في عالم يسوده القانون والنظام، تُعد المحاكم حصن العدالة والإنصاف، ولكن كيف يمكن للمرء أن يطرق أبواب هذا الحصن عندما يشعر بالغبن أو الظلم؟

يأتي هنا دور نموذج تقديم شكوى للمحكمة كأداة تمكّن المتضررين من إيصال صوتهم إلى أروقة العدالة.

في هذا المقال نستعرض الطريقة المثلى لصياغة نموذج تقديم شكوى للمحكمة تتضمن كافة العناصر الضرورية التي تُمكن القاضي من فهم القضية بوضوح واتخاذ القرار العادل.

سنتناول أيضًا الأساليب الفعّالة لتقديم الشكوى بما يضمن سرعة ودقة الإجراءات القضائية.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0556663321)

نموذج تقديم شكوى للمحكمة

نثريكم في موضوعنا عن نموذج تقديم شكوى للمحكمة بكل التفاصيل التي ترتبط بمفهوم الشكوى وكل ما يحيط بها من معلومات جوهرية، كل ما عليكم هو متابعة قراءة فقرات المقال.

طريقة تقديم شكوى على شخص

يحتوي نموذج تقديم شكوى للمحكمة على مفاهيم التمرد على واقع سلبي، وظلم وضيم تعرض له أحد الأشخاص على يد معتدٍ واحد يمثل نفسه بصفته الشخصية.

كذلك قد يصدر الاعتداء عن شخصية معنوية تمثل إحدى جهات الدولة الرسمية، وقد يحدث الضرر لجهة رسمية من أحد المواطنين.

تحمل الشكوى دلالة إعادة الحق لمستحقه بموجب نموذج يقدمه المتضرر لجهة رسمية في الدولة على هيئة نموذج تقديم شكوى للمحكمة مثلًا.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: نموذج تقديم شكوى

تقديم شكوى ضد شخص

تقديم شكوى ضد شخص
تقديم شكوى ضد شخص

يُعدّ وجود المرفقات الداعمة لادعاءات مقدم الشكوى أمرًا جوهريًا لضمان صحة الشكوى وفعالية النظر فيها من قبل المحكمة.

ففي مضمون الشكاوى، تُؤكّد ضرورة توافر تلك المرفقات، حيث تُمثّل عنصرًا هامًا في تقييم صحة المعلومات الواردة في نموذج الشكوى.

وبالتالي، فإنّ تقديم المرفقات يُعتبر شرطًا أساسيًا في أيّ نموذج شكوى يُقدّم للمحكمة، وذلك لتعزيز مصداقية الشكوى ودعمها بالأدلة.

إذا لم يستطع المدعي إثبات صحة ادعاءاته في الشكوى، فلا يجوز للجهة المختصة أن تتهمَه بالكذب أو الاستخفاف بشكواه، بل يجب عليها بذل قصارى جهدها لكشف الحقيقة بكل وضوح، تمامًا كشمس النهار. فهذا هو الواجب الأساسي المناط بها.

نموذج شكوى ضد شخص

من أبرز خصائص النماذج الجاهزة التي تتوافر لدى الجهات المختصة، وجودها حال الاحتياج إليها بشكل سريع وعاجل.

هذا يساعد على عدم التخبط وإضاعة وقت المشتكي وجهة الاختصاص على حد سواء، وفي نموذج تقديم شكوى للمحكمة الجاهز العناصر الآتية:

  • بند خاص ببيانات المشتكي.
  • بند خاص ببيانات المشتكى عليه.
  • بند خاص بطبيعة الشكوى ومبرراتها.
  • بند خاص بمطالب المشتكي.
  • بند خاص بالمرفقات التي تثبت أحقية المشتكي.

طريقة تقديم شكوى على شخص في المحكمة

طريقة تقديم شكوى على شخص في المحكمة
طريقة تقديم شكوى على شخص في المحكمة

عند البدء في صياغة نموذج تقديم شكوى للمحكمة، يجب أن يكون لدى المشتكي التصور الذهني القبلي عن الخطوات التي يجب أن يمر بها في أثناء كتابته الشكوى.

أهم خطوات كتابة الشكوى:

  1. تدوين بيانات المشتكي والمشتكى عليه في نموذج تقديم شكوى للمحكمة.
  2.  بسط تفاصيل المشكلة التي بسببها قام الشخص برفع نموذج تقديم شكوى للمحكمة للجهة المختصة.
  3.  تقديم الشكر والثناء للمختص والدعاء له في عبارات تلقائية عفوية بالتوفيق في أعماله.
  4. وضع عنوان للشكوى يعبر عن مضمونها في نموذج تقديم شكوى للمحكمة.
  5.  إدراج المرفقات الإثباتية اللازمة لتوضيح صدق الادعاءات في نموذج تقديم شكوى للمحكمة.

شكوى رسمية نموذج شكوى ضد شخص

تحمل صيغة “شكوى رسمية” دلالة المسؤولية القانونية التي لا بد أن يدركها مقدم نموذج تقديم شكوى للمحكمة، فالشكوى ذات الطابع الرسمي يجب أن تتسم بالمصداقية التامة لضمان حصول هذا الشخص على حقه في حالة صحة ادعاءاته.

بدلًا من أن يُسخر تقديم الشكاوى كسلاح لإيذاء الغير ونشر الأكاذيب، يجب أن يُستخدم لطلب الإنصاف. فالمواطن الذي يلجأ إلى الادعاء الكاذب والتشهير دون وجه حق، سيعرّض نفسه للمساءلة القانونية والعقوبات الصارمة.

فبدلًا من أن يكون نموذج الشكوى أداة لتحقيق العدالة، سيصبح وبالًا على صاحبه يُقوده إلى المساءلة بتهمة البلاغ الكاذب وتضليل العدالة.

فليكن تقديم الشكوى أداة لطلب الحق لا لزرع الظلم، وليُدرك كل مدّعي خطورة التبليغ الكاذب وعواقبه الوخيمة.

لذا من أجل عدم الوقوع في مشكلات هذا الباب وذرائعه المنوعة، تم وضع شرط توفير مرفقات إثباتية مع كل ادعاء يرد ذكره في نموذج تقديم شكوى للمحكمة، وقد وضحنا في محور منفرد في موضع سابق من هذا المقال أهمية المرفقات في هذه الأنواع من الخطابات.

كيف اشتكي على شخص

من الأشياء الضرورية الواجب أن يعيها كل شخص، أن الشكوى ليست وسيلة مباحة يمكن استخدمها في كل حين أو مع كل موقف، فالمواقف التي تستحق استخدام حق نموذج تقديم شكوى للمحكمة أو لأي جهة اختصاص أخرى هي فقط من تحكم أمر تقديم الشكوى أو عدم تقديمها.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: معروض شكوى

نموذج شكوى

بعد أن عرضنا التفاصيل الوافية عن موضوع نموذج تقديم شكوى للمحكمة، يظل النموذج التطبيقي لمستنا الفريدة التي نحرص على عدم تجاوزها في كل مقالاتنا:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة وزير الصحة الموقر/ ………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

أسعد الله بالخير كل أوقاتكم، وبعد:

الموضوع/ شكوى ضد طبيب

بالشكر والامتنان نستهل هذا الخطاب، وشكرنا وامتناننا لكم كقيادة تهتم بشؤون الطب والصحة ومشافيهم ومراكزهم الطبية المختلفة.

الشكر موصول لكل الكادر العامل في الوزارة وكل مرافق الطب في بلدنا، الذين يناضلون للرقي بمستوى الطب في المملكة، وفي حين يستحق هؤلاء الشكر والتقدير على جهودهم الجبارة، يستحق بعضهم الآخر -وهم قلة قليلة- أن يتم تجريدهم من شرف الزي الأبيض الذي يرتدونه.

ضد أحد هؤلاء أقدم اليوم شكواي، فقد عرَّض هذا الشخص حياة طفلي لخطر جسيم، وها أنا أبحث عن حل لخطأ هذا الطبيب، وأتنقل من مشفى لآخر من أجل البحث عن حل يساعد حالة ولدي على الاستقرار النسبي، ولم يتحقق هذا الأمر حتى الآن.

المشكلة حدثت قبل شهر من الآن، حينما جئت بولدي الذي يصاب بنوبات صرع متباعدة، وتحدث له على فترات متفرقة، وبعد أن عاينه طبيب الأطفال المدعو/ ……. ويعمل في عيادة الأطفال التابعة لمستشفى/ …. في محافظة/ ….، قرر له مجموعة من الأدوية، وحرصت على شرائها من صيدلية المشفى ذاته، لأتمكن من العودة بالعلاج إلى الطبيب، ويتأكد من مطابقته لما كتبه.

بعد أن رأى الطبيب نفسه الأدوية، وقام بالتأشير على الجرعة المحددة من كل علاج، أخذت العلاج وعدت بولدي إلى المنزل، وبمجرد إعطائه الأدوية دخل في نوبة صرع قوية للغاية لم يسبق له أن دخل فيها منذ ظهور أعراض هذا المرض عليه.

كانت هذه النوبة مخيفة بشكل كبير، ما جعلني أحمله وأهرع به للعيادة ذاتها، لكن لسوء الحظ لم نجد الطبيب، وقيل إنه ذهب في إجازة، ولم يكن بإمكاني أن أتجاهل سوء حالة ولدي، ودخلت إلى الطبيب المناوب كبديل عن الطبيب الأول، وعرضته عليه.

بمجرد أن اطلع الطبيب على حالة ولدي استنفر، وطلب تحويله لقسم طوارئ الأطفال، وأشرف على تهدئة حالته، وبعد أن خفَّت نوبة الصرع بفضل الله ثم بفضل إمكانيات هذا الطبيب المهنية، قام الطبيب بتوضيح خطير لنا مفاده أن الأدوية هي السبب.

إذ إن قوة هذه الأدوية، ومقدار الجرعة المحددة، كادت تودي بحياة طفلي لولا لطف الله، وكم كانت صدمتنا كبيرة من هذا الخبر، وعندما استفسر هذا الطبيب المتميز عن اسم الطبيب الذي قرر لولدنا هذا العلاج، كانت صدمته بأنه زميله ذاته الذي يعمل في العيادة معه، وعندما طلبت منه أن يكتب تقريره الرسمي عن حالة ولدي، والأعراض التي ظهرت عليه بعد الدواء، رفض ذلك بحجة أنه غير متأكد بعد من سبب الحالة التي دخل فيها ابني.

مع العلم أنه كان حازمًا في تصريحه قبل معرفة اسم الطبيب الذي قرر العلاج لولدي، وأكد هذه المعلومة وشجب تصرف هذا الطبيب الذي وصفه وقتها بأنه لا ينتسب للطب، فكيف في لحظة صار غير متأكد من أن العلاج السابق سبب دخول ولدي في مرحلة متطورة من الصرع بعد أن كانت حالته بسيطة في السابق!

وصل الأمر لإدارة المشفى، وهددونا وطلبوا عدم تشويه سمعة أطبائهم، وقالوا إن الأمر مجرد قضاء وقدر، وأنهم سيقومون بتحويل حالة ابني لمشفى آخر، ويرفضون استقباله، ولم أتفرغ وقتها للقيام بشكواهم لأن حالة ولدي كانت تزداد سوءًا كل يوم، ووجدتني أحارب من أجل حياته وعافيته.

حتى لحظة تقديم الشكوى، كل طبيب نعرض عليه حالة ابني يؤكد أن الأدوية القوية التي تعاطاها سبب سوء حالته.

لذا فإني في هذه الخطاب أقدم شكوى صريحة وواضحة، وبلاغًا رسميًّا ضد إدارة هذا المشفى، لأنه رفض التعاون معنا، وحرم طفلي من فرصة التداوي لدى طبيبهم الممتاز.

أقدم شكواي ضدهم لضغطهم على الطبيب الذي أنقذ حالة ولدي في المرة الأولى، وضغطهم عليه لرفض كتابة تقرير بوضع حالة ولدي التي وصل لهم وهو عليها.

شكواي المركزية ضد هذا الطبيب الذي لا يستحق هذا اللقب من الأساس، ولا يستحق هذه المهنة المقدسة التي يمتهنها، هي مهنة الطب، وحماية أرواح الناس وإنقاذها، وليس قتل الناس بسبب قلة خبرة أو استهتار أو شرود أو عدم تركيز.

كل هذه المظاهر يجب أن يتجرد منها كل طبيب يضع بين يديه المريض روحه أمانة، ويأمل منه أن يساعده على الشفاء لا أن يقضي عليه.

هذا ما حدث لي مع هذا الطبيب الذي ترك ولدي في حالة يُرثى لها، ولم يستطع أي طبيب حتى هذه اللحظة حل المشكلة، وإني في هذه الشكوى أقدم لسيادتكم مطالبي متمثلة في القبض على الطبيب الذي تسبب في هذا الوضع لولدي الصغير البريء.

أناشدكم سرعة التحقيق مع مدير المشفى الذي تعامل معنا بلا أخلاقيات أو إنسانية، كتاجر يخشى كساد بضاعته وهذا هو التشبيه الأنسب لمن مثله.

أرجو منكم أن تهتموا بهذا الموضوع، وتلزموا إدارة المشفى بتعويضنا عن نفقة علاج ولدي التي أنفقتها منذ أن ساءت حالته، وأود تحميلهم كل النفقات التي سيتطلبها علاج ولدي المستقبلي من يومنا هذا حتى انتهاء هذه المشكلة، وتماثل حالته للشفاء بإذن الله.

هذا أقل ما يمكن إلزامهم به، فحجم الضرر الذي وقع على صحة ولدي كبير، ولا يعوضه أي شي، لكن هذا أبسط ما يمكننا أن نطلبه.

في آخر هذه الشكوى، تكرموا بقبول خالص تقديرنا وتحياتنا، وفقكم الله وسدد خطاكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/ …………

رقم الهوية الوطنية/ …………

رقم الهاتف/ …………

عنوان السكن/ ……….

تاريخ تقديم الشكوى/ ……..

التوقيع/ ………..

نختتم رحلتنا المعرفية في هذا المقال الذي تناول مفهوم الشكوى، وشرح خطوات كتابتها بوضوح، وقدم نموذجًا تطبيقيًا يبرهن على إمكانية تطبيق المعلومات النظرية في الواقع.

وبذلك، نكون قد سلطنا الضوء على بعض الحالات المجتمعية التي يمكن معها الاستفادة من نموذج تقديم الشكوى للمحكمة، ونأمل أن يكون هذا المقال قد ساعد في تسهيل فهم هذا الموضوع وتقديمه بأسلوب مبسط وهادف.

يمكنكم الحصول على نماذج حصرية وخدمات كتابية أخرى، ومعاريض مؤثرة تتميز بالأساليب المقنعة والصيغ الاحترافية، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0556663321)

مقالات متعلقة: