نقرب المعلومة للأفهام بأسلوب ممتع مميز، ونهدف إلى تقديم المعلومة الأدق، ونسعى لإرضاء القراء الكرام في كل ما نقدم، وهذا هو ذاته ما نسعى إليه من تقديمنا للموضوع الحصري حول: معروض زواج شخص سعودي من مقيمة، إنه موضوع مشوق وجذاب لا يفوتكم.

وفي ثنايا هذا الموضوع قدمنا تفاصيل محورية مثل: شروط الموافقة على معروض زواج سعودي من مقيمة،
كما قدمنا أهم ضوابط الموافقة على زواج المواطنة من أجنبي.

ووضحنا عناصر كتابة خطاب زواج سعودي من مقيمة، وأهم خطوات كتابة صيغة نموذجية لموافقة الزوجة في نموذج تطبيقي مميز.

وبكم وتواصلكم معنا نعد بالمزيد من الإبداع في كتابة الخطابات والطلبات والتقارير والشكاوى والتصاريح وكل الأغراض الوظيفية التي قد تحتاجون إليها.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والخطابات والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321.

القراء الأحبة: نسعد بدعوتكم لمتابعة مقالنا الاحترافي المميز عن معروض زواج سعودي من مقيمة.

معروض زواج سعودي من مقيمة

يسكن في المملكة العربية السعودية مجموع كبير من سكانها الأصليين من الجنسية السعودية، ويعيش معهم في علاقات أخوية واجتماعية جيدة الكثير من الوافدين المقيمين من جنسيات أخرى.

وهؤلاء الوافدون حين يدخلون إلى المملكة يكون لكل شخص منهم مبرر للدخول والإقامة، وقد عملت سلطات المملكة على تصحيح وضع الكثير من المقيمين غير الشرعيين في المملكة.

وعود على بدء ننوه أن هؤلاء المقيمين يتمتعون بحق الحياة الكريمة في المملكة، مع الاحترام الكامل لإنسانيتهم، وهويتهم، وديانتهم، وثقافتهم.

وما دام المقيم يلتزم بلوائح وقوانين المملكة فله أن يحيا فيها بشكل طبيعي، ويمارس مختلف طقوس حياته، حتى الزواج من مقيمة سعودية.

كما يُتاح للسعودي أن يتزوج من أي سيدة أجنبية مقيمة في المملكة، ويجري هذا الأمر وفق ضوابط محددة نوضحها في موضوعنا عن: معروض زواج سعودي من مقيمة.

معروض زواج جاهز

ولكي يُقدم المواطن السعودي على استكمال إجراءات الموافقة على زواجه من سيدة أجنبية من جنسية غير سعودية يلزمه بداية أن يقدم معروض زواج سعودي من مقيمة.

يُقدَّم هذا المعروض إلى السمو الملكي المتمثل في أمير المنطقة التي يسكن فيها هذا الشخص الراغب في الزواج من أجنبية، ووفق معايير محددة يتم الاطلاع عليها يتم تقييم معروض زواج سعودي من مقيمة، والتأكد من مدى توافق هذا الزواج مع معايير الموافقة التي تشترطها السلطات.

ونوضح في نقاط موجزة أهم تلك المعايير:

  1. يشترط ألا يقل عمر الزوجة عن 18 سنة، وألا يقل عمر الزوج 25، ويكون فارق العمر بينهما أقل من 15 عامًا.
  2. يلزم أن يقدم كل من الزوج السعودي وزوجته الأجنبية كل الوثائق القانونية اللازمة للتعريف بهويتهما لدى سلطات الدولة، وتكون كل الوثائق سارية المفعول.
  3. ضرورة تقديم موافقة خطية من الزوجة على قبول هذا الزواج.
  4. يلزم توضيح الوضع المالي والاجتماعي لكلا الزوجين بالوثائق القانونية المرفقة مع معروض زواج سعودي من مقيمة.

صيغة معروض زواج

وكما يحق للسعودي أن يتخذ قرار الزواج من امرأة من غير جنسية بلده فإن السيدة السعودية يحق لها أن تفكر في الارتباط من شخص غير سعودي.

ضوابط صيغة معروض زواج

وكما قننت السلطات طلب الزواج الخاص بزواج السعودي من غير سعودية فقد قننت وضبطت ارتباط المواطنة السعودية من أجنبي بجملة من الضوابط هي:

  1. ألا يزيد عمر الأجنبي على 45 سنة، ولا يكون الفارق بين عمره وعمر المواطنة أكثر من عشر سنوات.
  2.  أن يقدم الأجنبي وكذا المواطنة السعودية كل الوثائق المطلوبة منهما لاستكمال إجراءات الزواج.
  3. أن يكون عمل هذا الوافد من الوظائف التي تحتاج لها المملكة، وتجاوزت مدة إقامته في المملكة عدة سنوات.
  4. إحضار موافقة خطية من الزوجة وولي أمرها على أمر هذا الزواج.

اقرأ أيضًا: تجنيس زوج المواطنة السعودية 2022

صيغة خطاب طلب زواج

يلزم التنويه بأن التزام المواطن الراغب في الحصول على معروض زواج سعودي من مقيمة بتوفير الوثائق المطلوبة منه يسهم في تقييم المعروض بشكل أسرع.

كما يضمن حرص المواطن الذي يقدم معروض زواج سعودي من مقيمة على الانضباط بمعايير وشروط الموافقة تسريع إنجاز معاملته بالشكل المطلوب.

نموذج طلب زواج سعودي من أجنبية

يمكن للمواطن السعودي أن يقدم معروض زواج سعودي من مقيمة عن طريق تطبيق أبشر الذي تتيحه وزارة الداخلية للمواطنين للتواصل معها عبره.

إنه موقع لتوصيل معاملات المواطنين ومنها معروض زواج سعودي من مقيمة إلى المختصين في الوزارة للاطلاع والموافقة عليه.

صيغة خطاب موافقة زواج

وكل صيغة خطاب موافقة زواج خاصة بمعاملة معروض زواج سعودي من مقيمة، أو معاملة زواج مواطنة من أجنبي يشترط أن يتم الموافقة عليها من الإمارة التي يقيمان فيها.

كما تتوجه المعاملة بعد اكتمال كامل أركان معروض زواج سعودي من مقيمة إلى وزارة الداخلية بوصفها الوزارة المخولة بالبت في هذه القضايا.

خطاب استرحام للزواج

لربما تصعب الظروف المادية على بعض الشباب الراغبين في الزواج من سعودية، أو من غير السعوديات من المقيمات الوافدات في المملكة.

وهنا بإمكان هذا المواطن وهو ينشد تقديم معروض زواج سعودي من مقيمة أن يضمن طلبه باستعطافه لسلطات الدولة بمساعدته على إتمام هذا الزواج.

ويمكنه أن يوضح للسلطات والجهات المختصة مبررات طلبه المساعدة، واحتياجه الحقيقي الصادق لمن يسانده من أجل إتمام مشروع زواجه.

معروض اثبات زواج

الزواج عقد قانوني يتم برضا الطرفين، وتوافقهما على هذه الشراكة التي ستدوم العمر إن أراد الله لها ذلك، وهذا العقد المقدس يتم به إثبات الزواج أمام كل السلطات.

وعندما يلزم من المواطن أو الوافد أن يقدم للسلطات معروض إثبات الزواج يلزم منه أن يرفق مع هذا المعروض صورة من عقد الزواج بالتأكيد.

اقرأ أيضًا: جمعيات تساعد على الزواج

صيغة خطاب موافقة الزوجة

ونطرح لكم في هذا المقام الصيغة النموذجية الخاصة بطريقة كتابة موافقة المواطنة السعودية على الارتباط من الأجنبي بشكل مميز رصين ننصحكم بمتابعته:

النموذج التطبيقي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي سمو الأمير محافظ الرياض ………….. الموقر.

أسعد الله بالخير كل أوقاتكم، ثم أما بعد:

الموضوع: صيغة موافقة على الزواج.

حياكم الله، وسهل لكم أموركم، وتقبلوا مني أصدق التحايا وأحر الامتنان لجهودكم الطيبة التي تبذلونها من أجل المواطنين في هذه المدينة.

وأنا أحد المواطنين الذين يعيشون تحت سماء هذا الوطن، وتحت سماء هذا الوطن نحيا بكل كرامة وإباء.

ونثق ثقة كاملة بأنكم سوف تتعاونون مع طلبي هذا الذي أضعه لكم في سياق إجراءات قانونية طُلبت مني لإتمام موضوع زواجي.

فأنا مواطنة سعودية أبلغ من العمر ثلاثين سنة، ولدي الجنسية السعودية من أبوين سعوديين، وأنا مواطنة في هذه الأرض التي أعشقها حتى النخاع.

وأتوجه إلى سيادتكم بهذه الصيغة التي تتضمن موافقتي وإقراري على رغبتي بالزواج من …….. الموفد المقيم من جنسية ………، وإني إذ أقدم إلى سيادتكم هذا الخطاب أنوه لسيادتكم أني وخطيبي مقبلان على الزواج، ويلزمنا موافقتكم ومباركتكم لهذا الزواج.

وبطبيعة الحال اطلعنا على جميع الشروط المرتبطة بزواج المواطنة السعودية من الأجنبي، وبإذن الله ستجدونها موجودة في ظروف هذا الطلب ومتوفرة بشكل كامل.

فمن ناحية المبدأ هناك رضا وقبول للموافقة على الزواج من هذا المقيم الوافد من دولة عربية شقيقة، ويتضح لكم من هذا الخطاب موافقتي وقناعتي بإتمام هذا الأمر.

ومن ناحية الشروط المتعلقة بي كوني زوجة سعودية مقبلة على إكمال ارتباطها من شخص أجنبي من جنسية غير سعودية، فكلها موجودة والحمد لله.

إن عمري وفق شهادة الميلاد ورقم الهوية الوطنية الصادرة من الأحوال الشخصية والسارية المفعول بالتأكيد يبلغ 30 عامًا.

وأرفقتُ لسيادتكم مع هذا الطلب صورةً عن شهادة ميلادي، وصورةً عن بطاقة هويتي الوطنية، وصورةً عن جواز سفري ساري المفعول كذلك.

وحرصتُ على توضيح الوضع المالي، لأني علمتُ أن من ضمن شروط معروض الموافقة على زواج سعودي من مقيمة أو العكس وجود بيان مالي يوضح وضع الزوجين.

وأنا ربة منزل ليس لدي أي عمل، ولن تجدوا في الغرفة التجارية أي إثبات يوضح ارتباطي بأي عمل في أي قطاع على الإطلاق.

وعندما علمتُ أن الموافقة على هذا النوع الخاص من الزواج بتطلب توضيح الوضع الاجتماعي كذلك عمدتُ إلى وضع صورة شهادة وفاة زوجي السابق.

ووضعتُ بجوارها صورة عقد زواجي الأول من المرحوم الذي توفي بعد زواجنا بخمس سنوات، وليس لدي منه أطفال.

ووضعتُ مع هذا الطلب صورة موافقة والدي ولي أمري المباشر على رضاه وقناعته ومباركته لهذا الزواج الذي نأمل أن يتم على خير وبركة.

وبعد أن فصلتُ لسيادتكم وبالوثائق الرسمية المطلوبة من أجل الموافقة على معروض زواج سعودي من مقيمة، وكذا العكس أنتقل إلى تفصيل ظروف الشخص المتقدم لي.

إنه مواطن من جنسية …..، ويبلغ من العمر …..، وبلغت مدة إقامته في هذا البلد مدة تتجاوز عشر سنوات، وهو طبيب يعمل في تخصص جراحة القلب والأوعية الدموية والشرايين.

وبحكم العمر لا يوجد فارق كبير بيني وبينه إن الفرق بيننا لا يتجاوز سبع سنوات، وأوافق على زواجي منه بكامل رضاي واستعدادي للشراكة معه لآخر العمر.

إنه شخص مسؤول، ومحترم، وصيته في المجتمع وسمعته طيبة ولله الحمد، سجله الجنائي يخلو من أي سوابق أو تهم، ولم يصدر من قبل أي حكم قضائي في حقه.

وأرفقتُ مع هذا الطلب صورةَ جواز سفره الخاص به، وصورةَ إقامته، وصورةَ بطاقته الشخصية الصادرة من موطنه الأصلي.

ووضعنا لسيادتكم مراعاة لشروط تقديم معروض زواج سعودي من مقيمة أو العكس صورة عن عقد طلاقه من زوجته السابقة، وبعد هذه التفاصيل لم نغفل عن القيام بالفحوصات الصحية اللازمة للتأكد من خلو دمنا من احتمالية وجود أي أمراض وراثية.

ومع هذه الوثيقة الأخيرة نكون قد استكملنا إجراءات التقديم على طلب سموكم ومباركتكم لهذا الزواج الذي نطمح أن يحصل بيني وبين خطيبي.

وفي ختام هذا الطلب تكرموا بالسماح لنا بالتعبير عن امتناننا العظيم لرعاية دولتي لنا حتى في مثل هذه الشؤون، الأمر الذي يشعرنا بالطمأنينة والأمان.

ونسعد بإطلاق الدعوات القلبية الصادقة لهذا الوطن بالنماء، والازدهار، والمزيد من الاستقرار والرقي، ولسموكم كل الخير والتوفيق.

ونترككم في رعاية الله وحفظه، إنه ولي ذلك والقادر عليه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………….

الرقم الوطني/ …………….

رقم الهاتف/ …………….

عنوان السكن/ …………….

التوقيع/ …………….

وبهذه الصيغة النموذجية نود أن نختم معكم موضوعنا النموذجي المتميز عن: معروض زواج سعودي من مقيمة.

اصطحبناكم معه في تفاصيل إبداعية منها: شروط وضوابط معروض زواج سعودي من مقيمة، وفي نموذج فريد قدمنا الصيغة النموذجية لموافقة الزوجة.

ونحن من نشغل الصف الأول في التميز النوعي الخاص بكتابة الخطابات والطلبات والرسائل والشكاوى وسائر الأغراض الوظيفية للكتابة.

ومن هذا المنطلق ندعوكم لعدم التردد، والتواصل الفوري معنا عند الاحتياج لخدماتنا المتميزة، وذلك بالتواصل معنا ومراسلتنا عبر تطبيق الواتساب، وذلك على رقمنا التالي: 0556663321.