أحد النماذج التي يقدمها بعض الموظفين عندما يتعين عليهم ترك مكان العمل هو نموذج استقالة، ويجب تعبئة نموذج استقالة موظف كاملًا، وتقديمه إلى مدير العمل بشكل قانوني ورسمي. من متطلبات ترك الوظيفة تقديم استقالة إلى قسم الموارد البشرية في الشركة لاستكمال الإجراءات القانونية التي تضمن حقوق الموظف وصاحب العمل.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات والطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321،

نموذج استقالة من العمل

أسباب طلب الاستقالة:

الترقية:

تعتبر الظروف المثبطة التي يلقيها المديرون أمام ترقيات الموظفين في السلم الوظيفي، أحد العوامل التي تشجع العمال على تقديم نموذج استقالة، لأنها تمنعهم من تجاهل عروض العمل الأخرى أو حتى البحث عنها.

بعض الشركات، لا سيما في القطاع العام تكافئ جميع الموظفين برفع أجر سنوي محدد مسبقًا على سبيل المثال، بغض النظر عما إذا كانوا منتجين أم لا.

وهذا يجعل المنتجين يائسين ويشجع غير المنتجين على الحفاظ على سلوكهم السيئ، وفي النهاية تعكس نتائج هذه المؤسسات وسيكولوجية موظفيها أسوأ خصائص هذا الموقف.

إن الموظفين الحاليين المؤهلين لشغل هذا المنصب يندهشون عندما يتم تعيين مدير جديد لقيادتهم، الأمر الذي كما يقال في كثير من الأحيان “يجعل الأمور أسوأ”، نتيجة لذلك، اختاروا تقديم نموذج استقالة.

الحرب الباردة:

سوف ينخرط المسؤولون في بعض الأحيان في “حرب باردة” ضد عامل لمجرد أنه اتخذ قرارًا سيئًا. ربما لا يدركون أنهم من خلال القيام بذلك، فإنهم يوسعون الباب أمام المشاكل الوظيفية ويتركون المواهب تهرب منهم.

يبدو أنهم يتجاهلون القول المأثور “الشخص الذي لا يعمل هو الشخص الذي لا يرتكب أخطاء أبدًا”. يجب أن نقدم التعليمات والنصائح للموظف الذي يرتكب أخطاء فادحة بدلاً من الإساءة إليه أو متابعة الأمور ويجب أن يكسب قلب الموظف.

إن التصور بأن المشرفين قد بدؤوا في تفضيل الآخرين عليهم لأسباب لا علاقة لها بإنتاجيتهم بل لأسباب شخصية بحتة هو أكثر ما يدفع الموظفين لتقديم نموذج استقالة.

المكافأة النقدية:

عندما يتم إبلاغ العامل بانتظام بأن زملاءه الذين لديهم خبرة ومؤهلات عمل مماثلة يتلقون أجورًا أعلى بكثير من صاحب العمل الحالي، كيف يمكننا أن نتوقع منه أن يظل ملتزمًا بمنصبه؟

بغض النظر عن مدى حب الموظف لما يفعله، فإن هذه العروض تجعله يشعر بالتوتر وعدم الراحة؛ لأن المكافأة المالية هي من أهم الأشياء التي تحفز الموظفين للوصول إلى أهدافهم وضمان حياة سعيدة لأنفسهم ولعائلاتهم.

التقدير المعنوي:

يتأذى الموظف أكثر عندما يجبر على الجلوس على الهامش أثناء مناقشة جادة أو في اجتماع لأنه بغض النظر عن مدى حسن طرح أفكاره أو اقتراحها، لن يستمع إليه أحد.

بمعنى آخر، يعتقد أنه في مواجهة وابل المحادثات المهمة التي تحدث في المكتب “وجوده أو عدم وجوده هو نفسه”. مهما كانت الأعمال النبيلة التي يقوم بها، فإنه لا يحصل على التقدير والتشجيع المعنوي الذي يستحقه.

نموذج استقالة:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المدير العام:

شركة:

الموضوع/ استقالة من العمل.

بعد التحية والسلام، أود أن أعبر عن امتناني الصادق لكم على مساعدتكم طوال فترة عملي في المؤسسة، وعلى لطفكم في التعامل معي. طوال يوم العمل، تلقيت دعمًا من بقية زملائي الشرفاء، وكذلك من داخل مقر الشركة لكن في الآونة الأخيرة، واجهت بعض الأحداث المزعجة التي أثرت على صحتي النفسية.

يجب أن أخبرك بأني أستقيل من منصبي نتيجة لهذا الوضع وإذا استطعت فقدم لي شهادة خبرة عن الوقت الذي قضيته في العمل لديك حتى أتمكن من التقدم للوظائف في مكان آخر.

وتفضلوا بقبول خالص شكري واحترامي.

مقدم الطلب:

رقم الهوية:

الهاتف:

العنوان:

التاريخ:

التوقيع:

متطلبات تقديم الاستقالة:

من الضروري أن تكون على دراية بالمتطلبات الأساسية التي يجب الوفاء بها من أجل تقديم استقالة صالحة، وأهمها:

  • يذكر الموظف أسبابه المحددة.
  • خط الاستقالة مقروء ومفهوم.
  • يظهر الموظف احترامًا للإدارة في خطاب الاستقالة، والذي تمت صياغته بطريقة لا تعرض المدير للخطر.
  • اكتب بعبارات رسمية دون لوم أو توبيخ أو اعتذار.
  • يستخدم بعض الخطوط المؤثرة للتركيز على الأسباب الفعلية لرحيله.
  • تتضمن استقالة الموظف الخطية طلب براءة ذمة من المؤسسة التي يعمل بها، وإثبات براءته من جميع الديون والصعوبات المالية.
  • يقوم الموظف بكتابة التاريخ والبيانات الشخصية والتوقيع.

نموذج استقالة من القطاع الخاص

لتقديم نموذج استقالة موظف سعودي يعمل في القطاع الخاص، يتم قبول صيغ مختلفة. يظهر اسم الشركة في أعلى النموذج متبوعًا بتحية للمدير العام وبيان امتنان وتقدير لوقته مع المنظمة.

ثم يتم عرض المبرر الأساسي للاستقالة، والتي عانى الموظف من أضرار نفسية منها. طالما أن العامل يقدم طلبًا رسميًا للاستقالة يجب تسجيل تاريخ تقديم طلب استقالة الموظف، وكتابة عبارات تعاطف وأمل إذا أراد أن يتم قبول الاستقالة على الفور.

من أجل تسهيل انتقال الموظف إلى أي وظيفة أخرى وتقدير لصبرهم واحترامهم، يجب طلب تزويده بشهادة خبرة توضح بالتفصيل الوقت الذي يقضيه في العمل بالشركة. يقوم الموظف المتقدم بطلب الاستقالة بالتوقيع عليها وإضافة اسمه والتاريخ وإعطائها للمختصين وانتظار الرد.

نموذج استقالة:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المدير العام:

شركة:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ استقالة من العمل.

أرجو منكم التفضل بقبول استقالتي من المنظمة اعتبارًا من يوم… بتاريخ… وذلك بسبب سوء المعاملة من قبل أحد الطاقم الإداري بالشركة، وكذلك بسبب قلة العائد المادي مقارنة بالجهد المبذول، وأرجو منحي شهادة خبرة عن الوقت الذي عملت فيه معك، ويرجى القيام بجميع الخطوات اللازمة لإنهاء الإجراءات.

وتفضلوا بقبول خالص التقدير الاحترام والامتنان والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب:

رقم الهوية:

الهاتف:

العنوان:

التاريخ:

التوقيع:

مقالات ذا صلة:

نموذج طلب استقالة

نصائح حول نموذج استقالة:

قبل تقديم استقالة في القطاع الخاص، يجب على الموظف اتباع عدد من الإرشادات، من أهمها:

  • يهتم العامل بإجراء بحث شامل عن وظيفة قبل تقديم استقالته من الشركة التي يعمل بها الآن.
  • ليس من الضروري أن يستقيل الموظف على الفور قبل التأكد من حصوله على وظيفة جديدة في هذه الشركة.
  • يجب على الموظف التأكد من وجود أسباب مقنعة لترك الوظيفة وأن هذه الأسباب قوية وجوهرية.
  • الالتزام بكتابة الاستقالة بنبرة مناسبة وتجنب أي عبارات أو كلمات من شأنها أن تسبب مشاكل أو تضر بعلاقته مع مدير المؤسسة.
  • يجب عليك التأكد من ترك أرباب العمل وزملائك في العمل في الشركة مع اتصال إيجابي وذاكرة محترمة قبل ترك وظيفتك وطلب الإذن بالاستقالة.
  • يجب على الموظف إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة مع مدير المؤسسة وزملاء العمل الآخرين.
  • اختيار أفضل طريقة لدفع جميع الالتزامات المالية التي يتوقع أن يدفعها الموظف قبل تقديم نموذج استقالة.
  • يجب على الموظف تقديم نموذج استقالة بأفضل طريقة ممكنة حتى يكون مؤهلًا لجميع مزاياه المالية، أي لضمان وجود ضمان مالي يمكّن الموظف من عيش بقية أيامه في كرامة.
  • لتسهيل قبول الرؤساء للاستقالة، يعد الاختصار أحد أهم العناصر التي يجب تضمينها في وثيقة الاستقالة إلى جانب تبرير موجز.
  • كتابة نموذج استقالة وشرح الظروف التي أدت إلى تقديمه مع الحجة بأن هذه الظروف تستدعي قبول الاستقالة.

إجراءات الاستقالة من القطاع الخاص بعد تقديم نموذج استقالة:

بعد قرار الاستقالة من القطاع الخاص، يجب اتباع الخطوات التالية:

  • الانتظار لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل أخذ الاستقالة في الاعتبار، وفحص أسباب الموظف وتحديد أفضل مسار للعمل.
  • من الممكن قبول أو رفض الاستقالة وعندما يتم رفض الموظف يتم إبلاغه، ويتم استدعاء الموظف لمعرفة السبب.
  • في حالة قبول طلب الاستقالة، يتم الاتصال بالموظف وإخطاره بشرط أن يتم أيضًا التحقيق في أسباب المغادرة.
  • من خلال تقديم بعض الإجابات على القضايا التي لديه، يأمل قسم العلاقات العامة بالشركة في إقناع الموظف بسحب استقالته ومواصلة العمل هناك.
  • يمكن للموظف الرد على هذه المحاولات ويقرر استئناف استقالته، أو يمكنه اختيار الثبات في قراره بمغادرة تلك الشركة ورفض الرد على الإطلاق، وفي هذه الحالة سيبدأ العمل في تحصيل راتبه المستحق.
  • إذا كان هناك شيء ينقصه، يجب على الموظف استرداده في أسرع وقت ممكن.

نموذج استقالة:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/… مدير شركة/…

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ استقالة من العمل.

يرجى قبول استقالتي من الشركة في تاريخ…، واتباع جميع المتطلبات القانونية المعمول بها للاستقالة، وذلك بسبب عدم قدرتي على مواصلة العمل لأسباب صحية حيث إنني مصاب بمرض مزمن يمنعني من القيام بأي مجهود ويرجى تزويدني بشهادة خبرة عن الوقت الذي قضيته في هذه الشركة.

وتفضلوا بقبول خالص الشكر والاحترام.

مقدم الطلب:

رقم الهوية:

الهاتف:

العنوان:

التاريخ:

التوقيع:

اطلع على: طلب استئذان من العمل

نموذج تقديم استقالة

عندما يريدون تقديم استقالاتهم، يبحث العديد من العاملين في القطاع الخاص عن هذا النموذج بالذات:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/… مدير شركة/…

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ نموذج استقالة من العمل.

سيادة المدير، أنت تدرك أنني عملت في هذه الشركة لفترة طويلة من الوقت، وقد جمعت ثروة من القيم والمعرفة والخبرة. لقد بذلت كل قدراتي وجهدي في تحسين الوظيفة والمؤسسة، ومع ذلك ما زلت أواجه تحديات تمنعني من إنهاء هذه المهمة والمضي قدمًا.

يؤسفني أن أضطر إلى الاستقالة من منصبي لأنه أحد أفضل الاحتمالات لكثير من الناس، لكن يجب أن أفعل ذلك. أشعر بالحزن أيضًا لأنني سأترك المؤسسة وجميع أصدقائي وزملائي في العمل.

ولكن لأنني لا أملك السيطرة على أي من هذه القضايا، أرجو منك الموافقة على طلبي وأرجو أن تعلم أن لديك أسمى احترامي وامتناني. أرجو أن يوافق مدير الشركة المحترم على رغبتي في ترك الشركة وتقديم شهادة تفيد بعملي لمدة عامين.

مقدم الطلب:

رقم الهوية:

الهاتف:

العنوان:

التاريخ:

التوقيع:

في الختام… لا يجد الجميع أنه من السهل ترك الوظيفة، خاصةً إذا كانوا يتعاملون جيدًا مع زملائهم في العمل ويستمتعون ببيئة عملهم. بالإضافة إلى ذلك، حتى لو كان المرشح مؤهلاً فقد يكون من الصعب توظيف شخص من خارج الشركة إنه يشكل خطرًا محددًا لأنهم لا يفهمون فعليًا نطاق شخصية هذا المرشح الجديد.

لذلك قد يتمسك صاحب العمل بالموظف ويقوم بإقناعه باستمرار عمله وحل جميع مشاكله -إن وجدت- والوقوف على أسبابها وتقديم كامل الدعم لذلك الموظف، خاصة إذا كان ذلك الموظف من الموظفين المتميزين ولا بديل عنه في منصبه.

يمكنك الاتصال بنا من خلال تطبيق الواتساب على الرقم التالي: 0556663321، للحصول على نماذج جاهزة ومتنوعة يقدمها موقعنا الفريد موقع معروض ويقدم خدمات كتابية أخرى من خطابات وبرقيات ومعاريض.