هنا نوفر المقال العملي الملهم والمفيد لكل موظف ومدير، إنه مقالنا الحصري عن كيفية تقديم نموذج مباشرة العمل بعد التعيين، ونعد القارئ الكريم بأنه بعد مطالعة تفاصيله كاملة، لن يحتاج للبحث عن مكان آخر للمعلومة المفيدة الجذابة.

هنا حصريًّا نتحدث عن ماهية نموذج مباشرة العمل بعد التعيين، وأهم أغراض استخدامه، والعناصر التي يتضمنها، وطرق صياغته بالعربية، وأهمية صياغته باللغة الإنجليزية في بعض الشركات، ونورد النماذج التطبيقية الافتراضية التي تحترم الألباب، وتطابق بين مجريات التنظير والتطبيق بحلة كتابية تحمل الفائدة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

نموذج مباشرة العمل بعد التعيين

في مجال العمل في عصرنا الحديث، صارت العلاقة بين الموظف وجهة العمل مقننة بوثائق رسمية تحكمها اللوائح والقوانين المختلفة، وابتداءً من عقد العمل، ومرورًا بكثير من الوثائق المختلفة التي تحوي صورًا من هذه التعاملات، يتم انتظام العلاقة بين هذين الطرفين.

من الوثائق التي ينتظم وفقًا لها علاقة الموظف بجهة عمله ما يسمونه نموذج مباشرة العمل بعد التعيين.

إن هذه الوثيقة تنظم العلاقة بين الموظف وجهة عمله، بعد أن يكون التزم بعمله لأول مرة، أو يكون انقطع عن عمله مدة معينة لمبرر ما، ثم عاود الحضور.

في هذا المقال نناقش مختلف جوانب تقديم نموذج مباشرة العمل بعد التعيين بطريقتنا المبتكرة، التي تعتمد التنظيم وتكسر الروتين.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: خطاب استرحام للعودة للعمل

نموذج مباشرة عمل

في هذا النموذج يتم توضيح كل حقوق الموظف التي تضمنها جهة العمل له، وتدوينها في نموذج مباشرة العمل أكبر إقرار بهذا.

إن هذا النموذج لكي يظهر في شكله الرسمي المكتمل، يجب أن يتضمن جملة من العناصر نوفرها للقراء الكرام في شكل نظري متسلسل:

  1. مخاطبة الجهة المختصة بمعرفة تاريخ مباشرة الموظف لعمله، وقد تكون الموارد البشرية أو إدارة شؤون الموظفين في جهة العمل تلك.
  2. توجيه التحية والاحترام والتقدير للمختص، وشكره على جهوده قبل البدء في تفاصيل نموذج مباشرة العمل.
  3. وضع عنوان مناسب لمضمون نموذج مباشرة العمل يكتب في عبارات قصيرة مختزلة.
  4.  تدوين كل بيانات الموظف من اسمه ورقمه الوظيفي والقسم الذي يعمل فيه وتاريخ تعيينه وتاريخ مباشرته للعمل.
  5. التوجيه بعمل اللازم بناءً على نموذج مباشرة العمل الذي يقدمه المدير المباشر المسؤول عن هذا الموظف.
  6.  تكرار الشكر والترحيب بالمختص في ختام نموذج مباشرة العمل مرة ثانية، من ذوقيات وإتيكيت التعامل والخطاب.
  7.  اختتام نموذج مباشرة العمل يكون مع ذكر اسم المدير وتوقيعه وتوضيح تاريخ تقديم نموذج مباشرة العمل.

نموذج مباشرة عمل بعد التعيين

يسعدنا أن نتناول في هذا المحور أحد أغراض واستخدامات نموذج مباشرة العمل بعد التعيين، التي تشكل نسبة بارزة من أسباب صياغة هذا النموذج.

نحن هنا نتحدث عن نموذج مباشرة عمل بعد التعيين، وهذا الغرض أحد أكثر أغراض استخدام نموذج مباشرة العمل، ويتم تعيين الموظف في وظيفته بعقد عمل يوضح أسس العلاقة بينه وبين جهة عمله، وفيه تحدد الحقوق والواجبات بصورة متكاملة.

لكن نموذج مباشرة العمل بعد التعيين إثبات وجود الموظف على رأس عمله، بعد أن يكون قد تم تعيينه، وتم توقيع عقد العمل معه.

إن أهمية تقديم هذا النوع من النماذج في هذه المرحلة، يفيد من ناحية التوقيت الزمني لتسلم العمل، فقد يصدر قرار تعيين لبعض الموظفين دون أن يباشروا عملهم.

بالتالي هؤلاء المعينين لا يستحقون أن تلتزم لهم جهة العمل بحقوقهم المتوجب عليها أن تلتزم بها تجاههم، ويشكل الراتب أبرز تلك الحقوق، فكيف يتم تسليم راتب ومستحقات مالية لعنصر لم يباشر عمله بعد، ولم تستفد منه جهة عمله أي خدمات، فهذا من ناحية التفكير والمنطق أمر مرفوض البتة.

إذًا كل موظف يباشر عمله، يستحق أن يتسلم راتبه من جهة عمله بعد تاريخ مباشرته للعمل، ويمكنه أن يستخدم نموذج مباشرة العمل بعد التعيين كوثيقة قانونية يحاجج بها إن لم يتم تسليم راتبه له.

في هذا الصدد لا نغفل عن غرض يرتبط بهذا الأمر، وهو غرض الترقية، إذ إنه من المعلوم أن من أبرز معايير الترقية الأقدمية، وأقدمية الموظف وسنوات خدمته يتم احتسابها منذ اليوم الذي باشر فيه عمله، وصدر له نموذج مباشرة العمل بعد التعيين.

من هنا تتضح لنا أحقية هذا النموذج المتشعبة في عدة أمور وظيفية، وليس فقط في موضوع الراتب كما ذكرنا هذا سابقًا.

النموذج التطبيقي

الآن ندعو القراء الكرام إلى مطالعة هذه الصيغة العملية المتميزة، التي تعبر عن نموذج مباشرة العمل بعد التعيين:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ……….. مدير الموارد البشرية لشرطة/ ………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ خطاب مباشرة عمل

تكرموا في البدء بقبول وافر الشكر والتقدير على جهودكم الملموسة في خدمة الموظفين والشركة، وهذا أقل واجب يمكن تقديمه لكم.

بالنظر إلى موضوع الخطاب، نود أن نبلغ سيادتكم بأن الموظف السيد/ …………… الذي يحمل الجنسية/ …….. ورقمه الوظيفي/………. ورقم هويته الوطنية/ …………………. التابع لإدارة/ …….. وقسم/ ……….. الذي يعمل في منصب/ ……………..

بعد أن صدر قرار تعيينه في تاريخ … / …/ 2022م، باشر العمل لدينا في تاريخ …/ …/2022م، وبناءً على ما سبق نرجو من سيادتكم التكرم والقيام بما يلزم بخصوص ذلك، ولكم خالص الشكر والتحية مرة أخرى.

مقدم الخطاب/ المدير المباشر

التوقيع/ ………….

تاريخ تحرير الخطاب/ ……………

نموذج مباشرة عمل بعد إجازة

في هذا المحور نكون بصدد التعرف على غرض آخر من أغراض استخدام نموذج مباشرة العمل بعد التعيين، وهو كيفية صياغة نموذج مباشرة عمل بعد إجازة.

تشكل الإجازة حقًّا من الحقوق المكفول للموظف أن يحظى بها في ضوء لوائح وقوانين محددة، وهذه القوانين يحرص الموظف وجهة العمل على الالتزام بها.

تشكل الإجازة فترة انقطاع مبرر عن تفاصيل العمل وتكاليفه ومهماته، وهذا الانقطاع يتحول إلى استئناف بعد انتهاء الإجازة وعودة الموظف لعمله.

تتم هذه العودة بموجب علم المدير المباشر عن الموظف، كما كانت إجازته بعمله كذلك، ومن أجل هذا يحتاج الموظف إلى نموذج مباشرة العمل بعد الإجازة.

في هذا النموذج ضمانة لحق الموظف، فإذا كانت إجازته بدون راتب مثلًا، فإن تفاصيل النموذج تضمن استئناف صرف راتبه باستئناف دوامه، فكما يقال السبب ينتهي بوجود المسبب، فإذا ما كان قطع راتب الموظف بحجة ومبرر غيابه وأخذه للإجازة، فإن عودة الموظف لمباشرة عمله تنهي هذا الأمر.

إذ إنه بتسليم الموظف نموذج مباشرة العمل، يبدأ مدير الموارد البشرية باحتساب راتب الموظف منذ تاريخ عودته المذكور إلى عمله.

النموذج التطبيقي

بعد هذه المعلومات المفصلة عن هذا الغرض، نود أن نوثق المعلومة النظرية بنموذج تطبيقي لخطاب مباشرة للعمل:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ …………. مدير شؤون الموظفين بشركة/ …………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ خطاب مباشرة عمل

في البداية، نبلغكم أسمى آيات شكرنا واعتزازنا بالأداء النوعي المتميز لمهامكم المكرسة في خدمة الشركة بجميع عناصرها ومكوناتها.

نود أن نحيط سيادتكم علمًا، بأن الموظف/ …….. ورقمه الوظيفي/ …….. الذي يعمل لدينا منذ تاريخ تعيينه …/…/ 2018م، ويعمل في الإدارة/ ……. ويشغر وظيفة/ …….. التابعة لقسم/ ……… قام بإنهاء إجازة دون راتب، التي قضاها بدءًا من تاريخ …/…/ 2022م إلى تاريخ …/ …/ 2022م.

إذ قام بمباشرة عمله في يومنا هذا الموافق …/ …/ 2022م، وهذا ما يجعله مستحقًّا لأن يضاف اسمه إلى كشوفات رواتب هذا الشهر.

بموجب تبليغنا لكم بهذه المعلومات، نأمل أن تتخذوا الإجراءات اللازمة بخصوص هذا الموظف، وتكرموا بقبول فائق التحية وجزيل الاحترام.

مقدم الخطاب/ ………..

التوقيع/ …………

تاريخ تحرير الخطاب/ ……………

خطاب مباشرة عمل

يمكن لأي مدير أو مختص من وظيفته صياغة خطاب مباشرة عمل، أن يستعين بالتطبيقات الإلكترونية المتاحة لكتابة الخطابات المختلفة، وهو بتصرفه هذا سيبدو إنسانًا عصريًّا (مودرن) يواكب متغيرات العصر ومعطياته، وينفك من وثاق التعاملات الروتينية التقليدية.

كذلك تتيح له هذه التطبيقات على المستوى العملي فرصة كتابة نموذج مباشرة العمل بعد التعيين بشكل مرتب ومنمق ويسر الناظر له بمجرد رؤيته، ووفق هذه التطبيقات يمكن للمستخدم أن يحظى بخيارات عديدة للتنسيق والحفظ والطباعة، ففي الحفظ يتاح له خيار حفظ الملف على هيئة word، وكذلك على هيئة pdf.

تحميل نموذج مباشرة العمل بالانجليزي

تتوافر لدى الشركات الراقية والمؤسسات الرائدة فرصة تحميل نموذج مباشرة العمل باللغة الإنجليزية، وتأتي هذه الخطوة لمواكبة اللغة المعمول بها في الشركة، فإذا كانت لغة التعامل في شركة ما اللغة الإنجليزية، فيكيف يقدم الموظف وقتها نموذج مباشرة العمل بعد التعيين وفق لغة أخرى؟

الأمر هذا حساس بشدة مع العمالة غير العربية التي تعتمد على اللغة الإنجليزية في التعامل مع العرب، فاللغة المتاحة لديهم هي ما ينبغي أن يتم التعامل بها في هذا السياق.

تشكل النماذج الجاهزة أحد الخيارات العملية السهلة والمتاحة حال الاحتياج إليها، وبشكل خاص مع الشركات الراقية التي تعادل الثانية فيها مكسبًا ماديًّا كبيرًا، لذا فهي تتوجه وتفضل الحلول العملية السريعة.

في النماذج الجاهزة تصاغ مجموعة من البنود التي تحتوي كل جوانب نموذج مباشرة العمل بعد التعيين، التي من المهم أن يطلع عليها المختص ويتصرف بموجبها.

في هذه النماذج بيانات الموظف بشكل تفصيلي في خانات معينة مرتبة بشكل تسلسلي، تُترك أمام كل بند منها مساحة كتابية كافية لتعبئة البيانات المطلوبة.

في نموذج مباشرة العمل بعد التعيين جاهز، الفرصة المواتية للمختص للاطلاع على بيانات مباشرة الموظف لعمله وكل المعلومات والتفاصيل المتعلقة بهذا الأمر بشكل سريع غير بطيء ولا يستغرق وقتًا.

كذلك فإن نموذج مباشرة العمل بعد التعيين إذا تم وضعه بين يدي المدير المباشر المسؤول عن الموظف ليسلمه للجهة المختصة، سيوفر عليه الوقت والجهد.

من هنا يتضح أن هذه النماذج حلول عملية سريعة تناسب عصرنا ذا الرتم المتسارع، وتتواكب مع متطلباته الوظيفية المختلفة.

مع هذا المحور نختم مقالنا المفيد والعملي عن موضوع يهم كل موظف وإداري، كيفية تقديم نموذج مباشرة العمل بعد التعيين، وقد طرقنا في المقال تفاصيل متنوعة ووافية عن أهمية نموذج مباشرة العمل بعد التعيين، والأغراض التي يستخدم فيها، وطرق كتابته إلكترونيًّا، وأهمية كتابته باللغة الإنجليزية كما هو حاصل في بعض الشركات، مع عرض نماذج تطبيقية سهلة على الأفهام ومقربة للمعلومة بشكل عملي.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والخطابات والطلبات والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).