نسعى لمواكبة كل الموضوعات الشائع البحث عنها من قِبَل مواطني الممكلة العربية السعودية تلبيةً لطلباتكم المختلفة، واليوم نكمل نهجنا ونقدم لكم مقالًا عن كل ما يخص نموذج تقديم شكوى ضد مقاول.

نهدف إلى احتواء تفاصيل هذا الموضوع بطرق مبتكرة ورصينة، وبكل جاذبية وتشويق تنقَّلنا مع فقرات منوعة فيه، أبرزها وظائف مكاتب المقاولات، وحالات تقديم شكوى ضدها، وجهات تسلُّم الشكاوى، وخطوات كتابتها، وخصصنا أحد محاوره لطرح نموذج تطبيقي بديع، نأمل أن تكون كل فقراته مفيدة وممتعة وقريبة لاستيعابكم.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321).

نموذج تقديم شكوى ضد مقاول

صارت مكاتب المقاولات من الواجهات العملية التي تقدم نفسها للجمهور في شكل احترافي يجذبهم للتعامل معها بشكل كبير، وكل شركة مقاولات إن لم تلتزم بمحتوى خدماتها الدعائي، فمن حق العميل أن يقدم ضدها نموذج تقديم شكوى ضد مقاول.

كيف اشتكي مقاول

كيف اشتكي مقاول
كيف اشتكي مقاول

تضرر العميل الذي يقدم بمقتضاه نموذج تقديم شكوى ضد مقاول له مبرره المنطقي الواضح، الذي يتمثل في أغلب الحالات في التقصير ومماطلة بعض المقاولين في تسليم العقار الذي تسلموا وظيفة تجهيزه عن الموعد المحدد.

قد تكون نتيجة العمل المنتظر فيها جوانب اختلاف أو قصور مع ما تم الاتفاق على إتمامه وتنفيذه وقت توقيع عقد العمولة بين العميل والمكتب، وهذا يستوجب تقديم نموذج تقديم شكوى ضد مقاول في حقه.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج رسالة ادارية شكوى

نموذج خطاب شكوى قوي

نموذج خطاب شكوى قوي
نموذج خطاب شكوى قوي

بفضل الله يتوافر في بلدنا كثير من الجهات المختصة التي تقتسم وظيفة ملاحقة المعتدين واللصوص والمحتالين، وهدفها أن تجعل السكينة تسود روح المجتمع، وتمنع أن يأخذ أحد حق غيره في بلد يحتكم لسلطة الدستور والقانون.

الجهات المؤهلة لتسلم نموذج تقديم شكوى ضد مقاول

من هذه الجهات المؤهلة والمعدة لتسلم نموذج تقديم شكوى ضد مقاول أو أية شكوى أخرى والتقصي فيها نذكر:

  1. مكتب جلالة ملك المملكة العربية السعودية.
  2. مكتب ولي العهد.
  3. أقسام الشرطة المنتشرة في مختلف مدن المحافظات.
  4. المحاكم القضائية المختلفة.
  5. النيابات العامة ومكاتب نوابها.

تقديم شكوى

إذا ما كانت نية المواطن في رفع شكواه للجهات المختصة نهائية، فعليه أن يقوم بصياغة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول بطريقة سليمة، ولمساعدته على هذا نوفر هذه الخطوات التسلسلية التي باتباعها يتحقق الغرض من نموذج تقديم شكوى ضد مقاول أو أي شخص أو جهة ما، ويتم قبول الطلب وتقييمه:

  1.  تدوين البسملة في بداية الاستمارة التي تحوي نموذج تقديم شكوى ضد مقاول أو غيره.
  2.  كتابة بيانات المشتكي الذي وقع عليه الظلم، ودفع به إلى تقديم نموذج تقديم شكوى ضد مقاول أو غيره، وكذلك بيانات المشتكى عليه في نموذج تقديم شكوى ضد مقاول أو غيره، فالاسم ورقم الهوية الوطنية والرقم الوظيفي ورقم الهاتف وعنوان الإقامة الحالي، كلها بيانات تطلبها جهة الاختصاص من كل مواطن يقدم لها شكوى أو خطابًا رسميًّا. هذه البيانات تكون مقيدة في أرشيف الجهة المختصة المرتبط بالأحوال المدنية، وبمجرد ذكرها في الخطاب يدخل المختص إلى البيانات المؤرشفة للمطابقة.
  3.  شرح طبيعة الشكوى في نموذج تقديم شكوى ضد مقاول أو غيره بمبرراتها وأغراضها ومطالبها المختلفة.
  4.  ضرورة اختتام نموذج تقديم شكوى ضد مقاول بالشكر والثناء على المختص، والدعاء له بالتوفيق.

طريقة رفع شكوى على شركة

الشركات التي تتبع القطاعين الحكومي أو الخاص، تشكل جهات عمل تحتضن كثيرًا من الأيدي العاملة، وهي على تنوع مستوياتها وأغراضها وطبيعة العمل فيها، تتكفل لعملائها الكرام بخدمات محددة المظهر والمضمون.

بعد أن يتعامل معها المواطن، ويفاجأ بأن مستوى الخدمة فيها ليس كما تم الترويج له، أو عند التعامل معها بعقد تخل ببنوده فإن له حق رفع شكوى ضدها.

حتى عندما يكون الضرر منها صادر في حق أحد الموظفين والعاملين فيها، يمكن للمتضرر رفع شكوى للإدارة العامة في تلك الشركة.

إذا لم تهتم الشركة بموضوعه، ولم تنصفه وتحقق مطالبه، فله كل الاختيار ومطلق الحرية في تصعيد شكواه للجهة الأعلى منها، أو لأحد مكاتب العمل، أو لأمير المحافظة.

هذه الجهات لها السلطة التي تمكنها من محاسبة المتعدي، وإرجاع الحق لكل مظلوم، بموجب حدود صلاحياتها وإمكانياتها التنفيذية.

كيف اشتكي على شخص اخذ فلوسي

كل شخص قد يمر في حياته بحادث سرقة أو انتشال أو اختلاس أو نصب واحتيال، وهذه الجرائم المالية لها عقوباتها الموضحة في ثنايا نصوص القانون المختلفة.

بمجرد أن يقرر الشخص رفع شكواه إلى إحدى جهات الاختصاص في حادث سرقة مثلًا، فإن الجريمة تظهر خفاياها، وتتم محاسبة المجرم وإنصاف المشتكي.

هذا هو المطلب الذي ينشده الشخص الافتراضي الذي تعرض للسرقة كما نوضح في ثنايا هذا النموذج التطبيقي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ………. مدير قسم شرطة/ ………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ شكوى ضد شخص

إن دور الشرطة وجهدها واقع ملموس، وحقيقة لا يمكن لأحد إنكارها، فبوجودكم في المجتمع تحلون كثيرًا من المشكلات التي لولالكم لأشاعت الفوضى في أوساط المجتمع.

أنا من المواطنين الذين يحيون في هذا البلد، ويطمئن إلى أنه سيحيا في أمان طالما أن رجال الشرطة اليقظين يحرصون على رعايته.

من أجل هذا، توجهت إليكم عندما تعرضت للتعدي على حقي الخاص -وهو حر مالي- بشكوى، وتفاصيلها ستجدونها هنا في هذا الخطاب.

أنا مواطن بسيط عملت على مدار عشر سنوات في الأعمال الحرة التي هي الخيار الأفضل للشباب الذين لا يحظون بفرصة التعليم الجامعي مثلي، فقد تعودت منطقتنا على سحب الطفل الأكبر من صفوفه الدراسية بمجرد تمكنه من القراءة والكتابة، ودمجه في المجتمع وأعماله المختلفة.

أنا أحد هؤلاء الأطفال الذين حرموا من حق مواصلة تعليمهم الجامعي، بسبب ظروف أهلهم الصعبة التي تضطرهم للانخراط في سوق العمل في هذا العمر الصغير.

لقد تعلمت من مدرسة الحياة، وتعودت على طبيعة العمل في السوق الحرة، وتنقلت بين أعمال كثيرة جمعت خلالها مبلغًا ماليًّا مناسبًا لفتح مشروع صغير، وكان لطف الله بي يحوطني، وتوفقت في هذا المشروع بفضله، وبذلت جهدي وجعلته يتطور ويتوسع، والحمد لله على توفيقه ورضاه.

أحضرت خزانة لأجمع فيها حصاد هذا المشروع على أمل الوصول لمبلغ معين يسمح بافتتاح مشروع ثانٍ بجواره، وعندما توسعت أعمالي اضطررت إلى تعيين مساعد لي وثقت فيه كل الثقة، حتى الخزانة السرية في المحل استأمنته عليها.

لم أطلع أي أحد على موضوع وجودها في مكان سري في مخزن المحل، وأطلعته هو فقط، لأني كنت أحتاج أحيانًا إلى أن يقوم بسحب النقود منها عند وجودي خارج المدينة.

هذا الشخص هو المدعو/ ……… ورقم هاتفه/ …… وعنوان سكنه/ ………، فهو للأسف ابن خالتي الذي تربيت معه في كل مراحل حياتي، وربته أمي بعد وفاة والدته، لذلك وثقت فيه كل الثقة، ولم يكن ليخطر على بالي حتى -ولو للحظة- أن هذه الخيانة ستقع منه في يوم من الأيام.

لكن الذي حدث أن هذا الشخص طمع في عرق جبيني، ومحصول تعب سنوات من الكد والجد والحرمان، وأخذه بكل سهولة، ومن دون أن يرف له جفن حمل ما في خزانتي من مبلغ قدره … ريال سعودي، واختفى على مدار يومين سابقين من تقديم شكواي هذه.

ظللت أبحث عنه على أمل أن أجده، ويفسر لي ما حدث، لكنه لا أثر له في الحي والمنطقة بأكملها، وأحتاج لمساعدتكم في الإمساك به.

إن فعلته الشنيعة هذه أعمت بصري، وجعلتني أفقد الثقة في كل من حولي، ولكني أسأل الله أن يربط على قلبي، ويجعلني أتجاوز هذه الحادثة بسلام.

ما أطلبه منكم في هذه الشكوى سرعة ضبط هذا الشخص، الذي هو بنظركم الآن مشتبه فيه، لكنه في نظري متهم لأني أثق في أنه من فعلها بكل يقين.

ثقتي هذه لها دلائلها العقلية المنطقية، فهو الوحيد المطلع على سر هذه الخزانة، ولديه نسخة من مفتاحها مثل نسختي، وبالتالي سيكون هو أقرب احتمال أفكر فيه عند البحث عمن يمكنه سرقتي، خاصة أنه اختفى بعد الحادثة مباشرة، ولم يترك له أي أثر، وهو الذي تعود على عدم التوجه لأي مكان إلا بعد إخباري، وجميع من في الحي يشهد بهذا، ويؤكد موعد اختفائه.

لذا فإنه لا مبرر لاختفائه حتى هذه اللحظة سوى وجود سرقة في محلي تبحث عن حل للغزها، وأنشد من سيادتكم أنتم حل غموض هذا اللغز، وطالما أنه اختفى هكذا فجأة فهذا أول مؤشر يدل على اتهامه، وأتمنى أن يراجع ضميره، ويظهر ويعيد لي مالي، فإنه قريبي الذي لا أود أن أؤذيه.

إذا ما كان لي نصيب في عودة هذا المال لي أو لم يكن، فإن الجرم الذي قام به خطير، ولا بد من محاسبته عليه، وها أنا أضع أملي في الله ثم فيكم بسرعة القبض عليه، والتحقق من وجود مالي لديه، وهذا ما أنا متأكد منه بشكل كامل.

في ختام خطاب شكواي، أكرر استنجادي بكم، وتمسكي باتهامي للشخص المذكور، ومطلب هذا الخطاب واحد يتمثل في القبض عليه واستعادة مالي.

يعلم الله كم حرمت نفسي، وشددت على حالي في النفقة، حتى تمكنت من جمع هذا المبلغ الذي كنت أخطط لتوسعة مشروعي به، ومن الظلم أن أحرم من هذا الحق بسبب هذا الشخص الذي ائتمنته وخان الأمانة، ولو كان محتاجًا لسرق بعض المال ولكنه طمع فيه وسرقه كله.

هنا أختم خطابي، داعيًا الله لكم بالتوفيق، ومتمنيًا لنفسي أن ينصفني الله ممن تعدى على حقي بدم بارد.

تقبلوا مني خالص تحياتي وشكري واعتزازي بكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/ ………….

رقم الهوية الوطنية/ ………….

رقم الهاتف/ …………..

عنوان السكن/ ……………

تاريخ تقديم الشكوى/ ………….

التوقيع/ …………….

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج تقديم شكوى

خطاب شكوى جاهز

من الجيد لو توافرت استمارات نماذج جاهزة في كل أقسام الشرطة، وفي مكاتب النيابات والمحاكم تتوافر صيغة جاهزة للشكوى مثل نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، ثم بعد أن يحصل المواطن الذي يرغب في تقديم شكوى عليها يقوم بالتعامل معها بكل بساطة.

بهذا المحور من مقال “نموذج تقديم شكوى ضد مقاول” يطيب لنا أن نختم موضوعنا الذي فصلنا فيه الحديث عن كل ما يخص نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، وفي هذا الموضوع طرقنا تفاصيل كثيرة، منها جهات توجيه الشكوى، وخطوات كتابتها، ووفرنا النموذج التفصيلي الذي نأمل إفادتكم بمضمونه ومحتواه بالشكل المطلوب.

لأننا مبدعون في مجال الكتابة الوظيفية ذات الصور والأشكال المتعددة، كالخطابات والطلبات والشكاوى والتظلمات، يسرنا دعوتكم للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321).