من بين أقوى مقالاتنا الحصرية، وأوفرها معلوماتيًّا، وأكثرها جاذبية، ندعوكم لمطالعة موضوعنا اليوم الذي يهم أغلب المواطنين في المملكة “معروض شكوى للمياه” الذي نتناول فيه جوانب عديدة مهمة، منها خدمات الشركة الوطنية للمياه، والطرق المتاحة للتواصل مع الشركة، والطريقة الإلكترونية الأكثر استخدامًا في تقديم الشكوى، ووضعنا نموذجًا تطبيقيًّا لمعروض شكوى للمياه.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

معروض شكوى للمياه

تعد خدمة المياه من الخدمات الأساسية التي لا يمكن للمواطن أن يستغني عنها على الإطلاق، فإنها من الخدمات التي لا يمكن الحياة إلا بها، وقد أوضح القرآن الكريم أهمية وجود الماء في حياة كل المخلوقات، إذ يقول -عز وجل- في محكم التنزيل: {وجعلنا من الماء كل شيء حي} “الأنبياء- الآية 30”.

يعد توفير خدمة المياه من أبرز حقوق المواطن الأساسية على دولته، فالمياه يجب أن تتوافر في كل منزل وشركة ومدرسة وجامعة ومصنع، وكل مرافق الدولة والمرافق الخاصة بسكن المواطنين.

تشكل الشركة الوطنية للمياه في المملكة العربية السعودية جهة عملاقة في تشكيلة الشركات الخدمية البارزة في القطاع الحكومي، ويقع على عاتقها حل كل مشكلات المواطنين المتعلقة بالحصول على خدمة المياه، ومدى جودة هذه الخدمة، ومشكلات الفواتير وغير ذلك.

إن هذه الشركة الوطنية التي أُنشئت بموجب قرار مرسوم ملكي صدر في 13من شهر محرم الموافق 1424 هجرية، تمثل قامة خدمية عملاقة، ومنذ إنشائها تحرص على خدمة المواطنين، وتوفر لهم عديدًا من الطرائق والوسائل التي يمكن من خلالها التواصل مع الشركة.

بهذه الطرق يصل صوت المواطن إلى الشركة بالشكل المطلوب، ويتم حل مشكلته، ثم التواصل معه، لتبليغه بنتائج تقييم معروض شكوى للمياه الذي قدمه لهم.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج تقديم شكوى

تقديم معروض شكوى للمياه

يقع أمام شركة المياه كثير من التحديات التي يعد من أبرزها مشكلة تناقص منسوب الماء مع ارتفاع وتيرة التعداد السكني، وقد قدمت الدولة عبر رؤية 2030 كثيرًا من التصورات لحل هذه المشكلات، ومن أبرزها التنمية المستدامة في قطاع ترشيد استهلاك المياه.

يقع على عاتق المواطن أن يشارك بلده مسؤوليات الحفاظ على ثرواته القومية الوطنية، ومن أهمها ثروة المياه التي دونها لا تقوم قائمة لأي بلد.

كذلك يعد هدف توفير المياه النظيفة للمواطنين من أبرز الأهداف التي تنشد الشركة الوطنية للمياه توفيرها للمواطنين في مختلف نواحي المملكة وأرجائها.

تتفاعل شركة المياه مع كل معروض شكوى للمياه يصل لها، لأنها في الاساس وُجدت لخدمة المواطنين والعمل على توفير متطلباتهم.

من أجل تحقيق الخدمة النوعية في مجال المياه للمواطنين، تتواصل شركة المياه السعودية الوطنية مع مختلف الجهات التي لها علاقة بالأمر، وفي سبيل رضا العملاء تحرص على الاستماع إلى صوت المواطن الذي يعاني مشكلة مع جانب ما من جوانب خدمات الشركة، وتقدم له عديدًا من الطرق التي من خلالها يمكنه الحصول على الخدمة، وطرق التواصل بين المواطن وشركة المياه تتم حسبما يتناسب مع هذا المواطن.

تقديم شكوى لوزارة المياه

نتحدث هنا عن أبرز الطرق المتاحة التي بإمكان المواطن أن يحظى عبرها بفرصة تقييم معروض شكوى للمياه، ونبتدئ الحديث بطريقة التواصل الهاتفي.

إن المواطن الذي يحتاج للتواصل مع الشركة الوطنية للمياه، بإمكانه ذلك عبر الرقم الموحد الذي تطرحه الشركة لمواطنيها، وهو: “920001744”.

هذا الرقم خاص بالشركة، يتم حال التواصل معه استقبال مكالمة المواطن من قِبَل موظفين مختصين باستقبال معروض شكوى للمياه، وقد وضحنا أن الشركة تهب نفسها من أجل الوصول لرضا كل عملائها من المواطنين والمقيمين في المملكة، ومن ينشدون بطبيعة الحال أن تكون الخدمة المقدمة ممتازة.

يقوم الموظف باستقبال الاتصال، ويطلب من المواطن تقديم بعض المعلومات والبيانات التعريفية بشخص المواطن، ومكان سكنه، وكذلك رقم العداد الذي ترتبط الشكوى به، ويستوضح منه الموظف طبيعة المشكلة التي يعانيها، ومطلبه من تقديم معروض شكوى للمياه بشكل شفوي عبر الاتصال الهاتفي بالشركة.

هنا من أجل إنجاح عملية التقديم، يجب على المواطن أن يكون عنصرًا من عناصر نجاح التقديم، ويكون هذا بإعداده المسبق للبيانات التي يتوقع المختص أن يسأله عنها، وقد يقوم بتحضيرها ذهنيًّا في باله، أو يحضرها في ورقة أمامه، تكون واضحة وقت التواصل مع موظف استقبال معروض شكوى للمياه في الخط الهاتفي للشركة.

أما الطريقة الثانية التي يمكن من خلالها أن يوجه المواطن معروض شكوى للمياه، فهي الطريقة التقليدية في تقديم الشكاوى لمختلف جهات الدولة الخدمية، وتتحقق بذهاب المواطن بشكل مباشر إلى مقر الإدارة في الجهة الخدمية، ولتكن شركة المياه الوطنية التي نتحدث عنها في هذا المقال.

يقوم المواطن بتسليم المختصين فيها معروضه المكتوب بالطريقة الروتينية، التي لا بد أن تحتوي على عناصر أساسية سنوضحها في محور مستقل في هذا المقال.

أما الطريقة الأحدث في التواصل مع شركة المياه الوطنية، فهي طريقة تقديم الشكاوى بالطريقة الإلكترونية الحديثة، وهذه الطريقة التي يتم توظيفها في مختلف الأجهزة الخدمية في المملكة، وهي طريقة عملية سهلة وسريعة وتسرع وتيرة تقييم المشكلات وحلها، والمواطن الذي يتعامل بها لا بد أن يكون لديه جهاز حاسوب، أو هاتف محمول متطور حديث، يدعم خدمة الإنترنت والدخول إلى المواقع الإلكترونية.

شركة المياه الوطنية السعودية واحدة من الأجهزة الخدمية الحكومية التي ترتبط مع بقية أجهزة الدولة بشبكة معلوماتية خاصة يدعونها: المنصة الوطنية الموحدة للنفاذ.

إن هذه المنصة تربط بين المواطنين وجهات الدولة الخدمية بشكل إلكتروني متيسر وسهل، ويحتاج المواطن معه فقط إلى الاتصال بالإنترنت، وبعض معلومات التعامل مع المواقع الإلكترونية.

طريقة الشكوى على شركة المياه الوطنية

يجدر بنا ونحن بصدد الحديث عن طريقة تقديم شكوى ضد شركة المياه الوطنية السعودية، أن نفصل القول في الطريقة الإلكترونية لتقديم معروض شكوى للمياه.

إن المواطن الذي يود أن يقدم الشكوى بهذه الطريقة يجب أن يكون لديه حساب في الموقع الإلكتروني الخاص بشركة المياه الوطنية، وإن لم يكن له حساب لديها من قبل، فبإمكانه أن يصمم لنفسه حسابًا لديهم بخطوات بسيطة يحصل على توجيهاتها على الموقع ذاته.

بعد أن يكون لديه هذا الحساب الرسمي المفعَّل لدى موقع الشركة، يمكنه أن يدخل على خدمات موقع الشركة الموضحة في شكل بنود ونوافذ منظمة، وعليه أن يختار نافذة شكوى بالتحديد، وبعد اختياره لها ستظهر له انبثاقات تخص تحديد نوع الشكوى والفئة الفرعية، ثم يظهر له مستطيل يطلب منه كتابة الشكوى وتفاصيلها فيه بشكل موجز ومختزل ومركز، ولا يتجاوز المساحة المسموح بها لهذا الأمر، ويقوم برفع الشكوى، وإغلاق الموقع، وعندما يكون هناك تطور في الموضوع أو رد معين من الشركة، سيجده المواطن موجودًا في حسابه الشخصي.

يمكن وقت تسجيل حساب على موقع الشركة الوطنية الموحدة، أن يقوم المواطن باختيار خدمات قسم المتابعة في الموقع ذاته، وبواسطة اختيار الطريقة المناسبة له التي يود أن يتابع طلبه بواسطتها، يمكن أن يعتمد له الموقع الطريقة التي تناسبه، فأمامه خيارات متعددة كالمتابعة بواسطة رقم الحساب الخاص به في الموقع، أو بإمكانه أن يقوم بالدخول للموقع، والمتابعة باستخدام رقم الشكوى الخاصة به.

كذلك يمثل رقم الطلب لبعض خدمات الشركة شفرة خاصة لدخول المواطن إلى الموقع، ومتابعة أمور طلبه وتطوراته.

يذكر أن خدمات موقع الشركة الوطنية السعودية للمياه، تابع لوزارة الري والزراعة السعودية بشكل مركزي، وهذه الخدمات مجانية بشكل كامل لفئات المواطنين والمقيمين والزوار ورجال الأعمال الذي يقيمون في المملكة العربية السعودية.

خطاب شكوى لشركة المياه

يمكن لأي مستفيد من خدمات شركة المياه الوطنية السعودية أن يقدم معروض شكوى للمياه للشركة، عن طريق كتابة معروض شكوى تفصيلي، وتسليمه يدًا بيد للمختصين هناك.

خطوات كتابة شكوى لشركة المياه

نحن هنا لمساعدتكم على تحقيق الكتابة الصحيحة الرسمية الناجحة لمعروض الشكوى، فتابعونا:

  1. توجيه الخطاب لجهة رسمية محددة هي شركة المياه الوطنية السعودية.
  2. الترحاب وتقديم التحية والشكر والتقدير للمختص باستقبال معروض شكوى للمياه.
  3. شرح مبررات الشكوى، وتفاصيلها بشكل موجز ومنظم، وبترتيب منطقي مقنع.
  4. الاهتمام بذكر بيانات المواطن، وعنوان سكنه، وطريقة التواصل به، ورقم العداد الذي ترتبط به مشكلة المياه بشكل دقيق وسليم.
  5. استعطاف المختص من أجل الاهتمام بموضوع الشكوى بشكل كبير، لمساعدة المواطن على حل مشكلته في أسرع وقت.
  6. إرفاق الإثباتات اللازمة، لتوضيح مصداقية المشكلة التي تم شرحها في الشكوى، كفواتير العدادات على سبيل المثال.
  7. ضرورة وضع توقيع المواطن مقدم معروض شكوى للمياه على كل ما تم ذكره في الشكوى من معلومات.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض شكوى

نموذج شكوى

لا شك أن المعلومة التطبيقية هي الأنجح في ترسيخ المعلومة النظرية، ومن أجل هذا نقدم لكم هذا النموذج العملي المتميز عن هذا الموضوع:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……… رئيس الشركة الوطنية للمياه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض شكوى للمياه

في البدء نشكر لسيادتكم جميل خدماتكم، وحرصكم على الاطلاع على شكاوى المواطنين، والعمل على حلها في أسرع وقت، ونقدم لكم تفاصيل هذه الشكوى بشكل موجز، حرصًا على وقتكم الثمين الذي يحتاج إليه كل مواطن لديه بعض المشكلات أو الطلبات المتعلقة بشركة المياه.

إن مشكلتنا تتمثل في ارتفاع نسبة الفاتورة التي تصل إلينا بشكل مبالغ فيه، وادعاء حجم استخدام لا يُعقل على الإطلاق وغير حقيقي، فما دفع بنا إلى تقديم معروض شكوى للمياه، إصدار فاتورة مياه مرتفعة جدًّا لبيتنا، الذي أغلقناه وسافرنا لقضاء إجازة الصيف في مدينة جدة، ولا يوجد أحد في المنزل ليستهلك كل هذا الكم من الماء.

هذا يعني أن هناك خللًا ما في عداد المياه، لذا أطلب من سيادتكم إرسال فريق فني للاطلاع على المشكلة على أرض الواقع وحلها، وتقبلوا مني خالص الشكر والتقدير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ ………..

رقم عداد المنزل/ ………..

رقم الهاتف/ …………

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ……….

حين نطمئن إلى المعلومات التي قدمناها بخصوص موضوع “معروض شكوى للمياه” نشعر بأنه حان الوقت لاختتام الموضوع عند هذا الحد، وقد تناولنا فيه تفاصيل كثيرة، منها خدمات الشركة الوطنية للمياه، وخطوات تقديم الشكوى إليها، وطرق تقديم الشكوى بشكل روتيني وآخر إلكتروني، ودعمنا المعلومة النظرية بنموذج علمي يوضح طريقة كتابة الشكوى.

نحن على استعداد تام لتزويدكم بكل خدماتنا المكتوبة، التي تشمل معاريض مؤثرة ونماذج حصرية، يمكنكم الحصول عليها من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).