في صيغة مؤثرة، وأسلوب جذاب، ومعلومات فريدة نتناول معكم موضوعنا لليوم الذي يدور حول:

صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم

وبين فقرات هذا الموضوع ستجدون التفاصيل الوافية عن كيفية تقديم الشكوى لديوان المظالم، وأبرز اختصاصات هذا الديوان.

كما نقدم بشكل عملي تطبيقي خطوات صياغة الشكوى بطريقة مقبولة رسميًّا، وهناك محاور أخرى نأمل أن تجدوا الفائدة المرجوة منها.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321.

صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم

تعد صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم صيغة شكوى رسمية قدمها مواطن عادي أو شخصية معنوية في المجتمع أو جهة في الدولة تتبع القطاع الخاص أو العام إلى ديوان المظالم.

اقرأ أيضًا: كتابة معروض شكوى لديوان المظالم

رفع دعوى ضد جهة حكومية

إن الجهات الحكومية في الدولة مكلفة بخدمة المواطنين، وحين يواجه المواطن أي تقصير أو خلل في مستوى جودة الخدمات المقدمة منهم بإمكانه أن يقدم صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم.

ديوان المظالم تقديم شكوى معين

يوفر ديوان المظالم السعودي لجميع المواطنين إمكانية التواصل معه، وتقديم صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم بطريقة سهلة عبر منصة إلكترونية تابعة هي منصة معين.

إنها منصة مخصصة لاستقبال شكاوى المواطنين وفق خطوات إلكترونية سهلة يتبعها المواطن خطوة خطوة حتى يتم له أمر تقديم شكواه بطريقة صحيحة.

شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم

ويحرص ديوان المظالم على استقبال كل صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم تلتزم بالمعايير والشروط التي يضعها الديوان لضبط هذه العملية.

تقديم شكوى لديوان المظالم إلكترونياً

إن المواطن لديه خيارات مفتوحة لتقديم شكواه لديوان المظالم، فله أن يقدمها بالشكل التقليدي، ويذهب للمختصين ويسلمهم إياها يدويًّا، وله كذلك حق تقديمها بشكل إلكتروني عبر منصة معين الإلكترونية التي صممها الديوان خصيصًا لهذا الغرض بالذات.

اقرأ أيضًا: معروض شكوى للمياه

تقديم شكوى لديوان المظالم في السعودية

ونقدم في هذا الصدد النموذج التطبيقي المميز والملهم لتوضيح خطوات كتابة صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم بشكل جذاب ومؤثر، ومفيد كذلك، تابعوا معنا:

النموذج التطبيقي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي رئيس ديوان المظالم… الموقر

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: خطاب شكوى

أشكركم في البداية على جهودكم الكريمة ووقتكم الثمين الذي تقضونه مع طلبات المواطنين وشكواهم، لتقييمها، والنظر فيها، وهذا الجهد والوقت المبذول من المعلوم أنه يحقق الكثير من العدالة لقضايا ومشاكل كثيرة تحتاج إلى حل، وينتظر أصحابها أن يكون حلها على أيديكم، نسأل الله لجميع من يعملون في هذه المنظومة القضائية العريقة كل التوفيق والازدهار، ونتمنى لهم كل الرقي والتميز والألق.

أما فيما يتعلق بموضوع شكواي فأحرص على توضيح الجهة التي أقدم ضدها صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، إنها مؤسسة الاتصال والإنترنت، إن هذه المؤسسة سببت لي الكثير من المشاكل، وعجزت عن حل الأمر لديهم بالود والتفاهم.

إنهم تعاقدوا مع شركتي التي أملكها بعقد منذ سنة، وكان محتوى العقد هو أن يقوم بتقديم خدمات التواصل الهاتفي، والإنترنت السريع لشركتي، وأحيط سيادتكم بالعلم بكل تفاصيل طبيعة عمل شركتي، وآمل أن تتحملوا إطالتي بعض الشيء، وأن يتسع صدركم الرحب لهذا الأمر.

وأنا لم أكن لأطيل في وصف طبيعة عمل الشركة إلا لارتباط هذا الأمر مع صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، إنه يرتبط به بشكل جذري، فأنا شاب ناشئ في سوق التجارة الإلكترونية، جذبني سوق العمل هذا، وتوجهت إليه، وعملت على إنشاء شركتي الدعائية.

وقد تخرجت في الجامعة في هذا التخصص، وعندما بدأت أبحث عن فرصة عمل في تخصصي لدى الشركات الدعائية لم أجد فرصة متاحة، وهذا الأمر جعلني أعمل في مجالات بعيدة نوعًا ما عن تخصصي الدقيق في مجال التصميم الدعائي، وهذه التجارب لا أخجل من ذكرها على الإطلاق.

بل على العكس من ذلك، إني بالفعل اكتسبت الكثير من المهارات والخبرات التي طبعت شخصيتي بالمرونة والسلاسة وسهولة التعامل مع أي وضع جديد، إن الخريج يجب أن يتخذ هذا مبدأ في الحياة، وإلا سينضم إلى قائمة طويلة من العاطلين التي تجد أن هذا الأمر معيبًا في حقها.

وهذا أمر واقع، وأعرف الكثير من الشباب ممن يفكرون وفق هذا المنظور، تفكير القوقعة داخل التخصص الدقيق، وعدم محاولة البحث عن البديل، وتنقضي سنوات عمره وهو بعيد عن هذا المجال الذي يدعونه العمل، ويمضي أيامه محرومًا من جمال التجربة، ومن روعة الاكتفاء بالذات.

إن هذا الأمر تخلصت منه بعد تقبلي لنصيحة الوالد حفظه الله، إنه إنسان عملي، وجّهني ودفعني لسوق العمل، وجعلني أعمل كل الأعمال حتى حمالًا للبضائع أمام أحد الموانئ.

وقد كنت في البداية أتذمر من ضغطه علي، ثم بعد أن خضت روعة التجربة، وذقت معنى أن تملك لقمتك من عرق جبينك شعرت بالقناعة والرضا النفسي، لكن مع ذلك أود أن أسركم أمرًا، إني كنت مع كل تلك الأعمال البعيدة عن تخصصي أجهز نفسي للانطلاقة الكبرى، ولمشروع العمر المرتقب.

هو مشروع الشركة الدعائية التي أشرح لكن في صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم مقدار تعلقي بها، ومقدار الصعوبات التي خضتها حتى وجدتها هنا على أرض الواقع، والله يعلم قدر الساعات التي ظللت أعمل فيها، فقد قضيت سبع سنوات من عمري وأنا أكد وأجتهد لأجل أن أجمع رأس مال هذه الشركة.

والإنسان حين يجتهد ويبذل كل جهده لن يضيع الله أجره على الإطلاق، إن الله علم واطلع على تعبي وجهدي وكفاحي وكافأني بتوفيقه في إنشاء هذه الشركة، وأتذكر وأنا أخط الآن أحرف صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم مقدار فخر وسعادة والدي بي حين أخبرته عن المبلغ الذي قمت بادخاره طيلة تلك السنوات، وعندما أخبرته فكرة هذا المشروع الذي أردت إنشاءه شجعني جدًّا.

وقد كان يملك قطعة أرض صغيرة قام ببيعها، وأعطاني قيمتها، وطلب أن يكون المشروع أكبر من الفكرة المصغرة التي كنت أخطط أن أنشئ المشروع وفقها، وقد كانت وجهة نظري هي الاكتفاء الذاتي بمجهودي وبعرق جبيني، ويكفي والدي كل التعب الذي قد تعبه من أجلي فيما مضى.

لكن والدي كان مصممًا على دعمي، لأنه شعر بالفخر بكفاحي طيلة الفترة الماضية بمفردي، ثم كان اندهاشه أن أفكر في افتتاح مشروع بهذا الحجم وما زلت بهذا العمر، وثقة والدي هذه هي التي كانت محفزي في كل مراحل حياتي، وأسأل الله أن يعطيه طول العمر والصحة والعافية، وأن يجزيه الخير على كل ما يعمل من أجلي.

وما لا أنساه هو أن دعم والدي لي هذا جعلني أرى هذه الشركة أمانة والدي في عنقي، وعلى الرغم من أنه لم يشترط الشراكة ولا أي شئء آخر، لكن هذا الشعور لم يفارقني إطلاقًا.

إن والدي خير والد، ويجب أن آخذ المسؤولية التي حملني إياها محمل المسؤولية، وأنا في هذا الأمر لا مجال لدي لأي نقاش، وهذا ما جعلني أقدم إلى سيادتكم صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم ضد شركة الاتصالات والإنترنت وتقنية المعلومات السعودية.

وبعد أن أعطيت سيادتكم بعض التصور المبسط عن مدى أهمية شركتي الدعائية لي أنا على المستوى الشخصي، كونها ثمرة تعب وكفاح وجهاد، أنتقل بكم إلى تفصيل مشكلتي مع شركة الاتصالات، ولا أنكر في مقام تقديم صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم حجم الخدمات الجليلة التي تقدمها هذه الشركة للمواطنين.

وأدرك أنه من المعيب أن أقدم ضدهم صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم لكني أجبرت على هذه الخطوة بعد أن أغلقت أمامي كل أبواب التفاهم معهم، وأصل المشكلة يبدأ قبل ثلاثة شهور بالضبط.

إنهم لم يلتزموا بالعقد الذي يشترط الخدمة الممتازة السريعة لشركتنا بشكل حصري، وفي مقابل ذلك سوف تكون فواتير الخدمة التي تصل إلينا مضاعفة القيمة، كان هذا ما تم عليه الاتفاق يوم توقيع عقد الخدمة، وأنا قبلت هذا الشرط مكرهًا، لأن عملي في الأساس في الشركة لن يتم ولن يكتمل إلا بوجود هذا النوع من الخدمات.

إن هذه الشركة بالنسبة لي حلم العمر وهي قبل هذا أمانة والدي عندي كما وضحت لكم في السابق، وكنت أود أن تكون انطلاقتها قوية ولافتة للنظر، وفي هذا جذب للعملاء بشكل قوي، لأن البداية القوية تجعلهم يتعاقدون معنا، ثم بإثباتنا لهم أن خدماتنا تستحق أن يظلوا معنا سيكون ذلك سببًا لتجديد عقودهم معنا، وبهذا سيزدهر عملنا ويكبر في وقت قياسي.

وهذا تفكير التاجر الناجح الذي أردت أن أكونه، لكن تعامل الشركة معنا في الآونة الأخيرة جعل أمر استمرار شركتنا الدعائية على المحك، ونود أن نحصل على حل لهذه المشكلة قيل أن تتفاقم، ونخسر ثقة العملاء، وهذا ما ناقشته معهم أكثر من مرة، لكن لم أجد التجاوب المنتظر من قبلهم، فأجبرت على تقديم صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم لسيادتكم.

فالذي حصل في البداية أنهم التزموا ببنود العقد بشكل ممتاز، وتوفرت لنا خدمة الإنترنت السريع التي تم الاتفاق على توفيرها، وبفضل الله ساعد هذا الأمر بشكل كبير على تحقيق الانطلاقة القوية التي كنت أخطط وأحلم بها بشكل متواصل.

لكنهم في الفترة الأخيرة حرمونا من هذه الخدمة، ونحن ملتزمون للعملاء بالكثير من العروض المنتظرة، ونعجز عن توفيرها مع هذه الخدمة الرديئة.

سيدي الكريم:

إن مطلبنا ومقصدنا من صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم واضح يتمثل في تنبيه شركة الاتصالات إلى ضرورة أن تقوم بدورها وتلتزم بالعقد الذي اتفقنا عليه، أما إن استمر الوضع على ما هو عليه فإن شركتي على وشك أن تخسر سمعتها وعملاءها، وكيف ستقوم لها قائمة إن حصل لنا هذا السوء.

من أجل هذا أتقدم لسيادتكم بكتابة صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم ضد هذه الشركة، وأنتظر من سيادتكم العدالة والإنصاف، ودمتم في رعاية الله وحفظه.

مقدم الطلب/…….

الرقم الوطني/…….

رقم الهاتف/……..

عنوان الشركة/…….

التوقيع/……..

نماذج ديوان المظالم

إن النماذج الجاهزة تتوفر في ديوان المظالم بشكل نماذج فارغة يقوم المواطن بتعبئة خاناتها بالشكل المطلوب، ثم تسليمها للمختص في الديوان.

رفع دعوى ديوان المظالم

إن ديوان المظالم على اعتبار أنه منظومة قضائية عريضة يمكن للمواطن أن يقدم له الشكوى على اختلاف أنواعها، ويقوم الديوان بتحويلها للمحكمة المختصة بها.

هل يحق للعسكري الشكوى لديوان المظالم

ومن حق العسكري أن يقدّم شكواه لديوان المظالم لأنه يختص بقضايا المواطن المدني والعسكري على حد سواء، وذلك إن قدّم لهم صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم.

ومع هذا المحور يكون ختام موضوعنا الاحترافي البديع عن: صيغة تقديم شكوى لديوان المظالم، حرصنا فيه على توفير معلوماته بشكل سريع ومبسط، مع قالب شائق جذاب، ونأمل تواصلكم معنا وطلب خدماتنا الممتازة عبر تطبيق الواتساب بمراسلتنا فيه على رقمنا التالي: 0556663321.