نأتيكم بكل جديد ومفيد، ونتابع التطورات والإجراءات الجديدة في شتى مناحي الحياة، واليوم نقدم لكم مقالًا عن صك طلاق، نوضح فيه شكل صك الطلاق وفق أحدث الطرق لعام 1443ه، من ناحية تناولنا لكيفية كتابته وتقديمه واستخراجه من ناجز، والاستعلام عن صك طلاق برقم الهوية، وطباعة صك طلاق من ناجز، ومدة صدور صك الطلاق.

وللحصول على خدماتنا في كتابة المعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

صك طلاق

يمكننا تعريف صك الطلاق بأنه عبارة عن وثيقة حكومية صادرة عن وزارة العدل في المملكة العربية السعودية؛ بهدف إثبات حالة الطلاق.

كذلك إنها إحدى الوثائق المهمة التي يجب على المطلقة الحصول عليها بشكل قانوني وفقًا للحقوق الناشئة عن فسخ عقد الزواج.

فضلًا عن أنها من الوثائق التي يجب على المطلقة استكمال الإجراءات الرسمية المختلفة، وعلى الشخص المسؤول الحصول على شهادة نفقة الأبناء له.

تعد هذه الوثيقة أيضًا من الشروط المهمة التي يجب على حكومة المرأة السعودية توفيرها للمرأة المطلقة لتلقي خدمات حكومية أو إعانات لمساعدة المطلقات، خاصة إذا لم يكن هناك مصدر دخل آخر، لتربية أطفالهن بشكل جيد.

يتساءل عديد من الأشخاص عن أسباب تقديم هذا معروض طلاق، ومدى الأهمية المتضمنة لتقديمه أمام هيئة المحكمة والقضاء؛ إذ لا يقدم هذا الطلب الرسمي من فراغ، فهو يمتلك عديدًا من المزايا عند إنشائه والمتمثلة في الآتي:

  1. يُعدُّ عنصرًا أساسيًّا وضروريًّا في التقديم عند حالات الطلاق.
  2. يستخدم للاطلاع على حالة مقدم الطلب، والتعرف على مجمل الأحداث التي مر بها إلى جانب التعرف من غرض الطلاق الأساسي.
  3. يسهم في التسريع بعملية قَبُول طلب الطلاق المقدم بشكل مسبق، والذي قد يتأخر القضاء في الحكم عليه أو مناظرة لهذا يمكن إرفاقه كتنبيه للمحكمة في النظر مرة أخرى بالقضية.
  4. يعزز من موقف مقدم الطلب أمام المحكمة في حال وجود أي مستجدات قد تؤثر بالسلب في رافع دعوى الطلاق.

يمكننا كتابة معروض طلاق بشكل رسمي من خلال اتباع عدد من الخطوات التي تتمثل فيما يأتي:

  1.  الاستهلال بالبسملة في معروض صك طلاق؛ إذ تُعدُّ عنصرًا مهمًا اعتاد الأفراد على كتابته بمختلف الخطابات والأوراق الرسمية.
  2.  الإشارة إلى الجهة التي ترغب في إرسال معروض صك طلاق إليها وهذا باعتبار أن الجهة الموجه إليها سوف تكون المحكمة أو القضاء الخاص بالمشاكل الأسرية على وجه التحديد.
  3. توجيه التحية إلى الجهة المعنية باستقبال المعروض، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. تحديد نوع الموضوع الذي تتحدث به وفي هذا الجانب سيكون الموضوع هو معروض صك دعوى طلاق.
  5.  البَدْء في وضع بيانات مقدم المعروض والذي يجب أن يضم بداخله الاسم كامل، ورقم الهوية الوطنية، وعنوان السكن.
  6.  وضع بعض العبارات المتمثلة في الدعاء والشكر والتقدير للجهة الموجه لها الطلب بشكل رسمي.
  7.  شرح تفاصيل المعروض والتي تضم الأسباب والأغراض المقدم لها.
  8.  استعطاف المحكمة أو القضاء من خلال العرض التحريري للظلم الواقع والذي لا يقلل من قيمة وأهمية مقدم الطلب.
  9.  الدعاء، وتوجيه التحية إلى الجهة المعنية باستقبال المعروض.
  10. تذييل الخطاب بالمعلومات الشخصية لصاحب المعروض، وتتضمن: الاسم، ورقم الهاتف، وتاريخ تقديم المعروض، والتوقيع.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض شكوى طلاق

 معروض صك طلاق

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي القاضي الموقر/ …………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ معروض صك طلاق

أنا المواطنة/ ……. أحمل رقم هوية وطنية/ ……… وأسكن في/ ……….

أتقدم إليكم بهذا المعروض والمتمثل بمعروض صك طلاق؛ حيث أنني وبحسب النظام الجديد قمت باستخراج صك الطلاق من المدعو/ ……….. وبناء على تعليمات صك الطلاق الأخيرة، فقد أرسلت إليكم هذا الطلب، والذي أطلب فيه استكمال الإجراءات بناء على ما ينص عليه القانون.

أسأل الله لكم التوفيق والسداد/ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة الطلب/ ………….

رقم الهوية الوطنية/ ………..

رقم الهاتف/ ………….

تاريخ تقديم المعروض/ …………..

التوقيع/ …………….

كيف اطلع صك الطلاق من ناجز

يمكن الحصول على صك طلاق من خلال بوابة ناجز، ولكن بعد توافر بعض الشروط التي أعلنت عنها وزارة العدل في السعودية؛ حتى يمكن للشخص تقديم طلب لإصدار صك الطلاق، ومن أهم هذه الشروط ما يأتي:

  1. تجهيز المستند الأصلي لعقد الزواج.
  2.  حضور المتقدم بالطلب للحصول على الصك، وقد يكون الزوج أو وكيله الذي تكون له الوكالة السارية حتى يستطيع طلب مستند الطلاق.
  3. ضرورة حضور الزوجة أو وكيلها الذي تكون له وكالة سارية لطلب إثبات الطلاق.
  4. حضور شاهدين ومعدلين.
  5. إذا كانت مستندات الزواج مستندات إثبات الوكالة صادرة عن دولة غير السعودية، فلا بد أن توثق من خلال المسؤولين في كل من وزارتي العدل والخارجية.

يعد  إصدار شهادة الطلاق من الأمور المهمة التي تُسهم في إفادة طرفي الطلاق؛ لإثبات الوضع الاجتماعي للأفراد، مما يسهم في إتمام إجراءات الجهات المختصة بسلاسة وسهولة.

لقد جعلت وزارة العدل السعودية الطلاق ممكنًا، ويمكن استخراج صك طلاق من بوابة ناجز من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل.
  • اختيار الخدمات عبر الإنترنت.
  • النقر فوق أيقونة “محاكم”.
  • تحديد “طلبات الإنهاء”.
  • النقر فوق “تسجيل الدخول إلى الخدمة”.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية بعد تسجيل الدخول إلى خدمة “النهايات”.
  • تحديد “إرسال طلب إلى الإدارات”.
  • حديد “الحالات الاجتماعية”.
  • النقر على أيقونة “تقديم طلب جديد”.
  • تحديد “خدمة إثبات الطلاق”.

كتابة بيانات عن الزوج وهي:

  • الصفة.
  • نوع الهوية.
  • رقم الهوية.
  • تاريخ الميلاد.
  • عدد الزوجات.
  • رقم الزواج.
  • رقم الطلاق.
  • مستوى التعليم.
  • منطقة الزوج.
  • كنيته.
  • نوع الإقامة.
  • إدخال بيانات الزوجة: نوع الهوية ورقمها، وتاريخ الميلاد، ورقم الزواج، ورقم الطلاق، والمهنة، ومستوى التعليم، ونوع الإقامة.
  • كتابة بيانات عقد الزواج: رقم عقد الزواج، وتاريخ الموافقة على العقد ومصدره، وتاريخ الزواج الفعلي.
  • إدخال بيانات الشاهد.
  • حفظ البيانات.
  • تحليل البيانات.
  • تقديم الطلب.

بعد أن يكمل مقدم الطلب هذه الإجراءات يقوم بتخزين رقم الطلب مع جميع البيانات اللازمة، بما في ذلك تاريخ نظر المحكمة في الطلب، وبعدها يقوم المستخدم بطباعة الطلب، ويجب ان يذهب إلى المحكمة في التاريخ المحدد لاستكمال إجراءات الحصول على صك طلاق.

الاستعلام عن صك طلاق برقم الهوية

الاستعلام عن صك طلاق برقم الهوية إحدى الخدمات التي يتم تقديمها من خلال وزارة العدل السعودية؛ إ إن المرأة تحصل على وثيقة صك الطلاق بشكل شرعي من خلال المواقع الإلكترونية، ما يساعد على توفير الوقت والجهد.

يتم الاستعلام عن صك الطلاق من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. زيارة موقع وزارة العدل السعودية الإلكتروني.
  2. تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز.
  3.  الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  4.  إدخال رقم الهوية الوطنية، وبدء الاستعلام عن صك الطلاق.

طباعة صك طلاق من ناجز

نتناول في هذا المحور من صك طلاق أمرًا مهمًا، وهو من الأمور الفقهية التي بحثها علماء الدين الإسلامي فكرة الرجعة بعد الطلاق من المحكمة، أي بعد إصدار صك الطلاق من المحكمة في النظام السعودي.

في هذه الحالة يقول علماء الدين الإسلامي إن الطلاق الواقع من المحكمة طلاق بائن بينونة صغرى إن كانت الطلقة الأولى أو الثانية، ومعنى ذلك أن توثيق عقد الطلاق إن تم من خلال المحكمة، فلا يجوز للزوج أن يعيد زوجته لعصمته إلا بعقد ومهر جديدين وبرضاها ورضا وليها.

أما إن طلقها من خلال المحكمة الطلقة الثالثة، فيكون في هذه الحالة الطلاق بائنًا بينونة كبرى، وبالتالي لا يمكن للزوج مراجعتها.

كم مدة صدور صك الطلاق

يسأل كثير من الأشخاص عن مدة صدور صك الطلاق بعد التقديم عليه إلكترونيًّا، وفي هذا المحور نتطرق إلى ذلك بطريقة مختصرة وهادفة.

يشير النظام السعودي الجديد لعام 1443 إلى أن مدة صدور صك الطلاق قد تصل إلى شهر على الأكثر منذ تاريخ بدء الإجراءات.

إذ إنه بعد طلب إصدار الصك إلكترونيًّا عبر بوابة ناجز، تعمل الجهات المختصة بوزارة العدل على تنفيذ إجراءات إثبات الطلاق، وإصدار الصك في حالة إذا اتفق الطرفان على أمور الحضانة والنفقة، بخلاف ما كان في السابق أن الزوج هو الذي يطلق من جانب واحد وتبلغ الزوجة بكتاب من المحكمة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كتابة معروض

كيف اطلع صك الطلاق

في هذا المحور من المقال نأتي إلى أمرٍ آخر له علاقة بعملية الطلاق، ونتائجه، ألا وهو استخراج صك الولاية للمطلقة؛ إذ يعد صك الولاية الوثيقة الرسمية التي تمنح الحق لمالكها في التصرف في شؤون الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 عامًا وكل من لم يثبت قدرته على حسن التصرف.

كذلك يتم منح الولاية للزوج أو للأب أو للأخ أو للعم أو للجِد حتى تتم إدارة شؤون المرأة من خلالهم بدلًا منها بشكل شرعي وقانوني، وعندما يقع الطلاق بين المرأة وزوجها تسعى المرأة لاستعادة ولايتها على نفسها بعد خروجها من ولاية زوجها.

أما بالنسبة لشروط استخراج صك ولاية للمطلقة على أولادها، فهناك بعض الحالات التي يكون فيها للمرأة المطلقة الحق في أن تكون ولية على أبنائها وتتمكن من استخراج أوراقهم وإدارة شؤونهم، وهي:

  • وفاة أو فقد الولي الأصلي وهو الأب.
  • فقدان الولي الأصلي للأهلية التي تمكنه من أن يتولى شؤون أبنائه، كأن يكون مُصابًا بالجنون أو العته أو معروف عنه سوء سلوكه أو تعاطيه للمخدرات.
  • امتلاك الأم صك إعالة لأولادها منذ البداية.

الآن إلى كيفية استخراج المرأة المطلقة صك الولاية على الأولاد، الذي يتطلب أن تقوم المرأة بالخطوات الآتية:

استخراج ما يثبت الطلاق من المحكمة، وفي حالة لم تستخرج المرأة إثبات الطلاق لا بد وأن تقوم باستخراجه عن طريق تقديم دعوى إثبات طلاق عبر الموقع الإلكتروني للخدمات (ناجز).

أما في حالة صدور إثبات الطلاق، فيمكن التأكد من الحالة الاجتماعية من خلال (ناجز)، ثم يتم تحويل الحساب لنظام أبشر للاستعلام عن الأحوال الشخصية، وذلك بعد الضغط على كلمة (دخول).

بهذا المحور ننهي مقالنا اليوم عن صك الطلاق، الذي أشرنا فيه إلى تعريف صك الطلاق وأهميته، وكيفية كتابة معروض صك طلاق بالخطوات النظرية والعملية، وخدمات الطلاق التي تتيحها وزارة العدل عبر بوابة ناجز الإلكترونية، مثل إثبات طلاق، وطباعة صك طلاق من ناجز، واستعلام عن صك طلاق برقم الهوية الوطنية، وأخيرًا كيفية استخراج صك الولاية للمرأة المطلقة على الأولاد.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والطلبات والخطابات والتظلمات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).