنهاء توظيف الموظف:

  • يجب على الشركة إصدار خطاب مخالصة عامل رسمي لإنهاء الخدمات.
  • يجب أن يتلقى الموظف خطاب إنهاء العمل قبل التوقيع عليه للإقرار بالاستلام والتاريخ.
  • سيتم تسليم خطاب إلى العنوان الدائم للموظف المدرج في ملف خدمته إذا رفض استلام خطاب الفصل من العمل.

إجراءات الاستقالة:

ما لم يكن هناك بند مخالف في العقد الموقع من قبل صاحب العمل والموظف على سبيل المثال، يجب أن يكون الموظف حرًا في تقديم طلب لترك منصبه في أي وقت. إذا اضطر الموظف إلى تقديم إشعار باستقالته إلى المؤسسة مقدمًا أو إذا مرت فترة زمنية معينة منذ آخر عمل له في المنظمة، فإن هذا يضمن عدم تأثر سير العمل.

  • يجب استخدام خطاب استقالة مناسب مكتوب إلى الشركة لتقديم الاستقالة.
  • يجب تضمين التاريخ الفعلي للاستقالة والالتزام بفترة الإخطار المطلوبة في خطاب الاستقالة.
  • يجب ألا تكون هناك شروط مرتبطة بالاستقالة.
  • ما لم يقرر صاحب العمل قبول الاستقالة، لا يمكن إنهاء توظيف الموظف في الشركة.
  • في غضون أسبوع من تقديم الموظف استقالته، يجب على صاحب العمل أن يقرر قبولها أم لا؛ إذا لم يكن الأمر كذلك فيُعتبر غير مُرضي ويستمر الفرد في العمل حتى نهاية فترة الإنذار.

أسباب فصل الموظف:

تأكيد صاحب العمل على تعرضه لخطر الإفلاس:

تظهر هذه المشكلة في كثير من الأحيان عندما يؤكد صاحب العمل أن شركته أو مؤسسته معرضة لخطر التوقف عن العمل وأنه غير قادر على دفع كامل الراتب المستحق للعمال أو غيرهم، ويؤكد لهم أنه سيوفر لهم جميع حقوقهم إذا تحسن الوضع المالي في غضون أيام أو شهور قليلة.

ونتيجة لذلك، يقدم اتفاقًا نهائيًّا للإفراج المالي ويطلب من عماله التوقيع عليها بحجة أن القيام بذلك من شأنه حماية حقوقهم في المستقبل. كما ينصحهم بضرورة إبراز هذه الوثيقة أمام سلطة رسمية في حالة عدم دفع أجورهم كما وعدوا.

على الرغم من أنك لم تتسلم مستحقاتك المالية بعد، فإن التوقيع على استمارة مخالصة عامل يعد إقرارًا رسميًا لديك. لذلك يشترط التحقق من مضمون أي مستند قبل التوقيع عليه.

قد يتم رفع دعوى قضائية رسمية لمعالجة هذه المشكلة، وهو ما يمكن أن يكون مفيدًا لأن القضاة أصبحوا الآن على دراية كاملة بالوضع نتيجة للتكرار المتكرر لقضايا من هذا النوع.

اطلع على: خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل

الشيء الوحيد الذي يمكنك فعله هو انتظار حكم الدعوى. إذا كنت على أرض المملكة العربية السعودية، فيمكنك استخدام منصة ناجز لتسجيل دعوى قضائية إلكترونية وأنت في منزلك.

في الختام… غالبًا ما يستخدم هذا النوع من المستندات في العمل الحر أو الأعمال التجارية الخاصة المملوكة للمؤسسات أو الشركات لأن أصحاب الأعمال يستخدمون أوراق المخالصة النهائية بعد أن يترك الموظف وظيفته لضمان حصوله على كامل المبلغ المستحق.

يمكنك الحصول على ما تحتاجه من نماذج جاهزة ومتنوعة من خلال التواصل معنا على تطبيق الواتساب على الرقم التالي: 0556663321.