بكل احتراف وصيغة جذابة، ومعلومات دقيقة وافية نطرح لكم موضوع:

طلب استئذان من العمل
وقد أضأنا جوانب غامضة فيه مثل فكرة الاستئذان من العمل، والفرق بينه وبين الإجازة، كما يتضمن مقالنا تفاصيل أنواع هذا الخطاب، وحالات استخدامه.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات والخطابات والمعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0556663321.

طلب استئذان من العمل

ينتظم الموظف في كل قطاع بلوائح وقوانين العمل في المنشأة التي ينتسب إليها وعلى قدر انضباطه يتم رصد كفاءة تقييمه السنوي، وحين يصادفه في يومه الوظيفي بعض الأحداث الطارئة قد يضطر إلى طلب استئذان من العمل من جهة عمله، وبعد أن استأذن وحصل على موافقة مشرفه في عمله يمكنه الخروج من المنشأة والذهاب لحل مشكلته وقضاء غرضه.

ويختلف الاستئذان من العمل عن  الإجازة الوظيفية من عدة جوانب:

أن الاستئذان يتضمن طلب إذن للخروج من العمل، والعودة له في يوم الدوام نفسه وربما اليوم الآخر، فهو من ناحية الوقت إذن قصير جدًّا، وهذا ما يجعل الحصول عليه لا يحتاج في بعض الأحيان لإذن خطي ومعاملة رسمية تجرى لدى الإدارة العامة في جهة العمل.

يكفي معه أن يتواصل الموظف بمشرفه المباشر المسؤول عنه، وهو من يمنحه حق الاستئذان والخروج من العمل على مسؤوليته الشخصية.

أما الإجازة فالأمر فيها مختلف، إنها تحتاج إلى أن يقدم الموظف طلبًا رسميًّا مكتوبًا للحصول عليها، ويتم تسليمه بطريقة رسمية إلى الجهة المختصة في المنشأة التي يعمل بها، كما أن الإجازة زمنيًّا تكون أطول من مجرد الوقت الذي يحتاجه طلب استئذان من العمل لغرض الغياب المؤقت، إن الإجازة تطلب من أجل غياب أطول.

اقرأ أيضًا: طلب ترقية في العمل

صيغة إذن خروج من العمل

صيغة إذن خروج من العمل
صيغة إذن خروج من العمل

نسعد هنا لذكر أبرز العناصر التي يتضمنها كل صيغة طلب استئذان من العمل، فهي إن قيلت شفويًّا ووافق عليها المشرف يتم الأمر كذلك، لكن المستحسن والأفضل والأكثر ضمانة لحق الموظف هو أن يقوم بصياغتها بشكل مكتوب، ويضمنها العناصر التي سنذكرها.

وهذه العناصر هي ما تضمن الحصول على الصيغة القانونية الصحيحة للاستئذان الرسمي الذي يمكن – إذا وقّع عليه المختص – أن يصير وثيقة قانونية يعتد بها أمام السلطات المختلفة في البلد.

الصيغة القانونية الصحيحة للاستئذان الرسمي

وهذه العناصر هي على النحو الآتي:

  1. الابتداء بالبسملة في أول الطلبات الرسمية يشكل لازمة كتابية فيها روحانية الشعور والانتماء والهوية.
  2. تحديد الجهة أو المختص المباشر المسؤول عن منح تصريح الموافقة على طلب استئذان من العمل.
  3. تقديم التحية والترحيب اللائق بالمختص الذي يقع أمر الموافقة على الاستئذان ضمن اختصاصه.
  4. توضيح نوع الطلب من خلال تدوين عبارة موجزة تمثل عنوان الطلب.
  5. شرح مبررات الموظف المقنعة التي جعلته يطلب الحصول على موافقة المختص على طلب استئذان من العمل.
  6. استعطاف المختص بالموافقة على هذا الطلب يعتمد على العبارات العاطفية المؤثرة التي تكتب بشكل صادق وعفوي لا تكلف فيه.
  7. كتابة بيانات الموظف الذي يرغب في الحصول على إذن الخروج المؤقت من العمل.

اقرأ أيضًا: خطاب اعتذار عن تكليف بالعمل

طلب استئذان من العمل بالانجليزي

طلب استئذان من العمل بالانجليزي
طلب استئذان من العمل بالانجليزي

في بعض جهات العمل الراقية التي يشترك في العمل فيها كادر أجنبي قد يتم الاعتماد على اللغة الإنجليزية في تسيير المعاملات فيها، وفي مثل هذا النوع من مؤسسات العمل يتم تقديم المعاملات في نسخة عربية وإنجليزية، وعندما يود الموظف أن يحصل على طلب استئذان يمكنه تقديمه باللغة الإنجليزية.

إن هذا الأمر يحقق طريقة التواصل الصحيحة المعتمدة لدى إدارة تلك المنشأة، ومن ثم يحقق تسريع الأعمال وإنجاز تقييم المعاملات المختلفة.

الاستئذان من الدوام

ونحن بصدد الحديث عن الاستئذان من الدوام ينبغي التنويه إلى أن هذا الاستئذان كنا قد ذكرنا من قبل أنه يُفضل أن يكون مقدمًا في صيغة طلب مكتوب، ومبررات هذا التصرف على النحو الآتي:

  1. يضمن الإذن الرسمي توضيح موقع الموظف في تلك اللحظات بشكل رسمي ويفيد في القضايا الجنائية وغيرها من القضايا التي يطلب من الموظف وقتها توضيح مكانه.
  2. يضمن طلب استئذان من العمل المكتوب بشكل خطي الذي وقعت عليه جهة عمله بالموافقة على عدم خصم أي مبلغ من راتب الموظف، لأنه تغيّب بإذن رسمي من جهة عمله.
  3. يضبط هذا النوع من الاستئذان والمعاملات انتظام الموظفين في جهة عملهم، واحترام مواعيد العمل، وعدم التسيب في التزام الموظف بوقت دوامه الوظيفي.
  4. يعود هذا النوع من الإجراءات الوظيفية الموظف على الانتماء لإدارة جهة عمله، واحترامها، والالتزام بقوانينها وتوجيهاتها.

نموذج استئذان عسكري

كل الكلام السابق الذي يخص طلب استئذان من العمل ينطبق على الموظف في القطاع المدني انطباقه على الموظف في القطاع العسكري كذلك.

وعلى الرغم من النظرة الجادة للانضباط بصفته رديفًا أساسيًّا للعمل في القطاع العسكري إلا أن جانب مراعاة ظروف الموظف واحتياجاته يتيح له استخدام حقه في الاستئذان للخروج من العمل.

نموذج طلب إذن خروج من العمل

يجبر الموظف لشكل طارئ على طلب إذن خروج من العمل، هذا الأمر معروف وناقشناه في محاور سابقة من هذا المقال، لكن هذا الأمر لا ينفي أن طلب استئذان من العمل قد يحدث في بعض الظروف الاعتيادية، منها احتياج الموظف إلى إنجاز معاملة له في جهة أخرى.

فقد يكون لديه معاملة في جامعة على سبيل التمثيل يريد استخراج وثائقه منها، وهذا الأمر يتطلب حضوره الشخصي بالتأكيد، وهنا يكون طلب استئذان من العمل يقدمه لجهة عمله من أجل أمر عادي لكن التوقيت ماس وضروري بالنظر إلى الموظف، لأن الدوام صباحي لدى الموظف ولدى الجامعة كذلك.

هنا يكون الظرف اعتياديًّا لكن ما يجعل أمر الموافقة على طلب استئذان من العمل أمرًا ضروريًّا هو احتياج الموظف للتغيّب عن عماه في هذا الوقت بشكل ضروري.

خطاب استئذان من المدرسة

بين أيديكم نضع النموذج التطبيقي المتميز عن نمط من أنماط الاستئذان الوظيفي في المدارس، تابعوا معنا:
النموذج التطبيقي:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل مدير المدرسة …. الموقر.

أسعد الله بكل خير وسعادة صباحكم، ثم أما بعد:

الموضوع:

طلب استئذان من العمل

في البداية أريد أن أستغل الفرصة وأقدم لسيادتكم عابق التحايا وعاطر التراحيب بإدارة يشهد لها الجميع بالكفاءة والنزاهة والتميز، ثم إنك على المستوى الشخصي تربوي قدير تعلمنا من مدرستك التربوية وما زلنا نتعلم عظيم الدروس وأدق التقنيات الحرفية.

وأدعو الله أن يحفظكم من كل سوء ومكروه، وييسر طريقكم ، ولمدرستنا الغالية على قلوبنا دوام النماء والتطور والازدهار، وثقوا بأني سأقدم لكم مبررات طلب الاستئذان هذا بكل مصداقية وصراحة، لأننا لم نتعود على التعامل معكم إلا بناءً عليها.

ونستمد هذه الثقة وعدم الخوف من سياستكم في التعامل الأخوي المحبذ للقلب الذي يجعل الموظف حتى إن كان في موقف صعب وخطأ يتشجع ويناقشكم في مشكلته، وهو طبع يتسم به القائد الحكيم الذي يتبع سياسة الاحتواء، يحتوي كادره ويضعهم تحت جناحه بلطفه وأخوته وتعاونه لا حزمه وشدته.

وإني منذ أن تم تعييني بقرار تعيين خطفتُه بمنافسة شديدة دخلتُها في المفاضلة على إعلان الوظائف الذي قدمته مدرستكم في تاريخ../../2018م وأنا منضبط بدوامي ملتزم به.

وقد كانت منافسة صعبة لأنه لا يمكن أن يحجز أي مدرس له موقعًا في كادر تربوي عريق شامخ كهذه المدرسة، إن فرصة العمل لديكم ذهبية يدرك قيمتها كل تربوي طموح.

وقد طمحتُ أنا إلى اقتناص هذه الفرصة بخبراتي السابقة، وربما أدى حظي الجميل دورًا في حجز موقع متميز في هذه المدرسة، وإني تقديرًا للنعمة التي أنعم الله بها عليّ أمارس وظيفتي بكل شغف وأمانة وانضباط، إني أدرك بفضل الله حجم وأهمية هذه الفرصة.

وها أنا أقدم بين أيديكم لأول مرة طلب استئذان من العمل وأنا خجل من نفسي لأني سأترك بعض وظائف يومي المدرسي غير مكتملة، وسأسبب لإدارة المدرسة بعض الضغط المفاجئ في تنظيم من يغطي بدلًا عني من الزملاء، وسيكون ضغطًا على الزملاء دون شك.

أدرك هذا وأعيه تمام الإدراك، وهذا في الأساس ما جعلني أحرص على عدم استخدام هذا الحق في الاستئذان لكني هذه المرة مجبر عليه، وسبب طلب هذا الاستئذان هو احتياجي للعودة إلى المنزل لأن والدتي اتصلت بي وتطلب نجدتي، لأنها انزلقت في حمام المنزل، وأُصيبت في ظهرها.

وللعلم لا يوجد في هذا الوقت من اليوم أي أحد في المنزل غير أمي، فزوجتي تعمل في إحدى الجهات الحكومية، وأبنائي يتوزعون بين مدارسهم وجامعاتهم، وبعد أن توفي والدي انتقلت والدتي لتعيش في منزلي، وهي في الأساس بركة هذا المنزل، لذلك نرتاح لوجودها ونستشعر الأمان والبركة في معيتها.

وهي قد استنجدت بالجيران الذين تدخلوا وجزاهم الله على تدخلهم في عمل الإسعافات الأولية لها، وبعدها وصلني اتصالها، إنها بحاجة للذهاب للمشفى من أجل الاطمئنان على وضع عمودها الفقري، لأنها تشك في وجود أضرار فيه حسب ما تشعر به من آلام قوية في تلك المنطقة.

وها أنا أمط لسيادتكم أحرف طلب استئذان من العمل على عجل، وأود أن تمنحني هذا الإذن لأنطلق للاطمئنان على والدتي حفظ الله كل أحبتكم من كل شر.

وفي آخر هذا الطلب تكرموا بقبول خالص شكري وتقديري، ودمتم في عناية الله وإحاطته ولطفه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/…………

الرقم الوظيفي/………..

الرقم الوطني/…………

رقم الهاتف/……………

عنوان السكن/………..

التوقيع/………..

نموذج استئذان موظف حكومي

إن الموظف في الوظيفة الحكومية يلتزم بالانضباط في مواعيد العمل، وهذا الأمر ذاته ينطبق على الموظف في القطاع الخاص، كما أن الاستئذان من العمل من حقوق الموظف التي يجب على جهة العمل التعاون معه والموافقة على طلب استئذان من العمل إن كان لديه أسباب مقنعة.

طلب استئذان من المدرسة

إن المدارس سواء أكانت تتبع القطاع العام الحكومي أم الخاص فلا بد أن يكون هناك ضوابط ومعايير تنظم العمل فيها، ويقتضي نظام العمل فيها أن ينضبط الموظف بدوامه من أول وقت الدوام حتى آخره، وإن اضطر إلى الخروج من الدوام فيجب أن يتم ذلك في ضوء إذن رسمي من جهة العمل.

وخلاصة القول في هذا الأمر أن على الموظف أن يكون أمينًا في استخدام الحقوق التي تمنح له من دولته، وجهة عمله التي يعمل فيها، ولا يجب أن يستغل بعض هذه الحقوق لغرض شخصي ليس بضروري، إن الأمانة هنا هي معيار التقديم لهذا النوع من الطلبات في الأساس.

ومع هذا المحور نختم هذا الموضوع عن طلب استئذان من العمل، وقد حرصنا بكل سلاسة ووضوح على توضيح جوانب مهمة فيه مثل: فكرة الاستئذان، وأسباب تقديمه.

ننتظر تواصلكم معنا عبر تطبيق الواتساب، وذلك بمراسلتنا على رقمنا التالي: 0556663321.