لدينا خطابات جديدة وحصرية –  نحن المتميزون في صياغة الخطابات، وسرد العبارات، وتنسيق الجمل والكلمات، بسعري رمزي، ووقت قصير.

ومن أجل الاطلاع على جودة خدامتنا فإننا  سنعرض لك نموذج خطاب ضمان

كما أننا لدينا الخبرة الكافية في كتابة وصياغة أنواع الخطابات ولا سميا الشكاوي والتظلمات والمعاريض بأنواعها، نكتبها لكم بطريقة صحيحة، وعبارات مقنعة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والخطابات والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

نموذج خطاب ضمان

عزيزي العميل – يسعدنا في هذا المقال أن نضع بين يديك نموذج خطاب ضمان، وذلك لما يحتاج له أي شخص من نموذج خطاب ضمان بنكي.

أو نموذج خطاب بنكي بنك الرياض؛ من أجل تسهيل حركة التعامل والنشاط التجاري بين العملاء والمستفيدين، ويكون ذلك بصورة آمنة ومضمونة، تضمن حق كلا من الطرفين: العميل، والمستفيد.

حيث وأن خطاب الضمان هو عبارة عن تعهد صادر من قبل بنك من البنوك، ويكون بحسب طلب عميل من عملائه بإصدار نموذج خطاب ضمان، أو خطاب ضمان بنكي.

حيث يقوم البنك بالموافقة على طلب عميله، وإصدار نموذج خطاب ضمان، ويكون حسب الشروط المتفق عليها بين العميل والمستفيد في هذا الخصوص.

ويتم صياغته حسب الشروط المصرفية البنكية العامة، وبعد أن يكتمل البنك من كتابة نموذج الخطاب فيقوم بعد ذلك بإرساله إلى المستفيد للاطلاع والموافقة عليه.

فإذا تمت الموافقة من قبل العميل فهذا يدل بأن نموذج خطاب ضمان البنك أصبح ساري المفعول، ويعمل به من تاريخه، لكن في حالة أن المستفيد كان لديه بعضًا من الملاحظات أو اعتراض فهذا يعني أن خطاب الضمان ملغي.

قد يتساءل الكثير لما هذا الإقبال الكبير؟، ولماذا هذه الثقة الكبيرة في خطابات الضمان؟، ولماذا كثيرًا من الجهات المستفيدة لا تقبل التعامل مع العملاء إلا بموجب خطاب الضمان؟.

فالإجابة على هذه الأسئلة تكمن في الخصائص التي ينفرد بها خطاب الضمان؛ والتي تجعله يتصدر هذا التصدر الكبير، ويحظى بهذا القبول من قبل العملاء والمستفيدين والتي هي التالي:-

– في أي نموذج خطاب ضمان بنكي لا يمكن للمستفيد أن يقوم بمطالبة البنك بتسديد مبلغًا يزيد عن المبلغ المتفق عليه في نموذج خطاب ضمان البنك، سواء كان ذلك على دفعة واحدة أو على دفعات متتالية.

– كما أنه ليس من حق المستفيد أن يطالب بمردود مادي على مبلغ نموذج خطاب ضمان البنك، وأن ينص على ذلك في صفحات الخطاب؛ بصورة واضحة وجلية.

– كما أن من خصائص خطاب الضمان أن لا يكون معلقًا بشرط من الشروط، حتى يكون قيمة المبلغ المتفق عليه والمنصوص عليه في متن الخطاب قابلا للأداء والتسليم عند أول مطالبة بذلك.

– كما أن من خصائص نموذج خطاب ضمان البنك بأن لا يسمح للمستفيد التنازل عن حقه الذي ورد من قبل البنك والمقيد في خطاب الضمان إلا بموافقة البنك،  ويشترط في ذلك أن يكون قد حصل على الإذن من قبل العميل.

– كما أنه من خصائص نموذج خطاب ضمان البنك أنه ليس من حق البنك الرفض بتسديد المبلغ المتفق عليه خلال المدة التي يكون فيها الخطاب ساري المفعول، ويكون في حالة إذا طالب المستفيد ذلك.

– بالإضافة أن من خصائص نموذج خطاب ضمان بنكي أن يكون سليم الشروط، صحيح التعامل، يخلو من كل شبة، أو مخالفة، أو خطأ غير مشروع.

كما أنه من اللازم لأي نموذج خطاب ضمان بنكي أن يتكون من ثلاثة أركان رئيسية والتي لابد أن يتكون منها أي خطاب؛ والتي تتمثل في التالي:-

أركان نموذج خطاب ضمان بنكي

الأول (طرف العميل)

وهو الطرف الذي يصدر الأوامر للبنك بطلب إصدار نموذج خطاب ضمان؛ وذلك لما تربطه مع الجهة المستفيدة من اتفاق سواء توريد أو إنجاز سلعة محددة.

حيث وأن البنك علاقته مستقلة عنهما، كما أن كل منهما علاقته مستقلة مع البنك أو المصرف، حيث وأن الذي بينهما فقط هو نموذج خطاب ضمان.

وبذلك على البنك أن يلتزم بأمور كثيرة والتي من أهمها:-

أولا: حيث عليه التعهد بدفع تكلفة مبلغ ثمن نموذج خطاب ضمان البنك للمصرف أو للجهة البنكية؛ ويكون في حالة طلب المستفيد ذلك.

ثانيا: كما أن على العميل تقديم ما تم إقراره للبنك؛ حيث ذلك يكون مقابل نموذج خطاب ضمان كليًا أو جزئيًا.

ثالثًا: على العميل أن يقوم بدفع جميع العمولات للمصرف أو للجهة البنكية مقابل إصدار نموذج خطاب ضمان بنكي هو الذي في أمس الحاجة له.

رابعًا: على العميل أيضًا أن لا يقوم بأي اعتراض في حالة أن البنك قام بتنفيذ محتوى الخطاب للمستفيد بالدفع أو بالتمديد بموجب شروط نموذج خطاب ضمان بنكي.

الثاني (طرف البنك)

فالبنك يعتبر هو الطرف الذي يتلقى الطلب من قبل العميل؛ والذي في مضمونه طلب إصدار نموذج خطاب ضمان، بموجب قبوله للطلب الذي تلقاه من العميل حسب الشروط التي تم النص عليها.

ويقوم حينها البنك إذا وافق على طلب العميل بإصدار نموذج خطاب ضمان بنكي حسب الشروط المصرفية المتعارف عليها، وعلى البنك أن يلتزم بالآتي:-

أولًا: أن يكون البنك مستعدًا في أتم الاستعداد، وأن يكون جاهزًا تمامًا بدفع المبلغ المتفق عليه للمستفيد في حالة المطالبة بذلك من قبل المستفيد.

ويكون وفق الشروط المتفق عليها في حالة العقد، والمنصوص عليها في نموذج الخطاب، بدون النظر  إلى العميل واعتراضاته إذا كانت هناك اعتراضات.

ثانيًا: أن يتعهد البنك تعهدًا صريحًا بدفع كافة المبالغ المتفق عليها عند أول مطالبة من المستفيد بدون أي تأخير، إما إذا طالب المستفيد بالتأخير فلا بأس في ذلك.

ثالثًا: أن يتعهد البنك أيضًا بأنه إذا حدث هنالك تأخير في دفع المبلغ عن وقت دفعه المحدد والجهة المستفيدة تطالب بالمبلغ فإنه يترتب عليه فوائد مادية يفرضها المستفيد على البنك.

كما أنه إذا قام البنك بالدفع الكامل للمستفيد أو دفع بعضًا منه فإنه من حق الجهة المستفيدة من المبلغ المتبقي بأن يظل كما هو ثابتًا إذا كان نموذج خطاب الضمان ما زال ساري المفعول.

ويترتب  على كل هذا تخفيض مبلغ نموذج خطاب ضمان البنك، وبحسب المبلغ المدفوع للجهة المستفيدة.

رابعًا: أن يلتزم البنك ويتعهد تعهدًا بالدفع بموجب الفترة المحددة لصلاحية الخطاب، حسب ما تم الاتفاق عليه، وذكره في صفحات الخطاب.

خامسًا: على البنك أن يقوم بعملية الاستفسار الدائم من العميل حول الأسباب إذا تم مصادرة نموذج خطاب الضمان؛ حتى يظل المستفيد على دراية تامة بكل ما يحصل.

سادسًا: على البنك أن يتعهد تعهدًا صريحًا باستعادة سطح العميل كاملا أو بعضًا منه؛ الذي قام البنك بتجميده عندما أصدر نموذج خطاب ضمان بنكي، ويكون ذلك في حالة انتهاء المدة.

سابعًا: يعتبر البنك يلعب دورًا إشرافيًا على العقد الماثل بين العميل والجهة المستفيدة وليس ضامنًا قانونيًا، لأن دوره ينحصر في حدود دفع المبلغ المنصوص عليه في نموذج الخطاب.

الثالث (الطرف المستفيد)

وسمى بالطرف المستفيد لأنه هو المستفيد الفعلي من نموذج خطاب ضمان البنك، كونه استلم الخطاب ووافق عليه بعد الاطلاع على كافة شروطه.

والاطلاع على كل ما يحتوي عليه، والمبلغ المحدد، والفترة الزمنية التي تم تحديدها، وكل ما يدور ثم بعد ذلك والموافقة عليه.

كما أنه في حالة فشل العميل وعدم الإيفاء بما تم الاتفاق عليه فله كامل الصلاحية بالمطالبة بالمبلغ المحدد الذي تعهد البنك بتسديده.

اطلع على: خطاب الضمان البنكيpdf

خطاب ضمان مالي

ويعتبر خطاب الضمان هو عبارة عن خطاب ضمان مالي، يضمن للجهة المستفيدة المبلغ الذي تم الاتفاق عليه من قبل العميل.

ومن أجل أن تكون الجهة المستفيدة التي يتعامل معها العميل أكثر ضمانًا لمالها المستحق لها، وأكثر اطمئنانًا في الحصول عليه.

فإنها في هذه الحالة تقوم بمطالبة العميل وتشترط عليه قبل التوقيع على عقد التعامل بإحضار خطاب ضمان مالي.

نموذج ضمان بنكي الراجحي

فإنه يتم إعطاء العميل استمارة استبيان لتعبئة البيانات المطلوبة منه بالشكل السليم والصحيح، والتي تحتوى بمضمونها على الآتي :-

النموذج التطبيقي

العنوان: نموذج ضمان بنك الراجحي.

– تعبئة الحقول الأولية والتي تحتوى على :

-(رقم التسهيلات – رقم الضمان – التاريخ – الموافق)

– التوقيع أسفل الطلب الذي ينص على التالي “الإخوة مصرف الراجحي – السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا الموقع أدناه، راجيا أن تصدروا وفقًا لطلبي نموذج خطاب ضمان، وحسب مسؤوليتنا بموجب البيانات الموضحة أدناه”

– تعبئة الحقول التي تليها والتي تحتوى على الآتي :

-(اسم المستفيد – رقم صندوق البريد – الدولة – المدينة – رقم الجوال – رقم الفاكس – البريد الإلكتروني).

بعد ذلك نعمد إلى كتابة التالي: (مبلغ الضمان – عملة المبلغ – قيمة الضمان بالأرقام – قيمة الضمان كتابة – صلاحية الضمان من تاريخ الابتداء وتاريخ الانتهاء – نوع الضمان).

بعدها يتطلب عليه تعبئة الحقول التي تليها والتي تحتوى على الآتي : (الغرض من الضمان – لمن يتم تسليم الضمان – بيانات الشخص الذي يتم التواصل معه للإيضاحات والاستفسارات).

بعدها يتطلب كتابة كافية بيانات العميل والتي أهمها (اسم العميل الرباعي – رقم الحساب – رقم العميل – رقم الجوال – رقم الفاكس – رقم الهاتف – الإيميل – التوقيع).

بعدها يتم كتابة اسم الكفيل والمتضمنة التالي :(اسم الكفيل الضامن – رقم الهوية أو رقم جواز السفر أو رقم الإقامة – رقم الجوال – رقم الفاكس – رقم الهاتف).

بعدها كتابة الشروط المتفق عليها كاملة وبصيغة واضحة، وبلغة صريحة وفصيحة، وكتابتها بأسلوب منتظم وبخط واضح للقراءة، والتوقيع عليها.

نموذج خطاب بنكي الرياض

الإخوة مؤسسة النقد العربي السعودي – المركز الرئيسي بالرياض

الموضوع/ نموذج خطاب ضمان بنكي الرياض

الرقم:….

التاريخ:…….

نفيدكم علما بأن عميلنا الأخ/ فلان ابن فلان الفلاني – تقدم لمؤسسة النقد العربي السعودي للحصول على نموذج خطاب ضمان بنكي الرياض لغرض ممارسة نشاطه التجاري.

وذلك بناء على الشروط والأحكام التي تنص عليها نظام مراقبة شركات التمويل ولائحتها التنفيذية المستندة من النظام والقانون.

نحن البنك نتعهد تعهدًا صريحًا غير قابل للنقض بأن ندفع لكم مبلغا وبمقدار (000000) والذي يعتبر قيمة المبلغ المنصوص في نموذج خطاب ضمان بنكي الرياض.

بأن ندفع لكم فورا وبمجرد طلبكم الكتابي، بغض النظر عن أي اعتراض من العميل طالب الخطاب، أو أي جهة أخرى.

ويظل هذا الضمان ساري المفعول ونافذا حتى يوم…..الموافق….. ويتم تجديد هذه الضمان تلقائيا لمدة تسعون يوما من التاريخ الأصلي.

عن البنك:……….

المفوضون بالتوقيع:……………

 

الااااااااان اضغط على الرابط المناسب لطلبك ، وسوف يتم تحويلك إلى خدمة العملاء .

تواصل معنا ، فلدينا العديد من الخدمات الكتابية التي تحتاجها ، يمكنك مراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم / 0556663321