نُفصِّل القول في أي موضوع نتناوله بأسلوب حصري، ونبدع في طرق العرض وننوعها باستمرار، وكل ذلك من أجل أن تحظوا بخدمة متميزة، واليوم نقدم لكم موضوع نموذج معروض اعفاء الاحترافي، ونطرق فيه جوانب عديدة مهمة، أبرزها مبررات كتابة طلب الإعفاء، وخطوات كتابته بشكل ناجح، وأوردنا نماذج تطبيقية فريدة التي تبرز الخطوات بشكل عملي هادف ومفيد.

وللحصول على خدماتنا في كتابة المعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

إن الإعفاء في المعاملات الرسمية هو طلب طوعي يتم تقديمه إلى المختص للمطالبة بالتخلص من حرج معين، والتزام غير مقدور على أدائه، ويُستخدم نموذج معروض إعفاء لعدة أغراض نذكر هنا بعضها:

  1. طلب الإعفاء من دين يقع في ذمة كاتب نموذج معروض اعفاء.
  2. طلب الإعفاء من قرض تمت استدانته من أحد البنوك أو المصارف المالية.
  3. طلب الإعفاء من منصب محدد، يرى الشخص أنه لن يتمكن من القيام بمسؤولياته على الوجه الأكمل.
  4. طلب الإعفاء من حكم بالسجن لأحد المساجين في تهمة ما.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: الاعفاء من القرض العقاري

نموذج معروض اعفاء من الرسوم

خطوات كتابة نموذج معروض اعفاء من الرسوم

يلزم من الشخص الذي يريد كتابة نموذج معروض اعفاء، أن يكون ملمًّا بخطوات كتابة نموذج معروض اعفاء من الرسوم أو الإعفاء بشكل عام، وهي على النحو الآتي:

  1.  افتتاح نموذج معروض اعفاء بكتابة صيغة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  2.  توجيه نموذج معروض اعفاء للجهة المختصة المحددة، التي من اختصاصها الموافقة على الاعفاء باختلاف أنواعه، سواءً كان معروض إعفاء من قرض أو من منصب أو غير ذلك، والجهة المختصة المخاطبة بالإعفاء تقيم الطلب، وتدرسه بشكل اختياري -لا إجباري- ووفق لوائح الإعفاء المعمول بها لديهم.
  3.  تحية الجهة المختصة بعد تحديدها بإحدى الصيغ المستخدمة في التحية الرسمية، كالآتي: “تحية طيبة وبعد، أو حياكم الله وبعد”، أو كتابة التحية الإسلامية (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).
  4.  صياغة عنوان خاص بموضوع نموذج معروض اعفاء، بمعني هل هو إعفاء من قرض، أم من منصب، أم إعفاء مُتوفَّى وهكذا، فالصيغة المقتضبة والمعبرة عن مضمون نموذج معروض اعفاء تخدم الموضوع وتوضح مقاصده بالشكل المطلوب.
  5. إبراز أسباب كتابة الطلب ودوافعه بشكل واضح وصريح ومختصر، ولا بد أن تكون هذه المبررات متوافقة مع الشروط المناسبة للإعفاء، وتقييم هذه الحالة بأنها تستحق الإعفاء من عدمه، يعود لتقدير المختص الذي يستلم نموذج معروض اعفاء منذ البداية.
  6.  إرفاق أي وثيقة يرى المواطن أنها قد تصب في مصلحة قبول طلبه والموافقة عليه، وفي بعض الأحيان يطلب المختص قائمة من الأوراق والإثباتات المحددة التي دونها لا يتم قبول الطلب، وينبغي أن تكون المرفقات على هيئة صور، والأصول لا يتم إرفاقها إلا في مرحلة تالية من تقييم الطلب، وهي مرحلة المطابقة.
  7. مراعاة أن يكون منهج عرض معلومات نموذج معروض اعفاء منطقيًّا وسليمًا، وبصيغة استعطافية تخلو من الأخطاء قدر الإمكان.
  8.  وضع بيانات مقدم نموذج معروض اعفاء شيء أساسي، ودونه لا يتم استلام المختص للطلب، فعدم ذكر الهوية في البلاغ أمر مقبول، أما في الطلبات فلا يصح ذلك. إن الطلب يتم تقديم ليستفيد كاتبه من الغرض الذي كتبه من أجله، وإذا لم يدون بياناته، فكيف سيتعرف المختص عليه، ويبلغه بنتيجة الطلب.

نموذج معروض اعفاء من الاداره

سبق أن ذكرنا في أحد محاور موضوع نموذج معروض اعفاء، أننا قد نحتاج الطلب من هذا النوع للإعفاء من منصب معين لا نجد أن لدينا رغبة وإمكانيات مناسبة له.

النموذج التطبيقي

هذا ما تجدونه بشكل مطبق عمليًّا في النموذج التالي الذي نفترض فيه أن موضوع الطلب هو المطالبة بالإعفاء من منصب إداري محدد:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد المحترم/ …….. مدير عام شركة/ ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج معروض اعفاء من الإدارة

في بداية نموذج معروض اعفاء من الإدارة، يطيب لي أن أبلغكم خالص تحياتي وتحيات كل فريق العمل الذي يفخر بكم، وبقيادتكم الكريمة للمؤسسة.

أنتم قدوتنا جميعًا، وندعو الله لكم بالتوفيق والنجاح، ومزيد من العطاءات والرخاء والرقي بمؤسستنا إلى مصاف متقدمة من الرقي والازدهار.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، يطيب لي أن أبلغ سيادتكم أني أتقدم بطلب إعفائي من منصب المدير الفني للمؤسسة.

السبب في تقدمي بهذا الطلب، رغبتي في الاستمرار في منصبي الحالي كموظف في منصب مدير المقاييس والجودة، وأنا اعمل في هذا المنصب منذ ثلاث سنوات، وسعيد بتخصصي النوعي، وأنهض بأعبائه على أكمل وجه، وبشهادتكم أنتم شخصيًّا.

إذا إن تكليفي الذي أقدم لسيادتكم نموذج معروض اعفاء من أجله لا يناسبني، وأظن أني سأكون غير مرتاح في منصب المدير الفني، ولن أكون المدير الكفء في هذا المجال.

أنا أدرك اختصاصات هذا المنصب، ولا أجد لدي الإمكانية المناسبة له، وأرى أن هناك كثيرًا من الزملاء أولى بهذا المنصب مني، وأن لديهم الرغبة الكاملة في تولي هذا المنصب، ومن المعلوم لديكم أن من يتقلد هذا المنصب، ويرغب في العمل فيه بكامل إرادته، لا شك أنه سيبدع بشكل كبير.

أما من كانت ميوله وتوجهاته مختلفة عن توجه هذا المنصب، فإن من الأفضل له ألا يحصل على هذا المنصب، وهذا ما وددت إقناعكم به في نموذج معروض اعفاء.

ما تقديمي لهذا المعروض إلا من جانب أخوي، ونحن زملاء في هذه المؤسسة منذ سنوات طويلة، وأثق في أنكم رأيتم مني المدير الكفء، لكن اهتمامي وتوجهاتي أراها ستفيدني في منصبي الحالي بشكل أكبر، فعلي المستوى المهني والشخصي المنصب الحالي الأصلح والأنسب لي.

الأمر والقرار لكم، وأنتم خير من ينظر في هذه الأمور ويقوم بتقييمها، وما نموذج معروض اعفاء إلا محاولة إقناعكم بما فيه الصالح العام للجميع.

في آخر هذا المعروضظ، تقبلوا مني خالص الشكر والتقدير، وعلى الله اتكالنا، وهو قصد السبيل.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف المحمول/ ……………

عنوان السكن/ …………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج طلب اعفاء من بنك التسليف

نموذج معروض اعفاء متوفي

إن حالة المُتوفَّى تشكل حالة خاصة يتعامل معها جميع المسؤولين بأهمية كبيرة، ولها خصوصية لا تُعطى لحالة أخرى بسبب طبيعة هذا الوضع الخاص.

إذ إنه عندما يرتبط الأمر بالمواطن، فإن الدولة، تكرس كل إمكاناتها ولوائحها للحفاظ على كرامة هذا المواطن وهو حي، كذلك تحفظ له كرامته وهو ميت يسكن تحت الثرى.

من منطلق حرصنا على الخدمة النوعية، نضع بين يديكم هذا النموذج التطبيقي الهادف، الذي يناقش آلية كتابة نموذج معروض اعفاء مُتوفَّى، وافترضنا في هذا النموذج أن المطالبة في نموذج معروض اعفاء يتم تقديمه لبنك حكومي تم سحب قرض معين منه:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ……….. مدير بنك التسليف والتنمية الاجتماعي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ نموذج معروض اعفاء مُتوفَّى

أنا المواطن/ …… ابن المواطن/ ……. الذي سحب القرض منكم، ورقم هويتي الوطينة/ ….، وعنوان سكني/ ….

أستهل هذا المعروض بواجب الشكر الوفير، والثناء الكثير، لقيادتكم الحكيمة لهذا البنك المجتمعي الخدمي بامتياز، وبصفتنا مواطنين تعاملوا مع هذا البنك نشيد بمستوى التقنية العالية، وجودة الخدمة، والعمل الراقي الذي يجعل المواطن يرتاح لكم.

بفضل رعايتكم الكريمة للطلبات التي تصلكم، ومنها طلب الإعفاء هذا الذي أتقدم به، أشكركم بشدة على إنسانية التقييم والحكم.

من أجل توضيح سبب كتابة هذا الطلب، أرفقت لسيادتكم جملة من المرفقات الموجودة مع هذا الطلب، والسبب في ذلك رغبتي الصادقة في المصداقية والإقناع، التي ستعجل بتقييم الطلب والبت فيه، واتخاذ القرار الأسلم في حقه.

تتضمن هذه المرفقات صورة من هوية الوالد الوطنية، وصورة عن هويتي الوطنية، لإثبات القرابة من الدرجة الأولى، التي تسمح لي بالمطالبة بالإعفاء لوالدي.

في المرفقات صورة عن كشف حساب تفصيلي صادر عن بنككم -أيضًا- بتفاصيل مبلغ القرض الكلي، والأقساط التي تم دفعها منه. كذلك تشتمل المرفقات كشف ببقية الأقساط التي لم يتم تسديدها منذ وفاة والدي -رحمه الله- التي من أجلها أتقدم إليكم بكتابة نموذج معروض اعفاء، ولم أنس أن أرفق مع نموذج معروض اعفاء صورة من شهادة وفاة الوالد -غفر الله له- وبموجب هذه المرفقات سأبدأ في تفصيل الطلب.

سيدي الكريم:

إن والدي قام بسحب مبلغ (… ريال) ضمن القروض الميسرة التي يوفرها البنك مشكورًا لذوي الظروف الصعبة، وكان تاريخ سحب القرض …/ …/ 2020م، وبعد أن جاهد والدي بكل طاقته للوفاء بالتزاماته للبنك، وافته المنية في تاريخ …/ …/ 2022م.

بسبب وفاة والدي ظلت بقية الاقساط معلقة في ذمته، وفي الكشف الخاص للبنك توضيح للمبلغ المتبقي في عهدته المالية.

ها أنا أناشد سيادتكم بموجب الشروط التي وضعها البنك بإمكانية مطالبة أقارب المُتوفَّى بإعفاء البنك لقريبهم من الدين المتبقي في ذمته، أقدم لكم نموذج معروض اعفاء.

مطلبي الواضح الصريح من هذا الطلب، يتمثل في الحصول على إعفاء تام لوالدنا المرحوم من الدين الذي تبقى في ذمته للبنك، ونعهد منكم كل خلق كريم، وكل تصرف حسن، وكل إنسانية وضمير، يجعلنا آملين في الحصول على الموافقة بالإعفاء في أقرب وقت.

لا هدف لنا سوى أن تنام روح والدنا بطمأنينة واستقرار معفيًّا من أي دين يتعلق بذمته، وما الأموات إلا أرواح تحتاج لمن يدعو لها بالرحمة والغفران.

حق البنك الذي في عهدة أبينا، ندرك أنه حق عام كان من الضروري سداده بالكامل، وكان والدنا يدرك ويستشعر مسؤولية هذا الأمر قبلنا.

هذا واضح للعيان في كشف البنك، الذي يوضح أن والدي طيلة حياته كان يقوم بسداد القسط المقرر في وقته المحدد دون مماطلة أو تأخير، وبعد وفاته وقع عبء دينه علينا نحن أقاربه، ولكن ظروف كل واحد منا صعبة، ولا يمكننا تحمل قيمة أقساط البنك، وهذا ما دعانا إلى كتابة نموذج معروض اعفاء.

سيدي الكريم:

بعد أن وضعنا الطلب وجميع مرفقاته بين يديكم، تبقى أن نناشدكم ونناشد ضميركم الحي اليقظ، الموافقة على محتوى الطلب الذي قدمناه، وندعو الله أن يحفظكم ويوفقكم لخدمة المجتمع والمواطن.

دام عطاؤكم، واستمر إحسانكم، وللعلياء والرقي والازدهار على الدوام، وأدام الله خير هذا الوطن وعزه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف المحمول/ ……………

عنوان السكن/ …………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………….

التوقيع/ ………….

بهذا المحور نختم مقالنا، الذي استعرضنا فيه كل ما يتعلق بموضوع نموذج معروض اعفاء، الذي طرحناه لكم برؤية احترافية ومنهج متميز وحصري، مدعمين الحديث النظري بنماذج تطبيقية شارحة.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).