إننا في هذا الموقع محترفون في الخدمات الكتابية، وتقديمها في أجمل صورة وأحسن أسلوب، كما أننا سنضع بين يديك نموذج خطاب بنكي. كما أن من خدماتنا كتابة جميع الخطابات والمعاريض بأنواعها، نقدمها لكم في قالب فريد، وأسلوب مقنع.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والخطابات والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

الآن بين يديك نموذج خطاب ضمان بنكي

نموذج خطاب ضمان بنكي

إنني ومن خلال هذا المقال سأضع بين يديك نموذج خطاب ضمان بنكي وبصورة مبسطة؛ تستطيع من خلالها معرفة كل ما يتعلق ب “خطاب الضمان”.

خصوصا وأننا في عصر الحداثة والتقدم الغير مسبوق في جميع المجالات المختلفة، ولاسيما في الأنظمة المصرفية، والبنوك العالمية.

التي من شأنها تقوم بعملية تسهيل الأنشطة التجارية الداخلية والخارجية، وتوفر الأمن والحماية للعملاء والمستفيدين. وضمان توصيل السلع من مكان إلى آخر، أو من دولة إلى أخرى؛  كل ذلك عندما يقوم العميل بطلب “نموذج خطاب ضمان بنكي” من البنك الذي يتعامل معه.

حيث وأن البنك يقوم بكتابة نموذج خطاب ضمان بنكي وفق الاشتراطات المصرفية المتعارف عليها، ويكون بصيغة جلية واضحة بكل تفاصيلها ومعاني كلماتها.

وبعد أن ينتهي البنك من كتابة “نموذج خطاب ضمان بنكي” بالطريقة الصحيحة، مع ذكر ما يجب ذكره في خطاب الضمان بكل التفاصيل.

يقوم البنك بإرسال نموذج خطاب ضمان بنكي إلى المستفيد (الجهة المستفيدة)؛ ليتم النظر فيه من قبل المستفيد والاطلاع عليه.

فإذا وافق عليه المستفيد ولم يعترض عليه فيعتبر ساري المفعول، لكن في حالة تم تقديم “نموذج خطاب ضمان بنكي” إلى المستفيد (الجهة المستفيدة).

وتم الرفض والاعتراض من قبل المستفيد (الجهة المستفيدة) فيعتبر هذا الخطاب “نموذج خطاب ضمان بنكي” ملغيا، وغير ساري المفعول؛ لإنه لم يحظى بالموافقة من قبل العميل.

تعريف خطاب الضمان

توجد هناك الكثير من التعاريف التي يتم نسبها إلى تعريف خطاب الضمان والبعض منها صحيحة والبعض منها غير صحيحة. حيث وأن “تعريف خطاب الضمان” يشمل جميع الاشتراطات والأركان التي يحتوى عليها خطاب الضمان، كونه إذا فقد أحد شروطه أو أركانه لم يعد يسمى “خطاب الضمان”.

حيث وأن أي “نموذج خطاب ضمان بنكي” لا بد من أن يكون بين ثلاث جهات رسمية؛ والتي هي: (العميل – البنك – المستفيد).

بما أن العميل هو صاحب المبادرة الأولى، وهو الركيزة الأساسية في هذا الخطاب، كونه هو من يتقدم إلى البنك بطلب إصدار نموذج خطاب ضمان بنكي. ويعتبر طرف «إيجاب» من العميل، ويأتي دور «القبول» من البنك، حيث وأن البنك إذا وافق على طلب العميل المتضمن بإصدار “نموذج خطاب ضمان بنكي” فيقوم بالآتي:-

  • أولا:

  • كتابة “نموذج خطاب ضمان بنكي” بطريقة صحيحة ووفق معايير مصرفية، واشتراطات بنكية، بصيغة واضحة وكلمات لا تحتمل التأويل إلى أكثر من معنى.

حيث وأن الخطاب إذا كان مكتوبا بعبارت واضحة للعيان، ومفهومة للجميع، مع ذكر كل التفاصيل الصغيرة والكبيرة، مع تحديد المبلغ والمدة المحدة؛ هذا ضمان على نجاح خطاب الضمان. لكن إذا لم يكن مكتوباً بهذه الطريقة، وبهذه الصورة الواضحة والجليّة؛ فإن الخطاب تظهر فيه الشكوك وعدم الثقة بين العميل والمستفيد، وتتعسر عملية سير بقية الإجراءات.

  • ثانيا:

  • يتم إرسال نموذج خطاب ضمان بنكي بعد كتابته إلى المستفيد؛ الذي بدوره سيقوم بالقبول أو الرفض، كون البنك في هذه الحالة هو الضامن والكفيل، والمتعهد بدفع المبلغ بدلاًعن العميل وفق المنصوص عليه في الخطاب.

وبهذا يعتبر ” تعريف خطاب الضمان” عبارة عن تعهد صدر من إحدى البنوك بناء على طلب أحد عملائه ينص على “دفع البنك مبلغاً محدداً وفق وقت محدد؛ للمستفيد الذي تم ذكره في نص الخطاب. 

كما أن تعريف خطاب الضمان يقصد به عبارة عن وثيقة صادرة من إحدى البنوك المحلية أو الدولية بموجب طلب طلبه أحد عملائه. ينص على التكفل بدفع مبلغاً محدداً بعينه في نص “خطاب الضمان” مع الشروط المتفق عليها، والمبلغ المتفق عليه، والوقت المتفق عليه.

ويكون ذلك من أجل غرض من الأغراض أو من أجل تسيير إجراءات مالية، أو سلع تجارية داخلية أو خارجية، أو استيراد وتصدير من دولة إلى أخرى. حيث وأن البنك يكون في أتم الاستعداد بدفع المبلغ المطلوب للمستفيد عندما يطالبه المستفيد بذلك، وبذلك تنتج الثقة المتبادلة بين الطرفين.

أهمية نموذج خطاب بنكي

إن الأسباب كثيرة وغير حصرية على سبب معين؛ التي تدفع العميل على طلب “نموذج خطاب بنكي” إلا ل “أهمية نموذج خطاب بنكي” يستعين به على تسيير أموره التجارية. كون الجهة التي يتعامل معها العميل والتي نسميها (الجهة المستفيدة)بحاجة إلى ضامن يضمن حقها ويستخرج حقها من هذا العميل.

ويكون هذا الضمين مستقلا ومحايدا في علاقته مع الطرفين، وأن يكون متعهدا على نفسه بدفع المبلغ كاملا عند أول طلب من المستفيد. ولذلك نجد أن كثيراً من الجهات الاستثمارية قبل تعاملها مع أي عميل تشيد  بضرورة “أهمية نموذج خطاب بنكي” يضمن حقها، مما يجعل العميل يعمد إلى أحد البنوك التي يتعامل معها طالبا منها “نموذج خطاب ضمان بنكي”.

كتابة نموذج خطاب بنكي

ومن أجل أن لا تفوته الصفقة التجارية، أو استيراد السلعة التجارية الهامة؛ فيطالب البنك بسرعة “كتابة نموذج خطاب بنكي” ليتم تقديمه للمستفيد. حتى يتسنى له تسيير شؤنه التجارية على أكمل وجه، وبالشكل المطلوب، بشرط الموافقة عليه من الطرف الآخر (الجهة المستفيدة) من “خطاب الضمان”.

ويجب على البنك عند “كتابة نموذج خطاب بنكي” أن يكون محايدا، وأن يظل ملتزما بالعهد الذي قطعه على نفسه، وأن يدفع المبلغ المحدد في وقته.

وعندما يتم المطالبة بذلك من قبل الجهة المستفيدة، وفق الشروط الموضحة والمبينة على متن “خطاب الضمان”؛ التي تمت كتابتها مسبقا. حيث أنه في حالة “كتابة نموذج خطاب بنكي” فإنه لا يكون مستحقا منذ تاريخ صدوره، كما أن الجهة المستفيدة إذا طالبت بالمبلغ عاجلاً لم يُقبل ذلك.

كما أن البنك عندما يقوم ب “كتابة نموذج خطاب بنكي” ويوافق عليه المستفيد (الجهة المستفيدة)، ولم يعترض عليه، فإنه ليس من حقه مطالبة البنك بالسداد إلا إذا حصل خلاف بين العميل والمستفيد.

ففي هذه الحالة يجب على العميل الايفاء بالسداد مباشرة دون الرجوع إلى رضاء العميل من عدمه؛ بناءً على الشروط الفورية بالايفاء عند تحقيق الشروط أو انتهاء المدة.

طريقة كتابة نموذج خطاب ضمان بنكي

تعد “طريقة كتابة نموذج خطاب ضمان بنكي” من الأمور التي يحتاجها البنك والعميل والمستفيد من “خطاب الضمان” ، وهي لا تختلف عن طريقة كتابة أي خطاب. إلا أنها تخضع لبعض الإجراءات اللازمة، والمعاملات المهمة؛ حتى يتم الحصول على “نموذج خطاب ضمان بنكي” يكون بمثابة الكفالة للعميل عند المستفيد (الجهة المستفيدة).

وذلك وفق خطوات بسيطة تتكون من الآتي:-

  • أولا: العميل؛ الذي بدوره يقوم بتقديم طلب “نموذج خطاب ضمان بنكي” من خلال طلب يتضمن اسم المستفيد من “خطاب الضمان” والعنوان – نوع “خطاب الضمان” – الغرض منه. 
  • ثانيا: أن يكون في الطلب أمر صريح وواضح بدفع المبلغ المحدد في “خطاب الضمان” للمستفيد (الجهة المستفيدة)، منذ أول طلب منه دون الرجوع للعميل.
  • ثالثا: صدور نصا صريحا من قبل البنك ينص على الصلاحية في تجديد “خطاب الضمان” أو إلغائه، ويكون بموجب طلب المستفيد ذلك بعد انتهاء المدة المحددة.أو بأن يقوم العميل بعملية التفويض في التجديد وهذا يعتبر من الشروط الإذعانية؛ التي من خلالها يضطر العميل على الموافقة.

نموذج خطاب ضمان

يتساءل الكثير من الناس وخاصة في هذا الزمان، وفي عصرنا الحالي لماذا يعمد أغلب عملاء البنوك إلى طلب “نموذج خطاب ضمان”؟!

كما أن الكثير من الجهات المتعاملة مع العملاء لا يرضون بالتعامل مع عملائهم إلا عن طريق “نموذج خطاب ضمان” يطلبه العميل من إحدى البنوك التي يتعامل معها.وكثيراً من البنوك في هذه الفترة تكسب دخلا وفيرا، وأرباحاً كثيرة من خلال تقديمها “خطابات الضمان” للعملاء. 

بحث عن خطابات الضمان

ولهذه الأسباب جميع العملاء والمستفيدين وأصحاب السلع التجارية، ومن يعملون في الاستيراد والتصدير يقومون بعملية بحث عن خطابات الضمان بشكل واسع ومكثف.

لمعرفتهم التامة أنه لا يمكن لمعاملاتهم التجارية  أن تتم إلى عن طريق نموذج خطاب ضمان بنكي يطلبه العميل من البنك، ويوافق عليه المستفيد (الجهة المستفيدة). بالإضافة أن من الأسباب التي دفعت الكثير إلى “بحث عن خطابات الضمان” لما يتميز به “خطاب الضمان” من خصائص ومميزات؛ والتي من شأنها تسهل حركة التجارة، والمعاملات التجارية.

وذلك وفق الاشتراطات التي يجب الالتزام بها، والتي من أهمها الآتي:-

  • أولا: ليس من حق المستفيد مطالبة البنك بالايفاء بسداد مبلغ أكثر من المبلغ المنصوص عليه في “خطاب الضمان” سواء كان هذا المبلغ على دفعة واحدة أو دفعات متعددة.
  • ثانيا: كما أنه ليس من حق المستفيد مطالبة البنك بعائد على المبلغ المنصوص عليه في “خطاب الضمان”.
  • ثالثا:  ليس من حق المستفيد التنازل عن حقه المنصوص عليه في طيات الخطاب إلا في حالة موافقة البنك؛ الذي يكون لديه كامل الصلاحية من العميل الذي طلب “نموذج خطاب ضمان بنكي”.
  • رابعا: لا يجوز بتاتا استبدال اسم المستفيد الوارد في “خطاب الضمان” باسم آخر، إلا بموجب طلب خطي مكتوب من قبل العميل؛ الذي طلب إصدار “نموذج خطاب ضمان بنكي”. ويتضمن ذلك تصريحا ينص على السماح بإصدار “خطاب ضمان” باسم المصرح له في البيان الصادر من العميل، ويكون بعد موافقة المستفيد (الجهة المستفيدة) على هذا التغيير القائم.
  • خامسا: ليس من حق البنك الرفض بالايفاء بمبلغ “خطاب الضمان” خلال مدة صلاحيته، وسريان مفعوله، في حالة عدم المطالبة من المستفيد (الجهة المستفيدة).

ومن جهة أخرى من حق المتضرر أن يراجع المستفيد (الجهة المستفيدة) ليسترد منه ما حصل عليه من قبل البنك بغير حق مشروع. كما أنه من مميزات “خطابات الضمان” وتجعل الكثير من الناس يعمدون إلى بحث عن خطابات الضمان لصحته شرعا وقانوناً،  فلا يمكن أن يصدر “خطاب الضمان” عن التزام باطل. أو يكون مخالفا للنظام العام، أو التعامل في أشياء غير مسموح بها وغير مرخصة للتداول، أو لها مضرة على الإنسان أو على الاقتصاد المحلي.

أو أشياء مخالفة للدين والأخلاق السامية، والمبادئ الحميدة، والتوجيهات التشريعية، والأنظمة والقوانين. كما أنه إذا اعترض المستفيد (الجهة المستفيدة) على “خطاب الضمان” الصادر من البنك بناء على طلب أحد عملائه فإن “خطاب الضمان” يصبح غير ساري النفعول؛ لأنه افتقد إلى أحد أركانه الثلاثة(الجهة المستفيدة).

بعد تناولنا جميع الجوانب في نموذج خطاب ضمان بنكي قم بالتواصل معنا على الفور فلدينا العديد من الخدمات الكتابية التي تحتاجها ، يمكنك مراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم / 0556663321