للقراء الباحثين عن معلومات مفيدة لكل ما يتعلق بمعروض نقل موظف، نخط لكم هذا المقال الاحترافي المشوق والفريد من نوعه، وبإتقان أسلوبي، وشرح مبسط، نتناول جوانب مفيدة فيه، منها مبررات النقل الوظيفي، وأبرز الشروط اللازمة للموافقة عليه، وخطوات كتابته.

وللحصول على خدماتنا في كتابة المعاريض، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

معروض نقل موظف

تعمل منشآت العمل وجهاته ومؤسساته المختلفة في شتى التخصصات والقطاعات على ضمان توفير الأجواء الأنسب لموظفيها وعامليها، وهي في مراعاتها لهم تهدف إلى تحقيق أهداف إنتاجية بعيدة المدى، وهذا يجعل راحة الموظف واستقراره من أهم أولويات قيادة العمل.

من أجل هذا الموظف واستقراره، يتاح له تقديم معروض نقل موظف، إن كان فيه حل يضمن استقراره ولا يوجد فيه ما يخل بمصلحة العمل.

صيغة معروض نقل

يجدر بالقارئ الكريم -خاصة فئة الموظفين- أن يستوعب شروط النقل، التي إن وُجد تعارض بين حالة الموظف الراغب في النقل وبين هذه الشروط فإنه يرفض طلبه.

يتمثل الشرط الأساسي في مبدأ مراعاة مصلحة العمل بالدرجة الأولى، أي تتم الموافقة على طلب النقل إن لم يضر جهة العمل، فإن كانت جهة العمل تحتاجه بشكل أساسي، ولا يوجد موظف بديل ينهض بوظائفه، وقتها يتم رفضه.

هذا إلى جانب ضرورة توافر ما موقع شاغر في الجهة التي يريد الموظف الانتقال إليها، وهذا يعني ضرورة التأكد والتحري من ذلك قبل النقل.

يلزم من الموظف الراغب في النقل أيضًا إتمام خدمة هذا الموظف بالمدة المطلوبة منه، التي تحدد لكل قسم حسب طبيعة العمل، إضافة إلى نقل الموظف بالدرجة الوظيفية نفسها التي كان يشغلها في جهة عمله السابقة.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض نقل

كتابة معروض نقل

لا بد أن يدرك كل شخص قبل أن يقرر كتابة معروض نقل موظف وتقديمه إلى جهة عمله، أنها غير مجبرة على الموافقة على طلبه، إذا ما كان هناك تعارض بين محتوى طلبه ومصلحة العمل.

كذلك فإن الطلب نفسه لا يمكن أن يقبله المختص ويحوله للتقييم، إلا إن وجد فيه العناصر الأساسية التي لا بد أن يتضمنها طلبه.

عناصر كتابة معروض نقل

نحن هنا سنقدمها في شكل متسلسل حسب افتراض وجودها في نص معروض نقل موظف:

  1. تحديد الجهة المعنية بأمر تقييم معروض نقل موظف، ومخاطبتها بصفتها الرسمية التي تُعرف بها بين أوساط الموظفين.
  2. ترحيب الموظف بالمختص بالنظر في معروض نقل موظف بعبارات لائقة، مثل: حياكم الله تحية طيبة وبعد، أو أسعد الله بالخير كل صباحاتكم. وربما تكون التحية الإسلامية (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).
  3. وضع عنوان بارز لمعروض نقل موظف يكون موقعه بعد التحية، وقبل البدء بالطلب نفسه، ويكتب بعبارة موجزة، ويكون حجم الخط أبرز من بقية خط الطلب.
  4. وضع الموظف بياناته التي من خلالها تعرفه قيادة عمله وتتواصل به بواسطته.
  5. شرح الأسباب التي دفعت الموظف إلى تقديم معروض نقل موظف بمصداقية ووضوح وأسلوب منطقي، فيه الإقناع والتأثير الاستعطافي.
  6. إدراج الأوراق الرسمية التي تسهل عمل المختص، وتجعله يقيم الطلب بكل وضوح وسرعة.

نموذج معروض نقل

النقل الذي يقدم في نموذج معروض نقل أو في خطاب نقل أو في رسالة إدارية للنقل، لا بد أن يحقق للموظف بعض الأغراض.

هذه الأغراض ترتبط بظروف منطقية مقبولة لا بد من تقييمها ودراستها، أما معروض نقل موظف الذي لا يحوي ظروفًا مقنعة، فبالتأكيد لن يوافق عليه المختص.

معروض نقل جاهز

تشكل النماذج الجاهزة الخاصة بطلب النقل الفرصة المناسبة لتوفير والوقت والجهد الذي يبذله المختص، من أجل الوصول لحل مناسب.

من الضروري أن يحتوي هذا النموذج الجاهز على مبررات النقل، وبيانات للموظف، وغرض التقل، وتفاصيل مركزية لا يمكن أن يستغنى عنها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة خطاب نقل الظروف الخاصة

خطاب نقل جاهز

إن الخطاب الرسمي المقنع يختصر المشوار، ويضمن بشكل شبه حاسم موافقة المختص على المضمون، ولتنظيم هذا بشكل أبرز، تكرموا بمتابعة هذا النموذج التطبيقي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر/ ………… رئيس جامعة/ ……..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ خطاب نقل

أتقدم في بداية هذا الخطاب بالشكر والتقدير والامتنان لسيادتكم على جهودكم المبذولة من أجل الرقي بجامعتنا الحبيبة والدفع بها للأمام، وإن كل هذا التطور النوعي المتميز الذي شهدته خلال فترة رئاستكم، ليدل على حسن قيادتكم، وهذا ما نأمله من شخصية متميزة مثلكم.

عندما يتعلق الأمر بالشكر، فيظل في حق منجزاتكم أبسط تعبير عن الامتنان، لأننا نحب جامعتنا ونفخر بكل ازدهار وتقدم تحققه.

نسأل الله لكم مزيدًا من التطور والألق والبهاء، وللجامعة الغراء استمرار التقدم النوعي، ودوام الإنجازات التي تجعلها في مصاف الجامعات المتقدمة في هذا البلد.

فيما يخص طلبي، فإني أود من سيادتكم التكرم بقبول التوقيع على قرار نقل من جامعتكم إلى جامعة/ …. في مدينة/ …. تحت بند الانتداب الوظيفي.

إذ أقدم هذا الطلب، لأشرح لكم فيه مبررات هذا الطلب التي أتمنى أن تتفهموها وتتعاطفوا مع وضعي كزميلة مهنة تمر ببعض الظروف الصعبة.

أما عن مبرر التقديم على هذا الطلب، فيرجع لكوني تم تعييني في هذه الكلية بقسم/ ….. بالتحديد، ووقتها كنت مقيمة في هذه المنطقة، وبعد أن تم تعييني في تاريخ …/ …/ 2011 م، انتظمت في عملي كمعينة تحت التدريب يشرف عليَّ أساتذتي في القسم، وهم من لهم الفضل الأكبر في إعدادي بهذا الشكل.

مرت فترة التدريب بفضل الله بنجاح وتميز، وتأهلت للانتقال لمرحلة التثبيت الوظيفي، وفي هذه المرحلة تفضل الله عليَّ بأن حظيت بوظيفة رسمية في جامعتنا المرموقة، وقمت بعد تثبيتي في العمل بكل جهدي على إثبات ذاتي، وأداء المهام المطلوبة مني في القسم بوصفي مساعدة أعضاء هيئة التدريس في قسمي.

قضيت سنة ونصف السنة بعد تثبيتي وأنا أعمل في كليتي وقسمي بشكل متواصل، وكم كنت مستمتعة بهذا العمل، لكن الأكاديمي الذي يختار سلك التدريس الجامعي، لا بد أن يعبر مراحل عدة تساعده على تجاوز أوضاعه الصعبة وتطوره، ليصير في أرقى المراتب.

من هذه المراتب مرتبة المدرس التي لا يحظى بها المعيد كما تعلمون، إلا بعد أن يحصل على فرصة التقدم للدراسات العليا في منحة ماجستير تعطى له من جامعته أو جامعة أخرى.

هذا ما حدث بتوفيق الله وفضله عليَّ، وتخصصت في تخصص/ ….. المتفرع عن قسمي الأساسي، وبدعم جامعتي غادرت بلدي لمدة أربع سنوات أنهيت فيها الدور التمهيدي الخاص بالدراسات العليا في درجة الماجستير.

أنهيت كذلك إعداد أطروحة الماجستير الخاصة بي، التي كانت تحمل عنوان/ ………، وناقشتها في ربوع جامعة/ …. في دولة/ ……،
وبعد أن أعلنت لجنة الحكم أني توفقت في مناقشة رسالتي، فكرت بعد انتهاء هذا المشوار المضني أن أحزم أمتعتي وأعود لأرض الوطن.

هذا ما تم بالفعل، فالشوق والحنين للوطن، تُجبر أمامه في بعض الأحيان على ترك قطعة من كبدك فارقتها مرغمًا، إني أتحدث هنا عن زوجي وطفلتنا الصغيرة، بعد أن اطمأننت إلى استعداد زوجي لمرافقتي في رحلة العلمية الجديدة، قررت أن نواصل هذا المشوار ونحن معًا، وتوفقت وقتها في الحصول على منحة في دولة عربية أخرى، ودرست لديهم برنامج الدكتوراه المعد لمن هم في تخصصي، وتوفقت بفضل الله في أطروحة الدكتوراه.

ناقشت الدكتوراه وحصلت على تقدير/ …..، وتحقق حلم العمر بعد تعب وكفاح كبير، وأحمد الله على هذا التوفيق والسداد، وبدأت مرحلة الاستقرار الوظيفي، وثبت وضعي في الجامعة لأستقر في المدينة نفسها التي توجد فيها جامعتي بعد عودتنا من الخارج.

لكن المشكلة التي واجهتنا أن زوجي تم تغيير مقر عمله لمدينة أخرى، وهو يعمل في القطاع الخاص، ولم يتمكن من الاعتراض على قرار الإدارة التي يعمل بها.

من أجل هذا الأمر واجهت صعوبة في الاستقرار في مدينة لا يعيش معنا فيها زوجي أنا وابنتي، وكان يضطر لزيارتنا في الإجازة الأسبوعية، أو نضطر نحن للانتقال إليه، وكم هو متعب هذا الوضع ومربك ومقلق، وبينما كنت أبحث عن الاستقرار بعد عودتنا لأرض الوطن وجدتني أفقده.

من أجل هذا لم يكن أمامي أي خيارات متاحة سوى تقديم معروض نقل موظف على أمل أن أحظى بفرصة العيش مستقرة مع زوجي في مدينة واحدة، وأطلب هذا الحق الوظيفي من باب الانتداب، إذ إن الجامعة الأخرى محتاجة إلى عضو هيئة تدريس نسوي في ذات تخصصي كما أبلغوني هم بذلك.

وفي المقابل لا يوجد الاحتياج الجوهري الكبير لي في هذه الجامعة بشكل اضطراري، لأن القسم بحمد الله يتوافر به في تخصصي أكثر من عضو هيئة تدريس.

أبلغكم بأني لم أقرر ولا أتجرأ على تقديم معروض نقل موظف، إلا بعد أن أيقنت أن وجودي هنا بالإمكان أن يغطيه الزملاء.

أما وجودي كزوجة وأم تجتمع مع أسرتها في أجواء استقرار مريحة فهو الأهم بالنسبة لي، وطالما أنه لا يوجد تعارض بين طلبي والمصلحة العليا للعمل، أصر على طلبي وأنشد منكم الموافقة عليه.

إنكم بموافقتكم على معروض نقل موظف الذي أقدمه لسيادتكم، ستحلون لي مشكلة كبيرة كان من الصعب حلها في هذا الوضع، فالاستقرار الوظيفي لا يتحقق إلا بالاستقرار الأسري، وأنتم أدرى وأعلم مني بهذا الأمر.

سيدي الكريم:

إني أقدم معروض نقل موظف وأضع معه مطلق ثقتي واعترافي بحسكم العالي في تقدير الأمور، وأجزم بأنكم ستجدون الحل الأنسب لحالتي.

أدعو الله أن يعيننا على إتمام هذه الأمور بموافقتكم ورضاكم، لأني دونها لا أستطيع التصرف قيد أنملة، ولا أتمكن من اتخاذ أي تصرف، وأود أن أختم معروض نقل موظف بتكرار الدعاء، واستجداء الله أن يبعد عنكم كل سوء ومكروه، ويوفقكم لمساعدتي والوقوف معي.

وفقكم الله ورعاكم، ودمتم في أمان الله ورعايته وحفظه، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

مقدمة الطلب/ ………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ …………..

محل الإقامة/ …………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………

التوقيع/ ………….

نختم بهذا النموذج التطبيقي المؤثر تفاصيل موضوعنا “معروض نقل موظف” وبكل الجاذبية وابتكار الصيف والأفكار نأمل أن نكون قد غطينا أغلب فقراته ونذكر مهنا ما يلي: دوافع التثبيت، ومبرراته، وخطوات كتابة الطلب الخاص به.

لأننا نعتز بثقتكم، نبذل أقصى ما يمكن بذله للتميز في مجال كتابة الخطابات والرسائل والطلبات والشكاوى المختلفة، لذا نعدكم بتقديم مزيد من المقالات الحصرية، وللحصول على خدماتنا الكتابية بأسعار تنافسية، وسرعة في التنفيذ، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، يمكنكم أن تتواصلوا معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).