نختصر المعلومة المطولة باقتضاب هادف، ونطرح الرؤى والأفكار بأكثر الطرق جاذبية، وهذا ما ستجدونه هنا في موضوع خطاب شكوى للمرور، الذي نهدف عبره إلى إثراء معلوماتكم عن محاور ترتبط به، أبرزها مهام المرور السعودي، وطريقة كتابة خطاب شكوى لها أو ضدها، ونماذج تطبيقية موضحة لذلك.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

خطاب شكوى للمرور

تظل للإنسان طرقه الخاصة في التعبير عن حقوقه والمطالبة بها، ومن أجل الحصول على تلك الحقوق يقدم أفكارًا متعددة، وفي مجال المرور والقيادة يتاح للمواطن تقديم خطاب شكوى للمرور إن كان متضررًا بشكل ما من وضع معين، ويبحث له عن حل.

نموذج شكوى ضد المرور

تشكل الإدارة العامة للمرور السعودية إدارة خدمية بامتياز، تهدف إلى مساعدة المواطن، وضبط الوضع العام للحركة المرورية في البلد، ويجعل ارتباطها بالإدارة العامة للأمن العام السعودي على قدر من الاختصاصات المرتبطة بهذا الجهاز الأعلى منها من جانب إداري ولوجستي ومالي، وبحسب الصلاحيات التي تعطى لإدارة المرور العامة، يؤدي هذا الجهاز الخدمي جملة من الوظائف والمهام نذكر منها:

  1. تسجيل المركبات، وإصدار رخص القيادة بجميع أنواعها، إذ تشكل الإدارة العامة للمرور ما يعادل المرجعية الخاصة لنظام المرور.
  2. الإشراف الدقيق على المدارس التي تُعلِّم المواطنين أصول قيادة السيارات، وتعطيهم شهادة بهذا المنجز.
  3. عمل خطط نوعية تسعى لتقليص عدد الحوادث المرورية، ولا تتأخر عن الوجود السريع في مواقع الحوادث المرورية.
  4.  المتابعة الحثيثة لوضعيات المعارض التي تمتلك تصاريح بيع المركبات، والإشراف على البضائع المعروضة فيها، ومدى مطابقتها لمعايير الجودة.
  5.  تجهيز ميزانيات تقديرية لإيرادات المرور التي تتحصل عليها الإدارة العامة للمرور، وعرضها على الإدارة العامة للأمن.
  6. التمثيل المشرف للمرور السعودي في المحافل المحلية والإقليمية والدولية، عبر وفد منتخب يمثل شرطة المرور.
  7. المساهمة في تقليص عدد الحوادث ونسبة الوفيات بشتى الطرق، من خلال التوعية والمنشورات والبروشورات.
  8. المراقبة الدقيقة لمحطات الفحص الدوري التي يبلغ عددها ست عشرة محطة، تتوزع على ربوع المملكة العربية السعودية.
  9. إصدار التراخيص الرسمية الصادرة عن إدارة المرور، التي تسمح للمواطن بامتلاك مركبته، وقيادتها بصورة قانونية.
  10.  توفير شهادات براءة الذمة التي يمكن بموجبها شراء المركبات المختلفة أو بيعها.

النموذج التطبيقي

كان هذا عرضًا موجزًا لأهم مهام إدارة المرور السعودية، ومن أجل أن تقدم -عزيزي القارئ- خطاب شكوى ضد المرور، يمكنك اتباع هذا النموذج التطبيقي الشارح:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة وزير الداخلية المبجل/ عبد العزيز بن سعود بن نايف آل سعود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ شكوى ضد المرور

أنا المواطن/ ……….، ورقم رخصتي/ …………..، ورقم هويتي/ …………. ورقم هاتفي/ ……….، ومقر عملي/ …………..، ومقر سكني/ ………..

يسعدني في هذا الموضع، أن أقدم لسعادتكم خالص الشكر والاعتزاز بالوزارة، وجهودها في خدمة المجتمع السعودي، وندعو الله لكم بالمعونة والتوفيق والسداد في هذا الدرب، ولكم كل الشكر والتحية.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أرجو من سيادتكم النظر في موضوعي، الذي أطرح تفاصيله في نموذج شكوى ضد المرور.

إن مكتب المرور في مديريتنا تعامل معي باستهتار، ولم يولِ موضوعي أي اهتمام، رغم أني تقدمت به قبل شهر ولكن لا مجيب.

الموضوع الذي يربطني بهم، يتمثل في احتجاز حافلة من موكب الحافلات العاملة في شركتي على إثر مخالفة مرورية، ورغم من أن المخالفة تم تسجيلها وفق نظام “ساهر” في منطقة لا تتوافر فيها لائحة السرعة المطلوبة، امتثلنا لقرار إدارة المرور، وتقبلنا أن سائق الحافلة غير منضبط بقواعد السرعة، وتحملنا الغرامة المالية المطلوبة، وسددناها في الحال على أمل زوال المشكلة.

الحال أن إدارة المرور لا تزال محتجزة للحافلة بشكل تعسفي لا مبرر له، وعلى مدار الشهر وأنا أتابعهم جيئة وذهابًا دون جدوى، ولا يوجد لديهم أي رد على استفساراتنا سوى بقول انتظروا تواصلنا معكم، والعمل زحمة، والضغط علينا كبير، مع العلم أن الأمر تم ولم يتبقَّ سوى توقيع مدير إدارة المرور، فلمَ يرفض التوقيع؟ ولمَ يتم التعامل مع المواطن بهذا الاستهتار؟ ولمَ لا يوجد تقدير لظرف صاحب المركبة المحتجزة؟

كل هذه الأسئلة أبحث عن إجابتها عبر خطاب شكوى للمرور توجهت به للمدير، ومع ذلك ظلت أسئلتي هذه دون إجابات !  ولم أستطع الانتظار أكثر، خاصة بعد أن قدمت خطاب شكوى للمرور ولم يتم الرد عليه، وها أنا أضع بين يديكم شكواي، رغبة في الحكم بالعدل.

إذ طالما أنه لا يوجد أي داعٍ لاحتجاز الحافلة، نتمنى من سعادتكم مخاطبتهم لإطلاقها، وعدم المماطلة بشكل أكبر مما حصل.

إن هذا الشهر الذي ظلت فيه الحافلة محتجزة زادني خسارة، وأفقدني زبائن مهمِّين، وجعل وضع عملي بشكل عام غير منتظم.

أرجو الله أن يلهمكم اتخاذ القرار المناسب في هذا الأمر، وتقبلوا مني جزيل الشكر والاحترام.

مقدم الشكوى/ …………..

رقم الرخصة/ …………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

عنوان السكن/ …………..

تاريخ تقديم الشكوى/ …………..

التوقيع/ ……………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض شكوى لمدير الشرطه

نموذج تقديم شكوى للمرور

من أجل كتابة نموذج تقديم شكوى للمرور بصورة صحيحة، سنقدم لك أيها القارئ الحبيب هذه الملاحظات العامة عن طريقة كتابة خطاب شكوى للمرور:

نصائح لكتابة مقدمة شكوى للمرور:

  • كتابة مقدمات تمهيدية تختص بخطاب شكوى للمرور بشكل رئيسي، وتبدأ بالبسملة في مستهل الخطاب بمنتصف السطر، فالبسملة مهمة على المستويين الروحاني والذوقي، وبها تعوَّد المواطنون على استهلال خطاباتهم في مختلف المواضع والمناسبات.
  • تدوين اسم الجهة المختصة بتسلم الخطاب، وهي هنا الإدارة العامة للمرور، وهذا عنصر ضروري لاكتمال الشكل العام للخطاب.
  • تقديم واجب التحية والتقدير بعبارات تلقائية عفوية تتوجه نحو المختص المسؤول عن النظر في خطاب شكوى للمرور، وهو عنصر لا غنى عنه أيضًا في تشكيل الطابع العام للخطاب.
  • كتابة بيانات المواطن الذي له شكوى يقدمها عبر خطاب شكوى للمرور شرط رئيسي تشترطه الجهة المختصة من أجل استلام الخطاب الرسمي، وعن طريق هذه البيانات يثبت المواطن المقدم خطاب شكوى للمرور أنه متحمل المسؤولية الكاملة عن ما ورد فيه، وبواسطة هذه البيانات يمكن لإدارة المرور التواصل مع المواطن صاحب الشأن، وإبلاغه بتطورات موضوع خطاب شكوى للمرور.

 نصائح لكتابة تفاصيل شكوى للمرور:

  •  شرح أسباب تقديم خطاب شكوى للمرور بشكل واضح لإدارة المرور، وتتنوع الأسباب التي تستدعي تقديمه، وسنتطرق إليها في آخر محور من هذا المقال.
  • ذكر بيانات المتعدي الذي استوجب الأمر أن يقوم المعتدى عليه بتقديم خطاب شكوى للمرور، ويكتفي بذكر ما يعلق في ذهنه من بيانات، وإدارة المرور ستقوم بالبقية.
  • تفصيل نوع الضرر الحاصل بشكل صادق، والابتعاد عن المبالغة والتهويل في وصف أحداث الواقعة، لأنه إذا اتضح هذا للجهة المختصة يصير المواطن في موقف صعب.

نصائح لكتابة خاتمة شكوى للمرور:

  •  اختتام خطاب شكوى للمرور بعبارات استعطافية، يتوجه بها المواطن نحو الجهة المختصة لسرعة البت في أمره.
  • شكر وامتنان المواطن للجهة المختصة في خطاب شكوى للمرور خطوة ذوقية لائقة، لا ضير منها إن جاءت في عبارات مختصرة عفوية مؤثرة.
  •  إمضاء المتظلم في خطاب شكوى للمرور يؤكد للجهة المختصة أن المتظلم صادق وجاد في خطابه، وتمثل البصمة بديلًا عنه إن كان المتظلم لا يستطيع التوقيع.

النموذج التطبيقي

في السطور التالية نستعرض معك -عزيزي القارئ- نموذجًا تطبيقيًّا لكيفية تقديم شكوى للمرور:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير إدارة المرور المحترم/ ……………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ شكوى للمرور

أنا المواطن/ …………، وأحمل الرخصة رقم/ …………، ورقم هويتي/ ………….، ورقم هاتفي/ ………..، ومقر عملي/ ……….، ومقر سكني/ ………….

أقدم خطاب شكوى للمرور ضد المواطن/ …………. صاحب المركبة التي تحمل رقم (…….).

يطيب لي في مستهل خطاب شكوى للمرور أن أبدي مشاعر الفخر والاعتزاز بهذه المؤسسة الجبارة، التي تسعى لضبط كل المسائل المتعلقة بالمرور، فهي جهود طيبة تستحق أن نشكرها ونثني عليها كأبسط تعبير، وندعو الله لكم بمزيد من العطاء والرقي والتقدم والازدهار.

بالنظر إلى الموضوع السابق ذكره، ننوه لسيادتكم إلى أننا لم نطرق بابكم في خطاب شكوى للمرور، إلا بعد أن فقدنا لغة التفاهم مع هذا الشخص.

إنه بكل استهتار قام بالارتطام بسيارتي، وهي مركونة في محل ركن معروف على حافة الزاوية الغربية من شارع/ …………

لم يكتفِ بهذا، بل تجاوز حده في القيام بشتمي وسبِّي واتهامي بأني سبب الحادث، وأن مكان ركن سيارتي خاطئ، باختصار إنه يريد التملص من فعلته.

لكني كنت يقظًا، وتنبهت لرقم لوحة سيارته، وقمت بتصويره بهاتفي، وكان هناك في الشارع من قام بتصوير مشهد الاعتداء اللفظي عليَّ بكلام بذيء.

بالتأكيد ستجدون في كاميرات المراقبة المنتشرة في زوايا هذا الشارع الحيوي لقطات تدل على صحة كلامي، وعلى قيامه بالارتطام المتهور بمركبتي.

سيدي المدير الكريم:

إني عبر خطاب شكوى للمرور الذي أضعه بين يديكم، أبحث عن الحق والإنصاف، فلقد تحطمت واجهة سيارتي، وتصليحها سيكلفني كثيرًا من المال والجهد، ولا أستطيع القيام بإصلاحها، والمفترض إلزام هذا الشخص بجميع تكاليف الإصلاح التي تحددها ورشة الصيانة المختصة.

كذلك أطالب بتحديد التعويض الأدبي الذي ترونه مناسبًا كعقوبة تأديبية له على قيامه بشتمي وإهانتي في الطريق العام، وأطمح من سيادتكم إلى سرعة القبض عليه، ومحاسبته على جميع ما صدر عنه، فأنتم يد الحق وسلطته، وأنا مواطن يؤمن بأنه لن يضيع حق وراءه مطالب به.

اقبلوا مني في الختام فائق الشكر، وعظيم التحية.

مقدم الشكوى/ …………..

رقم الرخصة/ …………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ ……………

عنوان السكن/ …………..

تاريخ تقديم الشكوى/ …………..

التوقيع/ ……………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كتابة معروض شكوى لديوان المظالم

نموذج شكوى للمرور

يتضمن نموذج شكوى للمرور أسبابًا متنوعة إليها يرجع خطاب شكوى للمرور بشكل أساسي، وبتفسير منطقي مقنع للجهة المختصة.

من أهم الأسباب التي تدفع المواطن لكتابة خطاب شكوى للمرور، الحوادث المرورية التي تحدث بشكل شبه يومي على اختلاف درجة خطورتها.

تعرض المواطن لحادث مروري يدعوه للاشتكاء لدى الشرطة المرورية، بوساطة خطاب شكوى للمرور، لضبط المعتدي وإلزامه بما يتطلب الأمر.

قد تكون الشكوى صادرة عن مواطن ضد موظف يعمل في إدارة المرور لم يقم بتحمل مسؤوليته على أكمل وجه، وتعامل مع المواطن باستهتار.

هنا يشكل خطاب شكوى للمرور يقدم بشكل مفصل لقيادة إدارة المرور خير تصرف وردع، لتلقين هذا الموظف درسًا، ليكون عبره لبقية الموظفين.

لا ننسى أن نذكر أن المسؤولية بين المواطن وإدارة المرور مشتركة، وبتكاتفهم جميعًا نحصل على مجتمع واعٍ تنخفض فيه نسبة الحوادث المرورية بشكل ملحوظ.

تظل هذه الأمنية حقًّا مشروعًا، وسنصل إلى تحقيقها في المستقبل القريب بوعينا وفهمنا، وقبل كل ذلك بإحساسنا وضميرنا الحي.

مع هذه الأمنية القلبية الصادقة، نختم موضوع خطاب شكوى للمرور، الذي طرقنا فيه محاور متنوعة عن إدارة المرور السعودية، إذ تناولنا اختصاصات هذه الإدارة ومهامها بشكل مفصل، وانتقلنا إلى تقديم ملحوظات عامة تتعلق بهيكل طريقة كتابة خطاب ناجح، ولم نغفل عن النماذج التطبيقية إيمانًا منا بدورها في توصيل المعلومة بشكل عملي يترسخ في الذهن.

نعدكم بخدمات كتابية أخرى أكثر إفادة وتميزًا وتنوعًا، يمكنكم الحصول عليها بسعر رمزي من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).