نحن هنا الأكثر تميزًا في رصد الموضوعات التي يكثر التساؤل عنها بشكل متكرر، ومن أجل القارئ العزيز نوفرها بكل احترافية وتفنن.

هذا ما تلمسونه بأنفسكم عند مطالعة تفاصيل موضوع “نموذج تقييم الأداء الوظيفي” ومنها فكرة هذا النموذج وخطوات التقييم وطريقته.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

نموذج تقييم الأداء الوظيفي

يوظف نموذج تقييم الأداء الوظيفي كأداة مهمة من أدوات تحسين العمل وتطويره بالشكل المتميز، الذي يضمن تحقيق إنتاجية أعلى.

وفق هذا النموذج يتم توزيع فرص الترقية والمكافآت، وكذلك الخطط المستقبلية لجهة العمل التي تبنى على نتائج التقييم، وهنا نتناول هذا الموضوع من زوايا متعددة، نأمل إفادتكم بها الإفادة الكاملة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: التظلم الوظيفي

كيف يتم تقييم الموظفين

عندما يتساءل أحد ما حول كيف يتم تقييم الموظفين، فيمكن الإجابة بأن هذا الأمر يتم بناءً على معايير مقننة بدقة، ومن هذه المعايير ما يلي:

أولًا- معيار مراقبة جودة العمل:

تحت هذا المعيار يكون المختص بعملية التقييم الإداري، مطالبًا بأن يقوم بمراقبة تغير مستوى جودة العمل مع نتائج وتقارير التقييم الوظيفي.

إذا كانت جودة العمل لا تتغير مع مخرجات هذه التقارير فما الفائدة منها، وبالتالي يجب أن يتحسن مستوى جودة العمل مع التقييم بالضرورة.

كذلك فإن الانتقاد الذي يسلط على جودة العمل، يجعل كل الكادر يتعاضد، ويرفع مستواه في سبيل أن يتمكن من رفع مستوى جودة العمل في جهة عمله التي هي مصدر دخله.

ثانيًا- معيار القيادة:

تخضع إدارة العمل ذاتها للتقييم الوظيفي، ووفق بنود محددة يتم توضيح مدى فاعلية قيادة هذه الإدارة وتغييرها لمستوى جهة العمل، فإذا فشلت الإدارة في التأثير الإيجابي لدى موظفيها، وتحفيزهم للرقي والتطور، فهي إدارة فاشلة يجب تغييرها.

بموجب هذا تحرص جهات العمل على تعيين قيادة متميزة، تضع نصب عينيها مصلحة العمل قبل كل شيء، وتترك بهرجة المنصب، وتفكر فيه على أنه مغرم وليس مغنمًا، وتكليف وليس تشريفًا فقط، وهذا يجعلها في نضال مستمر من أجل مصلحة العمل.

إذ تجنب الإدارة الناجحة في مثل هذا الوضع أي استغلال ذاتي للمنصب، وتدعو إلى تسخير كل إمكانيات المنصب لخدمة المصلحة العليا للعمل.

ثالثًا- معيار مدى تأثر الفرد بالعمل الجماعي:

في أي محيط وظيفي تعمل فرق متكاملة من الأفراد الذين يشكلون لحمة متكاتفة، ودون تكاتفها يفشل العمل ولا ينجح، ومن هنا تم وضع مراقبة مدى تفاعل الفرد الموظف مع روح الجماعة بشكل إيجابي، بمعنى أن هذا الفرد يجب أن تكون لديه قابلية التأثر والتأثير.

العمل بروح الفريق يتضمن مفاهيم تقبل النقد والرأي الآخر، وتجنيب أية خلافات شخصية، حينما يحتاج العمل إلى الوحدة والتلاحم.

كذلك يتضمن هذا المعيار تقييم مدى قابلية الموظف للعمل بالنيابة عن زملائه في العمل إن احتاج الأمر إلى تغطيته لبعض العجز الذي من الممكن أن يحدث، واحتمالية حصول بعض العجز في أي جهة عمل وارد الحدوث، إذا تغيب أحد الموظفين بعذر أو غير عذر، ويبقى العمل هو المهم ولا شيء آخر سواه.

هذا الأمر يدركه كل مواطن يسعى للبحث عن وظيفة، وهو يعد سيرته الذاتية يحرص على أن تتناول هذا الجانب، فنجد في أغلب السير الذاتية بندًا ينبئ بأن هذا الموظف لديه روح الفريق والمقدرة على التعامل مع المجموعة بإيجابية، على أمل منه أن يقنع جهة العمل بتوظيفه لأن هذا الأمر بالنسبة لهم أساسي، ولا بد منه في الموظف الذي سيكون عنصرًا في كادرهم.

رابعًا- معيار حل المشكلات:

لا بد أن يتضمن كل نموذج تقييم الأداء الوظيفي هذا المعيار، باعتبار أن مهارة التعامل مع الأزمات وفن ابتكار الحلول من أهم الخواص التي يجب أن يتحلى بها الموظف، وعندما يمر الموظف بمواقف عصيبة، فإنه يلزم منه أن يتحلى بارتجال الحلول الممكنة، ويعرض أفكاره على جهة عمله بمتطلبات هذا الحل.

على جهة العمل أن تمنح موظفيها الثقة المطلقة، ونوفر لهم الإمكانات المادية للحلول المقترحة، فإن نجح الموظف فبها ونعمت، أما إن فشل فلا داعي لتعنيفه، كي لا نقتل روح الإبداع الخلاق فيه، ولكن نشجع فيه روح المحاولة، وننتظر أن ينجح في المرات المقبلة.

خامسًا- معيار فاعلية تحقق الأهداف:

يفترض هذا المعيار جملة من الأهداف المطلوب من التقييم أن يرصد مدى مقدرة الموظف على تحقيقها في مدة معينة، وبحسب نسبة تحقيق الموظف لها يتم تسجيل نقاط تقييمه في نموذج تقييم الأداء الوظيفي، وهذا المعيار أكثر المعايير ضمانًا لتطوير العمل.

متى يتم التقييم الوظيفي

يمكن معرفة متى يتم التقييم الوظيفي بحسب آلية العمل في جهة العمل، فبعضها يعتمد في تسليم نموذج تقييم الأداء الوظيفي على المعيار الزمني.

بمعنى أن بعض جهات العمل تطلب من فرق التقييم بشكل سنوي تقارير وافية عن الأداء الوظيفي لموظفيها من أجل تحسين أدائهم، ويتم تعبئة استمارة أو نموذج تقييم الأداء الوظيفي خلال العام بشكل متواصل، حتى يطلب التقييم من المختصين في نهاية العام.

بعض الجهات تعتمد التقييم ربع السنوي الذي يرصد تقييم الموظفين في نموذج تقييم الأداء الوظيفي خلال كل ثلاثة أشهر تنقضي من العام المالي، وبعض جهات العمل تطلب من فرق التقييم تسليم تقارير التقييم قبل مرحلة التثبيت الوظيفي الخاص بالموظفين.

بعد أن يكون الموظف قضى فترة تدريبه المحددة وأتمها، تطلب إدارة العمل هذا التقرير من أجل معرفة مقدار استحقاق الموظف للتثبيت، فالاستمارة الخاصة بالتقييم الوظيفي أو نموذج تقييم الأداء الوظيفي تكون المحور والفيصل وأصل القرار في هذه الحالة.

من ضمن الحالات المهمة التي يحتاج فيها المدير للنظر في أداء الموظف قبل اتخاذ قرار مصيري في حقه حالات الترقية، ومع الترقية يكون الموظف بحاجة لعرض نموذج تقييم الأداء الوظيفي الخاص به أمام الإدارة ليثبت لهم استحقاقه للترقية بجدارة.

كيف ارفع تقييمي الوظيفي

التقييم الوظيفي فيه كثير من التفاصيل التي تهم الموظف وإدارة عمله على حد سواء، وتبقى المصلحة المشتركة للجميع هي نجاح العمل، فإذا نجح العمل استفاد الموظف في الحصول على امتيازات ومكآفات يرقبها هو كثمرة نجاحه وتميزه المثبت في نموذج تقييم الأداء الوظيفي.

كذلك إدارة العمل سترتاح بنجاح الموظف ونجاح العمل، وتدر عليهم الأرباح المادية المنتظرة، فالأمر كله فيه خير وصالح الجميع.

بعد أن يكتمل الشكل النهائي الذي يخص نموذج تقييم الأداء الوظيفي، يبدأ المختص التفكير في أمر رفع التقييم الوظيفي.

إن المختص الذي كلفته إدارة العمل بإعداد نموذج تقييم الأداء الوظيفي، هو المكلف برفع هذا التقييم لإدارة الموارد البشرية في جهة العمل.

كيفية رفع هذا التقييم تختلف بحسب رقي أدوات العمل وتطورها في المنشأة أو جهة العمل، ومدى تطور طريقة تبادل المعاملات بين كادرها، ففي الشركات التي تتميز برقي مستوى التقنيات لديها، يتم التواصل وتسليم ورفع تقارير التقييم بين الموظف وبين الإدارة بواسطة التراسل الإلكتروني.

بمعنى أن يعد فريق تقييم الموظفين نموذج تقييم الأداء الوظيفي في استمارات جاهزة، وعندما يطلب منها تقييم أحد الموظفين تكتفي بملء فراغات النموذج بشكل سهل.

هذا الحل العملي السهل تحرص عليه إدارات العمل، نظرًا لضيق وقتها بالشكل الذي يجعلها تفهم ما لها وما عليها بسرعة قصوى، وعندما ترفعها إلى إدارة العمل فإنها تسلمها إياها عبر البريد الخاص بالمدير أو عبر البريد الرسمي لجهة العمل، وتصل في قمة الأناقة والترتيب.

هذا هو التعامل السائد في الشركات الكبرى، أما الشركات الصغرى فبعضها لازال يعتمد التقديم الروتيني المعروف بتقليدية أدواته ووسائله، وفيه يقوم المختص بمتابعة نموذج تقييم الأداء الوظيفي ورفعه للإدارة العامة بإعداد استمارات يدوية بإحدى طرق التقييم.

بعد أن يراقب المختص بالتقييم أداء الموظف يملأ النموذج بالتفاصيل المطلوبة كذلك بخطه، ويتواصل بمراسل الشركة.

هذا المراسل وظيفته أخذ النماذج بشكل يدوي، والذهاب بها إلى الإدارة العامة لجهة العمل، وهذا الأسلوب التقليدي قد تلاشى العمل به في أغلب المؤسسات والشركات الحديثة.

من يقوم بتقييم الموظف

من الأمور الجوهرية التي تقع على عاتق إدارة العمل في أية منشأة،  إعداد وتأهيل من يقوم بتقييم الموظف.

هذه الفرق المختصة بعملية التقييم ستنهض بأعباء ثقيلة ليست بالهينة، وعملها يرتكز على الدقة كمعيار أساسي في التقارير التي تصدر عنها.

هذا الإعداد والتجهيز والتأهيل من مبرراته أن كثيرًا من قرارات التثبيت والترقية والفصل والاستغناء، وغيرها من القرارات المتعلقة بالموظف بشكل مصيري تتم بناءً على التقييم.

كذلك فإن مصير كثير من القرارات التي تتعلق بتطوير العمل، وتوسعته، وتقليصه، وتغيير خططه المستقبلية هو أمر مرهون بتقارير التقارير الوظيفية كذلك.

ولا ننسى أن الٱدارات المتنوعة في أي جهة عمل تتغير كذلك بموجب التقارير التي يرفعها المختصين في نموذج تقييم الأداء الوظيفي.

هذا كله يجعل الجميع يثمن دور هذه الوسيلة الإدارية البارز في التغيير والتحويل وخط مسار كثير من القرارات المصيرية، فكيف بعد هذا كله لا نهتم بهذا الموضوع، ولا بتوفير المعلومات الحصرية التي لن يحتاج القارئ الكريم بعد متابعتها لأي مكان آخر يبحث عن معلومات هذا الموضوع فيه.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: انذار موظف

صيغة تقييم الأداء للموظف

كل صيغة تقييم الأداء للموظف تصاغ بشكل رسمي، يجب أن تراعي القواعد المهنية التي يكتب وفقها نموذج تقييم الأداء الوظيفي.

هناك فنيات وأدبيات عامة يجب مراعاتها حول هذا الأمر بكل تأكيد، نوضحها في هذا المحور بشكل متتابع متسلسل وقريب للأفهام.

من فنيات كتابة التقرير أن يتضمن بيانات الموظف بشكل دقيق، ويوضح للإدارة معيار التقييم الذي اشتغل عليه المختص.

كذلك يجب توضيح الطريقة التي اتبعها المختص في التقييم، ولماذا اختارها هي بالتحديد حتى يكون القارئ والمطلع على التقرير معه على الخط نفسه.

يبقى أن ننوه في الختام إلى أن للموظف طاقة بشرية خلاقة تقبل التطوير والتأثر والتأثير، وهذا ما يجب أن يعيه الفريق المختص بمتابعة نموذج تقييم الأداء الوظيفي.

وهذا المحور نختم مع قرائنا الأفاضل كل التفاصيل الوافية التي تفيدهم في موضوع “نموذج تقييم الأداء الوظيفي” وقد تناولنا في فقراته المتنوعة أغراض النموذج، وأهدافه، وطرق القيام به، وخطوات تصميمه، وتفاصيل أخرى.

بذلك نكون أحطنا بأهم جوانب الموضوع، ووضعناه في بوتقة عرض متميزة نأمل أن تنال رضاكم، هي وخدماتنا الأخرى التي نهدف منها إلى إثراء القارئ العربي.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أشكال المعاريض والطلبات والخطابات والشكاوى والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر وسرعة في تلبية الطلب، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).