نموذج لائحة التماس إعادة النظر هو بالمعنى الأساسي إجراء ثانٍ (أو مختلف) في الحالات نفسها مع الأطراف نفسها، لا يُعتقد أن هذا امتداد للمحاكمة الأولى إعادة المحاكمة ممكنة فقط إذا كانت هيئة المحلفين غير قادرة على التوصل إلى حكم، الأمر الذي قد يحتاج إلى أدلة جديدة.

أو حتى تتاح الفرصة لهيئة المحلفين لمراجعة جميع الأدلة، يجب إيقاف القضية. منذ عام 2005، يمكن الآن محاكمة الأفراد الذين سبق أن ثبتت براءتهم من تهمة بتهمة ارتكابها مرة أخرى. حتى الآن، بسبب التطورات المهمة في تحليل الحمض النووي وبصمات الأصابع من الممكن الكشف عن معلومات جديدة كانت فعالة جدًا في قلب النتيجة الأولى لهيئة المحلفين.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321

التماس اعادة النظر

قبل تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر بما يتماشى مع المادة 390، لا يخضع القرار لإجراءات الاستئناف العرفية (الاعتراض والاستئناف). من أشكال الاستئناف غير المألوفة الاستئناف في النقض. وفقًا لسوابق المحكمة العليا، فإن تقديم الالتماس لا يمنع إحدى الحالات المسموح بها بموجب المادة 392 وفيما يتعلق بالنظام القانوني والتوجيه:

  • إذا وجدت المحكمة تزوير الأوراق بعد صدور هذا الحكم أو الأمر أو إذا طبق مبدأ الأمر المقضي به، أو كان الحكم أو القرار مبنيًا على أدلة الشهود أو على أوراق اعتراف بأنها مزورة.
  • إذا تبين أن أحد أطراف المحاكمة احتفظ عمدًا بالمستندات الأساسية في القضية بعد صدور قرار له سلطة الأمر المقضي.
  • إذا تبين أن القرار تأسس على تزوير قدم إليه أصلًا.
  • كان خصم المدعي سيتدخل في عرضه إذا كان قد أدين بسبب عدم قدرته على تقديم وثيقة مقنعة في القضية.
  • لن يُسمح بالالتماس الثاني إذا لم يؤد الالتماس الأول لمراجعة الحكم شخصيًا إلى قرار.

عند صياغة نموذج لائحة التماس إعادة النظر، ضع في اعتبارك ما يلي:

  • قدر الإمكان، كن واضحًا في النماذج المكتوبة والمرسلة.
  • كن على ثقة من التفاصيل الواردة في نموذج لائحة التماس إعادة النظر.
  • محاولة الحفاظ على الحياد وتجنب المصطلحات الأدبية والتعديلات الغنائية، والدخول في صلب الموضوع.
  • من بين أهم جوانب الكتابة الوظيفية الإيجاز في المعنى ونقل المفهوم الفعال.
  • تجنب مشاعرك وركز على الكتابة بشكل جيد.
  • يجب عليك تضمين ارتباط للرسالة السابقة مع التاريخ والرقم والموضوع عند الرد على إحدى الرسائل السابقة.
  • بدلًا من تكرار الجمل، فكر في فصل الأفكار والآراء عن طريق كتابة المفهوم الثاني بعد الأول مباشرة.

هناك ثلاثة مستويات للتقاضي في المملكة العربية السعودية، كما هو معروف على نطاق واسع:

  • المحاكم الابتدائية: تصدر هذه المحاكم قراراتها في الدرجة الأولى.
  • محاكم الدرجة الثانية: وهي محاكم الاستئناف.
  • محاكم الدرجة الثالثة: يتم استئناف قرارات الاستئناف أمام المحكمة العليا ضمن معايير محددة تتعلق بالتشريع ودرجة تطبيق القانون أو عدم تطبيقه على ظروف قرار الاستئناف.

على الرغم من أن النظام الإجرائي لم يتضمن نموذج لائحة التماس إعادة النظر في تصنيف درجات المحاكمة الثلاث، إلا أن العديد من الفقهاء اعتقدوا أنها درجة رابعة من التقاضي لأنها طريقة غير مألوفة للطعن في الأحكام.

بعد أن تصدر المحكمة العليا حكمها النهائي وتنتهي مستويات التقاضي وانتهاء المواعيد النهائية للاعتراض القانوني، لم تعد هناك فرصة للطعن في الحكم بخلاف نموذج لائحة التماس إعادة النظر (كما يسمى طلب إعادة المحاكمة).

المادة 200 التماس إعادة النظر

يقدم الاستئناف على الحكم النهائي إلى المحكمة التي أصدرته بطلب لإعادة النظر. وهي أيضًا وسيلة للشخص المدان للطعن في حكم نهائي أمام المحكمة التي أصدرته وحث المحكمة على إعادة النظر في القرار لعدد من الأسباب القانونية.

بشكل عام، تُعرف الطعون على قرارات المحكمة بالاستئناف أو طلبات إعادة النظر أو النقض ويمكن فقط للأفراد الذين لم يحاكموا أو الذين ثبتت إدانتهم الطعن في القرار. يتم تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر في الظروف التي يكون فيها القرار نهائيًا وقَابِلاً للتنفيذ بناءً على طلب الأطراف المشاركة في التقاضي أو المتأثرين بالقرار.

كيف يمكنك تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر؟

وفقًا للمادة (200) من نظام المرافعات، يحق لكل طرف في الدعوى أن يطلب من المحكمة إعادة النظر في قرارها في الأحوال الآتية:

  • في حال كان القرار مبنيًا على أوراق مزورة قبل صدوره وتبين أنها مزورة بعد صدوره
  • أو إذا تأثر الحكم بخداع الخصم.
  • إذا صدر الحكم قرارًا إما أكثر أو أقل مما أراده صاحب الالتماس.
  • إذا كانت الأحكام متعارضة.
  • إذا صدر الحكم في موضع مختلف.
  • عندما تم اتخاذ قرار ضد شخص لم يكن موكلًا للمحامي.
  • أو أدين الفرد ولم يدخل القضية أو يتخذ أي إجراء.
  • الشرط الأساسي لتقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر هو أنه يجب أن يتم ذلك قبل انقضاء ثلاثين يومًا منذ صدور القرار.

كيف يمكنك تقديم التماس لمراجعة القرار؟

يجب إبلاغ المحكمة التي أصدرت الحكم بطلب إعادة النظر مع اسم مقدم الالتماس وعنوانه وتاريخ ميلاده. إذا تم رفض الالتماس، فقد يُطلب إعادة النظر فيه مرة أخرى لعوامل لم يتم ذكرها أو تبريرها مسبقًا من خلال نموذج لائحة التماس إعادة النظر.

الجدير بالذكر أن كل هذه العمليات التي تتحكم في تقدم القضية تعمل على توفير الوصول إلى العدالة وإعادة ملكية الحقوق إلى أصحابها الأصليين. ولكن لا يدرك بعض الأفراد تمامًا أنه يمكن إلغاء القرار على الرغم من أنه قد تم اتخاذه بالفعل، لذلك كان هذا هو موضوعنا.

التماس إعادة النظر pdf

إلى أن تتم الموافقة عليه، يخضع نموذج لائحة التماس إعادة النظر لظروف ومتطلبات قانونية معينة. سنحدد السيناريوهات لتقديم طلب إعادة النظر في السطور أدناه، ويمكنك الحصول على نموذج لائحة التماس إعادة النظر من موقعنا:

  • عندما يتم الإعلان عن إدانة بجريمة قتل ويتضح أن الضحية لا تزال على قيد الحياة، يتم تقديم الطلب.
  • إذا ظهرت معلومات جديدة لديها القدرة على تغيير نتيجة القضية وتؤدي إلى الحكم بالبراءة أو تخفيف العقوبة.
  • إذا كان الحكم الصادر عن الواقعة نفسها عندما صدر ضد شخصين مختلفين غير متسق.
  • إذا كان حكم سابق بمثابة الأساس للحكم الحالي ولكن تبين لاحقًا أنه قد تم نقضه.

إلى متى سيستمر طلب إعادة النظر؟

وتجدر الإشارة إلى أن الالتماس له فترة محددة يجب تقديمه فيها بمجرد علمنا بالحالات التي يتم فيها تقديم الالتماس والمتطلبات الأساسية لتقديم التماس لإعادة النظر.

يجب تقديم الالتماس وفقًا للمادة رقم 201 من نظام المرافعات في المملكة العربية السعودية بحد أقصى 30 يومًا بعد تقديم الملتمس أو اعتبارًا من تاريخ الإشعار بالتطورات التي حدثت.

اطلع على: كتابة معروض شكوى للمحكمة

التماس إعادة النظر في حكم نهائي

إذا كان الحكم نهائيًا ولم تكن هناك طرق بديلة للطعن، فيجوز لأي من الأطراف المتنازعة تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر. أتاحت المملكة للمواطنين تقديم التماس لإعادة النظر إلكترونيًا لتسهيل الأمور عليهم. يتم استخدام بوابة ناجز للقيام بذلك. يسمح تطبيق Nagis Mobile للمستخدمين أيضًا بتقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر.

الالتماس بعد الاستئناف

يختلف الاستئناف عن التماس المراجعة بالطرق التالية:

يتنوع نموذج لائحة التماس إعادة النظر والاستئناف جوهريًا وقانونيًا من حيث إن الاستئناف هو إحدى درجات التقاضي المعتادة الثلاثة، حيث يجوز للطرف استئناف الحكم دون قيود.

أما الالتماس فهو إجراء غير مألوف يتم استخدامه بعد استنفاد جميع إجراءات التقاضي، ولكن بسبب ظهور معلومات أو مستندات جديدة لصالح المتهم يتم تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر. يؤخذ الالتماس دائمًا في الاعتبار، لكن للقاضي السلطة التقديرية لقبوله أو رفضه حسب الظروف.

اعتمادًا على الظروف والاختصاص القضائي للمحكمة، يتم تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر من خلال صحيفة تودع لدى المحكمة التي أصدرت القرار. يجب أن يحتوي الالتماس على وصف للقرار الذي تم إصداره والذي يلزم مراجعته، بالإضافة إلى رقم الحكم وتاريخه وأسباب الالتماس.

أكد الدكتور خالد بن سعود الرشود قاضي المحكمة الإدارية بالرياض في حكمه على طلب إعادة النظر في نظام المرافعات أن هذا الإجراء من الإجراءات الجديدة وأنه الإجراء القضائي النهائي الذي يتخذه الخصم. قد يتحول بعد استنفاد جميع حقوقه المتعلقة بالتقاضي.

بالإضافة إلى ذلك، باستخدام هذه العملية يمكن لأي شخص تقديم التماس لأسباب متنوعة. على سبيل المثال، يمكن لمجموعة من الأشخاص التوقيع على عريضة لمعارضة اقتراح تطوير قد يؤدي إلى هدم المنازل.

يُخطِر خطاب الالتماس الخاص بتنسيق إعادة النظر السلطات المختصة بأنه يجب إعادة النظر في الأمر من جديد. وإذا علم المدعى عليه أنه تم التغاضي عن بعض المعلومات أو حذفها وقت إعلان الحكم، يطلب إعادة فتح القضية.

إذا تم اكتشاف دليل جديد يغير ظروف القضية التي سبق أن أخذتها الهيئة المختصة في الاعتبار ومع ذلك، من الضروري أن تدرك أن الخطوات اللازمة قد تختلف اختلافًا كبيرًا من موقف إلى آخر، لذلك من الضروري طلب المشورة من أحد المحترفين للحصول على تنسيق خطاب طلب إعادة النظر قبل البدء في اتخاذ أي عمل.

طلب إعادة المحاكمة في القضية نفسها مع ذات الأطراف بناءً على طلب إعادة النظر يعادل ذلك. يُنظر إلى المحاكمة الثانية على أنها استدعاء لأدلة جديدة وليس على أنها مرتبطة بالأولى.

هناك العديد من المتطلبات التي يجب إنجازها قبل تقديم نموذج خطاب التماس للمراجعة، حتى لو كان شرط استكمال ذلك هو أن هيئة المحلفين غير قادرة على الوصول إلى حكم أو أن وقف القضية مطلوب حتى استعرضت هيئة المحلفين جميع المواد.

نصائح لكتابة نموذج لائحة التماس إعادة النظر:

لتحقيق تنسيق خطاب إعادة نظر لائق، هناك بعض الاعتبارات التي يجب مراعاتها ومن خلال القيام بذلك، ستبدو الرسالة في أفضل حالاتها بعد اتباع النصائح التالية:

  • تأكد من دقة جميع المعلومات الواردة في الرسالة.
  • الاحتفاظ بأسلوب حديث موجز أثناء محاولة نقل المعنى.
  • لا تعبر عن شفقة.
  • تأكد من أن مفاهيم الكلام واضحة أثناء استخدام أوضح لغة ممكنة.
  • من المهم الحفاظ على كل فكرة متميزة عن الأخرى بدلًا من تكرار المصطلحات.
  • تقديم النقطة الأساسية للموضوع بوضوح مع تجنب العبارات الأدبية في الخطاب.
  • عند كتابة الرسالة، استخدم نبرة محايدة.

في الختام… لا يجوز لأي شخص استخدام شكل خطاب التماس لإعادة النظر ما لم يكن لديه سبب وجيه، حيث يشير طلبهم إلى أنهم يريدون من السلطة القضائية ذات الصلة أن تنظر في أدلة القضايا مرة أخرى. نتيجة لذلك، سيكون من الضروري إرسال خطاب استئناف بطريقة صحيحة.

يسعدنا تواصلك معنا عبر تطبيق Whats App على الرقم التالي: 0556663321 نحن على استعداد لتزويدك بجميع الخدمات لطلب أو الاستفسار عن إحدى الخدمات.