نحصد شهرتنا وتميزنا بالتفرد النوعي في مقالاتنا، وفي هذا المقال نقدم لك عزيزي القارئ موضوع كتابة معروض شكوى لديوان المظالم في حلة معرفية زاهية، ونبسطه لك في محاور  مهمة منها، طريقة تقديم الشكوى عبر نظام معين، وخطوات كتابة معروض الشكوى، ونموذج تطبيقي للتوضيح.
وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

كتابة معروض شكوى لديوان المظالم

عندما يُذكر أمامك -عزيزي القارئ- مصطلح مؤسساتي -كديوان المظالم- لا تملك إلا أن تقف بهيبة وتقدير لجهود هذه المؤسسة العملاقة في ضبط أمور المواطنين، والنظر لمظالمهم، وحل مشكلاتهم وفق لوائح قانونية نزيهة بشهادات دولية موثقة.

نحن في موضوع كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، سنسلط الضوء على هذا الموضوع، ونغوص في تفاصيله، لنخرج لكم من أعماقه لآلئ المعرفة، ودرر القول الرصين، فتابع القراءة.

نموذج خطاب شكوى رسمي للشرطه عن ازعاج

تحضر الشرطة عند ذكرها كقامة أمنية عريقة توفر طابع الأمان على نمط الحياة الاجتماعية، بضبطها للمعتدين والمخربين عندما يقدم المواطن المتضرر نموذج خطاب شكوى رسمي للشرطة عن إزعاج.

إذ يقع على عاتقها مسؤوليات كثيرة، وتتداخل اختصاصاتها مع مصلحة المواطن بالدرجة الأولى، فهي من أجله وجدت، وشعارها المعروف “الشرطة في خدمة الشعب” خير تجسيد لذلك.

إن الشرطة كمراكز أمنية تتوزع على مدن المملكة وريفها، ولا تكاد تخلو أي منطقة مأهولة بالسكان منها، وتتبع مركزيًّا إدارة الأمن العام، التابعة بدورها لوزارة الداخلية.

يلجأ المواطن لأقسام الشرطة عند تعرضه لضرر قائم يرجو زواله، أو وقوع ضرر وانتهائه، لكنه يطالب بتعويضه عما حصل له من ضرر حال الاعتداء عليه.

في كل الأحوال يكون ضابط الشرطة المناوب عند تسلم الشكوى، مطالبًا باستخدام الصلاحيات الممنوحة له بموجب القانون، من أجل التحرك الفوري في معرفة ملابسات الموضوع، ومدى مصداقية الشكوى من عدمها.

في حال تحققه من صحة الدعوى التي بين يديه، يتحرك ويضبط المعتدي، ويجازيه بما يستحق، أما إذا ثبت العكس، واتضح أن الشكوى بلاغ كاذب ومحتواها كيدي انتقامي مغرر، تتعامل الشرطة بشدة مع مقدم البلاغ الكاذب، حفظًا وصيانة لحقوق الآخرين.

إن عرض المواطنين وسمعتهم وشرفهم خط أحمر تهدف الدولة إلى تقديسه، ومن يتجاوزه ينال عقابه الرادع، كذلك فإن إزعاج السلطات بحد ذاته جريمة قانونية يكون فاعلها في موضع محاسبة وعقاب من جهة الاختصاص.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: كيفية كتابة شكوى تظلم

ديوان المظالم تقديم شكوى معين

بما يقدمه ديوان المظالم من برامج خدماتية للمواطنين، يبرز النظام الإلكتروني معين، كأهم الخدمات النظامية الإلكترونية التي تربط بين ديوان المظالم والمواطن بشكل تقني متطور، وعبر فقرة ديوان المظالم تقديم شكوى معين، سنوضح لك عزيزي القارئ طبيعة هذا النظام، وكيفية التعامل معه بشكل ناجح، من أجل إيصال الشكوى لديوان المظالم بأسهل الطرق وأسرعها.

آلية تقديم معروض شكوى لديوان المظالم عبر نظام معين:

عبر نظام معين يتاح للمواطن التعامل مع جميع الخدمات القضائية التي يوفرها ديوان المظالم للمواطنين، وهو نظام متكامل سلس ومرن، صُمم خصيصًا بغرض مساعدة المواطن، وفيه خصائص التسلسل المرن الذي يمكِّن المستخدم من تحقيق غرض معروض شكوى لديوان المظالم بشكل صحيح، إذا ما اتبع الخطوات بدقة، وتركيز.

بتوفر خاصية الخدمات المفندة بشكل مستقل، يمكن للمستخدم اختيار الخدمة المناسبة التي يريدها، وبعد أن يقوم بتعبئة خانات الاستمارة وحقولها  بشكل سليم، يتم تسليمه رمز خاص به يمكن للمستخدم استخدامه لاحقًا بشكل مستمر؛ لمتابعة تطورات كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، دون أن يجهد نفسه بالذهاب لديوان المظالم بشكل متكرر.

تمر خطوات تقديم معروض شكوى لديوان المظالم عبر نظام معين بثلاث مراحل، هي:

  1. يبدأ المستخدم بالضغط على رابط نظام معين، الذي يوصله للواجهة الرئيسية للنظام.
  2. يقوم المستخدم بانتقاء الخدمات القضائية لأنه بصدد تقديم شكوى محددة، ويلي ذلك ضغطه على عبارة مستخدم جديد، لتظهر له استمارة تطلب منه كتابة اسمه ورقم هويته وتاريخ ميلاده وتفاصيل أخرى خاصة به هو وحده، لذا عليه الحرص الدقيق عند تعبئتها، فالدقة طريق نجاح كتابة معروض شكوى لديوان المظالم.
  3. سيبعث النظام رمز مرور خاص بالمستخدم، يحتفظ به ويتابع  شكواه عبر استخدامه عند الولوج لنظام معين.

إن هذه التقنية في نظام الشكاوى خدمت الموضوع بشكل مزدوج، من جهة المواطن الذي سهلت أموره ووفرت جهده وماله وتعبه، ومن جهة أخرى جهة الاختصاص التي بواسطة هذه التقنية صارت قادرة على الاطلاع على عشرات الشكاوى في اليوم الواحد، بشكل دقيق وسريع وميسر، يجعل الجميع مستفيدًا من هذه الخدمة الجليلة بالشكل المناسب.

هذا الأمر يتناسب بطبيعة الحال مع مؤسسة ذات شُعب كثيرة متفرعة كديوان المظالم، تصلها في اليوم عشرات الشكاوى، وعبر كتابة معروض شكوى لديوان المظالم يضع المواطن ثقته المطلقة بهذه الجهة، وينتظر منها الإنصاف؛ لذا تسعى إدارة ديوان المظالم دومًا على أن تظهر بالمستوى اللائق.

نموذج شكوى لديوان المظالم السعودي

عندما نكون بصدد الحديث عن موضوع كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، نجد أن من اللازم ذكر نبذة مختصرة عن اختصاصات ديوان المظالم، ونحن نهدف في كل ما نطرح إلى مخاطبة قارئ يبحث عن المعرفة، ولنوفر لك ما تريده وتحتاج معرفته عن كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، تابع معنا بتركيز هذا المحور من موضوع كتابة معروض شكوى لديوان المظالم.

صياغة نموذج شكوى لديوان المظالم السعودي

لا يفوتنا عزيزي القارئ في مقالنا الاحترافي المتكامل، أن نذكر أن كتابة معروض شكوى مقنع ومؤثر يحتاج إلى أساليب معرفية وفنية، نحرص هنا على توضيحها لك، فإذا كنت تبحث عن الخطوات الصحيحة لكتابة هذا المعروض، فأنت هنا في المكان الصحيح تمامًا.

 خطوات كتابة معروض شكوى لديوان المظالم:

  1. بدء خطاب الشكوى بالبسملة، ونصها “بسم الله الرحمن الرحيم”، إذ لا بد أن تكون في مستهل المعروض بأعلى الصفحة في منتصف السطر.
  2. تحديد المختص الذي تخاطبه في معروضك شيء أساسي، فأنت في هذا المعروض تتوجه لديوان المظالم بشكواك؛ لذا قم بتدوين ذلك في معروضك بشكل صريح وواضح.
  3. تحية الجهة المُقدم لها المعروض، فهذه الجهة تبذل كثيرًا من الجهود لخدمة المواطن، وهي جهة رسمية مختصة، وسلطة قضائية عليا، فمن باب التوقير والاحترام قم بتحية المختص فيها الذي يقع على عاتقه إنصافك ورد حقك.
  4. توضيح مقصد الشكوى يسمى، والمقصود به عنوان المعروض، دوِّنه بشكل مميز في منتصف السطر؛ لتفهم جهة الاختصاص المشكلة منذ بداية الأمر.
  5. وضع بيانات المشتكي في أثناء كتابة معروض شكوى لديوان المظالم شيء أساسي، ولا يتم اعتماد الشكوى إلا به، كذلك يجب على المشتكي طرح ما بجعبته بخصوص المشتكى عليه.
  6. تفصيل الشكوى بالشكل الرسمي المنطقي والمتسلسل، وعرض غرض التقدم من الشكوى بشكل دقيق وموجز، ثم توضيح الضرر الواقع عليه، وهذا الضرر سيترتب عليه بالتأكيد مطالب يريدها المشتكي، ويطمح لتحقيقها.
  7. الحرص على كتابة معروض شكوى لديوان المظالم بشكل دقيق وصحيح لغويًّا وإملائيًّا ونحويًّا؛ لأنه خطاب رسمي يجب أن يقدم بالطريقة اللائقة، وهو واجهة المشتكي والمعبر عن شخصيته من الأساس.
  8. إنهاء الشكوى بشكر جهة الاختصاص المتمثلة في ديوان المظالم، والدعاء لهم بالتوفيق خطوة مستحبة، وبتوقيع المتظلم على معروض شكواه يتم قفل الشكوى، ويرفق بها كل ما يرتبط بالموضوع من أدلة واثباتات، وبذا تكون كتابة معروض شكوى لديوان المظالم اكتملت.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب تظلم لوزير العدل

طريقة تقديم شكوى لديوان المظالم

كما عودناكم دائمًا على مطالعة نماذجنا التطبيقية الاحترافية التي تعمل على ترسيخ ما تم ذكره من مراحل نظرية يمر بها المعروض، في السطور التالية نقدم نموذجًا تطبيقيًّا افتراضيًّا؛ لتوضيح طريقة كتابة معروض شكوى لديوان المظالم:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى من يهمه الأمر في ديوان المظالم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض شكوى لديوان المظالم ضد شركة

أنا المواطن/………. ورقم هويتي الوطنية/……… ورقم هاتفي/………. وأعمل في/…….. ومقر عملي/….. وأقيم في الوقت الحالي في مدينة/……. وعنوان سكني/……….

أقدم كتابة معروض شكوى لديوان المظالم ضد شركة/……. ومقرها/ …….. ورقم هاتفها/………

السادة الأفاضل:

تكرموا بقبول كل تقديري وامتناني بجميل اهتمامكم بقضايا الناس، والإحساس بهمومهم، والسعي الحثيث الجاد لإيجاد حلول لها بالشكل والصورة المناسبة.

الله أرجو أن يساعدكم في المهام الثقال التي تقع على عاتقكم، والله على كل شيء قدير.

بالإشارة إلى الموضوع في الأعلى، أبسط بين يديكم مظلمتي التي وقعت فيها، وتتمثل في قضية ظلت حبيسة أدراج المحكمة التجارية بشكل غير مبرر.

صلب المشكلة يرتبط بهذه الشركة المذكورة التي تجرأ ممثلها على إنكار دفعي لدفعة بمبلغ مليوني ريال سعودي، كقسط من قيمة بضاعة من شركتهم.

إن هذا المبلغ الضخم وضعته في حسابات شركتهم، وتصرفت بحسن نية عندما اعتذر الموظف بخلل في نظام الشركة لا يمكن معه تسليمي إشعار السداد في تلك اللحظة، وبموجب ثقة التعامل التي بيننا على مدار سنوات -ليست بالقليلة- قبلت عذره، وأكدت عليه بضرورة تسليم الإشعار لي فور إصلاح الخلل، لكن ما حدث منهم إنكار وجحود صرت أنا ضحيته.

ها أنا اليوم أجوب ساحات القضاء باحثًا عن مخرج ينصفني من العملية الاحتيالية التي رحت ضحيتها، وضاع وقتي ومالي وجهدي وأنا بلا حل حتى يومنا هذا، ولم يعد أمامي من خيار سوى التوجه إلى ديوان المظالم.

أطلب عبر كتابة معروض شكوى لديوان المظالم العدل والإنصاف، فأنا لا يوجد أي دليل معي عن دفع المبلغ بسبب إخفاء الشركة المتعمد لكل الأدلة والإثباتات، وها هي المحكمة التجارية تتعمد تأجيل النطق بالحكم من موعد لآخر دون مسوغ.

السادة الكرام:

تكرموا بالنظر في عريضة شكواي، وتحننوا بتسريع إجراءات المحاكمة التي بيني وهذه الشركة بشكل حاسم، فلا داعي للإطالة بشكل أكثر من هذه المدة، فأنا تاجر ولي سمعتي في السوق، وقد تضررت كثيرًا بسبب محاكمتي بتهمة عدم سداد القسط الذي عليَّ، وصارت كل الشركات بموجب ذلك ترفض التعامل معي وتخشاني، وهذا الظلم الذي وقع عليَّ سبب لي أضرارًا مادية جسيمة.

بجانب ذلك، هذا التأثير امتد بشكل نفسي على عمالي، وعليَّ أنا على المستوى الشخصي، لا سيما وأنا ضحية احتيال مخطط له مسبقًا، وما إخفاء أدلة السداد إلا أكبر دليل على ذلك.

 اعذروا إطالتي غير المقصودة، فألم الظلم جعلني أستطرد غير قاصد، فالمعذرة مجددًا، واقبلوا كل شكري وتقديري واحترامي.

مقدم الشكوى/………………

رقم الهوية الوطنية/……………

رقم الهاتف/……………….

التاريخ/………………

التوقيع/………………

ختامًا عزيزي القارئ، بعد أن استعرضنا معك كل ما يخص طريقة كتابة معروض شكوى لديوان المظالم، ندعوك للتواصل معنا للاطلاع على مزيد من النماذج الكتابية الاحترافية للمعاريض والشكاوى والتظلمات، عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).