طلب تقاعد التامينات عند بلوغ سن الستين من الإدارة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية هو خدمة إلكترونية تقدمها الإدارة العامة للتأمينات الاجتماعية.

حيث يُسمح للمشترك بالتقدم بطلب للحصول على استحقاق التقاعد والمعاشات في سن الستين.

وبمجرد أن يكمل طلب التقاعد بنجاح، سيتم تحويل معاشه التقاعدي إلى الحساب المصرفي المحدد في الطلب في بداية كل شهر ميلادي.

دعونا نتعرف أكثر عن هذا الطلب وللحصول على خدمات عن طلب تقاعد التامينات.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

طلب تقاعد التامينات

متطلبات طلب تقاعد التامينات:

  • ألا يكون مشتركًا في وظيفة يغطيها برنامج التأمين.
  • يشرح الضمان الاجتماعي الخطوات الإلكترونية للتقدم بطلب للحصول على مزايا التقاعد.
  • قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على موقع التأمين على الإنترنت (تأميناتي).
  • اختر المعاشات.
  • ستظهر نافذة تسألك عما إذا كنت مؤهلًا للمطالبة بمعاشك التقاعدي؛ إذا كانت الإجابة بنعم، انقر فوق (المطالبة بالمعاش التقاعدي).
  • ادخل رقم IBAN الخاص بك وقم بالتأكيد وانقر فوق (Go)، ستظهر شاشة لتأكيد رقم IBAN الذي أدخلته، انقر فوق (Next).
  • انقر فوق السهم لمعرفة المعالين الذين أضفتهم وإذا كان أي من المعالين من الطلاب، فقم بتحميل مستنداتهم. إذا لم يكن لديك معالون، فلن تظهر هذه الخطوة.
  • تحقق من معلومات الاتصال وقم بتحديثها إذا لزم الأمر.
  • سيتم عرض جميع تفاصيل التقاعد. قم بالمراجعة وانقر فوق (إرسال).

منصة تأميناتي أعمال لطلب تقاعد التامينات هي أحدث منصة رقمية للمؤسسات تهدف إلى إتمام الإجراءات لجميع أصحاب العمل وتوفير خدمات رقمية بنماذج جديدة ومحسنة وبسيطة توفر المرونة وتقصير دورات العمل.

أهداف هذه المنصة:

نشرت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي إنفوجرافيك على حسابها الرسمي على تويتر يوضح أهداف هذه المنصة على النحو التالي:

  • تحديث كشوف رواتب 1000 مشترك في دقيقة واحدة.
  • الاستفادة من أعلى المعايير العالمية لتجربة المستخدم.
  • تقديم الخدمات الإلكترونية.
  • زيادة حجم الخدمات الاستباقية.
  • تجربة أفضل للعملاء.

جاء ذلك ردًا على سؤال تم طرحه على حساب الضمان الاجتماعي الرسمي بموقع تويتر، والذي طرح سؤالًا حول ماذا عن طلب تقاعد التامينات، بعد كم عدد الأشهر التي يحق لي طلب التقاعد؟

استجابةً لذلك، استجاب حساب خدمة عملاء الضمان الاجتماعي الرسمي على النحو التالي: المشتركون مؤهلون للتقاعد في سن 60 من خلال تقديم 120 شهرًا من المساهمات كحد أدنى أو 60 شهرًا للتقاعد في سن 60. أو تقديم 300 شهر من الاشتراكات للتقاعد المبكر (ولكن فقط للفترة التي يغطيها نظام المعاشات التقاعدية).

طلب تقاعد من التامينات

إجراءات التحقق الإلكتروني من إحالات التقاعد:

أوضح الضمان الاجتماعي سابقًا أنه يمكن للمستفيدين الوصول إلى خدمة التحقق من طلب تقاعد التامينات باتباع هذه الخطوات:

  1. ادخل على الموقع الرسمي للإدارة العامة للضمان الاجتماعي.
  2. قم بتسجيل الدخول إلى الخدمة من خلال النقر على أيقونة “بدء الخدمة”.
  3. إدخال رقم الهوية الوطنية والرقم المرجعي على الخطاب الصادر من الخدمة الإلكترونية.
  4. ادخل رمز التحقق.
  5. انقر على أيقونة “معاينة لطلب تقاعد التامينات”.

أعلن الضمان الاجتماعي عن خدمة “خطاب العودة إلى العمل” الجديدة التي لا تتطلب مراجعة النظام عند العودة إلى العمل بعد التقاعد. تتيح هذه الخدمة الجديدة للمتقاعدين تسجيل تاريخ وبيانات عودتهم إلى العمل في القطاع العام (مدني – عسكري) بعد الحصول على راتب تقاعدي واحد على الأقل.

تتضمن الخدمة الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول من خلال الخدمات الإلكترونية أو الوصول الفردي الوطني.
  2. حدد خدمة إشعار العودة إلى العمل من قائمة الطلبات.
  3. ادخل المعلومات المطلوبة وارسل الطلب.

طلب مستحقات التقاعد التأمينات الاجتماعية

شرحت الهيئة العامة للضمان الاجتماعي الإجراء الأساسي للتقدم للحصول على مزايا التقاعد إلكترونيًّا، دون الحاجة إلى زيارة مكتب الضمان الاجتماعي. الهدف هو توفير الوقت والجهد للعملاء الراغبين في التقدم بطلب تقاعد التامينات.

ولفتت إلى أنه يمكن للمشتركين طلب الخدمات (طلب تقاعد التامينات) إلكترونيًّا دون الحاجة لزيارة أي فرع من فروع المؤسسة، مضيفة أن التقدم بطلب للحصول على معاشات التقاعد يتضمن خطوات أساسية:

  • أن يقوم المشترك بتسجيل الدخول إلى حسابه على موقع المؤسسة أو من خلال تطبيق تأميناتي والضغط على أيقونة “معاش”.
  • ثم تظهر “شاشة” تشير إلى الأهلية وإذا كان المشترك مؤهلًا للحصول على معاش، يمكنه التقدم بطلب تقاعد التامينات.

لوحظ أنه في حالة استكمال طلب التقاعد بنجاح بعد استكمال الخطوات المذكورة أعلاه، يتم تحويل المعاش التقاعدي إلى الحساب المصرفي المحدد من قبل الشخص في بداية كل شهر من التقويم الميلادي.

تولي المؤسسة أهمية كبيرة لاستخدام القنوات الإلكترونية حتى تتمكن من إدارة أعمالها وخدمة عملائها بكفاءة وفاعلية. جعلت الشركة هذه الخدمات (الاستعلام عن البيانات والتحقق من بيانات الملف الشخصي وعدد من المهام الخاصة الأخرى) متاحة للمشتركين والمستفيدين.

احسب “المعاش الشهري المتوقع” بناءً على تواريخ وزيادات محددة وعرض التسلسل الزمني للمساهمات والرواتب والتحقق من مساهمات العمل الحالية. تحقق من أهلية المشترك للحصول على تعويض بطالة “ساند” حتى يتمكن من التقدم بطلب تقاعد التامينات ومعرفة المبلغ المتوقع للتعويض.

من بين الخدمات المتاحة، يمكنك أيضًا تزويد المشتركين بالخدمات العامة مثل القدرة على إصدار شهادات فترة الاشتراك ومحاسبة الرواتب (القدرة على إدخال شكاوى جديدة وعرض الشكاوى المقدمة وتتبعها وتحويل الشكاوى إلى الدعم الفني). بالإضافة إلى إمكانية تحديث أرقام الهواتف المحمولة، يمكن للمستفيدين الآن إصدار تعهد بالاستحقاق وشهادة بمبلغ المعاش.

المدة بين تقديم طلب مستحات التقاعد واستلامها التامينات الاجتماعية

يبدأ استحقاق المعاش في بداية الشهر التالي للشهر الذي يتم فيه تقديم طلب تقاعد التامينات. وقالت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في مسحها الشهري إن جميع مدفوعات التأمين المقدمة لعملاء المؤسسة في فبراير 2022 بلغت أكثر من 9.8 مليار ريال وتم إجراء أكثر من 7.9 مليون معاملة إلكترونيًّا.

وفيما يتعلق بخدمات التأمين الإلكتروني، أشارت المؤسسة إلى أن عدد زوار بوابتها الإلكترونية تجاوز في فبراير ما يقارب 2.6 مليون شخص. وفي الوقت نفسه، بلغ عدد المستخدمين المسجلين للخدمات الإلكترونية أكثر من 221 ألف مستخدم خلال الفترة نفسها وتم تنزيل تطبيق التأمين الاجتماعي على الأجهزة الذكية أكثر من 154 ألف مرة.

وفيما يتعلق بإعداد تعريفات المعاشات الإلكترونية، أفادت المؤسسة أن عدد تعريفات المعاشات الصادرة تجاوزت 136 ألفًا. في حين بلغ عدد المكالمات الواردة لمراكز الاتصال عبر القنوات الإلكترونية المختلفة للمؤسسة حوالي 132 ألف مكالمة، بالإضافة إلى المكالمات الواردة إلى المؤسسة عبر القنوات الرقمية المختلفة.

من خلال الإحصائيات، أظهرت المؤسسة النقلة النوعية والتحول الإلكتروني الذي حققه الضمان الاجتماعي. وقد أتاح ذلك لعملاء المؤسسة سواء المشتركين أو أصحاب العمل أو المتقاعدين أو المستفيدين التعامل إلكترونيًّا دون الحاجة إلى زيارة مكتب المؤسسة لتقديم طلب تقاعد التامينات.

تنص استراتيجية الإدارة العامة للضمان الاجتماعي على أنها تعتزم تقديم منتجات وخدمات الضمان الاجتماعي المتجددة لعملائها بناءً على رقمنة الخدمات والمعاملات من خلال نموذج تشغيل رقمي متطور ومفهوم وخاصة طلب تقاعد التامينات.

متى تكون مؤهلًا للتقاعد على التأمين بالأرقام؟

ينص قانون التأمين والمعاشات الجديد لطلب تقاعد التامينات، الصادر في عام 2021 على أن الذين ولدوا في عام 1971م سيحصلون على التقاعد الأخير في سن الستين.

  • أما مواليد 1972-1973 م، سيكون التقاعد في سن 61.
  • بالنسبة لأولئك الذين ولدوا في 1974-1975، سيكون التقاعد في سن 62.
  • بالنسبة لأولئك الذين ولدوا بين عامي 1976 و 1977، سوف يتقاعدون في سن 63.
  • بالنسبة لأولئك الذين ولدوا بين عامي 1978 و 1979، سيكون التقاعد في سن 64.
  • سن التقاعد لمن ولدوا عام 1980 هو 65.

تقديم طلب تقاعد في التأمينات الاجتماعية

معاش الشيخوخة:

في هذه الحالة، يجب أن يكون عمر العضو 60 عامًا، وأن يكون قد توقف بالفعل عن العمل المغطى بالبرنامج. بالإضافة إلى ذلك، يجب ألا تقل مدة العضوية عن 120 شهرًا.

التقاعد المبكر:

وهذا يعني كتابة وتقديم طلب تقاعد التامينات قبل سن الستين، ولن يتم دفع هذا الاستحقاق ما لم يطبق المشترك إحدى الحالات التالية:

  • اشتغل المشترك أكثر من “300” شهر وتوقف عن مزاولة الأعمال التي يغطيها النظام.
  • المرأة التي بلغت سن “55” ولديها فترة اشتراك تزيد على “120” شهرًا بعد توقفها عن العمل في النظام.
  • أنهت عملها بالعمل في وظيفة ثقيلة أو غير صحية. بالإضافة إلى ذلك، فقد كانت عضوًا لمدة “120” شهرًا على الأقل وتستوفي جميع الشروط الأخرى التي تحددها اللائحة التنفيذية.

معاش المشترك السجين:

حكم عليه ولديه فترة اشتراك لا تقل عن “120” شهرًا كما تنطبق على الشروط الأخرى المنصوص عليها في اللوائح.

المشترك الذي بلغ سن الستين وانتهت مدة عضويته:

أن يكون عضوًا لمدة خمس سنوات على الأقل، وليس لديه المدة الكافية لتكملة الاشتراك. بالطبع، لديهم الحق في طلب إدراج فترة تصل إلى خمس سنوات أو فترة اشتراك إضافية وفي المقابل يتحملون مسؤولية صاحب العمل وحصة الموظف (18٪) عن كل شهر من الفترة الإضافية.

اطلع على: نموذج طلب قرض زواج بأفضل صيغة رسمية

تقديم طلب معاش تقاعدي من التأمينات الاجتماعية

الاسم/….

جهة الوظيفة السابقة/….

الوظيفة الحالية/….

رقم السجل الوطني/….

رقم الحساب البنكي/….

رقم الهاتف/…

إلى السيد الأستاذ مدير إدارة شؤون المتقاعدين

تحياتي لكم، أود أن أخبركم أنني بدأت العمل في… والآن أنا أعمل في… توقفت عن العمل في المؤسسة المذكورة بسبب حقيقة أن….. يشهد الله أنني أوفيت بمسؤولياتي المهنية بكل ما أوتيت من قدرة. خلال فترة ولايتي وأثناء ذروة شبابي، بذلت قصارى جهدي لخدمة المؤسسة والمجتمع.

لقد قضيت للتو معظم حياتي وجهدي في القيام بالمهام المطلوبة مني. لذلك، باسم العدل والمساواة في المملكة، أطلب منكم أن تعوضوني عن السنوات الضائعة وتحول مساهماتي إلى الحساب المصرفي المشار إليه في بداية هذه الرسالة.

أخيرًا، أقر (الموقع أدناه) أنني أتحمل جميع عواقب طلبي لفقدان الحق في المطالبة بجزء من مزايا التأمين عند تلقي مزايا التقاعد. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن هذا منصوص عليه في نظام تبادل مزايا التقاعد والضمان الاجتماعي.

ويحق لي أيضًا أن أطلب تضمين خدمتي السابقة إذا عدت إلى العمل الذي يشمله برنامج إنهاء الخدمة. لذلك، في غضون عام واحد من عودة العمل، يجب عليك التقدم بطلب وبموافقة خدمة التقاعد الحكومية، إعادة التعويض المدفوع مقابل وظيفتك. يمكن طلبها بالطريقة التي يحددها النظام.

شكرا لكم مقدمًا على تعاونكم وتفضلوا بقبول خالص الشكر والامتنان.

مقدم الطلب/

التوقيع/

في الختام… من أجل التأهل للحصول على معاش التقاعد، يجب حساب النظام الجديد لمعاش التقاعد في المملكة بضرب متوسط ​​راتب السنتين الماضيتين في فترة رسوم التأمين ثم يتم ضرب النتيجة في 1/40. عرضنا لكم أهم الخطوات المطلوبة لطلب تقاعد التامينات مع الشروط ومعلومات إضافية.

وللحصول على خدمات عن طلب تقاعد التامينات، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0556663321).