أنتم هنا على موعد مع أقوى المعاريض الوظيفية وأكثرها شيوعًا وطلبًا، إذ نستعرض معكم من خلال هذا المقال الموسوم بـ”نموذج شكوى عميل” محاور مرتبطة بالبنوك وطبيعة عملها، وطرق كتابة نموذج شكوى على عميل لم يدفع، وكذا نموذج شكوى من عميل إلى بنك.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

نموذج شكوى عميل

المصارف  المكان الذي يدخر فيه المواطن نقوده، ويمكنه بواسطتها أن يضمن حفظ ماله وأشيائه الثمينة بشكل آمن، وفي البنوك تتم كل المعاملات التجارية تحت إشراف ورقابة قانونية من قِبَل الدولة، وبموجبها لا يتم افتتاح أي مصرف أو بنك أو مؤسسة نقدية إلا بشروط محددة.

نموذج شكوى على عميل لم يدفع

تُبنى العلاقة بين البنك والعميل على الثقة المتبادلة في الوفاء بالالتزامات، فمن جهة هناك العميل الذي يتعهد بدفع معاملته المالية في موعدها المحدد، ومن جهة ثانية هناك البنك المطالب بخدمات متفق عليها بينه وبين العميل.

بموجب اتفاقية التعامل، وعقد المنفعة بين الطرفين، ينبغي على الطرفين الالتزام الكامل بواجباتهما من أجل الحصول على حقوقهما كاملة، وعندما يقصر العميل في الدفع، والوفاء بالتزاماته تجاه البنك، يمكن للبنك تقديم نموذج شكوى على عميل لم يدفع ضده والعكس صحيح.

بمعنى أن تقصير البنك في مستوى جودة الخدمة المطلوبة، يضعه في موقف صعب أيضًا، وهنا يمكن الاستعانة بنموذج شكوى عميل لتقديمه ضد البنك.

طرق تقديم نموذج شكوى عميل بشكل عملي:

تسيطر على هذه الطرق الطريقة اليدوية الاعتيادية من خلال السير على خطى إجراءات تقديم الشكاوى في البنوك، وتتسم هذه الطريقة بالمرونة، واستيعاب كثير من التفاصيل التي لا يمكن تفصيلها في نموذج شكوى عميل بالمرونة والسلاسة نفسها.

أما طريقة التقديم بنماذج جاهزة، فتتوافر لدى جهة الاختصاص، وتحتاج للتدقيق القوي عند تعبئة البيانات في خاناتها الموزعة بشكل مدروس، لتستوعب كل جوانب نموذج شكوى عميل. هذه الطريقة تتناسب مع كل من يرغب في طريقة عملية سهلة تختصر الوقت والجهد والتعب، ولكنها مقارنة بالطريقة الثالثة يمكن أن تكون متعبة قليلًا.

منتهى الرفاهية والأريحية في التقديم تكون مع الطريقة الإلكترونية، وهي متاحة للاستخدام من قبل كل المواطنين بكل سلاسة، نظرًا لسلاسة التقديم عبرها.

إذ نعلم جميعنا كيف تمركزت التكنولوجيا في حياتنا، وتداخلت مع جوانبها المختلفة تداخلًا إيجابيًّا، ومن هذه الجوانب التي تفاعلت مع الأمر كل الجهات الحكومية، حتى على مستوى البنوك نجدها لا تغفل عن توفير مثل هذه الخدمة المجانية لعملائها.

لذا يمكن لأي مواطن -بواسطتها- إذا ما تعرض للظلم، أن يقدم نموذج شكوى عميل في موقع البنك بشكل مباشر، وعبر المنصة الوطنية الموحدة التي تم ربطها ببرامج ومواقع إلكترونية، يمكن للمواطن عبر تواصله من خلالها تقديم الشكاوى من عينة نموذج شكوى عميل ضد جهة ما.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج شكوى مضايقة

نموذج شكوى من عميل إلى بنك

عندما يبدأ العميل في التفكير في البنك الذي سيتعامل معه، فإن أول ما يبحث عنه هو التخصص النوعي للبنك، إذ تتنوع المصارف التخصصية بشكل يخدم طلبات العملاء ويلبيها.

المصارف التجارية تستهدف بخدماتها قطاع رجال الأعمال والتجار، والمصارف الزراعية تريد دعم المزارع، وتشجع الاهتمام بالزراعة ومتطلباتها، لذا يتوجه لها المزارع.

هذا التنوع يجعل العميل حريصًا منذ البداية على اختيار البنك الذي سيتعامل معه، ويقضي مع هذا البنك فترة تجريبية، إن أثبت جدارته يستمر التعامل معه لسنوات.

لكل نموذج شكوى كنموذج شكوى عميل- عدة طرق لتقديمه -ذكرناها في موضع متقدم من هذا المقال- وباعتبار الطريقة الروتينية الأكثر تداولًا، وجدنا لزامًا

علينا توفير نصائح مهمة عن كتابتها.

عند تتبعكم السطور التالية، ستجدون إرشادات حصرية وإضاءات منيرة، توجهكم بشكل صحيح لكتابة نموذج شكوى عميل على مقدار من الحرفية والمهنية والرسمية.

 خطوات كتابة نموذج شكوى عميل

 الخطوات النظرية:

  1. مواكبة الشكل والمظهر العامين للشكايات الرسمية التي تقدم للجهة المختصة، إذ يتسم جميع الخطابات -على تعدد مواضيعها- بسمة مشتركة وهي كتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  2. تحديد جهة الاختصاص، فهي الحكم والفيصل، وإليها توكل مهمة حسم الخلاف، وبتر جذور البغضاء، والخروج برأي سديد يحتكم للوائح وقوانين الدولة بالدرجة الأولى، وتحديد هذه الجهة يحتاج إلى توافر ثقافة معلوماتية عن اختصاص الجهات الحكومية المختلفة، وعندما يتعلق الأمر بكتابة نموذج شكوى عميل ضد البنك بسبب تقصيره في الخدمة، أو التسبب في ضرر من أي نوع يتعرض له العميل، يمكن أن يقدم نموذج شكوى عميل للبنك نفسه.
    إذا ما كان الطرف المخل بشروط الخدمة هو العميل، إذ يحدث تخاذل في دفع قيمة قرض، أو تقاعس عن دفع رسوم خدمة بنكية معينة يمكن للبنك مطالبته بذلك.
    تكون الجهة المختصة في هذا الوضع هنا أقسام الشرطة مثلًا، وإذا ما كانت المشكلة كبيرة قد يضطر البنك إلى تصعيدها لمؤسسة النقد العربي.
    إذا لم يتم حل المشكلة قد يتجاوز تصعيد الموضوع كل حد، ويصل لوزارة التجارة، هذا إذا لم يصل كذلك -في بعض الحالات الكبيرة- إلى مكتب جلالة الملك.
    معنى هذا الكلام أن الذي يحدد هذا الأمر، ويقرر نوعية جهة الاختصاص، طبيعة الشكوى الموجودة في نموذج شكوى عميل، أو نموذج شكوى بنك ضد عميل.
  3. توجيه التحية التي تلائم الجهة الحكومية التي يتوجه لها الخطاب أو نموذج شكوى عميل، وهي هنا الجهة الاقتصادية المسؤولة عن التجار والبنوك.
    يمكن قول عبارة “تحية طيبة وبعد”، أو التحية الإسلامية المعروفة (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) من أجل تقديم واجب التحية لجهة الاختصاص، وتتعدد الصيغ والعبارات، ويظل الأهم مراعاة المقام عند اختيار المقال.
  4. توضيح الشاكي بشكل تفصيلي بياناته بين يدي جهة الاختصاص، وهذا هو الروتين الطبيعي في كتابة الشكاوى التي ينتمي لها نموذج شكوى عميل.
  5. توضيح سبب كتابة نموذج شكوى عميل بشكل دقيق مقتضب، وذكر طبيعة الأذى والأضرار التي وقعت على الشاكي، ونوع الضرر الذي تسبب في تقديمه الشكوى.
    بعض الأضرار قد تتجاوز كونها مادية إلى نفسية، وهذا يمكن أن يبرز في قضايا الجنايات، كأن تحدث مشكلة -على سبيل المثال- بين عميل وموظف بنك، ويتطور الوضع ليصل إلى الضرب.
    هنا تصير القضية ذات ضررين مزدوجين، ضرر مادي يتمثل في الضرب الجسدي والخسارة المادية المتعلقة به، وضرر نفسي يجعل العميل في حالة انكسار ويطلب إنصافه عبر نموذج شكوى عميل.
  6. ذكر مطالب المتضرر، فهي بند أساسي في مضمون نموذج شكوى عميل، فإذا كان الضرر الواقع عليه من البنك مباشرة، فإنه يبدأ بذكر مطلبه الأساسي، وهو رفع هذا الضرر.
    إن كان الضرر يتعدى ذلك، فإنه يطالب بتعويضات تناسب قدر الضرر الذي وقع عليه، وهذا يعتمد على طبيعة الأضرار بالدرجة الأولى.
  7. تقديم الشكر للجهة المختصة على جهودها، وتعبها مع العملاء، بعد أن يبين المشتكي في نموذج شكوى عميل الغرض منها ومطالبه، وهذا يعد لمسة جمالية ذوقية في نموذج شكوى عميل.
  8. إرفاق الوثائق والمستندات الثبوتية شيء أساسي في نموذج شكوى عميل، وفيما يخص البنك وتعاملاته ستكون الإثباتات وثائق ومستندات بنكية توضح الحق وتبينه.
  9. إنهاء نموذج شكوى عميل ببيانات المشتكي، وكتابتها بشكل عمودي متسلسل ومرفق به توقيع المتظلم أو بصمته في آخر الشكوى، وهذا علامة إقراره بصحة ما ورد في الشكوى.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج خطاب شكوى رسمي

النموذج التطبيقي

نموذج تطبيقي لشكوى على عميل لم يدفع:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير مؤسسة النقد العربي المحترم/………………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ شكوى على عميل لم يدفع

نحن بنك/…….. للاستثمار، ممثلًا في مديره العام/……… ومقر بنكنا/……… ورقم التواصل معنا/……….

نتقدم بشكوانا ضد العميل/………. ورقم هاتفه./……. وعنوانه/………

سيدي الفاضل:

 يطيب لي في البدء شكر جهود المؤسسة وخدماتها الجليلة، وتوجيهها الجاد للبنوك على مستوى المملكة ككل.

الحق يُقال إن هذه المؤسسة كانت خير مساند لنا وقت التأسيس والنشأة، وشهدنا رعايتهم الكريمة لجميع نشاطات البنك منذ البداية، فلكم جميعًا كل الشكر والمحبة والتقدير .

نحيط علم سيادتكم بأن المواطن -المذكور أعلاه- من كبار التجار العملاء لدى بنكنا، وقد ارتبطنا معه بكثير من التعاملات، لدرجة صرنا نثق فيه الثقة المطلقة لوفائه والتزامه.

لكن الذي حصل لاحقًا، ودعانا لرفع شكوى ضده، أنه أخذ مؤخرًا قرضًا بمبلغ كبير، ورغم تنبيهنا له بأن هذا المبلغ سيكون القسط المترتب عليه ضخمًا، وقد يكون من الصعب عليه سداده، وحذرناه ونبهنا عليه لكي يدرس جدوى المشروع الذي أخذ القرض لأجله مجددًا، لكنه تجاهل كل ذلك وأصر على المغامرة بأخذ هذه السلفة الضخمة من أجل مشروع توقعنا كلنا فشله منذ البداية.

بالفعل صار ما توقعه الجميع، وفشل المشروع، وأصيب التاجر بنكبة مالية لا يحسد عليها، وصار عاجزًا عن سداد القسط المطلوب منه، وبرغم تعاطفنا الكامل معه كنا مضطرين لمخاطبته بشكل رسمي من أجل السداد.

ما نحن في نهاية المطاف إلا بنك استثماري يحتاج للسيولة بشكل مستمر، من أجل استمرار وتيرة العمل فيه على قدم وساق، ولا يصح أن نتعامل مع هذه المواقف من منطلق عواطفنا ومشاعرنا، وإلا يتكدس العمل ويفشل، وهذا ما جعلنا نقف في حيرة كاملة من أمره.

نتقدم بالشكوى ضده، ونحن على وجل وخجل من سوء حالته المالية في السوق، ونترك الأمر بين يديكم لاتخاذ ما ترونه مناسبًا من تدابير.

إذ لا يمكن أن ننتظر على القسط؛ لأنه -ووفق الوثائق المرفقة بهذه الشكوى- مبلغ لا يُستهان به، ومن الصعب أن نتجاهل حركية هذا المبلغ في أسهم البنك وتعاملاته.

إننا بسبب احترامنا وتقديرنا لهذا العميل وحساسية موقفه، لم نشأ الضغط عليه كثيرًا، ونتوجه بشكوانا إليكم علكم تجدون لنا حلًّا ومخرجًا يرضي جميع الأطراف.

أخيرًا، نثق مطلقًا بصواب قراركم المتخذ، لأن هذه الحالة إنسانية بالدرجة الأولى، وفي ذات الوقت مشكلة مالية تحتاج إلى الحسم والحزم.

بوضع المشكلة بين يديكم، نسلم بكل ما سيصدر عنكم من قرار يخص هذه الشكوى،

ونشكر جميل متابعتكم، ولطيف اهتمامكم، ولكم خالص التحية.

المرفقات/ “صورة عن سند القرض والقسط المترتب عليه”

مقدم الشكوى/ بنك………………للاستثمار

ضد/…………………………

رقم الترخيص/……………………

رقم هاتف البنك/…………………

رقم الهاتف الشخصي/………………..

التوقيع/…………………

هنا يتوقف مقال نموذج شكوى عميل عند هذا الحد، كنا حريصين في تفاصيله على تناول موضوع وظيفة البنك في حياتنا، وشكوى البنك ضد عميل لم يدفع، وطرق كتابة شكوى عميل ضد البنك، وكل هذا تم اختتامه بنموذج تطبيقي مقنع ومؤثر وعملي.

لتكونوا في الصورة دومًا، ويصلكم كل جديد نقدمه، ولتلبية طلباتكم، ما عليكم سوى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).