عزيزي العميل – سنضع لك نموذج إجازة مرضية، كما أنك ستتعرف على طريقة كتابة نموذج إجازة مرضية بأحسن صيغة>

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التال:/ 0556663321

كيف أحصل على نموذج إجازة مرضية

عزيزي العميل – لحرصنا الكبير على خدمتك في شتى ظروفك، وفي مختلف حالاتك، ولأنني أعرف جيدًا أنه قد تمر بك ظروف صحية صعبة، والتي بسببها تظل تسأل نفسك كيف أكتب نموذج إجازة مرضية بالطريقة الصحية، وبالشكل الصحيح والمطلوب.

كون الأمراض من الأشياء التي تأتي فجأة وبدون مقدمات، فيكون الموظف ملتزمًا بعمله كعادته، وحريص كل الحرص على تأدية مهامه على أكمل وجه؛ ليظل مثالا للموظف المتفاني في أداء واجبه الوظيفي المقدس.

وفجأة تطرأ عليه ظروف صحية قهرية وملزمة، تسلب منه قواه، وتنتزع منه صحته، وتسرق منه طاقته، فيضطر إلى كتابة نموذج إجازة مرضية – مرفقا معها تقاريره الطبية – التي توضح حالته، وتبين صحته، وتشرح معاناته، وتجلي ظروفه.

ليقوم بالرفع بها إلى مسؤوله المباشر؛ والذي بدوره يقوم بالموافقة على ما قدم به طلب نموذج إجازة مرضية، خصوصًا وأن الظروف الصحية لا يخلوا منها أحد، ولا يسلم منها أي موظف سواء في القطاع الحكومي أو الخاص.

وأكثر الموظفين حاجة إلى نموذج إجازة مرضية هم الذين يعانون من أمراض مزمنة؛ كأمراض القلب، أو مرض السكر، أو مرض ارتفاع ضغط الدم المزمن؛ لما لها من أثر على صحة الموظف.

وتجعله غير قادر على تحمل ضغوطات العمل ولو دقيقة واحدة؛ نتيجة للمضاعفات الصحية التي تطرأ عليه، فإن آلامه تزداد، وأنفاسه تضيق، وحرارته ترتفع، ودقات قلبه تتسارع، فيتعكر صفوه، ويسوء حاله، ويفقد سيطرته على نفسه والتحكم بها.

فيعمد إلى تقديم نموذج إجازة مرضية؛ ليتسنى له الخضوع للفحوصات الطبية، ومراجعة المستشفيات والمرافق الصحية، والعيادات الخارجية، وتناول العلاج المناسب والمقرر له من طبيبه المختص بحالته.

حتى تعود إليه عافيته، وترجع له قواه، وتنتظم دقات قلبه، ويهدأ روعه، ويشعر بتحسن كبير في صحته، حينها يستأنف العمل من جديد بصحة أفضل، ونشاط أكبر، وشعور أجمل، وحيوية عالية.
كما أنه يقع على عاتق أي مؤسسة أو شركة حكومية أو خاصة الموافقة الفورية على أي نموذج إجازة مرضية تقدم به أي موظف عند التأكد من صحة ذلك، كون ذلك حق من حقوق الموظف، ولا يمكن لأي موظف الاستغناء عن ذلك.

وذلك للحفاظ على صحة الإنسان التي هي أغلى من كل شيء، كيف لا؟! وقد أعطى الله تعالى رخصة للمريض عن صيام شهر رمضان المبارك – الذي يُعد أحد أركان الإسلام- قال تعالى: { فمن كان منكم مريضًا أو على سفر فعدة من أيام أُخر} الآية.

بل تُعد الموافقة على أي نموذج إجازة مرضية مقدمة من أحد الموظفين من الذين يعانون ظروف صحية تتطلب منهم السفر للعلاج من الواجبات الإنسانية، والحالات الاستثنائية المستحقة للنظر فيها بعين الرحمة والعطف والتعاون والتكافل.

ولذا: يقول الله تعالى في محكم تنزيله { وَمَنْ أَحْياهَا فَكأنَّمَا أحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا} الآية – ولذلك فإنني سأبين لك خطوات كتابة نموذج إجازة مرضية وفق الخطابات الرسمية الاستثنائية الطارئة؛ التي يجب مراعاتها من جانب الجهات المسؤولة ووضعها في الاعتبار.

التي يتقدم بها الموظف مجبرًا ومضطرًا؛ لعدم وجود أي خيار آخر سوى القيام بكتابة نموذج إجازة مرضية، وإنني الآن سأضع الخطوات التي من خلالها ستتمكن بإذن الله تعالى من كتابة نموذج إجازة مرضية من تلقاء نفسك.

طريقة كتابة نموذج إجازة مرضية

الطريقة الأولى

إذا كان نموذج إجازة مرضية سيتم كتابته عن طريق مستشفى أو مرفق صحي – من جانب الطبيب المختص ففي هذه الحالة – فإنه يتم كتابة نموذج إجازة مرضية على ورقة رسمية.

ليتم توجيهها إلى الجهة التي يعمل فيها المريض، حيث يتم كتابة اسم المريض – ورقم ملفه الطبي، ورقم هويته الوطنية في السطر الأول من خلال مربع مستطيل مظلل.

ثم يُكتب أسفله “نفيدكم علمًا بأن المذكور أعلاه يعاني من (ويتم كتابة الأعراض التي يعاني منها المريض، وكتابة التشخيص الطبي) ثم يتم توضيح حاجة المريض الماسة للإجازة”.

مع توضيح المدة والفترة الزمنية التي المريض بحاجة فيها إلى الراحة والنقاهة الصحية تحت إشراف طبي، ورعاية صحية، وأنه عندما تتحسن حالة المريض الصحية سيتم الإفادة بذلك.

وفي الأسفل توقيع الطبيب المختص، وختم المستشفى أو المرفق الصحي، وبهذا يكون المريض قد حصل على نموذج إجازة مرضية رسمية، يتم إرسالها إلى الجهة التي يعمل فيها المريض؛ ليمنح نموذج إجازة مرضية مستحقة.

الطريقة الثانية

إذا كان هناك نموذج إجازة مرضية سيتم كتابته من قبل الموظف(المريض نفسه)، فإنه يستوجب عليه كتابة اسم مسؤوله المباشر وكتابة صفته ومسماه الوظيفي مع كتابة كلمة “المحترم”، مع تحيته بتحية الإسلام، مع كتابة الموضوع (نموذج إجازة مرضية).

ثم بعد ذلك يقوم بكتابة اسمه ورقمه الوظيفي – ومسماه الوظيفي، موضحًا في نموذج إجازة مرضية حاجته الماسة للحصول على إجازة نتيجة لما يعانيه من أعراض صحية – مرفقا من خلالها التقرير الطبي إن وجد – مع كتابة الاسم والتوقيع في الأسفل.

نموذج إجازة مرضية وزارة الصحة

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى صاحب السمو الملكي الأمير/ عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود
وزير الداخلية. حفظه الله ورعاه
تحية طيبة: وبعد:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الموضوع/ نموذج إجازة مرضية وزارة الصحة.

في بداية خطابي إليكم، وفي أول معروضي لمقامكم، أود أن أعبر لكم عن خالص شكري وامتناتي لسموكم الكريم على جلّ اهتمامكم، وعظيم تعاونكم، مع أبنائكم الجنود الماثلين تحت قيادتكم وتوجيهاتكم.

حيث وجدناكم دائما بجانبنا، وتقدرون ظروفنا، وتلتمسوا لنا العذر في أي تقصير بدر منا، خصوصا مع من قدر الله عليهم بالأسقام والآلام، وأصبحوا بحاجة ماسة إلى نموذج إجازة مرضية من قبلكم.

يحمل في طياته توجيهاتكم الكريمة، ونظرتكم الرحيمة، في نموذج إجازة مرضية، ليتسنى لهم الخضوع للتحاليل الطبية اللازمة؛ خصوصًا كبار السن، ومن تقدم به العمر.

بعد أن قضوا معظمه في خدمة تراب هذا البلد الطاهر، والدفاع عن مقدساته الطاهرة، وممتلكاته ومقدراته ومكتسباته الغالية.

كما أسأل الله تعالى أن يديكم عليكم دوام الصحة والعافية والسعادة، وأن يؤيدكم بنصره وتمكينه، وأن يحرسكم بعينه التي لا تنام، وأن يرعاكم الرعاية الدائمة، ودمتم في رعاية الله سالمين.
كما أنني أضع بين يدي سموكم نموذج إجازة مرضية وفيه أفيدكم علمًا بأنني أحد الجنود العاملين تحت إدارتكم وقيادتكم وتوجيهاتكم بقطاع الأمن العام – التابع لوزارة الداخلية.

وكما يعلم الله أنني أحببت عملي كثيرا، وأحببت كوني رجل أمن – أحمل شرف خدمة وطني ومليكي، وقد مضت على خدمتي عشر سنوات من الجد والعطاء، ومن الإخلاص والتفاني في أداء وتنفيذ جميع مهامي.

وكما لا يخفى عليكم سيدي بأن أقدار الله تعالى فوق كل شيء، تجعلنا أمامها مجبرين لا مخيرين، وهذا ما دفعني إلى تقديم نموذج إجازة مرضية لمقامكم؛ ليتسنى لي السفر إلى خارج البلد للخضوع للعلاج هناك.

وذلك لما اعتلتني من ظروف صحية في بالغ الصعوبة، وقد عجز الأطباء عن علاجي داخل المملكة، وذلك بموجب نموذج إجازة مرضية وزارة الصحة؛ والتي أرجو من الله ثم سموكم التصديق عليه، والتوجيه بما يلزم حيال ذلك.

فأنا رجل أمن منذ عشر سنوات، ما تأخرت جهودي لحظة واحدة عن تنفيذ مهامي، وواجبي الوطني المقدس، سواء في أشد البرد في الليالي القاسية، أو في أشد هجير النهار تحت الشمس المحرقة.

وإنني ولله الحمد من المشهودين لهم بحسن التعامل، وبحسن السيرة والسلوك، وإنني منذ هذه الفترة لم أسمح لأي عارض أو عائق يريد أن يحيل بيني وبين أداء واجبي الوظيفي الوطني المقدس.

تجاوزت كل الصعاب، وتخطيت كل المعوقات، وتقزمت أمامي كل الشواهق والمعضلات، حتى قدر الله علي بهذا الداء العضال؛ الذي أحكم علي قبضته، ووقعت فريسة سهلة بين مخالبه.

مرفق لكم التقارير ضمن مرفقات نموذج إجازة مرضية، حيث وأن هذا الداء سلب مني راحتي، وانتزع مني قواي، وأصبح سدا منيعًا، وحاجزًا عظيمًا بيني وبين دوامي الوظيفي العسكري؛ لما أعانيه من مضاعفات شديدة جراء ذلك.

وعلى إثره خضعت للأدوية والعلاج في جميع مستشفيات المملكة؛ والتي بدورها أفادتني بالسفر العاجل إلى الخارج، وإنني تقدمت إليكم ب نموذج إجازة مرضية؛ والتي من خلالها أرجو من الله ثم من مقام سموكم الموافقة على طلبي.

وكما عهدناكم جبرا لكل خاطر، ودواء لكل مجروح، وسندا وعونا لكل مكروب ومغموم، آمل من الله تعالى أن تأخذوا موضعي بعين اعتباركم، وأن يحظى على تعاونكم، ودمتم في رعاية الله وأمنه.
وتقبلوا خالص الشكر والتقدير
مقدم الطلب/…………………..
الرقم الوطني/…………………..
أرقام التواصل/……………………
الجوال/……………………..

اقرأ ايضًا لدينا: نموذج طلب إجازة pdf

نموذج إجازة مرضية للمعلمين

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى معالي وزير التعليم. الموقر – تحية طيبة وبعد:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الموضوع/ نموذج إجازة مرضية للمعلمين
معالي الوزير: لا أحد يستطيع إنكار فضلكم، وجميل معروفكم، وتعاونكم الدائم مع المعلمين؛ لتوفير لهم كل ما يحتاجوه من وسائل وخدمات حتى يتسنى لهم تقديم رسالتهم التعليمية على أكمل وجه.

كما أود إحاطتكم علمًا بأنني أحمل شرف خدمة وطني ومليكي بكل فخر واعتزاز تحت إدارتكم وتوجيهاتكم بقطاع التعليم، بإدارة التعليم التابعة لمنطقة القصيم.

كما أفيدكم علما من خلال نموذج إجازة مرضية بأنه منذ تعييني إلى الآن والتي تقدر بمدة ٢٢عاما، قضيتها في سبيل خدمة الدين والوطن والملك، في تربية النشئ القادم، والجيل الصاعد.

وغرس القيم والمبادئ والأخلاق الفاضلة فيهم، وتريتهم وتعليمهم على حب الوطن والملك والدين والدفاع عنهم بأرواحهم ودمائهم، وأن يكونوا من السواعد المستقبلية التي تساهم في بناء هذا البلد.

كما إنني لأول مرة أتقدم ب نموذج إجازة مرضية للمعلمين، وما جعلني مضطرا إلى تقديم نموذج إجازة مرضية إلا ما أعانيه من ظروف صحية بالغة الصعوبة – حسب التقارير الطبية المرفقة لكم في النموذج.

كون هذه الظروف أصبحت حائلة بيني وبين أداء رسالتي التعليمية بالشكل الصحيح، وعلى الوجه المطلوب، والتي من خلالها أضع بين يديكم وأمام ناظريكم نموذج إجازة مرضية.

وأنا على آمل كبير، ويقين جازم لا يخالطه شك ولا ريب بأنه سينال من عنايتكم، وسيحظى على اعتباركم، وسينال على موافقتكم، حتى أتمكن من السفر للعلاج إلى خارج المملكة العربية السعودية، والقيام بإجراء التحاليل الطبية اللازمة.

حيث أنه ما تم منحي نموذج إجازة مرضية للمعلمين إلا لحاجتي الماسة، وظروفي الطارئة، وأحوالي الصحية السيئة والمتدهورة، والتي تستوجب منكم النظر بعين الرحمة والتعاون، والعطف، والمودة.

وأن تكونوا لنا السند والعون بعد الله عزوجل، فلقد ربطنا أملنا الكبير بالله تعالى ثم بكم، نرتجي مواففتكم، ونأمل توجيهاتكم على نموذج إجازة مرضية قدمناه لكم.

شاكرين لكم تعاونكم معنا، ووقوفكم المشرف بجانبنا، وتقديركم لظروفنا الصحية والمادية، وإحساسكم بمعاناتنا، كما أسأل الله تعالى أن يديم عليكم وافر الصحة والسعادة والعافية، ودمتم في حفظ الله ورعايته سالمين.
وتقبلوا مني خالص الشكر والتقدير.
مقدم الطلب/………………………
السجل المدني/…………………..
الرقم الوظيفي/……………….
الجوال/…………………
التوقيع/…………………..

نروجوا بأن تكونوا استمعتم معنا خلال ما قدمناه لكم من نموذج إجازة مرضية، وكيفية كتابته، وإننا في انتظار تواصلكم معنا عبر خدمة العملاء على الرقم/ 0556663321